رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

دعما لقضية (فلسطين).. (شهريار النجوم) يطالب بعرض (حارس القدس)

كتب: أحمد السماحي

تعقد مصر اليوم السبت (قمة مصر الدولية للسلام) فى العاصمة الإدارية الجديدة، والتى تهدف إلى بحث مستقبل قضية (فلسطين) وعملية السلام، حيث أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية أن تسفر القمة عن مخرجات تسهم فى وقف التصعيد الجاري، وللتعامل مع الوضع الإنسانى الآخذ فى التدهور، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام.

وحضر اليوم قادة ومسؤولون من (فلسطين)، وقطر، وتركيا واليونان، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، والمملكة العربية السعودية، والعراق، فضلا عن مشاركة دولية واسعة ورفيعة المستوى.

إقرأ أيضا : تحفة الدراما السورية “حارس القدس” .. الفن في خدمة الدين

والحقيقة أن قضية (فلسطين) على رأس أولويات الدولة المصرية منذ بدايتها، وقدمت من أجلها الكثير من التضحيات والشهداء منذ عام 1948.

(التغريبة الفلسطينية).. وثقت وتحدثت عن قضية وجرح العرب الغائر (فلسطين)

التغريبة الفلسطينية ملحمة لـ (فلسطين)

إذا كان الفن المصري خاصة السينما والدراما لم يقدما العمل الفني الذي يليق بقضية (فلسطين)، فأشقائنا العرب خاصة السورييين قدموا أعمال عظيمة.

أعمال وثقت وتحدثت عن قضية وجرح العرب الغائر (فلسطين) بشكل متميز للغاية، أهمها كان رائعة المبدع الراحل حاتم علي (التغريبة الفلسطينية)، والمؤلف وليد سيف والتي بمثابة (أيقونة الدراما الفلسطينية) بلا منازع.

رشيد عساف في ثوب المطران كبوجي
صورة تجمع المطران كبوجي وأحد جنود الاحتلال حاليا

حارس القدس رائعة (فلسطين)

آخرالمسلسلات التى تناولت قضية فلسطين كان المسلسل البديع (حارس القدس) تأليف المبدع حسن .م. يوسف، إخراج المتميز باسل الخطيب.

 وبطولة عميد الدراما السورية رشيد عساف، ومعه كوكبة من النجوم المتميزين منهم (أمل عرفه، صباح جزائري، يحيي بيازي، إيهاب شعبان، نادين قدور) وغيرهم.

وبمناسبة (قمة مصر الدولية للسلام) والظروف العصيبة التى تشهدها المنطقة فى الفترة الحالية بعد اشتعال الصراع بين فلسطين وإسرائيل، نطالب القنوات الفضائية المصرية والعربية عرض مسلسل (حارس القدس) فورا ودون تردد.

خاصة وأن المسلسل يتناول سيرة حياة (المطران إيلاريون كابوتشي، أوكبوجي)، الذي عرف بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال الإسرائيلي في (فلسطين).

إقرأ أيضا : حارس القدس يحقق نبوءة بوابة “شهريار النجوم”

وعمل سراً على دعم المقاومة، واعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي عام 1974 أثناء محاولته تهريب أسلحة للمقاومة، وحكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن 12 عاما.

لكن أفرج عنه بعد 4 سنوات بوساطة من الفاتيكان، وأبعد عن (فلسطين) عام 1978، وأمضى حياته بعد ذلك في المنفى في روما حتى وفاته.

ورغم أن المسلسل الذي عرض في شهر رمضان عام 2020  يحمل اسم (المطران إيلاريون كبوجي) مما يوحي بأنه سيرة ذاتية لشخصية  (المطران) إلا أنه يتجاوز ذلك تماما.

