رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان  ابو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. توافق على ممارسة CIA لعمليلة التسليم الاستثنائي

حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

مازالت (ميريل ستريب) قادرة على أن تبهرك بتنوع أدوارها؛ وتميز أدائها؛ ومهما كان استقبال النقاد لبعض أفلامها ، ألا أن الإشادة دوما تكون من نصيبها.

لعبت (ميريل ستريب) دور (جوانا سيلفر) فى فيلم  المادة المظلمة  Dark Matter ؛ هو فيلم درامي أمريكي عام 2007؛ وأول فيلم روائي طويل لمخرج الأوبرا (تشين شي)، لعب (ليو يي دور) عالم شاب نجمه صاعد يواجه قوى الظلام للسياسة الأمريكية والأنا، يعتمد الفيلم بشكل كبير على تصوير (جامعة أيوا) وعُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان (صندانس السينمائي) لعام 2007، حيث فاز بجائزة (ألفريد ب. سلون).

Gang Lu

الفيلم مستوحى من القصة الحقيقية لـ Gang Lu ، وهو طالب دراسات عليا سابق قتل أربعة من أعضاء هيئة التدريس وطالب واحد في جامعة أيوا ومع ذلك فإن القصة لها اختلافات جوهرية في الحبكة ودوافع الشخصية.

فنحن أمام طالب صيني لامع يصل إلى الجامعة ، وينتقل عبرها إلى الحياة الأمريكية بمساعدة ميريل ستريب دور (جوانا سيلفر) ؛ هى راعية جامعية ثرية لديها افتتان بالثقافة الصينية وتحب ليو شينج، ينضم (ليو شينج) إلى مجموعة مختارة في علم الكونيات تحت إشراف بطله ، عالم الكونيات الشهير البروفيسور جاكوب ريزر ( Aidan Quinn ).

تعمل المجموعة على إنشاء نموذج لأصول الكون ، بناءً على نظرية (رايزر). موهبة (ليو شينج) الهائلة تقوده سريعًا إلى أن يصبح ربيب (جاكوب ريزر) ، ويبدو أن العمل الجاد فقط يقف بينه وبين مستقبل مشرق في العلم.

ليو شينج مهووسا بدراسة المادة المظلمة ، وهى مادة غير مرئية يعتقد أنها تشكل الكون ونظريتها تتعارض مع نموذج جاكوب ريزر، حقق ليو شينج اختراقات علمية خاصة به والتي تعمل على تحسين نموذج جاكوب ريزر بدون موافقة البروفيسور ريزر ، يقترح ليو شينج البحث عن المادة المظلمة لأطروحة الدكتوراه الخاصة به، و يشرح جاكوب ريزر لـ ليو شينج أن هذا النوع من البحث معقد للغاية ويقترح عليه اختيار موضوع أطروحة أبسط.

Dark Matter

رايزر ، الذي رفض العمل مع ليو شينج ، وجد تلميذًا جديدًا في فينج ، وهو طالب صيني آخر كان منافسًا لـ ليو شينج في المدرسة الجامعية في بكين، يوافق البروفيسور ريزر على اقتراح أطروحة فنج لأنه يتمسك بنموذج جاكوب ريزر. مهارات فنج في اللغة الإنجليزية أعلى بكثير من مهارات زملائه الطلاب الصينيين، وهو يرفض التحدث بلغة الماندرين معهم، يغير فينج اسمه إلى (لورانس) حتى يشعر الأمريكيون براحة أكبر في نطق اسمه.

ينشر ليو شينج مقالًا في مجلة علم الفلك بدون إذن الأستاذ جاكوب ريزر؛ مما يجعله غاضبا من هذا، ويرفض قبول أطروحة الدكتوراه لـ ليو شينج.

في حفل تخرج للطلاب الصينيين أُعلن أن لورانس فينج قد فاز بجائزة الدكتوراه الفخرية لجيل مان في الجامعة عن ذلك العام، تحث جوانا سيلفر الأستاذة رايزر على فعل شيء لمساعدة ليو شينج، و يخبرها رايزر أنه كتب له توصية (جيدة جدًا)، يحاول البروفيسور ريزر أيضًا التقليل من شأن ليو شينج بإخبار سيلفر أن ليو شينج  ليس (لاعبًا جماعيًا).

Virginia Tech

لا يتخرج شينج ويجد حلمه في الفوز بجائزة نوبل محطّمًا، يواصل بيع منتجات التجميل في محاولة لكسب المال، و يعرض عليه زميله في الغرفة أن يجد له وظيفة في الصين ، لكن ليو شينج يرفض المغادرة، تمر بضعة أشهر ويرسل ليو شينج جميع أمواله (شيك بعشرة آلاف دولار) إلى والديه في الصين.

