رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب عن : رؤية (أوليفر ستون) للهارب الأكثر شهرة (إدوارد سنودن)

حنان أبو الضياء تكتب عن : رؤية (أوليفر ستون) للهارب الأكثر شهرة (إدوارد سنودن)
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

فيلم اوليفر ستون سنودن (Snowden) عن الهارب الأكثر شهرة (إدوارد سنودن) الذى يراه بعض الناس خارج أمريكا المبلغ عن المخالفات، والبعض فى أمريكا يتعامل معه على أنه خائن.. بالطبع كل فيلم له أصوله وتحدياته وسنودن ليس استثناءً، بغض النظر عن المكان الذي تجلس فيه سياسيًا يكون الفيلم مسليًا أو يحمل قضية تمس حياتك بمقدار ماترى الأمور المحيطة بك؛ فهناك من لايزال يردد أنه لاتوجد مؤامرة كبرى من أمريكا على العالم.

(سنودن) يروي قصة مقاول وكالة المخابرات المركزية الذي نشر معلومات سرية في محاولة لفضح برامج المراقبة الحكومية الأمريكية أنه أطروحة جديدة عن الشخصية التى قدمها الفيلم الوثائقي الحائز على جائزة الأوسكار Citizenfour، وفى الحقيقة أن الفيلم الروائى يتفوق كثيرا.

سنودن (Snowden) هو فيلم إثارة سيرة ذاتية لعام 2016، بطولة (جوزيف جوردون ليفيت) في دور (إدوارد سنودن)، وهو مقاول من الباطن في وكالة المخابرات المركزية (CIA) ومُبلغ عن المخالفات قام بنسخه وتسريبه معلومات سرية للغاية من وكالة الأمن القومي (NSA) بداية من عام 2013.

حنان أبو الضياء تكتب عن : رؤية (أوليفر ستون) للهارب الأكثر شهرة (إدوارد سنودن)
أوليفر ستون مخرج الفيلم ومشارك في السيناريو

سيناريو (أوليفر ستون وكيران فيتزجيرالد) استنادًا إلى رواية (أناتولي كوتشرينا) زمن الأخطبوط والحقائق الواقعية لإدوارد سنودن: قصة علاقة عالمية للمؤلف Luke Harding، يقترب من بطل الرواية على محورين سرديين يتقاربان في النهاية.

من ناحية أخرى تم تحديد المسار الوظيفي الخاص والمهني للمبلغ عن المخالفات الذي ظهر في البداية كوطني قوي، تأثر بشدة بالهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر، غير لائق بدنيًا للجيش، متخصص الكمبيوتر يتقدم إلى وكالة المخابرات المركزية، حيث يجد معلمًا مؤثرًا بعد برنامج تدريبي متطلب أكمله (سنودن) الموهوب للغاية، يمكن لمتخصص تكنولوجيا المعلومات أن يتطلع إلى مهامه الأولى في CIA.

القصة الثانية تأخذ المشاهد في البداية إلى فندق في هونج كونج حيث يختبئ الهارب (إدوارد سنودن) في صيف 2013، هنا يُعقد اجتماع مع صانعة الأفلام الوثائقية لورا بويتراس (ميليسا ليو) والصحفيين جلين جرينوالد (زاكاري كوينتو) وإيوين ماكاسكيل (توم ويلكينسون)، الذين يريد موظف الخدمة السرية المنشق الآن تسليم ملفات الأدلة للأفعال المشبوهة للسلطات الأمنية.

حنان أبو الضياء تكتب عن : رؤية (أوليفر ستون) للهارب الأكثر شهرة (إدوارد سنودن)
إدوارد وسط حسابات معقدة للغاية

من خلال تشابك كلا المستويين تخلق السيرة الذاتية صورة متباينة ومتعددة الأوجه لشخصيتها الرئيسية، بينما يبدو سنودن دائمًا قلقا، ويعود الفيلم بنا عندما ينضم إلى وكالة المخابرات المركزية حيث يريد أن يخدم بلاده بأفضل ما في وسعه ولا يشكك في سياسات إدارة بوش أكثر من ذلك، في المقابل تقدم صديقته ليندسي ميلز (شايلين وودلي) نفسها كمدافعة عن المبادئ الليبرالية وتمكنت من تليين موقف (إدوارد) المحافظ مع تقدم القصة على عكس ما قد يتوقعه المرء، يستغرق (ستون) دائمًا وقتًا للتعمق في علاقة (سنودون) وصديقته قبل كل شيء، الضغط والتوتر الذي ينشأ من أن (سنودن) يجب ألا يناقش عمله على الكمبيوتر شديد الحساسية مع أي شخص خارج جهاز الأمن، في ضوء الملاحظات الحميمة المتكررة فإن (ليندسي) التي اتبعت صديقها في الواقع إلى المنفى الروسي تتأرجح فى علاقتها به بين الحين والآخر.

