رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

باحث يوصي بالاهتمام بأعمال المطرب محمد أمين في رسالة ماجستير

كتب : أحمد السماحي

مطرب الأربعينات الشهير محمد أمين الصوت المغرد الذي لمع بقوة فى عصر الأصوات الذهبية، والذي تزوج من فاتنات السينما المصرية (مديحة يسري، وكاميليا، وهدى شمس الدين)، وقدم للسينما الغنائية 14 فيلما غنائيا، وأسس شركة إنتاج، أنتجت مجموعة من الأفلام السينمائية، كما قدم عشرات الأغنيات، كان موضوع رسالة ماجستير بعنوان (تمارين صولفائية مستنبطة من خلال قالب الطقطوقة عند محمد أمين)، تقدم بها الباحث عماد محمد عبد العزيز قاسم.

وتم مناقشتها مؤخرا من قبل أساتذة متخصصين في مجال الموسيقى، هم الدكتور خالد حسن عباس أستاذ الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية، والوكيل الأسبق لشؤون الدراسات العليا والبحوث بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة، وعادل محمد مصطفى أستاذ مساعد الموسيقى العربية المتفرغ بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية، ومحمد عبدالقادر عبد المقصود أستاذ بقسم الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، وقد نوقشت الرسالة  في مسرح كلية التربية النوعية بالدقي، جامعة القاهرة، وحصل الباحث عماد عبدالعزيز على درجة الماجستير بتقدير ممتاز.

الباحث عماد عبدالعزيز دق باب (شهريار النجوم) وبعد أن باركنا له قمنا بتوجيه مجموعة من الأسئلة، وكان الحوار القصير التالي.

مطرب الأربعينات محمد أمين

سر اختيار محمد أمين

* ما سر إختيارك للمطرب والملحن محمد أمين تحديدا لرسالة الماجستير الخاصة بك، رغم عدم شهرته الواسعة؟

** بدأت معرفتي بالمطرب محمد أمين عندما كنت في السادسة عشرة من عمري، ووجدت والدي يشاهد فيلم في التليفزيون بعنوان (تحيا الستات) فلفت انتباهي صوت مطرب جميل وكنت في هذا الوقت مجنون بالموسيقى والغناء، فسألت والدي: (من هذا الفنان؟! وكيف لم أستمع إليه من قبل؟) فأجابني والدي : (بأنه محمد أمين الذي كان له شنة ورنة في الأربعينات وحتى منتصف الخمسينيات).

إهتمامي جعلني أبحث عن تاريخ محمد أمين، وأفلامه، ولم يسعفني  عمري وخبرتي وأدواتي في هذا التوقيت لزيادة معلوماتي في هذا الموضوع، إلى أن تم عرض فيلم (الحب بهدلة) وأنا كنت أعشق إسماعيل يس، فوجدت صدفة أن محمد أمين بطل الفيلم والملحن لكل الفيلم، وفي مرة أخرى رأيت فيلم (عشرة بلدي) وكانت البطولة لمحمد أمين وكل الموسيقي والأغاني له، وكنت قد وصلت في هذا الوقت لأول سنة في دراسة الموسيقى عام 1982 في المعهد العالي للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون.

إقرأ أيضا : سر زيارة المطرب (محمد أمين) لزوجته هدى شمس فى (نص الليل) !

وكان شاغل بالي جدا جدا سؤال وهو كيف صنع هذا الفنان الجميل مثل هذه الأعمال الموسيقية والسنيمائية التى كسرت الدنيا فترة ليست بالقليلة، وفجأة يختفي اختفاءا كبيرا وفي ظروف غامضة؟!

وبدأت أسأل أين باقي أفلامه؟ وما سر عدم إذعة أغانيه؟ ومن هنا انتظرت، حتى جاءتني الفرصة لأحقق ماكنت أتمنى، وهو أن أبحث عن الفنان العظيم محمد أمين، الذي يستحق البحث ولم يأخذ حقه من الاستمرار والشهرة، وكان من حقنا كأجيال جاءت بعد هذة الفترة أن تستمع إلى صوت هذا الفنان المحترم الجميل وأن نستفيد من ألحانه وموسيقاه الغنية القيمة.

