رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : بيليه الأسطورة وروح البرازيل

حنان أبو الضياء تكتب : بيليه الأسطورة وروح البرازيل
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

بيليه مولد الأسطورة.. Pele: Birth of a Legend الذى ينقلك إلى (عالم جينجا) التى يولد به البرازيليون؛ المستوحاة من أسلوب (كابويرا) لفنون الدفاع عن النفس ، المكونة من مجموعة مكونة من كلمة واحدة للطريقة التي يتحرك البرازيليون بها ويمشون ويتحدثون ويشعرون والأهم من ذلك أسلوبهم فى اللعب، إنها روح البرازيل ، إنه قصة صعود كرة القدم البرازيلية إلى المسرح العالمي .. قصة رائعة، أنه يتكلم عن أولئك الذين ليس لديهم أحذية ولعبوا بالطريقة التي كان من المفترض أن يفعلها البرازيليون بأسلوب (الجنجا).

أنه بيليه  المولود فقيراً في بيت مبني بأحجار القرميد التي جرى جمعها من هنا وهناك، لكنه لم يكن منزلاً متيناً، قد ينهار في أية لحظة، الفيلم مبنى على قصة بيليه الظاهرة الممثل لعظمة البرازيلي في كرة القدم بلا منازع ؛ أنه صاحب الثلاث نهائيات لكأس العالم ، و 1283 هدفًا.

حنان أبو الضياء تكتب : بيليه الأسطورة وروح البرازيل
طفل فقير يلعب في الشوراع صعد ببلاده إلى قمة العالم

ترك الأخوان (جيف ومايكل زيمباليست) عالم الأفلام الوثائقية من أجل هذا التصوير الغامض للحياة المبكرة لـ (إدسون أرانتس دو ناسيمنتو) ليُظهر مهاراته الكروية المذهلة في بلده البرازيلي الفقير، وبعد ذلك عندما كان مراهقًا ، وقع مع ناديه المحترف (سانتوس) ولعب لبلاده في كأس العالم 1958، إنه قاتل على مستوى النادي والمستوى الوطني ضد المدربين الذين سيخبطون اللعب النشط لصالح النمط الأوروبي الأكثر روبوتية.

رغم أن أسطورة كرة القدم البرازيلية (بيليه) هو أحد هؤلاء الرياضيين ، لكن فيلم (بيليه: ولادة أسطورة) من المؤلفين والمخرجين (جيف ومايك زيمباليست) لم يخترق الحدود الشخصية  بالطريقة التى تستحقها شخصية بيليه.

الفيلم يركز على رغبته المطلقة في تجاوز خوفه وطبقته ومكانته وثقافته ليصبح حافزًا لأمة تعاني من آلام الخسارة النهائية لكأس العالم 1950، كانت كل نقرة لبيليه مثل المطرقة على ذلك الألم ، حتى كسره  وحقق النصر.

الفيلم يؤكد أنه لا يمكن للبرازيل ، ولا ينبغي ، ممارسة الرياضة بالطريقة الأوروبية، قصة بيليه هى بالفعل أسطورية قوية لدرجة أنها تتطلب نظرة ثاقبة ، وليس المزيد من التألق ، أنه الطفل البرازيلي الأسود الفقير الذي يتمتع بمهارات شديدة الجنون الذي شفى دولته المنقسمة عرقياً والمحبّة لكرة القدم بأدائه الذي فاز بكأس العالم 1958 وهو في السابعة عشرة من عمره والذي أدى إلى رقم قياسي ؛ مهنة رائعة كأيقونة الرياضة المحبوبة.

