رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

علاء عبدالخالق .. رحيل صاحب (الحب ليه صاحب) الذى غنى لزملائه المطربيين

* تعاون في بداية مشواره مع العمالقة عمار الشريعي وسيد حجاب وعمر بطيشة

* بعد الأصدقاء كون ثنائيا فنيا مع حميد الشاعري وعادل عمر وحسن الصيد

* تعاون مع زملائه المطربيين مصطفى قمر، ومحمد محيي، وعلي حميده، وعلاء سلام كملحنيين

* قدم أغنية عن الأب كانت جديدة وقت طرحها

* صلاح الشرنوبي أعطاها قبلة التوهج الفني بمكتوب

كتب : أحمد السماحي

حسدت الزملاء الذين كتبوا عن رحيل المطرب علاء عبدالخالق خلال الساعات الماضية، حاولت مثلهم وعصاني القلم، وإن لم يعصني الدمع، وموت الكلمات، فور أن أنبأني بالخبر صديقي المطرب الخلوق طارق فؤاد، حيث كنت أتحدث معه عن مشكلة صديقنا المطرب أحمد سعد، وفجأة اختفى مني، وبعد دقائق رجع وأبلغني بالخبر الذي نزل على ببلادة ألمت بي، ولم أجد كلمات أقولها لصديقي طارق فؤاد إلا البقاء لله، ربنا يرحمه.

علاء عبد الخالق.. كان يتمتع بالابتسامة الحنونة

علاء عبد الخالق.. الابتسامة الحنونة

 استغربت واندهشت من الخبر المؤلم، وقلت بيني وبين نفسي يجوز غير حقيقي، وبعد دقائق لطمتني الحقيقة قائلة (أفق) الخبر منشور في أكثر من موقع، وبدأت تحاصرني الذكريات وعبثا حاول قلمي أن يستقيم في يدي ولا يترنح من الألم، حاصرتني ذكريات الرفقة الحسنة على مدى أكثر من عشرين عاما، وقفزت فجأة إلى ذاكرتي، لم نكن أنا وعلاء عبدالخالق أصدقاء لكن كان بيننا الأكثر من الصداقة، الثقة والاحترام المتبادل بيننا، لم أتحدث معه يوما عن شيئ ولم يجاوبني، ولم أطلب استضافته يوما في أحد البرامج التي قمت بإعدادها ورفض لي طلبا كان يقول لي دائما وابتسامة ودودة على شفتيه: (أنا هاجي عشان خاطرك يا سماحي، وعشان عارف أنك بتحبني وتقدرني، وعارف تاريخي).

كان علاء عبدالخالق يحمل دائما مصباح الابتسامة الحنونة التى لم تخذله أبدا، وتدفقت من نبع الصفاء العميق في نفسه، ولم ينطفئ المصباح أبدا، لأنه كان يدرأ عنه ريح الضغينة، ولم يكن له أبدا جلدا على الخصام أو شهوة للأذى على مدى تاريخه الفني الذي بدأ قبل 43 عاما لم نجد اسمه يوما في صفحات الشائعات ولا في مجالس النميمة، ولكن ارتبط اسمه بالاحترام وكان عنوانا لرسالة الفن الراقي القائم على الخلق والإلتزام.

مشوار علاء عبد الخالق بدأ مبكرا

مشوار علاء عبد الخالق

بدأ علاء عبدالخالق مشواره مبكرا، فقبل تخرجه من معهد الموسيقى العربية، أعلن الموسيقار عمار الشريعي عن حاجته لمجموعة من الأصوات الجديدة لتكوين فرقة غنائية على غرار موضة الفرق الغنائية التى اكتسحت الساحة الغنائية بعد وفاة عمالقة الغناء الكبار (أم كلثوم، وفريد الأطرش، وعبدالحليم حافظ)، وتقدم علاء عبدالخالق للمسابقة وبعد أن رأى الأعداد الكبيرة الموجودة توقع لنفسه الفشل الذريع، لكن كانت المفاجأة نجاحه مع اثنين من أرشق أصوات الثمانينات وهن (حنان، ومنى عبدالغني)، وتم تكوين الفريق الذي أطلق عليه فريق (الأصدقاء) والذي قدم عدة ألبومات أكثر من رائعة، مليئ بالأغنيات التي مازالت تتردد حتى الآن والمحفورة في وجدان محبي الغناء من هذه الأغنيات (الحدود، مع الأيام، مطلوب موظف، الموضات، تحت العشرين، موني موني) وغيرها الكثير.

