رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (8)

بقلم الكاتب والأديب: محمد عبد الواحد

يكمل (فطين عبد الوهاب) لعبة التناقضات، حينما نرى (عادل إمام) بتكوينه الجسدى المتواضع ندا لوسامة (رشدى أباظة) بطوله الفارع وتكوينه القوى.

وينتقل (فطين عبد الوهاب) بعد ذلك إلى إحدى أجمل الأفلام الكوميدية العاطفية الغنائية وهى بداية مرحلته الجديدة التي حاول بها تقديم لغة سينمائية جديدة، فيلم (7 أيام في الجنة).

حيث (كروانة) الفتاة الفقيرة/ نجاة، صاحبة الصوت الشجى والتي تعيش مع خالها بائع الفل المتجول/ أمين الهنيدى، فتعاونه في اللف والدوران في الشوارع ليكون مدخل الفيلم من خلال أغنية (دوارين في الشوارع.. دوارين في الحارات.. يا شباكهم ياللى ضايع من عينيا سلامات .. سلامات سلامات و الله و الله سلامات).

وهى أغنية للرحبانية بطعم أغانى فيروز.. استغلها (فطين عبد الوهاب) للدخول إلى حياة الشخصيات الرئيسية بوضعها الاجتماعي وأماكن عيشها بل و سماتها الشخصية من طيبة و نقاء، وتمهيد لإمكانية استغلال فقرهما وطيبتهما من أى متلاعب.

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (2)

ليبدأ بالفعل التلاعب بهما من عدة شخصيات، أولهم الصحفى شكرى/ عادل إمام الذى يرغب في عمل سبق صحفى فيتفق مع البائع وابنة اخته على أن يقوما بدور مليونير عائد من البرازيل ومعه ابنته، ليرى ردود أفعال المجتمع من تغيير في تعاملاتهم معهما.

ويرصد ردود الأفعال هذه في سبقه الصحفى، و سيكون المقابل لهما مبلغا ماليا محترما بالإضافة إلى إقامتهما  في قصر على حساب الجريدة لمدة سبعة أيام شاملة أشهى أنواع الطعام، مع المقدمة الغنائية (دوارين في الشوارع.. دوارين في الحارات).

وظف (فطين عبد الوهاب) أغنية (إا نت) لـ  (نجاة) بشكل جيد

توظيف دقيق لـ (فطين عبد الوهاب)

كانت كل الدوافع مجهزة للتحمس لهذا العرض، وهو توظيف دقيق للأغنية من جانب (فطين عبد الوهاب)، وتخللها في النسيج الدرامى للعمل، بالفعل ينشر الصحفى خبر عودة المليونير وابنته ليقع الخبر بين أيدى الشاب المتلاعب و الفقير/ حسن يوسف، الذى يجد في الزواج من ابنة هذا المليونير تحقيقا لحلمه بالثراء دون تعب أو معاناة.

ينافسه في ذلك ابن عمه الثرى/ يوسف فخر الدين، وخلال الأحداث نستمتع بأجمل أغانى نجاة الموظفة دراميا كخلايا حية فى نسيج العمل.

فحينما تقع البطلة في حب الشاب المتلاعب وتمهيدا للصدمة القاسية القادمة لها تغنى بإخلاص شديد أغنية (إلا انت.. فيها ايه الدنيا ديا الا انت).. تتبعها أغنية يبدأها طفل صغير ذو اجنحة كملاك الحب (كيوبيد)، وهى تناجى الليل: (يا ليل أنا حبيت يا ليل يا ليل).

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (3)

بينما ينتظرها الطفل وهو يتحرك بين السحب فيشعل لها بعصاته السحرية/ رمز الحب أضواء نجوم إبدع (فطين عبد الوهاب) في ديكورها البسيط يتوسطهم جلوس (نجاة) على أرجوحة في شكل بدر لإظهار إلى أى مدى أوصلها شعورها بهذا الحب وتعبيرا عن حقيقته وصدقه الخالص.

وإن كان تجاه شاب متلاعب لتوضح الأغنية مدى التعقيد.. حب نقى يسمو إلى أعلى الدرجات مقابل انتهازية وغدر.. و تؤكد الفتاة على مدى حبها و هى تنادى (يا مرسال الهوى.. روح بلغه مرسالى.. مرسالى شوق ومحبة.. أكتر م الليالى.. لياليه والله ما كانت تخطر يوم على بالى).

لتنتهى الأغنية بطعم البراءة في محاولات الطفل الكيوبيد اللحاق بنجاة المنصرفة إلى حالها بينما هو يحاول رفع ذيل فستانها عن الأرض بحركات عفوية، فلا يحذف (فطين عبد الوهاب) هذه المحاولة في المونتاج.

يوظف (فطين عبد الوهاب) البراءة الطبيعية كمزيد من الشحنة العاطفية

(فطين عبد الوهاب) والبراءة الطبيعية

بل يوظف فيها البراءة الطبيعية كمزيد من الشحنة العاطفية في هذا الاتجاه كى تبدو فيما بعد مدى قساوة التلاعب والغدر في المشاهد التالية بأكثر مرارة و فداحة.

ورغم أن لأمين الهنيدى أفلاما عدة إلا أن أكثرها التصاقا بالذاكرة هو دوره في فيلم (7 أيام في الجنة).. سواء و هو بائع فل أو عازف أوكارديون يبيع البهجة للناس وهو في حالة يرثى لها من ملابس مهترئة و ذقن مهملة، أو مليونير مزيف لا يستطيع الخروج الكامل من شخصيته الحقيقية كبائع متجول فقير.

أما عن نجاة فقد أخرج (فطين عبد الوهاب) من قدراتها التمثيلية الضعيفة أفضل ما تمتلكه من رومانسية وغنائية، وأخرج لها أفضل أغانيها السينمائية صوتا وصورة.

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب) .. مصنع الكوميديا (4)

وللتأكيد على المشروع الضخم لـ (فطين عبد الوهاب) في هذه المرحلة وهى الفيلم الغنائى الكوميدى فقد قدم فيلم (فرقة المرح) لمحمد رشدى مع ثلاثى أضواء المسرح و شمس البارودى و إبراهيم سعفان.

ليقدم أيضا فيها الأغانى الموظفة دراميا و التي يصدح بها رشدى (طاير يا هوا.. طاير ع المينا.. رايح يا هوى تخبر أهالينا)، تليها أغنية (ع الرملة.. وع الرملة.. وأهو خايف ع الرملة.. من الموجه لتهد الرملة.. وتهد قصورى وياها.. وتضيع كلمو كتبناها ع الرملة.. ع الرملة).

وكلها كلمات لها دورها الدرامى في الأحداث وكشف دوافع الشخصية و تخوفاتها..  كذلك أغنية (مغرم صبابة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.