سر اكتشاف محمد أمين أنه لحن لنفسه كل أغنياته

اكتشاف محمد أمين

* ما الجديد الذي اكتشفته من خلال بحثك في سيرة محمد أمين الفنية؟

** أولا: أنه كان محبوبا في الوسط الفني كله، وكل نجوم حقبتي الأربعينات والخمسينات يعرفونه جيدا، وتربطهم به علاقة زمالة وصداقة رائعة، ثانيا: اهتمام موسيقار الأجيال برعايتة فنيا، وتوثيق إعجابه به بأغنية (يامراكبي) في فيلم (ممنوع الحب)، وحتى يغني مطرب في فيلم بطولة محمد عبد الوهاب فهذا حدث فريد جدا، ثالثا: ابتعاده عن الحفلات العامة تماما، واعتماده في وصول فنه للجماهير على الأفلام السينمائية، وأخيرا زوجاته من نجمات السينما الشهيرات (مديحة يسري، وكاميليا، وهدى شمس الدين) وقدم مع كل واحدة أعمال سينمائية.

* ما الذي أضافه محمد أمين للموسيقى المصرية؟

** وجهة نظر جديدة خاصة في الطقطوقة من خلال الحرية في اختيار المقام والتحويل من مقام إلى مقام آخر، ومن جنس إلى جنس بشكل بسيط وجميل، وبعيد عن التعقيد، ثانيا: أداء صوتي انسيابي رقيق حتى في الجمل الموسيقية الصعبة سهل لكنه غير ممتنع، ثالثا: التنوع الكبير في كل عمل من خلال الموازين الموسيقية والإيقاعات المستخدمة.

* ما المشكلة التى صادفتها أثناء البحث؟

** أن الأعمال الفنية التى برع في صياغتها محمد أمين في قالب الطقطوقة بما فيها من ثراء لحني من حيث تنوع المقامات والأجناس الموسيقية والقفزات اللحنية، والأشكال الإيقاعية، وتنوع الموازين، لم تلق الأهتمام في البحث من قبل الباحثين في حراحل الماجستير والدكتوراه، مما دعاني للتفكير في إجراء هذا البحث ودراسة تلك الأعمال وتحليلها للاستفادة منها في إثراء مادة (الصولفيج العربي) من خلال استنباط تمارين صولفائية تفيد الطالب المتخصص.

محمد أمين وورائه لوحة الفيلا الخاصة به كيمو لاند

نشأة وحياة محمد أمين

* ما هي أهداف رسالة الماجستير الخاصة بمحمد أمين؟

** التعرف على نشأة وحياة محمد أمين، وأسلوبه في التلحين، ودراسة وتحليل نماذج مختلفة من أعمال محمد أمين في قالب الطقطوقة، واستنباط تمارين صولفائية من خلال دراسة وتحليل الطقطوقة عند محمد أمين.

* ماهى التوصيات التى أوصيت بها في نهاية رسالتك؟

** على المتخصصين الاستفادة من التراث الغنائي المصري القديم بما يحتويه من إمكانيات غنائية وتنوع في الألحان من حيث المقامات والأجناس والأوزان، والمسافات اللحنية والأشكال الإيقاعية، وضرورة توجيه الباحثون إلى الاهتمام بالأبحاث العلمية في التراث الغنائي المصري القديم، وتدوين وتصنيف هذه الأعمال الغنائية التراثية للحفاظ عليها، والإستفادة منها، وإدراج أعمال محمد أمين في قالب الطقطوقة لتدريسها في مرحلة البكالوريوس، وعلى الأساتذة القائمين على التدريس للطلاب الاهتمام بالمقام الشرقي والإحساس به وبطبعه قبل أداء تمرين الصولفيج حتى يتمكن الطالب من نغمات المقام وأداء التمرين بمستوى أفضل، وأخيرا الإهتمام بأعمال محمد أمين وإذاعتها في وسائل الأعلام المرئية والمسموعة.

* ماذا كان انطباع لجنة المناقشة على رسالة الماجستير؟

** الحمد لله رب العالمين، حازت رسالة الماجستير على القبول من قبل لجنة المناقشة والحكم، وتحملوني، وأفادوني من خلال المعلومات العظيمة، والتعديلات القيمة، وأثنوا على الموضوع، وأعطوني بفضل الله تقدير ممتاز.

* هل ستطبع الرسالة خلال الفترة القادمة؟

** إن شاء الله في نهاية شهر أغسطس القادم، ستطبع الرسالة، وستكون موجودة في مكتبة جامعة القاهرة، ومكتبة كلية التربية النوعية جامعة القاهرة، ومكتبة جامعة عين شمس، ومكتبة جامعة الأسكندرية.

مع زوجته الأولى مديحة يسري
مع زوجته الثالثة هدى شمس الدين في أحد أفلامهما
محمد أمين يغني في تحيا الستات
محمد أمين مع أنور وجدي ومحسن سرحان في تحيا الستات
أحد أفلامه مع زوجته مديحة يسري
 محمد أمين يعترف لأحمد السماحي بزواجه من كاميليا :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.