ومن بين الأغنيات الناجحة التى قدمها علاء عبدالخالق بمفرده أغنية حققت نجاحا كبيرا، ومازالت وهى (نفسي أنا) التى كتبها المبدع سيد حجاب، والتى يقول مطلعها:

نفسي أنا، أصرخ بحس عالي

على شمسنا وأقولها تعالي

خدي همنا، وخدي يأسنا، ودوبي الليالي

وهاتلنا بكره أحن من أمسنا.

كما قدم أغنية أخرى متميزة للغاية من كلمات سيد حجاب أيضا بعنوان (نفس الثانية) يقول مطلعها:

نفس الثانيه اللى احنا بنشرب فيها الشاى

فيه ناس تانيه بتبكى همومها ويا الناى

فيه ناس فانيه بتودع دنيتنا الفانيه

فيه احلام مش عارفه تشق طريقها ازاى 

نبكى نضحك ولا نصرخ ولا نغنى

ولا نقول للزمن الداير بس استنى.

علاء عبد الخالق و ألبوم (مرسال)

علاء عبدالخالق .. مرسال

بعد حل فريق (الأصدقاء)، قدم علاء عبدالخلق أوراق اعتماده للساحة الغنائية من خلال ألبومه الأول (مرسال) الذي كان يتكون من 9 أغنيات هى (الحب ليه صاحب) كلمات مجدي نجيب، ألحان أحمد منيب، (مشاعر) كلمات عثمان إسماعيل، ألحان أحمد الحجار، (كلمة وداع) كلمات عبدالرحمن أبوسنه، وألحان علاء عبدالخالق، (حواديت الصبا، ومرسال، والجمال) كلمات حسن الصيد، ألحان حميد الشاعري، (حبيبتي أنا) كلمات رضا أمين، تلحين خليل مصطفى، (بحبك) كلمات عادل عمر، ألحان، أحمد منيب، (ياما أحلى جمالك) كلمات وائل، ألحان حميد الشاعري الذي قام بتوزيع كل أغنيات الألبوم، ووزع الوتريات عماد الشاروني، والتنفيذ الموسيقي فرقة المزداوية.

علاء عبدالخالق ومرحلة جديدة مع فرفة المزداوية

علاء عبدالخالق.. والمزداوية

وكان الألبوم التالي هو (وياكي) الذي تكون أيضا من 9 أغنيات هي (نبع الحنان، سلم) كلمات عبدالرحمن أبوسنه، ألحان حميد الشاعري، (وياكي) كلمات إبراهيم عبدالفتاح، ألحان أحمد الحجار، (الحب بحر) كلمات جمال عبدالعزيز، ألحان أحمد منيب، (افترقنا) كلمات عبدالرحمن أبوسنه، ألحان علاء عبدالخالق، (نهار هوانا) كلمات رضا أمين، ألحان فاروق الشرنوبي، (سقفة) كلمات مجدي محمود، ألحان علاء عبدالخالق، (يا عيني لا تلومي المحبوب) كلمات عبدالسلام زقلام، ألحان إبراهيم فهمي، (على البساط) كلمات عادل عمر، ألحان حميد الشاعري الذي تولى أيضا التوزيع الموسيقي.