ذات يوم ، عاد ليو شينج إلى الحرم الجامعي ويتوجه إلى قاعة حيث يقدم لورانس فينج عرضًا تقديميًا لقسم علم الكونيات، ولكونه غير قادر على التعامل مع مشاعره يسحب ليو شينج مسدسًا من معطفه ويبدأ في إطلاق النار وإطلاق النار على لورانس فينج ، قبل أن يشق طريقه إلى مكتب جاكوب ريزر ويطلق النار على رأسه.

الفيلم كان مقرر إطلاقه في بداية عام 2007 ، لكن قرر المنتجون والمستثمرون وضعه على الرف احترامًا لضحايا إطلاق النار في Virginia Tech في أبريل 2007.

 لعبت ستريب دور مسؤول حكومي أمريكي في فيلم الإثارة السياسية Ren Qin التسليم عام 2007 وهو فيلم أمريكي سياسي من إخراج جافين هود وبطولة (ريز ويذرسبون ، ميريل ستريب ، بيتر سارسجارد ، آلان أركين ، جيك جيلنهال ، عمر متولي )، يركز على الممارسة المثيرة للجدل CIA لعمليلة التسليم الاستثنائي ويستند إلى القصة الحقيقية لـ (خالد المصري) ، وهو فيلم كما يقول النقاد عن نظرية وممارسة شيئين: التعذيب والمسؤولية الشخصية، وعن حول ما هو صواب وما هو خطأ (لذلك كان الفيلم بمثابة تمثال نصفي لدراما مقنعة).

الإشادة دوما تكون من نصيبها

ففي شمال إفريقيا ، يقوم المحلل في وكالة المخابرات المركزية دوجلاس فريمان (جيك جيلينهال ) بالتحقيق فى هجوم انتحاري قتل العميل و 18 مدنيا ؛ كان الهدف هو المسؤول الشرطي رفيع المستوى عباس فوال (يجال ناؤور) ، وهو مسؤول اتصال مع الولايات المتحدة الذي يجري استجوابات بأساليب تصل إلى حد التعذيب، لكن فوال نجا.

وكان هناك مصري (عمر متولي) ، مهندس كيميائي يعيش في شيكاجو مع والدته وزوجته الحامل إيزابيلا (ريس ويذرسبون) وابنهما الصغير على صلة بالإرهابي المعروف (راشد) من خلال سجلات تشير إلى عدة مكالمات فى هاتف (عمر متولي) الخلوي، بعد عودته من مؤتمر في جنوب إفريقيا تم اعتقاله  من قبل المسؤولين الأمريكيين وإرساله إلى منشأة سرية بالقرب من الهجوم السابق ، حيث يتم استجوابه وتعذيبه.

لم يتم إبلاغ (إيزابيلا) بمكان وجود زوجها ، وتم مسح جميع الأدلة تقريبًا على وجوده على متن الطائرة في مطار كيب تاون الدولي.

يشك (فريمان) المكلف بمراقبة استجواب (عمر متولي)  من قبل فوال، في انه مذنب ، لكن رئيسة وكالة المخابرات المركزية كورين ويتمان (ميريل ستريب) تصر على أن مثل هذه العمليات ضرورية لإنقاذ ضحايا الإرهاب المحتملين.

تسافر (إيزابيلا) إلى واشنطن العاصمة لتطلب من صديقها آلان سميث (بيتر سارسجارد) مساعد السناتور هوكينز (آلان أركين ) للعثور على زوجها المفقود. أبلغت سميث إيزابيلا أن (عمر متولي)  فشل في ركوب الطائرة في كيب تاون ، لكنها أظهرت له عملية شراء بطاقة ائتمان زوجها في متجر معفاة من الرسوم الجمركية على متن الطائرة ، مؤكدة أنه كان على متن الطائرة، يجمع سميث تفاصيل عن اعتقال (عمر متولي)  ولكنه غير قادر على إقناع هوكينز أو ويتمان ، اللذين أمروا بـ التسليم السري ، بالإفراج عن (عمر متولي) أو الاعتراف بسجنه.

لديها افتتان بالثقافة الصينية وتحب ليو شينج

يطلب هوكينز من سميث التخلي عن الأمر لأن النقاش العام حول التسليم الاستثنائي سيعقد مشروع قانون السناتور أمام الكونجرس، سكرتيرته المتعاطفة تنصح إيزابيلا بأن ويتمان سيزورها، تواجه إيزابيلا ويتمان وهوكينز قبل أن يتم اقتيادها من قبل الأمن ، فقط لتدخل في المخاض في الردهة.

