رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ثورة مؤلفي الموسيقى على خالد يوسف بسبب الاجتراء على راجح دواد!

صاحب المؤلفات الرائعة في حالة غضب لما حدث

كتب : أحمد السماحي

تابعت خلال الأيام القليلة الماضية السجال الذي حدث بين المؤلف الموسيقي المبدع (راجح دواد)، والمخرج المتميز (خالد يوسف)، بسبب الموسيقى التصويرية لمسلسل (سره الباتع)، حيث لم يكتف مخرج المسلسل بالموسيقى التصويرية التى وضعها مؤلفنا الموسيقي الراجح، واستعان بمؤلفات آخرى لعدد من الموسيقيين، حيث فوجئ (راجح دواد) في الحلقة الأولى باستخدام موسيقى كان قد ألفها لعمل آخر، وهو فيلم (الريس عمر حرب) لنفس المخرج، كما لاحظ استخدام المخرج المتكرر لموسيقى وجمل لحنية كثيرة ليست من تأليفه، مما وضعه في موقف حرج أمام زملائه وجمهوره.

وأصدر مؤلفنا الموسيقى بيانا بأنه ليس له أي علاقة باستخدام الموسيقى التصويرية التي ظهرت في مسلسل (سره الباتع)، الذي يعرض حاليا في الموسم الرمضاني، بعدها بساعات أصدر خالد يوسف بيانا يرد فيه على بيان (راجح دواد)، والحقيقة أن ما فعله (خالد يوسف) جريمة في حق مبدعنا راجح دواد، وعدم احترام لتاريخ هذا المبدع الكبير الذي نشتاق لكل جملة موسيقية من أعماله.

المبدع راجح داوود .. قامة فنية لاينبغي الاجتراء عليها

ولكن لماذا جريمة؟ لأنني منذ أيام ومع بداية شهر رمضان نشرت موضوع بعنوان )شركات الإنتاج تجور على حقوق مؤلفي الموسيقى التصويرية في رمضان)، وذكرت فيه أنه لا يصح أن يقوم ملحن بوضع (تتر) المسلسل، ويحمل المسلسل اسم مؤلف موسيقي آخر، خاصة وأن كل مؤلفي الموسيقى التصويرية هذا العام لهم تجارب رائعة في (التترات) المغناة وضربت مثال بالمبدع (شادي مؤنس) الذي أعاد التوهج للتترات العام الماضي من خلال رائعة (جزيرة غمام).

وبعد نشر الموضوع اتصل بي أحد الملحنيين المشهورين الموجودين بقوة على الساحة وهو غاضب مما كتبته وقال لي بالحرف: (يا أستاذ أحنا اللي بنعمله هو اللي بيجيب الناس تتفرج على المسلسل، والزملاء بتوع الموسيقى التصويرية ليس لهم علاقة بالشارع المصري، ولا يعرفون مزاجه!، كما أنهم يكررون حتى مؤلفاتهم الموسيقية، ما سمعتش اللي عمله راجح دواد، أفلس وبيعيد الموسيقى التصويرية اللي سبق وعملها من قبل، كما أنه اقتبس العديد من الجمل الموسيقية لمؤلفات شهيرة، واستغل أن كله عند العرب صابون!).

خالد يوسف أثناء إخراج أحد مشاهد (سره الباتع)

ما ذكره الملحن الشهير أكيد تهامس به الكثير من المتخصصين ومحبي الموسيقى، لهذا قلت أن ما فعله (خالد يوسف) جريمة، وما استفزني أكثر ما ذكره (خالد يوسف) في جزء من بيانه حيث قال: (لي الحق المطلق في وضع الموسيقى التي أشعر بها، وليس من حق أحد أن يسألني لماذا وضعتها، فهذه رؤيتي وهذا حقي، وأخيرا أعذر أستاذ (داوود) على موقفه، فلقد كان مشغولا في وضع موسيقى تصويرية لمسلسلين في نفس الموسم، وأعطاني الموسيقى الذي ظن أنها كافية، ولكنها لم تكن، وفي النهاية هو موقف وضعنا فيه جميعا مضطرين)!.

ما ذكره مخرجنا الكبير في هذا الجزء من البيان خطأ فادح لماذا؟ لأنك يا أستاذ خالد لابد أن تحترم اسم المؤلف الموسيقى الذي استعنت به، طالما اسمه  فقط هو الموجود على مقدمة العمل الفني سواء فيلم أو مسلسل، وإذا أضطررت وكما ذكرت لوضع موسيقى آخرى لمؤلف آخر أجنبي أو عربي أو مصري لابد من موافقة المؤلف الموسيقى الذي يعمل معك، ووضع اسم المؤلف الذي أخذت من مؤلفاته بعض جمل موسيقية على (التتر)، وليس هذا فقط ولكن لابد من ذكر المشاهد التى وضع لها الموسيقى التصويرية على نهاية العمل مثلا بدلا من وضع أسماء مديرين أعمال النجوم، وأسماء الماكيير الخاص بكل نجم، وأسماء مديرة المنزل لكل نجم وغيرها من المهازل التى نشاهدها على (تتر) النهاية بالتحديد!

بيان مؤلفي الموسيقي

ثورة مؤلفي الموسيقي

السجال الذي حدث بين المؤلف الموسيقي المبدع (راجح دواد)، والمخرج المتميز (خالد يوسف) وحرب البيانات بينهم، أشعل غضب مجموعة كبيرة من ورود مصر من مؤلفي الموسيقى التصويرية الذين نجلهم ونحترمهم، وأصدروا أول أمس بيانا لدعم الموسيقار راجح داوود في أزمته مع المخرج (خالد يوسف)، جاء فيه: (أعلن عدد من مؤلفوا وملحنو الموسيقى التصويرية عن كامل تضامنهم مع الأستاذ والموسيقار (راجح داوود) لما تعرض له؛ حيث تم الاجتراء واجتزاء موسيقاه وإعادة استخدام أعمال موسيقية قديمة له، ودس موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين ونسبها إليه داخل أحداث مسلسل (سره الباتع) للمخرج خالد يوسف، مما يضر باسمه وسمعته.

وأضاف البيان: انتشر في الآونة الأخيرة لجوء بعض القائمين على صناعة الدراما والسينما لاستخدام مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر، أو مجتزأة من أعمال أجنبية ووضعها في تلك الأعمال، مما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي للعمل.

وأكد البيان على المطالبة من القائمين على صناعة الدراما بأنواعها على العمل على إرساء حقوق الملكية الفكرية للمبدعين من مؤلفي الموسيقى التصويرية، وتوفير مناخ جيد لهم، حيث إن الموسيقى التصويرية جزء لا يتجزأ من عناصر العمل الفني.

ووقع على البيان مجموعة من الموسيقيين هم : (عمر خيرت، نبيل علي ماهر، محمود طلعت، عادل حقي، عمرو إسماعيل، تامر كروان، خالد حماد، هشام جبر، منال محيي الدين، مصطفى الحلواني، هيثم الخميسي، محمد نزيه، شادي محسن، شادي مؤنس، شريف الوسيمي، أشرف الزفتاوي، إسلام صبري، ساري هاني، خالد الكمار، جورج قلتة، تامر عطالله، عمرو علام، محمد ناصف، محمد مدحت، مصطفى صبحي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.