رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

افتتاح مبهر للدورة الـ 29 من مهرجان المسرح التجريبي يؤكد عظمة وجمال مصر

أحمد وفيق وجاسمن طه قدما حفل الأفتتاح

كتب : أحمد السماحي

في أول ظهور رسمي للدكتورة (نيفين الكيلاني) وزيرة الثقافة الجديدة، تم خلال الساعات الماضية افتتاح الدورة الـ 29 من مهرجان المسرح التجريبي التى أقيمت على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وجاء الاحتفال ليؤكد ريادة مصر في كافة المجالات الفنية، وإنها الأم التى تحتضن كل الشعوب العربية من خلال فنونها المختلفة، تميز حفل الافتتاح بالبساطة والجمال والرقي، حيث تميزت هذه الدورة التى تحمل اسم المخرج العالمي الشهير (بيتر بروك) بالفخامة واستحضار الروح المصرية الفرعونية.

بدأ الحفل بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم قدم فعاليات الحفل الفنان أحمد وفيق، والمذيعة جاسمين طه زكي، وأخرج مراسم الافتتاح المخرج شادي سرور الذي بدأه بعرض فني عنوانه (الحضارة والتكنولوجيا) لمدة 3 دقائق يعبر عن عنوان الدورة وهو (التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي).

 وقال أحمد وفيق في بداية الحفل: (وهكذا نلتقي مرةً أُخرى في افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورتهِ التاسعةَ والعشرين، اليوم نحتفلُ بعودة المهرجان في موعدهِ المعتاد بعد سنتين عانى فيهما، واليوم يجتمع المسرحيون من دولٍ مختلفة ليستمتعوا بتجاربَ مسرحيةٍ متباينة كما يستعدُ المسرحيون للمشاركةِ في الورش والندوات وباقي فعاليات المهرجان)، وقامت المذيعة (جاسمين طه زكي) بترجمة تلك المقدمة باللغة الإنجليزية لضيوف المهرجان من الدول غير العربية.

كلمة رئيس المهرجان جمال ياقوت

كلمة جمال ياقوت

أعقب ذلك عرض فيلما قصيرا عن فعاليات المهرجان، ثم كلمة رئيس المهرجان (د.جمال ياقوت) التى رحب فيها وشكر وزير الثقافة الدكتورة (نيفين الكيلاني) على دعمها لاستكمال مشروعات المهرجان، ورحب بالسادة ضيوف المهرجان من مصر ودول العالم قائلا: نستكمل في هذه الدورة ما بدأناه في الدورة السابقة.

وقال: أشكر الجميع على حضور المهرجان الذي كان له أكبر الأثر على خبراتنا، ولا يمكن أن تمر هذه المناسبة بدون أن أتذكر وأوجه الشكر للدكتور الراحل (فوزي فهمي)، وكان مهما بالنسبة لنا أن يكون المهرجان لكل المصريين، فمنذ الدورة الماضية أعدنا تقليد أن نذهب بالعروض للمحافظات وكان المساعد والمعين في هذا الدور المخرج (هشام عطوة)، وهذا العام نكمل ما بدأناه العام الماضي.

كما تحدث عن دور نادي المسرح التجريبي الذي يحث المسرحيين على التجريب لأن هناك فنانين لديهم فطرة التجريب، وأنا ابن من أبناء تجربة نادي المسرح التي تقوم على الجموح والتمرد، والعام الماضي قدمنا 8 عروض في المحافظات وهذا العام سنذهب لـ 12 محافظة لتقديم 14 عرضا.

وأضاف المشروع المهم أيضا هو مشروع نشر الرسائل العلمية فقد تم نشر 7 رسائل، كل رسالة في كتاب مرتبط بمحور هذه الدورة، ولأننا لابد وأن نساير العصر فكرنا على مسابقة النصوص المسرحية القصيرة، وأنا أعتقد أن أزمة الكتابة ليست لأننا لا نملك كتاب كبار ولكن لأننا نكتب وينتهي بالنص على الرف، فقررنا أن ننشر ونترجم لغات مختلفة.

وقال: لدينا أيضا العروض المسرحية القصيرة وعددها 16 عرضا يتنافس 8 عروض في اليوم، والمجتمع متعطش لهذا الأمر، وأيضا هناك أزمة في مواعيد المهرجانات وسنجتمع يوم 7 سبتمبر في اجتماع تأسيسي لبحث الأمر.

