رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

سؤال لرئيس مهرجان المسرح التجريبي: ما علاقة ليلي علوي بالتجريب؟!

كتب : أحمد السماحي

يبدو أن المسئولين عن المهرجانات المسرحية في بلدي مصر المحروسة يكيدون ويحقدون على بعض، وينظرون في سبوبة بعض، ويطبقون فيما بينهم شريعة (العين بالعين) فطالما المهرجان القومي للمسرحي في دورته السادسة عشر كرم الزعيم عادل إمام بإطلاق اسمه على الدورة التى انتهت منذ أيام، وذلك تكريما لما قدمه خلال مسيرته الفنية من أعمال مسرحية متنوعة ومتميزة، وتصدرت صورة (الزعيم) البوستر الرسمي للدورة، لهذا فكر المسئولين عن مهرجان المسرح التجريبي في دورته الثلاثين التى ستعقد في الفترة من (1 إلى 8 سبتمبر القادم) في اسم كبير يلفت النظر في وسائل الأعلام المختلفة إلى مهرجانهم ففكروا في اسم الفنانة الجميلة الراقية ليلي علوي، صاحبة المشوار السينمائي والدرامي الحافل بالعديد من الروائع السينمائية والدرامية التى لا تنسى، وكأنهم يطلعون لبعض لسانهم ويقولون (ما فيش حد أحسن من حد أييييييييييه، أنتوا اختاروا عادل إمام، وإحنا اختارنا ليلي علوي اييييييه)!.

عبث المسئولين وراء اختيار ليلى علوي

ليلى علوي وعبث المسئولين

هل رأيتم يا أعزائي القراء عبث وعدم تقدير أكثر من هذا؟! والسؤال الذي نريد طرحه – ومنكم لله يا مسئولين عن التجريب، جعلتونا نغلط في حق الفنانة العزيزة الغالية ليلى علوي – لكنى على ثقة أن نجمتنا الحبيبة ليلى علوي صدرها رحب ولن تغضب من كلماتي، لأنها تعلم جيدا مدى حبي وتقديري لها، والسؤال للأستاذ سامح مهران رئيس مهرجان المسرح التجريبي: ما علاقة ليلي علوي بمهرجان المسرح التجريبي؟! أو بالمسرح عامة فالست لديها مشوار حافل وعظيم  وثري في الدراما والسينما، لكنها قدمت تجارب مسرحية معدودة في مسرح القطاع الخاص بداية من (البعض يفضلونها موظفة، والضحك ع المكشوف، بكالوريوس في حكم الشعوب، 8 ستات، عش المجانين، الدنيا مقلوبة، البرنسيسة، ابتسامة وراء قضبان، مرورا بمطلوب للتجنيد، الجميلة والوحشين، وصولا لمسرحية سحلب).

إقرأ أيضا : سر إهداء دلال عبدالعزيز (المغتصبون) لـ (ليلى علوي) !

وكل هذه المسرحيات كانت للقطاع الخاص، وحتى لو للقطاع العام فما علاقتها بالتجريب؟! فالنجمة الحبيبة ليلى علوي لم تضبط مرة واحدة في المهرجان التجريبي، ولم تضبط أيضا وهى تشاهد أحد عروض المهرجان التجريبي، ولم تضبط أيضا وهي تسير بجوار مهرجان المسرح التجريبي، ولم تقدم عرضا واحدا يمكن أن نطلق عليه عرضا تجريبيا!، إذا لماذا تستفزوننا وتقومون بتكريمها ولدينا عشرات من الأسماء المهمة في مجال المسرح، تستحق التكريم والتحية، إلا إذا كنتم تعبثون! ونحن بصراحة مش ناقصين عبث يكفي ما يحدث من عبث في حياتنا الإعلامية مؤخرا!.