حنان أبو الضياء تكتب : بيليه الأسطورة وروح البرازيل
في صباه عندما التحق بفريق السامبا

تم إبراز أصداء خسارة عام 1950 بشكل مؤثر في الفيلم ، معظمها من قبل عدو بيليه وزميله في الفريق (خوسيه ألتافيني) المهاجم البرازيلي نصف الإيطالي الذي استمر في القول: (أردت دائمًا أن أكون أوروبيًا) ، قبل الاعتراف بذلك كانت تلك الكتلة الذهنية التي منعت البرازيل من اللعب بطريقتها (البدائية) ولكن الفعالة، في الفيلم يظهر (التافيني) الشاب وهو يسخر من فريق بيليه في بطولة خماسية ، ويطلق عليهم اسم (أولئك الذين ليس لديهم حذاء).

يبدأ الفيلم (بيليه) طفل يبلغ من العمر تسع سنوات بعد خسارة البرازيل أمام في نهائي كأس العالم 1950 ، عانت البرازيل المضيفة من هزيمة مؤلمة أمام أوروجواي، يستمع الشاب بيليه (ليوناردو ليما كارفالو) إلى البث الإذاعي أثناء تجسسه على والده (سو خورخي) وأصدقائه من فوق سطح أحد المنازل، كان لهذه النظرة الشاملة لخيبة أمل الكبار تأثير كبير على الصبي ، هنا ، عندما وعد (إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو) البالغ من العمر 9 سنوات (ليوناردو ليما كارفالو) والده الحزين (سو خورخي) بأنه سيفوز باللقب لبلاده يومًا ما – مقدما محكًا راسخًا في السيرة الذاتية في قصة بيليه ، كما هو الحال في معظم الفيلم ، باعتباره كليشيهات رياضية أخرى غير مدروسة حول القدر والانتصار، وينتهي بتحقيقه بعد ثماني سنوات فقط وقيادة الأمة إلى أول لقب لكأس العالم في عام 1958.

المشاهد الأولى تدور أحداثها في قرية باورو في جنوب البرازيل ونقل طفولة الأطفال حفاة القدمين الذين يتلاعبون بالكرة المؤقتة في الشوارع الفقيرة و مشقة الحياة من حولهم مرتبطة بالفئة، (ناسيمنتو) الملقب بـ (ديكو) من قبل عائلته ، يكتسب اسم (بيليه) للتهكم بعد أن أخطأ في نطق اسم حارس مرمى مشهور أمام الأطفال الأثرياء من أصل أوروبي الذين تقوم والدته (ماريانا نونيس) بتنظيف منزلهم.

عندما يصبح هؤلاء الأطفال أنفسهم الفريق المنافس ضد (ديكو) ورفاقه في الشوارع في بطولة محلية (بسبب بالطبع) ، يذهل (ديكو) الجميع بمهاراته الحيوية والمراوغة والرمي.

حنان أبو الضياء تكتب : بيليه الأسطورة وروح البرازيل
عيون معبرة تحمل روح التحدي والإصرار

فى الفيلم يتجول هو ومجموعة أصدقائه في الأحياء الفقيرة في معارض بسيطة ومبهجة لكرة القدم (السامبا) في حين أن الكثير من حياة (بيليه) المبكرة كانت درامية مليئة بحرية إبداعية ، إلا أنها تجلب الحياة إلى مستويات النجاح الهذيلة التي وصل إليها في نهاية المطاف ؛ حيث أغمي عليه بعد فوزه في نهائي كأس العالم 1958 – بعد لحظات من وصف مدرب السويد الفريق بأنه (غير طبيعي).

لم يكن تأثير كرة القدم الأوروبية على البرازيليين أكثر عمقًا من أي وقت مضى، يلعب أكبر نجومهم في الخارج بعيدًا عن الوحل والرطوبة في بلادهم ، ولكن أيضًا بعيدًا عن نبضات قلوبهم.. بعيدًا عن كفاح دولة نامية ، ولكن أيضًا بعيدًا عن تعطش معجبيهم لرؤيتهم يلعبون بطريقة جميلة، وهذا هو أكبر استنتاج من فيلم يستخدم شخصية أكبر من الحياة لتوصيل رسالة بسيطة إلى العامة.

