رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. فشلت فى الغناء (19)

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. فشلت فى الغناء (19)
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

مساحة الدور ليس لها مكان فى حياة ميريل ستريب الفنية، أول ما تختاره دوما هو طبيعة الشخصية التى ستؤديها، فى فيلم Suffragette للمخرجة (سارة جافرون)  لعبت ميريل ستريب دور (إيميلين بانكهورست) الناشطة السياسية الإنجليزية. المنظمة لحركة الاقتراع في المملكة المتحدة ومساعدة النساء على الفوز بحق التصويت.

في عام 1999 صنفتها مجلة (تايم) كواحدة من أهم 100 شخص في القرن العشرين ، مشيرة إلى أنها (شكلت فكرة عن الأشياء لعصرنا)، و(هزت المجتمع إلى نمط جديد لا يمكن العودة منه)، تعرضت لانتقادات على نطاق واسع بسبب تكتيكاتها القتالية، ويختلف المؤرخون حول فعاليتها لكن عملها معترف به كعنصر حاسم في تحقيق حق المرأة في الاقتراع في المملكة المتحدة.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. فشلت فى الغناء (19)
فيلم Suffragette

أسست وانضمت إلى رابطة حقوق الامتياز النسائية والتي دعت إلى حق المرأة في التصويت للنساء المتزوجات وغير المتزوجات، عندما تفككت تلك المنظمة حاولت الانضمام إلى (حزب العمل المستقل) ذي الميول اليسارية من خلال صداقتها مع الاشتراكي (كير هاردي) لكن في البداية رفض الفرع المحلي العضوية بسبب جنسها، أثناء عملها كحارسة قانونية فقيرة صدمت من الظروف القاسية التي واجهتها في دور العمل في مانشستر.

في عام 1903 أسست (بانكهورست) الاتحاد النسائي الاجتماعي والسياسي (WSPU)، وهى منظمة للدفاع عن حق المرأة في التصويت مخصصة (للأفعال وليس الأقوال)، المجموعة التي تم تحديدها على أنها مستقلة عن – وغالبا في معارضة – الأحزاب السياسية، اشتهرت بالمواجهات الجسدية: حطم أعضاؤها النوافذ واعتدوا على رجال الشرطة، تلقت (بانكهورست) وبناتها ونشطاء آخرون في WSPU أحكامًا متكررة بالسجن ، حيث نظموا إضرابات عن الطعام لتأمين ظروف أفضل وغالبًا ما تم إطعامهن قسريًا، عندما تولت ابنة (بانكهورست) الكبرى كريستابيل قيادة WSPU نما العداء بين المجموعة والحكومة، في النهاية تبنت المجموعة الحرق المتعمد كتكتيك وتحدثت المنظمات الأكثر اعتدالًا ضد عائلة بانكهورست.

في عام 1913 غادر العديد من الشخصيات البارزة اتحاد WSPU من بينهم بنات بانكهورست الأصغر سناً (أديلا وسيلفيا)، كانت إيميلين غاضبة للغاية لدرجة أنها أعطت (أديلا) تذكرة بـ 20 جنيهًا إسترلينيًا ورسالة تعريف بحق المرأة في الاقتراع في أستراليا وأصرت بشدة على الهجرة،  امتثلت (أديلا) لها ولم يلتئم الخلاف الأسري حتى أصبحت سيلفيا اشتراكية.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. فشلت فى الغناء (19)
ستريب في مشهد من الفيلم

مع اندلاع الحرب العالمية الأولى دعا (إيميلين وكريستابل) إلى الوقف الفوري للإرهاب المتشدد دعماً لموقف الحكومة البريطانية ضد (الخطر الألماني)، نظمت إيميلين وقادت مسيرة ضخمة تسمى مظاهرة حق المرأة في الخدمة لتوضيح مساهمة المرأة في المجهود الحربي، حثت إيميلين وكريستابل النساء على مساعدة الإنتاج الصناعي وشجعا الشباب على القتال ليصبحوا شخصيات بارزة في حركة (الريش الأبيض)، في عام 1918 صدر قانون تمثيل الشعب منح الأصوات لجميع الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 21 عامًا والنساء فوق سن الثلاثين، وكان القصد من هذا التناقض ضمان عدم تحول الرجال إلى ناخبين من الأقليات نتيجة للعدد الهائل من الوفيات التي لحقت بهم أثناء الحرب العالمية الأولى.

لقد حولت آلية WSPU إلى حزب نسائي كان مكرسًا لتعزيز مساواة المرأة في الحياة العامة، في سنواتها الأخيرة أصبحت مهتمة بما اعتبرته الخطر الذي تشكله (البلشفية) وانضمت إلى حزب المحافظين، تم اختيارها كمرشحة عن حزب المحافظين (لوايت تشابل، وسانت جورج)، في عام 1927 توفيت في 14 يونيو 1928 قبل أسابيع فقط من قانون تمثيل الشعب (المساواة في الامتياز) الصادر عن حكومة المحافظين لعام 1928، مدد التصويت لجميع النساء كانت تبلغ من العمر 21 عامًا في 2 يوليو 1928، تم إحياء ذكرى بعد ذلك بعامين بتمثال في حدائق برج فيكتوريا بجوارمجلسي البرلمان، شارك في بطولة فيلم Suffragette (كاري موليجان وهيلينا بونهام كارتر)، في الفيلم لعبت دورًا صغيرًا ولكن محوريًا .