علاء عبدالخالق والبوم (علشانك)

علاء عبدالخالق.. علشانك

بعد (مرسال، وياكي) أصبح اسم علاء عبدالخالق على كل لسان خاصة  بالنسبة لجيل الشباب الذي أصبح واحدا من نجومهم المفضلين الذين يغنون أغنياته في الرحلات والمصايف، وفي هذه الفترة قدم ألبومه الثالث (علشانك) الذي تضمن 8 أغنيات وتعاون فيه لأول مرة مع الشاعر المبدع عوض بدوي في ثلاث أغنيات هى (قلبك قارب، ويا ليل) ألحان أحمد منيب، و(وجودك) ألحان علاء عبدالخالق، كما تعاون لأول مرة مع الشاعر المتميز عماد حسن في أغنية كانت جديدة من نوعها على جيل الثمانينات وتقدم لأول مرة، وهى أغنية خاصة بالأب بعنوان (رسالة إلى أبي) ألحان جمال لطفي، كما تعاون أيضا لأول مرة مع الشاعر الجميل مجدي النجار في أغنيتين هما (بين السماء والأرض، وعلشانك) من ألحان حجاج عبدالرحمن.

علاء عبدالخالق وألبوم (راجعلك)

علاء عبدالخالق .. راجعلك

في نهاية الثمانينات قدم علاء عبدالخالق ألبوم لم تحقق أغنياته النجاح الكبير باستثناء أغنية (خيرها في غيرها)، وهو (راجعلك) الذي تضمن 9 أغنيات لحن 6 منهم الفنان حميد الشاعري وهم (جمالك، أصاحب، أمال، أمال، واتاني، بس تعيش) كلمات الشاعر عادل عمر، والسادسة بعنوان (يا وقت) كلمات حسن الصيد، ولحن المبدع أحمد الحجار الأغنية التى حملت عنوان الألبوم وهي (راجعلك) كلمات محمد الشاعر، كما لحن أحمد منيب أغنية (دلي) كلمات مصطفى زكي، ولحن إبراهيم فهمي أغنية (خيرها في غيرها) كلمات حسن الصيد، وتولى التوزيع الموسيقي فرقة حميد الشاعري.

علاء عبدالخالق وألوم (اتغيرتي)

علاء عبدالخالق … اتغيرتي

مع نهاية الثمانينات وبداية التسعينات كانت الساحة الغنائية بدأت تستقبل أسماء جديدة في عالم الكلمة واللحن والتوزيع، سرعان ما تعاون معها علاء عبدالخالق في ألبومه (اتغيرتي) الذي كان يتضمن 9 أغنيات، فقدم للشاعر محمد فضل أربع أغنيات لحن ثلاث منهم علاء عبدالخالق، وهذه الأغنيات هى (مش هارجع، ح أعيش ليكي، اتغيرتي)، وقام المطرب محمد محيي بتلحين الأغنية الرابعة وهى (ما تسألينيش)، وتعاون مع الملحن حسن دنيا في أغنية (تصدق) كلمات صبري رياض، ومع المطرب مصطفى قمر في أغنية (ايه القمر ده) كلمات سامح العجمي، ومع الشاعر مصطفى زكي في ثلاث أغنيات هى (أسمر) ألحان أحمد منيب، و(دفتر مواعيد) أشرف السرخوجلي، و(مابيدقش) ألحان المطرب علاء سلام، وقام بتوزيع كل أغنيات الألبوم (طارق مدكور)، باستثناء أغنية (اتغيرتي) وزعها عماد الشاروني.

علاء عبدالخالق وألبوم (هتعرفيني)

علاء عبدالخالق.. هتعرفيني

عام 1991 قدم علاء عبدالخالق ألبومه (هتعرفيني) الذي تضمن 9 أغنيات تعاون مع زميله المطرب محمد محيي في اثنين منهما هما (عشقتك، وكدهو كدهو) كلمات محمد فضل، ولم يقتصر تعاونه فقط مع زميله المطرب محمد محيي، فتعاون أيضا مع موضة العصر في هذا الوقت زميله المطرب علي حميدة في أغنية بعنوان (وصاني الهوى) كلمات عزت الجندي، ولحن له أحمد الحجار الأغنية التى حملت عنوان الألبوم وهى (هتعرفيني) كلمات محمد فضل، وتعاون لأول مرة مع الملحن رياض الهمشري في أغنية (ساحر) كلمات محمد فضل، ولحن علاء لنفسه ثلاث أغنيات هى (داري عيونك) كلمات محمد فضل، التى حققت نجاحا كبيرا، وارتبطت باسمه فترة، والثانية (عودتيني) كلمات محمد الشاعر، والثالثة (بحلم) كلمات طارق البلهاسي، كما تعاون مع ملحنه المضل أحمد منيب في أغنية (بناديلك) كلمات مصطفى زكي، وتولى التنفيذ والتوزيع الموسيقي للألبوم طارق مدكور، باستثناء أغنيتي (هتعرفيني وبحلم) توزيع عماد الشاروني.