المخرج المبدع خالد جلال
المخرج الكبير ناصر عبدالمنعم

تكريم جلال وعبدالمنعم

بعيدا عن عبث المسئولين عن المهرجان التجريبي بالنسبة لتكريم النجمة ليلى علوي، فقد وقع اختيارهم على تكريم اثنين من المبدعين الرائعين في مجال الإخراج المسرحي، اللذين قدما للمسرح المصري روائع محفورة كالوشم في ذاكرة محبي وعشاق المسرح، ولديهما رؤية وثقافة ووعي، وهما المبدع خالد جلال، والقدير ناصر عبدالمنعم، والاثنين من أهم ما انجبه المسرح المصري خلال الثلاثين عاما الماضية، ويستحقا كل التكريم وكل الحب والتقدير، فضلا عن تكريم مجموعة من رموز المسرح العربي والعالمي وهم المسرحي السعودي سلطان البازعي، والمخرج الإماراتي الموهوب محمد العامري، والمخرجة الأوغندية آسيموي ديبورا، والفنان الإنجليزي جيلز فورمان، والفنان العراقي عواد علي، والناقد د. جلال حافظ.

رئيس لجنة التحكيم عصام السيد
الفنان السوري جهاد سعد عضو لجنة التحكيم

عصام وكمال وجهاد لجنة التحكيم

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، عقد خلال الساعات الماضية مؤتمرا صحافيا أعلنت فيه اللجنة العليا للمهرجان عن أسماء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام، وتشكلت اللجنة من المخرج المسرحي عصام السيد (رئيسا)، وتضم في عضويتها كلا من أحمد كمال (مصر)، وجهاد سعد (سوريا)، وعز الدين بونيت (المغرب)، جيلز فورمان (إنجلترا)، اسيموي ديبورا (أوغندا)، رالوكا غابرييل (رومانيا).

العرض المسرحي (الرجل الذي أكله الورق

عرضين مصريين في المسابقة الرسمية

كما وقع اختيار لجنة مشاهدة العروض المصرية على عرضين من أصل 90 عرضًا مصريا، تقدموا بطلبات للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهما عرض (الرجل الذي أكله الورق) عن قصة (تاجر البندقية) لوليم شكسبير، دراماتورج وإخراج محمد الحضري، وعرض (من أجل الجنة إيكاروس) كتابة بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكي، وأعد النص وترجمه إلى العربية محمد الهجرسي، وأخرجه أحمد عزت الألفي.

وتضم لجنة مشاهدة العروض المصرية كلا من (د. رانيا فتح الله، د. محمد زعيمة، أحمد خميس، أحمد عبد الرازق أبوالعلا، رنا عبدالقوي، عبير علي، محمد الروبي، د. ياسر علام، د. عمرو دوارة)، بالإضافة إلى زيزي المصري مقررا للجنة.

العرض المسرحي (فريدا)

8 عروض عربية

اختارت اللجنة العليا للمهرجان عرض (فريدا) للمشاركة خارج المسابقة الرسمية، وهو من إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث، صممته وأخرجته سالي أحمد، ووقع اختيار لجنة مشاهدة العروض العربية على 8 عروض من أصل 87 عرضًا عربيا تقدموا بطلبات للمشاركة في المهرجان، وجاءت قائمة العروض المختارة، كالتالي الروبة (تونس)، السيد والعبد (البحرين)، صادق النمك (السعودية)، فنتولين العودة (فلسطين)، قائمة الخديج (الإمارات)، ملف 12 (العراق)، ما يراوش (تونس)، نوستالجيا (الجزائر).

العرض المسرحي (عطيل) من جورجيا

8 عروض أجنبية

وقع اختيار لجنة مشاهدة العروض الأجنبية على 8 عروض من أصل 88 عرضا أجنبيا تقدموا بطلبات للمشاركة في المهرجان، وهى عطيل (جورجيا)، نيكي باديري (الكونغو، زامبيا، بلجيكا)، APNEA (إيطاليا)، الإلياذة (اليونان)، بوكوفيسكي (أرمينيا)، أنتيجون (ليتوانيا)، تابو (سوريا، ألمانيا)،  (Teenage god (فرنسا).

وتتكون لجنة مشاهدة العروض العربية والأجنبية من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، والتي تضم الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

جدير بالذكر أن عروض الدورة الـ 30 تقدم في 11 مسرح هى دار الأوبرا المصرية، المسرح القومي، الجمهورية، الطليعة، السلام، الهناجر، العرائس، الغد، البالون، السامر، الفلكي.

المكرمون في الدورة 30 من المهرجان 

النجمة ليلى علوي
المخرج الإماراتي محمد العامري
الفنانة الأوغندية اسيموي ديبورا
الفنان حازم شبل
الفنان العراقي عواد علي
الفنان الإنجليزي جيلز فورمان
السعودي سلطان البازعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.