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. فشلت فى الغناء (19)
كاري موليحان

عندما يسمع المرء قصة حركة الاقتراع البريطانية من الصعب تصديق أنها لم تتحول إلى فيلم سينمائي كبير، لكن تغير الأمر عندما اجتمعت المخرجة (سارة جافرون) مع الفريق الذي كان وراء ظهورها الأول في الإخراج عام 2007 (بريك لين) الكاتب (آبي مورجان) والمنتجين (أليسون أوين وفاي وارد).

يقول جافرون: (كنت أرغب في عمل مشروع حول هذا لمدة 10 سنوات بينما كنا نبحث عن شيء نفعله معًا، بدأت أليسون وفاي يتحدثان عن حق الاقتراع، وكان الأمر مثاليًا).

بالنسبة لكثير من الناس فإن التفكير في المرأة البريطانية بحق الاقتراع يستدعي صور سيدة مهذبة من الطبقة العليا – بشكل أساسي السيدة بانكس في (ماري بوبينز)، ومن المفارقات أن (أوين) كان يعمل على (إنقاذ السيد بانكس) أثناء تصوير هذا الفيلم، وتقول: (لكننا أردنا أن نفعل شيئًا أكثر جرأة ، وليس صورة (ماري بوبينز).

في فيلم  Suffragette لم تكن النساء غير فاعلات وهن يكسرن النوافذ وغالبًا ما يقضين عقوبة بالسجن بسبب احتجاجاتهن، لعبت (كاري موليجان) دور(مود) وهي أم من الطبقة العاملة تجد زواجها وعملها في خطر عندما تبدأ في الكفاح من أجل حق المرأة في التصويت، على الرغم من أن (مود) هى مزيج من نساء حقيقيات من الحركة، فقد تم تصويرها على أنها تقاتل جنبًا إلى جنب مع شخصيات من الحياة الواقعية مثل (إميلي وايلدنج دافيسون، وإيميلين بانكهورست) التى لعبت دورها (ستريب).

عندما يتعلق الأمر بأدوار النساء وجد صانعي الأفلام أنه بإمكانهن الاختيار من بين الأفضل على الإطلاق، وكانت من بينهن ميريل ستريب التى وقعت فورا العقد لتظهر في دور صغير.

تم إنتاج الفيلم بميزانية تبلغ حوالي 14 مليون دولار، وهو أمر مثير للإعجاب بالنظر إلى أنه قطعة من فترة زمنية مع مشاهد الجماهير والأزياء الأصيلة.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. فشلت فى الغناء (19)
فيلم Florence Foster Jenkins

بعد مهام رئاسة لجنة تحكيم الدورة 66 لمهرجان برلين السينمائي الدولي في عام 2016 لعبت ستريب دور البطولة في فيلم Florence Foster Jenkins الكوميدي الذي أخرجه ستيفن فريرز فلورنس فوستر جنكينز (2016)، وهو فيلم سيرة ذاتية عن قصة حياة (فلورنس فوستر جنكينز)، كانت إحدى الشخصيات الاجتماعية الأمريكية والهواة السوبرانو على الرغم من عدم كفاءتها الفنية فقد أصبحت شخصية موسيقية بارزة في مدينة نيويورك خلال عشرينيات وثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين.

بدأت (جينكينز) في تقديم حفلات غنائية خاصة في عام 1912 عندما كانت تبلغ من العمر 44 عامًا، في عام 1917 أصبحت مؤسس ورئيسة مضيفة سوبرانو لمنظمتها الاجتماعية الخاصة ، نادي فيردي، تضخم عدد أعضائها بسرعة إلى أكثر من 400 وكان من بين الأعضاء الفخريين (إنريكو كاروسو وجيرالدين فارار). عندما توفيت والدة جنكينز في عام 1930 أصبحت الموارد المالية الإضافية متاحة لتوسيع وتعزيز مسيرتها الغنائية.

إن الألحان الأوبرالية الصعبة التي اختارت (جينكينز) أن تؤديها  كلها تتجاوز قدرتها الفنية ونطاقها الصوتي.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. فشلت فى الغناء (19)
ستريب تغني في Florence Foster Jenkins

كانت تعتقد بصدق أن لديها موهبة صوتية، تظل مسألة نقاش، من ناحية قارنت نفسها بشكل إيجابي مع السوبرانو الشهيرتين (فريدا همبل، ولويزا تيترازيني) وبدت غافلة عن ضحك الجمهور الغزير أثناء أدائها، حاول أصدقاؤها المخلصون إخفاء الضحك بالهتافات والتصفيق، غالبًا ما وصفوا أسلوبها للباحثين الفضوليين بعبارات (غامضة عن عمد).

تميزت حفلاتها الموسيقية بألحان من ذخيرة الأوبرا القياسية لـ (موتسارت وفيردي ويوهان شتراوس).