مكتوب شهد مرحلة جديدة في حياة علاء عبدالخالق

علاء عبد الخالق.. مكتوب

توالت السنوات وأصبح علاء عبدالخالق نجم كبير في عالم الأغنية المصرية، وفي عام 1993 يقدم واحدا من ألبوماته المتميزة الذي كان نقطة تحول في حياته وهو (مكتوب) الذي تضمن 8 أغنيات متميزة للغاية تعاون في ثلاثة منها مع الموسيقار صلاح الشرنوبي والشاعر محمد فضل وهذه الأغنيات هى (صدق اللي قال، أدها وأدور، مكتوب) والأخيرة هذه حققت شهرة كبيرة جدا، خاصة بعد تصويرها بطريقة الفيديو كليب، وتقديم مشاهد من الفيلم الخالد (بودي جارد) لويتني هيوستن، وكيفن كوستنر، كما تعاون لأول مرة مع الشاعر جمال بخيت في أغنيتين هما (الشيئ الصعب) ألحان أحمد الحجار، و(مش قلبي) ألحان المطرب محمد محي، كما شهد هذا الألبوم تعاونه أيضا لأول مرة مع الشاعر مصطفى كامل، والملحن عصام كاريكا في أغنية (إيه ده)، ولحن علاء لنفسه أغنيتين هما (ابكي، على أدي) كلمات محمد فضل.

لازم وثراء الأحساس واللحن والكلمة عند علاء عبد الخالق

علاء عبد الخالق.. لازم

شهد عام 1995 طرح علاء عبدالخالق لألبومه (لازم) الذي تضمن كالعادة 9 أغنيات تعاون مع الملحن عصام كاريكا في ثلاثة منها هي (حبيبي، ويلي) كلمات مصطفى كامل، توزيع طارق مدكور، و(مشيت) كلمات أيمن بهجت قمر، وتوزيع محمد مصطفى، ولحن علاء لنفسه ثلاث أغنيات اثنين منهما مع الشاعر محمد فضل وهما (خوني، سامحي) الأولى توزيع عماد الشاروني، والثانية توزيع أشرف عبده، والأغنية الثالثة كانت (تسلمي لي) كلمات عوض بدوي، توزيع طارق مدكور، ولحن  ووزع حميد الشاعري أغنية (لازم) كلمات عادل عمر، كما شهد هذا الألبوم تعاون علاء مع الملحن الذي اختفى سريعا (شيرين يونس) حيث قدم له أغنية (روح) كلمات سليم عبدالحليم، توزيع طارق مدكور، ولحن له صلاح الشرنوبي أغنية (مشوار) كلمات محمد فضل، وتوزيع طارق مدكور.

علاء عبدالخالق وألبوم (طيارة ورق)

علاء عبد الخالق.. طيارة ورق

كان عام 1997 هو عام النجومية الكاملة لـ علاء عبدالخالق، حيث طرح ألبومه (طيارة ورق) الذي حققت معظم أغنياته نجاحا كبيرا، وتضمن 10 أغنيات تعاون فيها مع عدة شعراء وملحنيين كان منهم الفنان الشامل مدحت الخولي الذي لحن له أغنيتين هما (طيارة ورق) كلمات أحمد مرزوق، توزيع محمد مصطفى، و(أنا خنتك امبارح) من كلمات الخولي، كما تعاون لأول مرة مع الملحن والموزع محمد ضياء في أغنيتين هما (آه يا روحي) كلمات عماد حسن، و(وحشتيني) كلمات طارق البلهاسي، ومع الملحن شيرين يونس في أغنيتين هما (شوقتنا) كلمات سليم عبدالحليم، توزيع أشرف محروس، و(مع السلامة) كلمات صبري رياض، توزيع بهاء حسني، ومع الملحن صلاح الشرنوبي في أغنية (غيابك طال) كلمات محمد فضل، وتوزيع بهاء حسني.

