رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

وجود محمد حفظي في المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي يثير التساؤلات ؟!

كتب : أحمد السماحي

أثار وجود المنتج والمخرج (محمد حفظي) رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السابق في المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الدورة الـ 44 للمهرجان، تساؤلات عدد كبير من النقاد والصحفيين، ودار الهمس بينهم بمجرد ظهوره الذي مثل مفاجأة للكثيرين، البعض ردد أنه حضر بحكم كونه فنانا في المقام الأول، وأيضا لوجود فيلم من إنتاجه وهو (19 ب) للمخرج أحمد عبد الله السيد، الذي سيعرض لأول مرة عالميا في المسابقة الدولية، والبعض الآخر ردد أنه مازال مسيطرا على المهرجان ويديره من خلف الستار بحكم علاقاته السينمائية وغيرالسينمائية المتشعبة في مصر والخارج!.

طموحات حسين فهمي للمهرجان

بعيدا عن هذا الرأي أو ذاك، جاء المؤتمر الصحفي للمهرجان الذي عقد بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة أمس الثلاثاء، والمقرر انعقاده في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، منظما وهادئا واستطاع النجم الكبير (حسين فهمي) بابتسامته الودودة أن يشع هالة من النجومية والدفء على المكان وقال: (سعيد بوجودي معكم للمرة الثانية وأني أشارك في هذا النشاط الثقافي الذي تقيمه وزارة الثقافة، وفخور بمشاركتي في هذه الرحلة التي نرى فيها ثقافات من مختلف أنحاء العالم، وأشكر (محمد حفظي) صديقي العزيز وأقول له: (نحن نبني على كل ما قدمه وسعيد بذلك جدا)، والحقيقة  فإن المهرجان له طموحات كبيرة، خصوصا أنه من الفئة الأولى من بين الـ 14 مهرجانا المصنفة دوليا على مستوى العالم، ونحن نطمح للاستمرار على استكمال نفس المستوى والقيمة ونقدم ثقافات مختلفة بعيدا عن الأفلام التي نراها طول العام).

بوستر مهرجان القاهرة في دورته الـ 44

فيلم سبيلبرج

هذا وقد صرح المخرج (أمير رمسيس) مدير المهرجان، خلال المؤتمر الصحفي: (حصلنا على فرصة العرض الأول لفيلم fabelmans للمخرج ستيفن سبيلبرج).

97 فيلم مشاركة في المهرجان

كشفت إدارة المهرجان القائمة الكاملة للأفلام المشاركة وتضم  97 فيلما، عدد الأفلام الطويلة 79 فيلما، والأفلام القصيرة 18 فيلما، والأفلام الكلاسيكية 10 أفلام، إلى جانب عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 عرضا، وعدد العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 57 عرضا، وعدد الدول المشاركة 52 دولة.

لجنة تحكيم المسابقة الدولية

لجنة تحكيم المسابقة الرسمية

كما كشف المهرجان أيضا عن القائمة الكاملة لأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية، وتضم كل من المخرجة اليابانية (ناعومي كاواسي) رئيسة لجنة التحكيم، ومديرة التصوير (نانسي عبد الفتاح) من مصر، والممثلة (سوارا بهاسكار) من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري (راجح داود)، والممثلة (ستيفانيا كاسيني) من إيطاليا، والمخرج (خواكين ديل باسو) من المكسيك، والممثل (سمير قواسمي) من فرنسا.

لجنة تحكيم أسبوع النقاد
لجنة تحكيم أفاق السينما العربية

أسبوع النقاد وآفاق السينما

تضم مسابقة أسبوع النقاد الدولية: الكاتب (بين شاروك) من المملكة المتحدة، والنجم الشاب (كريم قاسم) من مصر، والناقدة (هدى إبراهيم) من فرنسا.

 وتضم لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، (ميشيل كمون) من لبنان، والمنتجة (مفيدة فضيلة) من تونس، ومصممة الملابس (ريم العدل) من مصر.

لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي

مسابقة الأفلام القصيرة والفيلم العربي

تتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة: المخرج (مايكل أنجلو فرامارتينو) من إيطاليا، وهو رئيس لجنة تحكيم المسابقة، والمنتج والسينارست (أحمد عامر) من مصر، و(ريم تركي) من فرنسا / تونس.

أما لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي فتضم كل من (أحمد مجدي) من مصر، والمبرمجة (دوروتا لِخ)، من بولندا، و(نور) من لبنان.

الفيلم المتوقع أن يثير ضجة (19 ب)

19 ب

تشهد المسابقة الدولية العرض العالمي الأول لفيلم (19 ب) للمخرج أحمد عبد الله السيد، أما باقي القائمة فتشمل 4 أفلام تشارك في مسابقة الأفلام القصيرة هى: (صاحبتي، ماما، من عمل الشيطان، والمقابلة)، ويشارك الفيلم الوثائقي (بعيدا عن النيل) في مسابقة آفاق السينما العربية.

ومن الأفلام التى تعرض عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (الابن) إخراج فلوريان زيلر، (سانت أومير) إخراج إليس ديوب، (حنين) إيطاليا، إخراج ماريو مارتوني، (لمحة) رومانيا وفرنسا إخراج كريستيان مويجيو، (جويلاند) باكستان إخراج سايم صادق، (رقم 8) استراليا إخراج مايكل برادلي، (المخربون الصغار) كندا، إخراج شيلالي، (خبز وملح) بولندا إخراج داميان.

ومن أوكرانيا (منظور الفراشة) إخراج ماكسيم ناكويتشني، (الصفصفافة العمياء ـ المرأة النائمة) من فرنسا وكندا وهولندا إخراج بيير فولد، (السباحتان) أمريكا إخراج سالي الحسيني، ومن بولندا وإيطاليا (أيوا) إخراج جيزي سكوليموفسكي.

(رحلة يوسف المنسيون) للمخرج السوري جود سعيد عرض عالمي أول
(بركة العروس) لبنان قطر

مشاركة عربية

من الأفلام العربية التى تعرض عالميا لأول مرة الفيلم السوري (رحلة يوسف، المنسيون) بطولة النجم السوري الكبير أيمن زيدان، إخراج جواد سعيد، ومن المغرب يعرض أكثر من فيلم أولها (واحة المياة المتجمدة) إخراج محمد رؤوف الصباحي، وفيلم (جلال الدين) إخراج حسن بنجلون، ومن تونس يعرض فيلم (جزيرة الغفران) إخراج المخرج الكبير رضا الباهي، ومن الأردن يشارك فيلم (دعوة من الخلا للنهر) إخراج مراد أبوعيشة.

كما يشارك الفيلم اللبناني الفرنسي (أرهم الوهم) إخراج كارلوس شاهين، ومن لبنان والسودان وقطر وفرنسا وألمانيا وصربيا نشاهد فيلم (السد) إخراج علي شري، ومن تونس وفلسطين والسعودية وفرنسا نشاهد فيلم (علم) إخراج فراس خوري، (بركة العروس) من لبنان وقطر إخراج باسم بريش.

بوستر فيلم (بعيدا عن النيل)
(جلال الدين) من المغرب عرض عالمي أول
(العايلة) للمخرج الجزائري مرزوق علواش الذي يعرض عالميا لأول مرة
(واحة المياة المتجمدة) لمحمد رؤوف الصباحي عرض عالمي أول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.