بدأ تصوير الفيلم في مايو 2015، في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانين تم ترشيحه لأفضل تصميم أزياء وحصلت (ستريب) على ترشيح العشرين لأفضل ممثلة، تلقت أربعة ترشيحات لجائزة جولدن جلوب بما في ذلك أفضل فيلم.

الفيلم تناول بداية عام 1944 فلورنس فوستر جنكينز هى وريثة اجتماعية في مدينة نيويورك أسست (نادي فيردي) للاحتفال بحبها للموسيقى، (سانت كلير بايفيلد) ممثلة بريطانية شكسبيرية هى مديرتها ورفيقتها منذ فترة طويلة، تعيش (فلورنسا) في جناح فندقي كبير بينما يعيش (بايفيلد) في شقة مع عشيقته (كاثلين ويذرلي) تعاني (فلورنسا) من مرض الزهري طويل الأمد الذي أصيب به زوجها الأول.

قررت فلورنسا استئناف دروس الغناء بعد أن رأت (ليلي بونس) في حفل موسيقي مع بايفيلد، استأجرت عازفة البيانو (كوزمي ماكمون) التي صُدمت من غنائها الرهيب لكن بايفيلد ومدربها الصوتي (كارلو إدواردز) مساعد قائد الفرقة الموسيقية في أوبرا متروبوليتان يتظاهران بأنها رائعة، بايفيلد يحذر مكمون من عواقب وخيمة إذا انتقدها.

يرتب بايفيلد حفلًا صغيرًا ويختار الحاضرين يدويًا، يشاهد أعضاء Loyal Verdi Club باحترام لكن الآخرين بالكاد يحتوون ضحكاتهم بتشجيع من تعليقاتها الجيدة، قامت بترتيب تسجيل في Melotone كهدية عيد الميلاد لأعضاء نادي Verdi، أعطت فلورنسا نسخة لماكمون وتتذكر أن بايفيلد كانت ممثلة غير ناجحة وأنها أخفت عنه التعليقات السلبية، كما تبلغ ماكمون بتاريخها كلاعبة بيانو ومعلمة بعد أن لعبت ذات مرة للرئيس عندما كانت طفلة، يدرك ماكمون أن فلورنسا ليست غير كفؤة من الناحية الموسيقية كما كان يعتقد.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. فشلت فى الغناء (19)
نادي فيردي

يكتب فلورنس وماكمون ويؤديان الأغاني الأصلية معًا، يتم بث أغنية واحدة على الراديو مما يثير رعب بايفيلد وكاثلين على الرغم من أن العديد من المستمعين يجدونها كوميدية ويستمتعون بها، أبلغت فلورنسا بايفيلد أنها حجزت قاعة كارنيجي لحضور عرض وستمنح ألف تذكرة للجنود، فشل بايفيلد في ثنيها حيث دخل في شجار مع مجموعة من الرجال يضحكون على أغنية فلورنسا وماكمون في حانة.

يقر ماكمون لبايفيلد بأنه يخشى أن تؤدي الحفل إلى إذلاله وتدمر حياته المهنية، يرد بايفيلد بأنه تخلى عن مسيرته التمثيلية لدعم زوجته، ويحث ماكمون على فعل الشيء نفسه مع صديقه مع لعب كلير بايفيلد ابتزازًا عاطفيًا على كل أوتار قلب ماكمون، يوافق ماكمون على مضض على مرافقة فلورنسا على الرغم من توقعه تمامًا للتخبط بشكل مذهل في قاعة Carnegie Hall.

امتلأت الحفلة الموسيقية وحضرها مشاهير مثل (كول بورتر وتالولا بانكهيد)، يصل ماكمون متأخرًا وهو ما يثير قلق فلورنسا، لكن كلير بايفيلد وماكمون يشجعونها على الاستمرار – ثم تكتب فلورنسا ماكمون في إرادتها خلف الكواليس – قبل أن يخرج الاثنان على المسرح عندما تبدأ فلورنسا بالغناء، يضحك الجنود ويصرخون لكن أنصارها وأصدقائها يوبخونهم ويهتفون لها للاستمرار في الغناء، تواصل أدائها، ومع ذلك أخبر إيرل ويلسون كاتب العمود في (نيويورك بوست) بايفيلد أنه سيكتب مقالة دامغة ويرفض رشاواه.

(بايفيلد) بمساعدة ماكمون تشتري كل نسخة من New York Post في الحي ويلقي بها بعيدًا، على الرغم من بذل قصارى جهدهم تسمع فلورنس عن مقالة وتستعيد نسخة من مقالة من سلة المهملات وهى مستاءة للغاية لدرجة أنها تنهار وتصاب بمرض شديد، بينما كانت تموت في الفراش، تتخيل فلورنسا نفسها تغني أوبرا جميلة وتنحني مع ماكمون وبايفيلد بحفاوة بالغة، أخبرت بايفيلد أنه على الرغم من أن الناس قد يقولون إنها لا تستطيع الغناء فلا أحد يستطيع أن يقول إنها لم تغني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.