رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(زياد الطويل): (حبك هادي) أول ألحاني، كتبت لحليم، ولحنتها لأميرة، وغنتها لطيفة !

كتب: أحمد السماحي

(زياد الطويل)، أحد الموهوبين والمناضلين بقوة في مجال التلحين، موهبته قائمة على حالة مزاجية، لصحوة هذه الحالة المزاجية لابد من شيئ يستفزها، وهذا الشيئ هو الجديد والمختلف.

 وإذا لم يجده يجلس (زياد الطويل) في بيته يداعب أصابع البيانو، ويتابع ما يحدث في الساحة الغنائية المصرية والعالمية، حيث لم يكن الفن بالنسبة له يوما مصدرا للرزق.

 إنما كان هدفا إنسانيا بمعنى الكلمة، يعمل على تنقية النفوس وتصفيتها من الشرور والأدران، ويصل بها إلى نوع من التطهر تعيدها إلى فطرتها الإنسانية.

اللحن عند (زياد الطويل) يخاطب في المستمع كبرياءه، ويساهم في بناء شخصيته عن طريق حركة الأنغام في سياق لا يشوبه تخاذل أو تهافت أو ابتذال، يعكس بياض القلب، ونقاء السريرة وصحوة الضمير.

بدأ (زياد الطويل) مشواره من أول السطر

(زياد الطويل) من أول السطر

 بدأ (زياد الطويل) مشواره من أول السطر، وخلال هذا المشوار قدم روائع تستعصى على النسيان لأصوات رائعة مثل (أنغام، أصالة، لطيفة، أنوشكا، منى عبدالغني، هشام نور) وغيرهم.

وخلال مشواره رفض (زياد الطويل) المحاكاة والتقليد وركوب الموجة حتى لو أدى به ذلك إلى الجلوس في بيته شهور وسنين!.

قال عنه والده العملاق كمال الطويل.. (زياد موهوب ومظلوم)

(زياد الطويل) موهوب ومظلوم

قال عنه والده العملاق كمال الطويل: (زياد موهوب ومظلوم، موهوب بإبداعه الموسيقي، ومظلوم بالوقت الذى ظهر فيه، فأنا وجيلى بأكمله كنا محاطين بنجوم، وعمالقة وكبار فى قامتهم الموسيقية.

أما هو ومعه جيل بأكمله ينتمى لجيل مملوء بأنصاف المواهب، والمصادفات والسطحية، وغياب الاحترام والحب للفن).

(زياد الطويل) هو الابن الذى أدركته (حرفة الموسيقي)، فاستمتع بحنان الأب، لكن لعناده رفض النصيحة منه، ومع ذلك تعلم عن بعد وعن قرب من العبقرية الموسيقية الموجودة معه في بيت واحد.

(حبك هادي).. كان أول لحن في مشوار (زياد الطويل)

(زياد الطويل).. وحبك هادي

هذا الأسبوع في باب (حواديت الأغاني) نتوقف مع واحد من أول ألحان (زياد الطويل) وأجملها، وأجرأها، والحاضر حتى اليوم بقوة رغم مرور سنوات اقتربت بالتمام والكمال من الثلاثين عاما، حيث ظهرت في صيف 1993.

هذا اللحن هو (حبك هادي) الذي كان أول لحن في مشوار (زياد الطويل)، لكنه لم يكن أول لحن يخرج للنور له، كما أنه مُنع من التليفزيون لشهور.

عن ظروف وحدوتة هذا اللحن، وسر منعه من التليفزيون أربطوا الأحزمة، وتعالوا بنا نطير إلى فترة التسعينات وبالتحديد إلى عام 1993 لنستمع من (زياد الطويل) لتفاصيل الحكاية:

في البداية قال: في أحد الأيام وقبل بداية اشتغالي في التلحين، كنت أبحث في مقتنيات والدي عن شيئ، فعثرت بالصدفة على ورقة مكتوب فيها مطلع أغنية (حبك هادي).

