رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نكشف لأول مرة عن الكوبليه المحذوف من أغنية (بقى عايز تنساني) لسعاد محمد

المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفها .

سعاد محمد في شبابها

كتب : أحمد السماحي

لا يوجد وصف يشرح حالة المطربة (سعاد محمد) التى نحتفل يوم 14 فبراير الجاري بذكرى ميلادها غير أغنيتها الشهيرة (مظلومة.. يا ناس)، كلمات زوجها الأول محمد على فتوح، وألحان محمد محسن، والتى قدمتها فى بداية مشوارها الفني، فهذه الأغنية يمكن اعتبارها العنوان الرئيسي الذي يلخص مشوارها فى عالم الغناء، فرغم عذوبة وجمال صوتها الذى أطلت من خلاله على عالم الغناء فى نهاية الأربعينات وسحرت به آلاف الناس، حتى أن كثير من المتخصصين قالوا أنها الوريثة الشرعية لعرش (أم كلثوم)، إلا إنها مع اقتناعها بأن صوتها يؤهلها لهذا فلم تقتنع على الإطلاق بأن عليها أن تدفع ثمن هذا العرش حرمانا من الحب والعاطفة وخفقات القلب البكر!.

وقيل لها ذات يوم: إن عرش الطرب لا يتسع للحب والزواج، فضحكت وقالت ساخرة: وهل عرش الطرب أهم من عرش انجلترا؟!، فالملكة (اليزابيث) نفسها أحبت وتزوجت، فلماذا يباح للجالسة على عرش أضخم إمبراطورية في العالم ما لا يباح لمن تجلس على عرش الطرب؟!.

فريد الأطرش ملحن الأغنية

على مدى مشوارها قدمت سعاد محمد العديد والعديد من الروائع الغنائية التى لا تنسى، والتى تعاونت فيها مع أساطين الكلمة واللحن في مصر والعالم العربي، من هؤلاء الموسيقار فريد الأطرش الذي لحن لها أكثر من أغنية عاطفية ووطنية، ومن بين هذه الأغنيات أغنيتها الشهيرة (بقى عايز تنساني) كلمات الشاعر الغنائي عبدالعزيز سلام، والتى قدمتها في بداية الستينات، وبالتحديد عام 1964، وقد قدمها الأطرش بصوته أولا، ثم قامت سعاد محمد بإعادة غنائها مرة أخرى.

مع زوجها الأول محمد علي فتوح

ونجحت الأغنية بصوت الاثنين نجاحا كبيرا، ورغم النجاح الكبير الذي حققته الأغنية، ومازالت تحققه حتى الآن، حيث يحرص عدد كبير من المطربيين على إعادة تقديمها في حفلات مهرجان الموسيقى العربية تحديدا، لكن الكثيرين لا يعلموا أن هناك (كوبليه) تم حذفه من هذه الأيقونة الخالدة، بأمر من الرقابة حيث رأت في الكوبليه الثالث الذي طلبت حذفه أنه يؤكد خيانة الحبيب، وهذا الأمر لا يجب أن يعلن من خلال الإذاعة المصرية على الملأ، فطلبت من صناع الأغنية حذفه.

وهذا الأسبوع في باب (محذوفات الأغاني) نعيد نشر كلمات الأغنية كاملة، وكما أذيعت أول مرة، وسيجد القارئ العزيز (الكوبليه المحذوف) مكتوب باللون الأحمر في نهاية كلمات الأغنية.

بقى عايز تنساني، وتزود حرماني

طب إنسى وأنا  حأنسى، أنا مش حارجعلك تانى

إيه بس اللى عملته، إيه ذنبى اللى جنيته

ده القلب اللى انت ملكته، فاكرك وانت نسيته

ياظالم .. ياجاني

بقى عايز تنساني، طب إنسى وأنا حانسى

أنا مش حارجعلك تاني

طمعتك فى حناني، ووهبتك وجداني

وبقيت ملك إيديك، أتاريك قاسي وغادر

وبتنسى ومش فاكر، أيامي ولياليك ..

ياظالم .. ياجاني، بقى عايز تنساني

طب انسى وانا حانسى

انا مش ح ارجعلك تاني

الحب فى قلبى حضنته،  وبدمعى وشوقى رويته

ليه جيت بقساوتك خنته، وعمرك ما هنيته

ياظالم .. ياجاني، بقى عايز تنساني

طب انسى وانا حانسى، انا مش ح ارجعلك تاني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.