المسلسل يجعل من (كبوجي) رمزا للنضال، ويجعل منه نموذجا للبساطة والبسالة والحكمة والقدرة

(كبوجي) رمزا لنضال لـ (فلسطين)

 ويجعل من (كبوجي) رمزا للنضال، ويجعل من هذا المطران فى ذات الوقت نموذجا للبساطة والبسالة والحكمة والقدرة، نراه في حياته العادية يتعامل مع كل من يدق بابه بحب وحنو.

ويشرح لهم في سلاسة ما استغلق على عقولهم من كلمات، يربي فيهم جيلا يؤمن بالله وبعدالة قضيته، وقد أبدع في تجسيد شخصية (المطران كبوجي) النجم المبدع رشيد عساف.

إقرأ أيضا : (القدس).. جرح غائر في خاصرة الإبداع الفني العربي !

ونتمنى أن تسارع القنوات الفضائية في عرض هذا المسلسل الذي يتناول جانبا مهما من قضية (فلسطين)، عن طريق رمز من رموزها.

وهو (المطران كابوتشي أو كبوجي) الذي عرف  بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، كما عمل سرا على دعم المقاومة الفلسطينية.

النجم رشدي أباظة بملابس المطران كبوجي

المطران كابوتشي.. حلم رشدي أباظة

(المطران كابوتشي أو كبوجي) كان حلم النجم الكبير رشدي أباظة، وقبل وفاته بشهور قليلة صرح أنه بعد شفائه من المرض، سيجسد شخصية المناضل السوري المطران (كبوجي أو كابوتشي).

ولم يكتف بالحلم فقط فقبل مرضه قام بتفاصيل ملابس خاصة للدور، وقام بالتصوير الفوتوغرافي وهو بملابس الشخصية، حتى يتسنى له معرفة شكله.

ومعرفة رأي الجمهور في شكله وطلته وهو يرتدي ملابس المطران (كابوشي)، لكن تدهورت صحة رشدي أباظة، حالت دون تنفيذ حلمه، ورحل دون أن يجسد هذا الحلم أوهذه الأمنية الغالية.

المطران إيلاريون كبوجي

المطران كابوتشي والفيشاوي

حلم تجسيد شخصية (المطران كابوتشي) لم يقتصر فقط على رشدي أباظة، لكن حلم بالدور أيضا النجم الراحل فاروق الفيشاوي الذي تحدث كثيرا عن هذا المطران المناضل.

وذكر الفيشاوي أن (المطران كابوتشي) لم يوقفه النفي عن تأييد (فلسطين) وقضيتها، فزار دولاً كثيرة حول العالم محاضرا ومشاركا في مؤتمرات لتأييدها.

وعينه الفاتيكان زائرا رسوليا للروم الملكيين في أوروبا الغربية لحين استقالته عام 1999 حين شارك في أسطول الحرية لكسر الحصارعن غزة الذي اعترضته إسرائيل وطردت من كان على متنه إلى لبنان.

 كما كان على متن سفينة (مرمرة) عام 2010 التي هاجمتها القوات الإسرائيلية وقتلت عشرة نشطاء كانوا على متنها، وفاجأ الكثيرين بحضوره إلى (مونكيوه) عام 2014 بشكل شخصي وبجلوسه مع وفد بلاده واضعاً العلم السوري.

إقرأ أيضا : حريق المسجد الأقصى يلهب أغاني (فلسطين) بحناجر الكبار والشباب!

كرم المطران الفدائي في العديد من الدول العربية، كما أصدرت سوريا ومصر والسودان وليبيا والعراق والكويت طوابع بريدية تحمل صورته.

هل يستجيب أحد من رؤساء القنوات الفضائية المصرية أو التليفزيون المصري الرسمي لعرض هذا المسلسل الأيقونة، خلال الأيام القادمة، نتمنى!.

مشهد من (حارس القدس)  للوحدة بين المسلمين والأقباط
رشيد عساف جسد المطران كبوجي بشكل رائع
النجم السوري الكبير رشيد عساف بين نيران إسرائيل قبل 50 عاما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.