في مارس 2007 وضعت وكالة المخابرات المركزية (سنودن) بغطاء دبلوماسي في جنيف – سويسرا، حيث كان مسؤولاً عن الحفاظ على أمن شبكات الكمبيوتر، في فبراير 2009 استقال (سنودن) من وكالة المخابرات المركزية.

بعد فترة وجيزة تولى (سنودن) وظيفة مقاول لوكالة الأمن القومي في اليابان لكنه كان رسميًا موظفًا في Perot Systems (التي استحوذت عليها Dell بعد وصوله بفترة وجيزة)، عمل في مركز المحيط الهادئ التقني التابع لوكالة الأمن القومي (PTC) في قاعدة يوكوتا الجوية، كانت وظيفته هناك (المساعدة في ربط هندسة أنظمة وكالة الأمن القومي مع وكالة المخابرات المركزية)، في إحدى المناسبات استضافت PTC مؤتمراً تضمن إحاطات قدمها خبراء من جميع مكونات الاستخبارات.

حنان أبو الضياء تكتب عن : رؤية (أوليفر ستون) للهارب الأكثر شهرة (إدوارد سنودن)
ظهر في البداية كوطني قوي، تأثر بشدة بالهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 1

اهتم المؤتمر بكيفية استهداف أجهزة المخابرات الصينية لمجتمع الاستخبارات الأمريكي (IC) وكيف يمكن أن تستجيب المحكمة، عندما لم يتمكن الملخص التكنولوجي الوحيد من الحضور في اللحظة الأخيرة تم اختيار (سنودن) ليحل محله في تقييم قدرات المراقبة الصينية، ظل مستيقظًا طوال الليل يحضر عرضه التقديمي ويفحص التقارير السرية للغاية من شبكة وكالة الأمن القومي وشبكة وكالة المخابرات المركزية.

يظهر الفيلم تحول (سنودون) وشكه في صحة هجوم التجسس شيئًا فشيئًا  يلتقط ستون عمل (سنودن) ويستحضر بعض الجوانب فمن الواضح أن السعي لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأمن يُسمح له بتجاوز جميع القواعد القانونية، بل إنه يقوض الفكرة الأمريكية الأصلية المتمثلة في الحرية، يصبح تصعيد الهوس بالسيطرة والمراقبة ملموسًا بشكل خاص، عندما علمنا أن الولايات المتحدة يمكن أن تشل شبكة الكهرباء اليابانية بالبرامج الضارة في أي وقت إذا انفصلت الدولة الآسيوية كحليف.

في مارس 2012 بدأ العمل في (النفق)، وهو مصنع طائرات سابق تحول إلى منشأة تابعة لوكالة الأمن القومي تقع تحت حقل أناناس في كونيا في جزيرة أواهو – هاواي – كان يعمل على عقد اتفاق لصالح وكالة الأمن القومي، انتقل سنودن إلى هاواي من أجل نمط الحياة الأكثر استرخاءً والواجبات الأقل إجهادًا لمنصبه الجديد في محاولة لتقليل مسببات نوباته، كان الموظف الوحيد في مكتب مشاركة المعلومات حيث كان يعمل كمسؤول SharePoint مدير نظم بدأ البحث بنشاط عن قدرات المراقبة والتجاوزات الخاصة بوكالة الأمن القومي في هذا الوقت كجزء من عمله.

