رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

شوقي حجاب : حصولي على الدكتوراه الفخرية مبعث تفاؤل وسط حالة الاكتئاب التى أعيشها !

كتب : أحمد السماحي

منحت منظمة الأمم المتحدة للفنون (unarts) الشاعر الكبير ورائد أدب الأطفال (شوقي حجاب) درجة الدكتوراه الفخرية لعام 2022، وسيتسلم شاعرنا الكبير الجائزة يوم السبت القادم 27 أغسطس بمقر الجمعية، أمام دار القضاء العالي.

الشاعر والمخرج والأديب والسيناريست شوقي حجاب أعرب لـ (شهريار النجوم) عن سعادته البالغة بهذه الدكتوراه الفخرية من جمعية عريقة ولها اسمها، وقال: لقد حزت من قبل وبالتحديد عام 1984 على درجة الدكتوراه، وجوائز كثيرة على مدار حياتي منها جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2020، كما حصلت على عدد من الأوسمة والنياشين من مصر وكثير من الدول العربية، وكل هذه الجوائز والتكريمات تدخل البهجة إلى قلبي، وشكرا لكل من فكر في إهدائي جائزة، وحصولي على جائزة في هذا التوقيت هو أمر يمنحني أمل وتفاؤل ويرسم على وجهي ابتسامة وسط حالة الاكتئاب العامة التى نعيشها، والمشاكل التى تحيط بنا من كل حدب وصوب.

لحظات تأمل ما قبل الكتابة الإبداعية

وبسؤالنا عن أين (شوقي حجاب) كمبدع كبير وسيناريست ومخرج ورائد لأدب الأطفال من الأعمال الدرامية الكثيرة التى تعرض حاليا قال: لدي العديد من الأعمال الدرامية الجاهزة على دوران الكاميرا، آخرها مسلسل  انتهيت من كتابته منذ أيام بعنوان (10 شارع نجيب الريحاني) وهو عمل درامي ضخم يتكون من 45 حلقة، يتناول أحداث مصر السياسية والاجتماعية والثقافية بحلوها ومرها منذ ستينات القرن الماضي وحتى أحداث يناير 2011، من خلال مجموعة من مشاهير ونجوم المجتمع المصري من فنانيين ومثقفين تعايشوا وتحققوا معا في هذا العنوان، وهو 10 شارع نجيب الريحاني، ومن خلال هذه الشخصيات الفنية والثقافية نرى مصر الستينات والسبعينات والثمانيات وحتى وكما ذكرت 2011.

ويضيف مبدعنا الكبير: كما انتهيت من برنامج رمضاني قصير بعنوان (المصحصحاتي) الهدف منه إثارة الوعي وإنارته في زمن نحتاج فيه إلى وعي ومعرفة ونضج وخيال لا يثيرهم ولا ينيرهم إلا الشعر، والبرنامج في الأساس غنائي يتخلله بعض الأداء (الريسيتاتيفو)، وقائم على المزج بين الشعر والغناء، وفكرته جديدة تماما ومختلفة تماما عن كل البرامج التى تقدم حاليا.

شوقي حجاب على منصات التكريم

وقال صاحب مسلسل (كوكي كاك): في مجال مسلسلات الأطفال عندي أكثر من مسلسل وجاهزين على كلمة (أكشن) دور.

جدير بالذكر أن مبدعنا (شوقي حجاب) هو مؤلف أهم وأشهر الشخصيات العرائسية والكرتونية التى تفاعل معها ملايين الأطفال منها (بقلظ، أرنوب، فرافيرو، عم قاموس، عم شكشك، كوكي كاك، دقدق، بسبس هو) وغيرها.

كما أنه صاحب الفيلمين الوحيدين للأطفال وهما (فانتازيا الخيوط) إنتاج التليفزيون المصري عام 1977، و(السندباد الأخضر) إنتاج الثقافة الجماهيرية عام 1983.

وصاحب أكثر من 40 كتابا ما بين الشعر والقصة معظمها للأطفال، فضلا على كتابته وإخراجه لمئات من الأغنيات المصرية معظمها للأطفال.

شهادة من اتحاد كتاب مصر
شوقي حجاب وسط عائلته

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.