رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

السينما تصالح الأدب في عام 2022

كتب : أحمد السماحي

على مدى تاريخ السينما المصرية كانت الروايات الأدبية هى النبع الذى لا ينضب الذي تلجأ إليه السينما كلما أفلست أفكار كتابها المتخصصين، فكانت دائما ما تلجأ إلى كتاب رائعين لعمل معالجة لأحداث الروايات ليتم تحويلها من عمل أدبي في صفحات الكتب إلي عمل سينمائي ينبض بالحياة، وبرع كثير من الكتاب في هذا مثل (السيد بدير، علي الزرقاني، يوسف جوهر، وحيد حامد، مصطفى محرم) وغيرهم الكثير والكثير، وأحيانا كانت السينما تلجأ لكاتب الرواية نفسه للمشاركة في كتابة السيناريو والحوار فشاهدنا أفلام عظيمة لـ (نجيب محفوظ، إحسان عبدالقدوس، يوسف إدريس، يوسف السباعي) وغيرهم.

وظلت علاقة السينما بالأدب علاقة وثيقة حتى السبعينات، ثم أصابها البرود بعد ذلك لظهور تيار من سينما الواقعية، والفانتازيا، والرعب، والخيال العالمي، لكنها من حين لآخر وعندما تعلن إفلاسها تلجأ للأدب، ويبدو أن عام 2022 سيشهد عودة قوية للسينما إلى الأدب حيث يتم تصوير حاليا أكثر من فيلم مأخوذ عن أعمال أدبية، فضلا عن أعمال أخرى سيتم تصويرها قريبا.

رواية (1919)
أحمد عز وكريم عبدالعزيز في فيلم (كيرة والجن)
أحمد مراد مع فريق فيلمه (كيرة والجن)

كيرة والجن

من الأعمال التى أوشكت على انتهاء تصويرها فيلم (كيرة والجن) المأخوذ عن رواية (1919)، للمؤلف أحمد مراد الذى كتب السيناريو والحوار، ويخرج الفيلم (مروان حامد)، ويشارك فى بطولته ( كريم عبد العزيز أحمد عز، هند صبري، سيد رجب، أحمد مالك، على قاسم، هدى المفتى، محمد عبد العظيم، عارفة عبد الرسول، تامر نبيل)، فضلا عن مجموعة من النجوم ضيوف الشرف.

والعمل يرصد حقبة مهمة فى تاريخ مصر أثناء ثورة 1919، إذ يتناول واقع المجتمع المصرى فى فترة الاحتلال الإنجليزى إبان هذه الثورة المجيدة، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي، وذلك من خلال أبطال منسيون خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال، لتكتشف للأجيال الصغيرة مدى حب المصريين لبلدهم وأرضهم.

رواية (بضع ساعات في يوم ما)
محمد صادق يحمل كلاكيت بداية تصوير فيلمه (بضع ساعات في يوم ما)
محمد الشرنوبي بطل (بضع ساعات في يوم ما)
مي عمر بطلة فيلم (بضع ساعات في يوم ما)

بضع ساعات في يوم ما

منذ أيام بدأ المخرج (عثمان أبولبن) تصوير فيلمه (بضع ساعات في يوم ما) للروائي الشاب (محمد صادق) مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم، وتعتبر واحدة من أشهر روايات الكاتب، والفيلم بطولة (مى عمر، هشام ماجد، عائشة بن أحمد، أحمد السعدنى، مايان السيد، خالد أنور، محمد سلام، هدى المفتى)، وآخرون، ويشارك (محمد صادق) في كتابة السيناريو والحوار مع ورشة كتابة، والفيلم من إنتاج (أحمد السبكي).

وفي رواية (بضع ساعات في يوم ما) يستخدم الكاتب أسلوب جديد على الرواية العربية، فالرواية تحكي عن مجموعة من القصص التي لا تشترك في شيء سوى أنها حدثت في وقت واحد، يُقسم الكاتب الرواية لساعات، يحكي في كل ساعة التطور الذي حدث في كل قصة من قصص الرواية.

رواية (تحت المظلة)

تحت المظلة

منذ فترة تعاقد المنتج (كريم أبو ذكري) مع المخرجة المبدعة (كاملة أبو ذكري)، والكاتبة (مريم نعوم)، لإنتاج فيلم مأخوذ عن رواية (تحت المظلة)، للأديب الراحل نجيب محفوظ، وحتى الآن لم تدور الكاميرا لتنفيذ هذا العمل الذي سيبدأ تصويره قريبا لكن المسئولين حتى الآن لم يعلنوا موعد البدء، لكنه سيعرض بإذن الله في 2022، وتحكي الرواية أحداث العام الذي وقعت فيه نكسة 1967، وهزمت فيه إسرائيل كلًا من (مصر وسوريا والأردن)، وأوقعت بجيوشهم خسائر كبيرة ومسّت سيادتهم بأراضيهم واحتلت أجزاء من كل من مصر وسوريا.

رواية (شلة ليبون)

شلة ليبون

بعد النجاح الذي حققته رواية (شلة ليبون)، والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، وقع الكاتب (هشام الخشن) عقد مع المنتج الدكتور وليد مصطفى، لتحويلها لفيلم سينمائي قريبًا.

تدور أحداث الرواية حول 7 أصدقاء تجمعهم لعبة البوكر، بإحدى شقق عمارة (ليبون) الشهيرة بالزمالك، والتي يجتمعون بها في ليلة رأس السنة من كل عام، إلا أن الاحتفال بهذه الليلة من عام 2010 كان يحمل طابعا مختلفا بالنسبة لهم، ويشهد مفاجآت عدة.

بالتأكيد فإن الأفلام المأخوذة عن روايات يشعر المشاهد معها بإحساس مختلف، بعيدا عن تفاهة معظم ما يقدم في السنوات الأخيرة في السينما المصرية من اقتباس أو سرقة عن أعمال أجنبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.