رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ذكاء ليلى علوي أنقذ المسئولين عن مهرجان المسرح التجريبي !

كتب : أحمد السماحي

كنت أراهن على ذكاء ليلى علوى في تفهمها لما كتبته منذ أيام تحت عنوان (يا رئيس مهرجان المسرح التجريبي: ما علاقة ليلي علوي بالتجريب؟!) فقد أثبتت النجمة الكبيرة أنها على درجة كبيرة من والوعي والحكمة عندما اعتذرت بطريقة ذكية للغاية عن تكريم مهرجان المسرح التجريبي بشكل راق ومحترم، من خلال بيان صحفي جاء فيه:

(الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، والسادة الأفاضل أعضاء اللجنة العليا القائمين على المهرجان، بعد التحية وفائق الاحترام والتقدير، نظرًا لظروف خارجة عن إرادتي متعلقة بارتباطات فنية وسفر ترتب عليها اضطراري للاعتذار عن التكريم الذي كنت أتمنى التواجد في القاهرة لاستلامه من حضراتكم وتشرفت به كثيرًا.

إقرأ أيضا : ليلى علوي.. أيقونة الفن شاغلة القلوب

وأضافت ليلى علوي: يبقى المسرح دائمًا هو البيت الأول للفنان الذي يتلمس منه حب الجمهور المباشر له، وتبقى خشبة المسرح لها مكانه خاصة لأي فنان، فهي مصدر الطاقة بالنسبة لي الذي اشتقت له كثيرًا، وحقيقي ممتنة للتقدير ولتواجدي وسط زملائي من الفنانين والصناع في حدث عريق، جزيل الشكر والتقدير).

ليلى علوي.. ليس لها بديلا سيتم تكريمه في المهرجان

لا يوجد بديل لليلى علوي

بعد اعتذار ليلى علوي، قررت إدارة مهرجان المسرح التجريبي في دورته الثلاثين الاكتفاء بالنجوم الذين أعلنت عنهم في المؤتمر الصحفي، وعدم إدراج اسم آخر بدلا من ليلى علوي.

والمكرمين هم المخرج المبدع خالد جلال، والمخرج القدير ناصر عبدالمنعم ومهندس الديكور الموهوب حازم شبل، من مصر، فضلا عن تكريم مجموعة من رموز المسرح العربي والعالمي.

وهم سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح في السعودية، والمخرج الإماراتي الموهوب محمد العامري، والمخرجة الأوغندية اسيموي ديبورا، والفنان الإنجليزي جيلز فورمان، والفنان العراقي عواد علي، والناقد المصري د. جلال حافظ.

أثبتت ليلى علوي امتلاكها ذكاءا حادا في التصرف

ذكاء ليلى علوي الحاد

ذكاء ليلى علوي الحاد أنقذ المسئولين عن مهرجان المسرح التجريبي من نقد واحد زي حالاتي لا يعجبه الحال المايل!، وأنقذهم أيضا من توجيه أسئلة سخيفة لهم، ولإدارة المهرجان التى تركت كثير من نجوم المسرح الكبار على مستوى التمثيل والإخراج والتأليف والإضاءة والديكور والموسيقى الذين لم يتم تكريمهم من قبل في أي مهرجان مسرحي، ولهثت وراء الجميلة ليلى علوي!.

إقرأ أيضا : بؤساء فريد شوقي وليلى علوي

كما رحم اعتذار ليلى علوي أيضا إدارة المهرجان من تشنيعات ونقد وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين (لا يعجبهم العجب، ولا الصيام برجب)!.

الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

حكمة الدكتور سامح مهران

فشكرا لحكمة الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان الذي أصر على عدم تكريم نجم آخر بدلا من ليلى علوي، والاكتفاء بالأسماء الموجودة، لأنها كلها أسماء متميزة للغاية، وقدمت للمسرح المصري والعربي والعالمي الكثير من العلامات المضيئة.

وتستحق التكريم والاحتفاء بها، ولابد أن نتعلم مما حدث أنه لا يصح إلا الصحيح، وأنه في كل مجال فني فيه أسماء بارزة قدمت لهذا المجال الكثير من شبابها وعمرها ومجهودها الكثير الذي تستحق عنه التكريم، و أن نقول لهم شكرا ونهديهم ورود مليئة بعطر المحبة.

العرض المسرحي (الرجل الذي أكله الورق) أحد العروض المصرية المشاركة في المهرجان

عرضين من مصر في التجريبي

سيتم افتتاح الدورة الثلاثين من مهرجان المسرح التجريبي يوم الجمعة القادم الأول من سبتمبر، وتستمر حتى الثامن من سبتمبر القادم، وتشارك مصر في المسابقة الرسمية بعرضين في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وهما عرض (الرجل الذي أكله الورق) عن قصة (تاجر البندقية) لوليم شكسبير، دراماتورج وإخراج محمد الحضري، وعرض (من أجل الجنة إيكاروس) كتابة بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكي، وأعد النص وترجمه إلى العربية محمد الهجرسي، وأخرجه أحمد عزت الألفي.

الدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة

رعاية وزارة الثقافة للتجريبي

يقام المهرجان برعاية وزيرة الثقافة الدكتور نيفين الكيلاني، وتتشكل لجنته العليا من كل من الدكتور سامح مهران رئيسا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقا عاما، الدكتورة دينا أمين مديرا، الدكتور أيمن الشيوي مديرا، بالإضافة إلى عضوية كل من الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

وتقدم عروض الدورة الـ30 في 11 مسرح هي (دار الأوبرا المصرية، المسرح القومي، الجمهورية، الطليعة، السلام، الهناجر، العرائس، الغد، البالون، السامر، الفلكي).

البوستر الرسمي للدورة 30 منمهرجان المسرح التجريبي

نبذة عن التجريبي

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

المكرمون في الدور الـ 30 للمهرجان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.