وكانت مكتوبة على لسان رجل وليس سيدة، حيث كان من المقرر أن يغنيها عبدالحليم حافظ، من تلحين والدي، وبدأت أدندن بيني وبين نفسي الكلمات القليلة الموجودة في النص الذي عثرت عليه.

إقرأ أيضا : إبراهيم رضوان يكتب: المطرب الذي رفض الغناء لـ (كمال الطويل) والموجي وبليغ

ويضيف (زياد الطويل): في أحد الأيام كانت المطربة (لطيفة) في زيارة للموسيقار كمال الطويل، وكنت في غرفتي أدندن بلحن (حبك هادي) فلفت سماعها اللحن.

فسألت والدي عن مصدر الموسيقى؟، فقال لها: (ده يا ستي زياد ابني) فطلبت أن تتعرف علي، وبالفعل حدث بيننا التعارف، وطلبت مني تكملة اللحن على أن تقوم بغنائه.

رغم أنني عندما وضعت اللحن وبدأت اشتغل عليه، كان في ذهني المطربة (أميرة) لتقوم بغنائه، حيث كانت مثل حالتي في بداية مشوارها الفني.

ولم أحلم على الإطلاق أن يكون أول ألحاني غناء لطيفة التى كانت في هذا الوقت – ومازالت – نجمة شهيرة ومطربة ساطعة لها وزنها وثقلها.

لحسن الحظ كان (عبد الوهاب محمد) الأب الروحي للطيفة

(زياد الطويل) و(عبد الوهاب محمد)

ويستكمل (زياد الطويل): بعد بداية تلحيني الفعلي للأغنية حدثت أول مشكلة، حيث لم تكن الأغنية كاملة، والكلمات التي عثرنا عليها مجرد كلمات بسيطة، فسألنا الوالد كمال الطويل عن اسم شاعر الأغنية؟ فلم يتذكر!.

فبدأنا نسأل الشعراء المقربين من الوالد والذي كان يتعاون معهم بصفة دائمة، وكل واحد ينكر معرفته بالكلمات، وفي نهاية اتصالنا عثرنا على شاعرها حيث عرفنا أنه الشاعر الكبير (عبدالوهاب محمد).

والذي كان لحسن الحظ الأب الروحي للطيفة، والشاعر المفضل والوحيد والرئيسي في ألبوماتها، فاستكمل الكلمات، وأثناء تلحيني، لهذه الأغنية، كان لدي أغنية أخرى وهى (حب زمان)..

إقرأ أيضا : إبراهيم رضوان يكتب : كمال الطويل وعبدالحليم حافظ في خلية سرية

والتى يقول مطلعها: (جاي الليلادي تفكرني بحب زمان، مش كنا نسينا واتعودنا على النسيان)، لحنتها، وقامت بغنائها المطربة أنوشكا، وظهرت للنور قبل أغنية (حبك هادي)! لماذا؟

لأن المسئولين في التليفزيون الجهة الرسمية والوحيدة في هذا الوقت، قبل ظهور الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي الحالي، اعترضوا على الأغنية! نظرا لجرأتها الشديدة و قالوا يعني ايه:

(حبك هادي، وأنا مليت الحب العادي

عايزة أكبر من كده قلب، عايزة أكتر من كده قرب

عايزة حب يهز فؤادي، أنا مليت الحب العادي)

هى المطربة عايزة ايه بالظبط؟!، وظل الكليب الخاص بالأغنية حوالي 6 أشهر في أدراج المسئولين، حتى سمحوا بعرضه، في هذه الفترة كانت أغنية (حب زمان) لأنوشكا ظهرت للنور.

وكنت اكتشفت وقدمت المطرب (هشام نور)، لكن تظل أغنية (حبك هادي) التى قام بتوزيعها يحيي الموجي، هى أول لحن في مشواري الفني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.