تحت التعذيب ، اعترف (عمر متولي) في النهاية أنه نصح رجلاً يدعى (راشد) بشأن الكيماويات لتعزيز المتفجرات ووعد بمبلغ 40 ألف دولار، يشتبه فريمان في اعترافه الكاذب ، وتم تأكده عندما تم تتبع الأسماء التي قدمها (عمر متولي)  بواسطة الإنتربول ورسم فارغًا، يكشف بحث سريع في Google أن الأسماء تنتمي إلى فريق كرة قدم مصري، اقترب فريمان من وزير الداخلية بهذه النتيجة متسائلاً: لماذا يخاطر رجل براتب 200 ألف دولار بحياته مقابل 40 ألف دولار، يقتبس فريمان شكسبير تاجر البندقية حول قيمة المعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها من خلال التعذيب:

أخشى أنك تتحدث على الرأفة حيث يتكلم الرجال القسريون أي شيء.

يقنع فريمان الوزير بالإفراج عن (عمر متولي) ، وإعادته إلى أمريكا عبر سفينة سرية إلى إسبانيا ، يأمر ويتمان بشكل محموم فريمان بإعادة (عمر متولي)  إلى فوال بدلاً من ذلك ، قام فريمان بتسريب تفاصيل التعذيب إلى الصحافة ، مما أدى إلى فضيحة عالمية، يعود (عمر متولي )  إلى المنزل لإيزابيلا وابنه ومولود العائلة.

شاركت ستريب في عام 2008 بمهرجان (سان سيباستيان السينمائي الدولي) بعمل لعبت فيه ستريب دورًا قصيرًا جنبًا إلى جنب مع فانيسا ريدجريف ، وجلين كلوز ، وابنتها الكبرى (مامي جومر) في فيلم الدراما المسائية للمخرج لاجوس كولتاي (2007) ، استنادًا إلى رواية 1998 التي تحمل الاسم نفسه لسوزان مينوت بالتبديل بين الحاضر والماضي ، يروي الفيلم قصة امرأة طريحة الفراش تتذكر حياتها المضطربة في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.

Mamma Mia

بعد ذلك حققت (ميريل ستريب) نجاحًا تجاريًا كبيرًا عندما لعبت دور البطولة في Mamma Mia ، فيلم مقتبس عن مسرحية موسيقية تحمل الاسم نفسه ، بناءً على أغاني فرقة البوب ​​السويدية آبا، شارك في البطولة (أماندا سيفريد ، بيرس بروسنان ، ستيلان سكارسجارد ، كولين فيرث ، جولي والترز ، وكريستين بارانسكي) ، لعبت (ستريب) دور أم عزباء ومغنية سابقة لمجموعة فتيات ، ابنتها عروس لم تلتق قط بوالدها ؛ فأرسلت دعوةالى ثلاثة أشخاص مرشحين أن يكون أحدا منهم الأب ؛ لحضور حفل زفافها في جزيرة يونانية شاعرية سكوبيلوس اليونانية الشاعرية . الفيلم حقق نجاح كبير في شباك التذاكر وأصبح الأعلى ربحًا حتى الآن فى حياة ستريب، بإيرادات شباك التذاكر 602.6 مليون دولار أمريكي ، كما احتل المرتبة الأولى بين الأفلام الموسيقية الأكثر ربحًا، تم ترشيحه لجائزة (جولدن جلوب) أخرى ، وقد لقي أداء ستريب استحسان النقاد بشكل عام.

ففي جزيرة كالوكايري اليونانية الخيالية تكشف العروس المستقبلية (صوفي شيريدان) البالغة من العمر 20 عامًا لصديقتها وليزا أنها دعت سراً ثلاثة رجال لحضور حفل زفافها دون إخبار والدتها دونا، هم الرجال الذين كشفت مذكرات والدتها أنها مارست الجنس معهم خلال فترة الـ 25 يومًا التي تزامنت حملها بصوفي. هم المهندس المعماري الأيرلندي الأمريكي سام كارمايكل والمغامر والكاتب السويدي (بيل أندرسون) والمصرفي البريطاني (هاري برايت)، لأنها تأمل أن تسيرمع والدها في الممر في يوم زفافها وتعتقد أنها بعد أن تقضي وقتًا معهم ، ستعرف من هو والدها.

(ستريب) مبتهجة للم شملها مع أصدقائها القدامى وزملائها السابقين في فرقة Dynamos، وصل الرجال الثلاثة وأخفتهم صوفي في بيت الماعز القديم ، ولم تكشف أنها تعتقد أن أحدهم هو والدها لكنها أوضحت أنها هى التي أرسلت دعوات الزفاف وليس والدتها، اختبئ حتى تفاجأ دونا بأصدقائها القدامى الذين تتحدث عنهم (كثيرًا) بشكل إيجابي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.