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن البحث فيها ، حتى بالنسبة لفيلم يبلغ ذروته ولا يزال بطله مراهقًا ، لكن (بيليه) يفضل التمسك بنفس صيغ الأفلام الرياضية القديمة.

في الحياة الواقعية ، عاش (بيليه) حياة ثرية بعد انتصار عام 1958 ، حيث شغل دورًا في منتصف الطريق بين النجم الرياضي والسفير العالمي، ومع ذلك  لم يكن محصنًا من الجدل بعد أن تم التحقيق معه من قبل الحكومة البرازيلية لارتباطه بجماعات يسارية، ومع ذلك لا يوجد شيء من هذا في الفيلم.

ورغم أن (بيليه) كان قد أصبح في ذلك الوقت لاعبا معروفا ويحظى بإعجاب هائل في البرازيل، كاد أن يغيب عن تلك النسخة من المونديال حيث أصيب خلال مباراة تحضيرية أمام فريق (كورينثيانز) البرازيلي وطلب من (فيسنتي فيولا) المدير الفني للمنتخب حينذاك عدم استدعائه لمونديال السويد.

وكان (بيليه) قد صرح بشأن ذلك الموقف قائلا: (رأيت حينها أنني قد أحل مكان لاعب آخر من الممكن أن يكون أكثر فائدة للمنتخب، لكن الطبيب (هيلتون جوسلينج) طبيب المنتخب والمدير الفني (فيولا) والمعد البدني (ماريو أميريكو) تمسكوا بأمل أن أتعافى).

وإلى جانب أعضاء الجهاز الفني للمنتخب، حظي (بيليه) بدعم لاعبين مخضرمين في المنتخب حينذاك أمثال (نيلتون سانتوس وديدي).

وقال بيليه: (ديدي) كان مثل الشقيق الأكبر بالنسبة لي.. أدين له بالكثير.

حنان أبو الضياء تكتب : بيليه الأسطورة وروح البرازيل
عشق البساط الأخضر فحقق كثير من الإنجازات

وبسبب الإصابة، بدأ (بيليه) مشواره في مونديال السويد على مقاعد البدلاء، وكان في ذلك حاله كحال اللاعبين ذوي البشرة السمراء بالمنتخب البرازيلي ومن بينهم (جارينشا).

ركز الفيلم على ما أخبره به والده أن أسلوب لعبه يمثل الروح القتالية التاريخية للبرازيل نفسها ، والمعروفة باسم (جينجا)، تأتي هذه المعلومات على الرغم من ذلك مع ذكريات رائعة لماضي العبودية في البرازيل ، مما يؤدي للأسف إلى تكثيف تاريخ الدولة المضطرب في مونتاج أكثر بساطة، ولكن عندما يتم تجنيد الموهوب البالغ من العمر 16 عامًا في نادي (سانتوس) لكرة القدم المحترف ، يصبح (جينجا) الارتجالي من (بيليه) أداة مؤامرة ميكانيكية: الشيء الذي يكرهه مدربيه شديد الانضباط ، ولكن الموهبة التي نعرفها ستنطلق مثل التبديل عند الحاجة في مباراة كبيرة ، يثير في النهاية الكبرياء الوطني.

بحلول هذا الوقت ، ومن خلال تجميع المنتخب البرازيلي ونهائيات كأس العالم 1958 في السويد ، تولى الممثل (كيفن دي باولا روزا) دور بيليه المراهق، في حين أن لديه الكثير من الشرارة ووجهه المفتوح بشكل جميل، يبدو الأمر كما لو أن بيليه لم يعد شخصية من لحم ودم ، ولكنه ترس في آلة إلهام تضخ الصراع المصطنع والنصر المتوقع.