بعدها تحدث عن تفاصيل الدورة الـ 29 فقال: لدينا (44) عرضا مسرحيا، ويتسابق خلالها (14) عرضا مسرحيا في المسابقة الكبرى، و(16) عرضا في مسابقة العروض القصيرة، و( 13) عرضا في نادي المسرح التجريبي، و( 10) ورش تدريبية لمدربين من مصر والعالم، بالإضافة لعروض التجوال والورش التدريبية في المحافظات، ولدينا 4 ندوات عن التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي، وعرض (7 ) رسائل علمية في مشروع نشر الرسائل العلمية، ومناقشة لكتاب ومترجمين، ومشروع شبكة المهرجانات العربية.

واختتم ياقوت حديثه قائلا: لدى حالة من الحماس والتفاؤل أن المسرح سيتطور ويتقدم، وفي النهاية أتوجه بالشكر لمعالي الوزيرة نيفين الكيلاني التي وجدت منها كل التشجيع والدعم.

كلمة وزيرة الثقافة

كلمة وزيرة الثقافة

ثم صعدت وزيرة الثقافة، الدكتورة (نيفين الكيلاني) قائلة: مساء الخير السادة ضيوف مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، سعدنا بحضوركم البهيّ، وأهلاً ومرحباً بجميع الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان، والتي نتطلع للاستمتاع بإبداعاتها على مدار أيام المهرجان، ونرحب بكم في يوم يجتمع فيه المجرِّبون، كي يقدموا إبداعات تخرج عن الثابت المستقر وتتحاور مع خيالات طامحة لتحقيق الدهشة وأَسْر الأذهان، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، سعينا لدعوة أهم العروض المسرحية التي تساير أحدث تيارات التجريب المسرحيّ، كما حرصنا على استقدام مدربين من بلادٍ ومدارسَ مسرحيةٍ مختلفة في غالبية عناصر العرض المسرحي.

وأضافت: لقد استقدم المهرجان فعالياتٍ مهمةً تسعى للتأثير في مسيرة المسرح لا في مصرَ بمدنِها المختلفة فحسب، بل في كلِّ أنحاء الوطن العربي، ولقد شهدت مشروعاتُ التأليف والترجمة طفرةً كبيرةً تتعلق بمحور هذه الدورة، وهو التجريبُ المسرحي والتطور التكنولوجي.

كما أطلق المهرجانُ مشروعًا لنشر الرسائل العلمية التي تناقش محور الدورة، وأخيرًا اهتم المهرجان بالتنسيق بين المهرجانات العربية فأطلق مشروعَ شبكةِ المهرجانات العربية الذي نأمل أن يمثل نقطةَ انطلاقٍ من أجل توحيد الجهود لتحقيق حالةٍ مسرحيةٍ تساير كلَّ المتغيرات العصرية، وأخيراً وليس آخراً نعلن افتتاح الدورة التاسعة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي التى تحملُ هذه الدورة اسمَ فنانٍ مسرحيٍ عالمي، يعرفهُ أغلبُ المسرحيين في العالم ويعرفون الكثير عن تجاربه الإخراجية وكذلك كتبه التي تمثل مرجعًا مهمًا في الإخراج، وعرض المهرجان فيلما عن أسطورة المسرح (بيتر بروك) حامل اسم الدورة.

الفنان التونسي (الأنور الشعافي)

المكرمون

بعد كلمة وزيرة الثقافة بدأت مراسم التكريم ، فكرم المهرجانُ هذا العام عدداً من القامات المسرحية في العالم، والذين أثروا الساحةَ المسرحية العالمية بالتجاربِ الفنية المؤثرة والمُلهمة وهم الفنان (الأنور الشعافي)، وهو مخرجٌ و سينوغراف، مؤسس المهرجانَ الوطني لمسرح التجريب بمحافظة مدنين التونسية، ومديرمؤسس لمركز الفنون الدرامية بها، أخرج الكثيرَ من الأعمال المسرحيةِ التجريبية منها (تَري ما رأيت) وآخر أعماله (كابوس آينشتاين)، ومن المملكة العربية السعودية كرم المهرجان (فهد ردة الحارثي) وهو مخرجٌ مسرحيٌ سعودي، من مواليد مدينة الطائف ، وأحد أهم رواد حركة التجديد في المسرح السعودي، عضوٌ مؤسس لموقع مسرح الطائف والذي يعتبر أولَ موقعٍ إلكترونيٍ مسرحيٍ سعودي، وعدد الأعمال المسرحية التي قُدمت له حتى الآن ( 50) عملاً مسرحياً منها سبعةُ أعمالٍ للأطفال، وشاركت أعمالهُ في 122 مهرجاناً محلياً وعربياً، وشارك في التحكيم في الكثير من المهرجانات المسرحية المحلية والعربية.