حنان أبو الضياء تكتب عن : رؤية (أوليفر ستون) للهارب الأكثر شهرة (إدوارد سنودن)
الفيلم يغوص في عالم الكمبيوتر والمعلومات والمخابرات

طور (سنودن) نظامًا يسمى Heartbeat والذي أنشأ قائمة انتظار آلية من المستندات السرية المنشورة على (لوحات القراءة) الخاصة بمجتمع الاستخبارات، سوف يقوم Heartbeat بالمسح الضوئي باستمرار بحثًا عن مستندات جديدة وفريدة من نوعها وإنشاء نوع من موجز الأخبار المجمَّع المخصص لكل موظف بناءً على اهتماماتهم وتصريحهم الأمني، كانت Heartbeat شاملة للغاية، حيث تمكنت من الوصول إلى ما وراء شبكة NSA إلى شبكات CIA و FBI وكذلك إلى نظام الاتصالات الاستخبارية العالمية المشترك عالي السرية التابع لوزارة الدفاع، قامت خوادم Heartbeat بتخزين نسخة من كل مستند ممسوح ضوئيًا مما سمح لسنودن (بإجراء هذا النوع من عمليات البحث العميق بين الوكالات التي لا يمكن إلا لرؤساء معظم الوكالات أن يحلموا بها)، يقول (سنودن) إن جميع الوثائق التي سربها لاحقًا للصحفيين تم استلامها تقريبًا من خلال Heartbeat.

الأحداث تتصاعد مع الهروب من الفندق في (هونج كونج) بعد أن سلم (سنودن) بياناته الخطيرة وأعلن عنها فى العالم كله.. إن (مكعب روبيك) كمكان للاختباء لشريحة البيانات جزء لا يتجزأ من إعادة تقييم (ستون) بعد كل شيء، على عكس فيلم Citizenfour الحائز على جائزة الأوسكار، والذي يُظهر المبلغين عن المخالفات في حالة هروب فإن (سنودن) ليس فيلمًا وثائقيًا.

يقول (أوليفر سنودن) مخرج سودن عن صعوبة صنع الفيلم في الولايات المتحدة:  (إنه لأمر غريب جدًا أن تقدم عن رجل أمريكي، وأن لا تكون قادرًا على تمويل هذا الفيلم في أمريكا، وهذا مزعج للغاية إذا فكرت في تداعياته على أي موضوع ليس مؤيدًا لأمريكا بشكل علني، يقولون إن لدينا حرية التعبير ولكن الفكر ممول والفكر مسيطر عليه والإعلام مسيطر عليه، هذا البلد شديد التشدد على ذلك، ولا يسمح بالنقد على مستوى معين، يمكنك صنع أفلام عن قادة الحقوق المدنية الذين لقوا حتفهم، ولكن ليس من السهل أن تجعل المرء يتح حدث عن رجل حالي.

حنان أبو الضياء تكتب عن : رؤية (أوليفر ستون) للهارب الأكثر شهرة (إدوارد سنودن)
لم يخلو الفيلم من مساحة رزمانسية

قبل بدء الإنتاج، التقى (ستون وجوردون ليفيت مع سنودن) في عام 2015 في موسكو، حيث كان يعيش في المنفى مع صديقته (ليندسي ميلز) منذ تفادي محاولات الحكومة الأمريكية اعتقاله بتهمة التجسس، ألغت الحكومة الأمريكية جواز سفره بينما كان (سنودن) يحاول الوصول إلى أمريكا الجنوبية.

وصف (جوردون ليفيت) سنودن بأنه شخصا مشابها لفيليب بيتي الذي لعبه جوردون ليفيت في فيلم The Walk عام 2015، ظهرت المشكلات في روسيا حيث رفضت الشركات التابعة للولايات المتحدة المشاركة في المشروع، ولم يكن أي ستوديو جاهز لدعمه، أصبح الأمر صعبًا للغاية على (ستين) الذي كان عليه أن يمول كل شيء مع المنتج.

في النهاية، جاء التمويل من فرنسا وألمانيا، وانتهى الأمر بتصوير الفيلم في ألمانيا كإنتاج ألماني، حيث تم توقيع العقود قبل ثمانية أيام من بدء الإنتاج نظرًا لأن الميزانية كانت ضيقة جِدًّا، كان على (ستين) أن يفوت جنازة والدته التي توفيت في أمريكا أثناء التصوير في ألمانيا.

لم يُمنح إدوارد سنودن أي موافقة على السيناريو، ولم يتلق أي مدفوعات لسنودن، كما يقول المخرج (أوليفر ستون): أن (سنودون) رجل ساحر شخصيًا ومع ذلك صنع فيلما المزيد من اللون الرمادي لم يكن مع أو ضد (سنودون).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.