يبدو أن (كولم ميني) قد تم اختياره كمدرب للفريق السويدي لمجرد إهانة اللاعبين البرازيليين في مؤتمر صحفي وإثارة العداء قبل الذروة، بعد أن صوّر بالفعل إصابة بيليه في الركبة الجانبية وعودة منافس طفولته الثري (دييجو بونيتا) كمنافس في مركز البداية يصبح التعزيز مبالغة.

لقد تعلم الشاب بيليه (ليوناردو ليما كارفالو) مدى أهمية اللعبة لبلاده عندما تخسر البرازيل نهائي كأس العالم على أرضها.

التركيز الأكبر على الشخصيات الداعمة – وبعضها مثير للاهتمام مثل بيليه نفسه – كان سيصنع أيضًا فيلمًا أكثر قوة، يلعب (خورخي) – الذي سيتعرف عليه البعض من (مدينة الرب) و (الحياة المائية) – دور والد الرياضي بمزيج من الفخر والاستسلام.

حنان أبو الضياء تكتب : بيليه الأسطورة وروح البرازيل
محمولا على الأعناق بعد أن حقق أول بطولة لكس العالم

كان الأب أيضًا لاعب كرة قدم ، ومع ذلك فقد كلفه (جينجا) مسيرته ، لذلك فهو حريص على مقدار الدعم الذي يقدمه لابنه في دور مدرب البرازيل لكأس العالم ، (فينسينت دونوفريو) – مكتمل بلهجة مبالغ فيها – يجلب إحباطًا بطيئًا من عقدة التفوق لخصوم فريقه السويديين ، مما يمد (بيليه) بمشهده الأكثر إثارة، قد لا يكون خطاب غرفة خلع الملابس مثيرا إلى هذا الحد ، لكن شخصية المدرب هي التي تلهم فريقه لتحقيق نصر أخلاقي أعمق.

قدم المخرجان الأخوان (جيف ومايكل زيمباليست) اللذان شاركا أيضًا في كتابة السيناريو لمحات فقط عن عظمة بيليه ؛ ويقدم الفيلم تباينًا صارخًا في الفصل بالإضافة إلى العرق أثناء اللعب في بطولة الشباب ضد فريق ذو بشرة فاتحة يرتدي زيًا رسميًا لطيفًا ، لا يستطيع بيليه وأصدقاؤه – السود والبنيون والأعراق المختلطة و شراء الأحذية.

يمتد الانقسام بين الفريقين أيضًا إلى أسلوب لعبهم. يفضل بيليه (جينجا) ، والذي سيجعله في نهاية المطاف مشهورًا عالميًا ، بينما يلعب الفريق الأكثر ثراءً الأسلوب التقليدي المحافظ الذي سيطر على كرة القدم الأوروبية في ذلك الوقت.

وللأسف الكاميرا شوشت أسلوب المناورة الأنيقة التي اشتهر بها (بيليه) ، اللقطات المتوسطة من حركاته تحجب أجزاءً من جسده ، لذلك لا يمكننا أبدًا إلقاء نظرة واضحة على مدى براعته في تجاوز المدافعين.

قد يلتقط الممثلون الذين يلعبون دوره ابتسامته المشرقة ، ولكن هناك القليل من الأدلة المرئية التي تشير إلى ما هو سعيد به للغاية.

قال الأخوان (الزيمباليان) إنهم اختاروا التركيز على حياة (بيليه) المبكرة لأسباب درامية: (كانت ولادة الأسطورة التي توازي ولادة الهوية الوطنية البرازيلية ، بعد خسارة 1950 (كأس العالم) في ملعب ماراكانا.

هذا ليس مجرد فيلم كرة قدم.. هذه قصة عن صبي تابع شغفه وحلمه واستمرت موهبته في تغيير العالم.. إنها قصة تدور حول الإيمان بنفسك والعمل الجماعي والتغلب على التحديات.. إنها قصة الشعب البرازيلي وروحه الفريدة وأصول صعوده إلى أن يصبح قوة عظمى في كرة القدم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.