تكريم إسم المخرج الراحل كمال عيد

كمال عيد

ومن مصر كرم اسم الراحل الكبير الدكتور (كمال عيد) أستاذ التمثيل والإخراج بأكاديمية الفنون، كما أسس قسمَ الفنونِ المسرحية فى جامعة بابل، وأخرج العديد من المسرحيات منها (شفيقة ومتولي، والضفادع)، وكتبَ الكثيرَ من الأبحاثِ والكتبِ والترجمات منها: (المسرحُ الاشتراكي، فلسفةُ الأدبِ والفن، جمالياتُ الفنون، مشكلات الدراما الاشتراكية، علمُ المجال المسرحي)، بالإضافِة إلى ترجمة مسرحية (الناووس) ونصوص تجريبية من المسرح المجري، كما نالَ العديدَ من الجوائز والتكريمات كان آخرها جائزةُ الدولةِ التقديرية لعام 2018، وتم تكريمه من الهيئة العربية للمسرح.

تكريم انتصار عبدالفتاح

انتصار عبدالفتاح

كما كرم أيضا المخرج المبدع (انتصار عبد الفتاح)، الحاصل على العديد من الجوائز المحليِة والدولية، والمشارك بالعديد من العروض في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، حيث اختير عرضه (الدربكة) لتقديمة في الدورة الأولى للمهرجان، وعرض (ترنيمة 1) في افتتاح الدورة الثالثة للمهرجان، وعرض (كونشرتو) الذي قُدم في الدورة السادسة للمهرجان، وعرض (سوناتا) الذي مثل مصَر في المهرجان عام 1995 ، وعرض (مخده الكحل)، والذي حصل عام 1998 على جائزة أفضل عرض متكامل، كما فاز بجائزة أفضل عرض مسرحي في مهرجان قرطاج الدولي المسرحي عام 2000.

تكريم المخرج والمنتج الكبير (دومينيك شامبين)

دومينيك شامبين

من كندا كرم المهرجان المخرج والمنتج الكبير (دومينيك شامبين) ، الذي أخرج العديد من، العروض المسرحية باللغتن الإنجليزية والفرنسية كما أخرجَ العديد من عروض سيرك الشمس بكندا، والعديد من الأعمال في مسارح لاس فيجاس، ويحاضُر في معهد الدراما بكندا، والكونسيرفيتوار وحصل علي العديد من الجوائز العالمية في الإخراج والكتابة.

لجان المشاهدة

كرم أيضا المهرجان لجان المشاهدة في المسابقات المختلفة : ففي العروض المصرية كرم الدكتور حاتم حافظ، أستاذ الدراما والنقد، والمخرج ومصمم الرقص مناضل عنتر، والمخرج هاني عفيفي، واعتذر عن عدم الحضور الناقد محمد مسعد لوجوده خارج البلاد.

مشاهدة العروض العربية

كرم المهرجان أيضا لجنة مشاهدة العروض العربية وهم: المخرج ناصر عبد المنعم، والمخرج هاني المتناوى، والناقدة والكاتبة رشا عبد المنعم، والدكتور محمود صبري.

تكريم عصام السيد من وزيرة الثقافة ورئيس المهرجان

مشاهدة العروض الأجنبية

كما كرم المهرجان لجنة مشاهدة العروض الأجنبية وهم المخرج عصام السيد، والمخرج والسينوغراف عمر المعتز بالله، واعتذر عن عدم الحضور كلٌ من الناقد خالد رسلان، والناقد باسم عادل لوجودهما خارج البلاد.

وهم في الافتتاح

عقب انتهاء مراسم الافتتاح عرض أول عروض المسابقة الرسمية في المهرجان وهو العرض الإيطالي (وهم) الذي خطف إعجاب جمهور حفل الافتتاح، وقدم مزيج بين فنون الاستعراض والغناء والأداء التمثيلي مع تقنيات المسرح الاسود وخيال الظل.

مشهد من عرض الافتتاح (وهم)

نجوم في الحفل

حضر الحفل العديد من الفنانيين المصريين والعرب، وقيادات المسرح المصري والعربي حيث شاهدنا الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، والمخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، ورئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، والفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، والدكتورة كرمة سامي مدير عام المركز القومي للترجمة والنشر، والفنان يوسف إسماعيل رئيس مهرجان المسرح القومي، والدكتور محمد الشافعي، والفنان سعيد قابيل، مديرا المهرجان.

والفنانة سيمون، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، والفنانة سميرة عبد العزيز، والفنان أحمد شاكر عبد اللطيف، والفنان محسن منصور، والفنان إسماعيل عبد الله أمين عام الهيئة العربية للمسرح، وأحمد أبو رحيمة رئيس أيام الشارقة المسرحية، والفنانة الأردنية أمل الدباس، والفنان ياسر صادق رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية.

مصر الحضارة موجودة بقوة في إفتتاح التجريبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.