وجمع هذا الألبوم لأول مرة بين علاء عبدالخالق والعبقري وليد سعد في أغنية (مالي) كلمات عوض بدوي، وتوزيع مجدي دواد، وتعاون أيضا مع المبدع الراحل رياض الهمشري في أغنية (ضيعتك) كلمات مدحت العدل، وتوزيع مجدي دواد، ولحن علاء لنفسه أغنية (لأ يا دنيا) كلمات جمال بخيت، وتوزيع أشرف محروس.

الحلم تجربة لم تحقق النجاح المرجو منها

علاء عبد الخالق.. الحلم

من التجارب المهمة والمتميزة التى قدمها علاء عبدالخالق ألبوم يحمل تجربة ثرية للغاية لكن للأسف لم تصل هذه التجربة للجمهور بالشكل المرجو منها، وهى تجربة تقديم ألبوم كامل كلمات وألحان وتوزيع المبدع مدحت الخولي، وتضمن الألبوم 9 أفكار كانت سابقة عصرها وهذه الأفكار هى (100 مرة، لأني بعيد، ما وحشتنيش، باحتاجلها، هنعمل إيه، آهي صدمة، الحلم، سلامتك، بيقولوا بلاش أنتي)، وكانت أغنية (الحلم) التى حمل الألبوم اسمها من تلحين علاء عبدالخالق.

علاء عبدالخالق وكلمة متميزة في (الليلة)

علاء عبد الخالق.. الليلة

شهد عام 2000 طرح ألبوم (الليلة) الذي تضمن 8 أغنيات تعاون في ثلاثة منها مع رياض الهمشري وهذه الأغنيات هى (بحري، الليلة) كلمات عنتر هلال، وتوزيع عمرو عبدالعزيز، والثالثة بعنوان (يا سيدي قلبك) كلمات عوض بدوي، توزيع حميد الشاعري، وتعاون مع وليد سعيد وعوض بدوي في أغنيتين هما (المغرمين) توزيع محمد مصطفى، و(يا ليالي) توزيع حازم رأفت، أما مدحت الخولي فتعاون معه في أغنيتين هما (سلمت لعيونك) كلمات عبدالمنعم طه، وتوزيع محمد عرام، و(آخر فرصة) كلمات الخولي وتوزيع أشرف محروس.

عين بعين آخر ألبومات علاء عبدالخالق

علاء عبد الخالق.. عين بعين

كان آخر ألبوم للراحل علاء عبدالخالق هو (عين بعين) الذي تعاون فيه مع وليد سعد في ثلاثة أغنيات هى (وحياة حبنا) كلمات مصطفى مرسي، توزيع طارق مدكور، و(حبي الوحيد، وبعد منك) كلمات عوض بدوي، وتوزيع محمد مصطفى، مع تعاون مع زميله مصطفى قمر في أغنية (إوعديني) كلمات أيمن بهجت قمر، توزيع مجدي دواد، ولحن له رياض الهمشري، أغنية (أول بأول) كلمات عنتر هلال، توزيع محمد مصطفى، أما محمد ضياء فلحن ووزع له الأغنية التى حملت اسم الألبوم وهى (عين بعين) من كلمات عوض بدوي، وشهد هذا الألبوم أول تعاون بين عمرو مصطفى وعلاء عبدالخالق في أغنية (يوم من عمرك) كلمات أيمن بهجت قمر، توزيع طارق مدكور، أما الجميل الراحل حسن أبوالسعود فلحن له (إنتي) من كلمات محمد مصطفى، وتوزيع محمد عرام، وكانت آخر أغنيات الألبوم هى (على باب الجميل) كلمات أحمد مرزوق، ألحان محمد حمدي، توزيع محمد مصطفى.

علاء عبد الخالق أحد مظاليم الفن

آخر كوبليه

رحم الله المطرب الراقي علاء عبدالخالق أحد مظاليم الفن الذي قدم لنا كل ما هو جميل ومتميز ولم يخدش يوما آذاننا بكلمة سيئة أو لفظ جارح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.