رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب(5) .. أفلام السير الذاتية

حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

في عام 1983، لعبت (ميريل ستريب) دورها الأول عن شخصية حقيقية هى المبلغة عن المخالفات النووية والناشطة النقابية كارين سيلكوود (Karen Silkwood‏، عاملة تقنية لدى محطة نووية وناشطة في اتحاد العمال، ولدت 19 فبراير 1946 ماتت بتاريخ 13 نوفمبر 1974)، والتي توفيت في حادث سيارة مشبوه أثناء التحقيق في مخالفات مزعومة في مصنع البلوتونيوم (كير ماكجي) ، في فيلم (سيرة مايك نيكولز سيلكوود)، وفيه شعرت ستريب بعلاقة شخصية مع سيلكوود ، واستعدادا لها ، قابلت أشخاصًا مقربين من المرأة ، وأدركت بذلك أن كل شخص يرى جانبًا مختلفًا من شخصيتها.

قالت ستريب: لم أحاول تحويل نفسي إلى (كارين)، أنا فقط حاولت أن أنظر إلى ما فعلته، جمعت كل جزء من المعلومات التي يمكن أن أجدها عنها، ما فعلته أخيرًا هو إلقاء نظرة على الأحداث في حياتها ومحاولة فهمها من الداخل.

سيرة (مايك نيكولز سيلكوود)

اعتبر (جاك كرول) من مجلة نيوزويك أن توصيف ستريب كان (لامعًا) بينما أعرب صديق سيلكوود (درو ستيفنز) عن موافقته على أن ستريب لعبت دور كارين كإنسان وليس أسطورة ، على الرغم من أن (بيل) والد كارين يعتقد أن ستريب والفيلم قد خدعوا ابنته.

Falling in Love

اعتقدت (بولين كايل) أن ستريب أخطأت عندما لعبت بعد ذلك دورًا أمام (روبرت دي نيرو) في الفيلم الرومانسي Falling in Love 1984 من إخراج (أولو جروسبارد)، وكتبه (مايكل كريستوفر). الفيلم من بطولة (روبرت دي نيرو وميريل ستريب) وتدور الأحداث حول رجل متزوج وامرأة متزوجة تحدث بينهم صداقة تتطور إلى حب. تلقى الفيلم آراء متباينة من النقاد

(فيلم Plenty) هو فيلم درامي عام 1985 من إخراج فريد شبيسي وبطولة ميريل ستريب، وهو مقتبس من مسرحية ديفيد هير التي تحمل الاسم نفسه، تمتد الحبكة لما يقرب من 20 عامًا من أوائل الأربعينيات إلى الستينيات من القرن الماضي ، وتركز الفكرةعلى (سوزان تراهيرن)، وهي امرأة إنجليزية تغيرت بشكل لا يمكن إصلاحه من خلال تجربتها كمقاتلة للمقاومة الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية عندما كانت تقضي ليلة واحدة مع بريطاني (عميل مخابرات) بعد انتهاء الحرب تعود (سوزان) إلى إنجلترا وتصمم على صنع حياة لنفسها من خلال تحقيق ما تتمناه في عالم ما بعد الحرب، والتي تجدها بعد فترة غيابها تافهة وغير ملائمة ، بينما تتصرف بتجاهل تام لكل من حولها.

Plenty

في عام 1943، في فرنسا التي احتلتها ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية تنتظر ساعي البريد البريطاني سوزان تراهيرن (ميريل ستريب)، البالغة من العمر 18 عامًا في الغابة لإسقاط رسالة بالمظلة من طائرة بريطانية، وبعد أن عانت من مشكلة في الطائرة هبطت زميلة بريطانية تُدعى لازار (سام نيل) بالمظلات، وتشرح (سوزان) كيف تجري الأمور في موقعها عندما كادت القوات الألمانية تمسك بهم.

بعد عامين من انتهاء الحرب في عام 1945، أثناء سفره عبر أوروبا مع سوزان ، سقط رجل يُدعى (توني رادلي) ميتًا بنوبة قلبية في بهو فندق في بروكسل، ريمون بروك ( تشارلز دانس ) من السفارة البريطانية يصل للإشراف على جنازة رادلي ، ويواسي أرملته سوزان، في وقت لاحق في السفارة اعترفت سوزان لريموند بأنها ورادلي لم يكونا متزوجين بالفعل، لقد تظاهروا كزوج وزوجة فقط أثناء الحرب ، وطلبوا منه أن يخبر زوجة رادلي الحقيقية أن الرجل مات أثناء سفره بمفرده.

سوزان عانت من انهيار عصبي وصل لزيارتها في المستشفى

بعد عودته إلى لندن لأول مرة منذ عامين بدأت سوزان وريموند علاقة ، ويسافر من منصبه في بلجيكا لزيارتها في إنجلترا في نهاية كل أسبوع، تعمل سوزان كموظفة في شركة شحن صغيرة في (إيست إند)، تنتقل صديقة سوزان وزميلتها أليس بارك (تريسي أولمان) الشجاعة البالغة من العمر 18 عامًا للعيش معها ، وينخرطون في أسلوب حياة بوهيمي ويزورون النوادي الليلية معًا، سوزان مضطربة في حياتها بعد الحرب وتعرب عن إحباطها من وظيفتها في مكتب الشحن خلال شتاء 1945-1946 ، تشاجرت مع ريموند واقترحت انفصالهما.

بالانتقال إلى عام 1953 ، تعمل سوزان الآن كعضو في لجنة تتويج الملكة إليزابيث. لقد انتقلت إلى شقة أكبر ولا تزال أليس رفيقتها في السكن، ذات يوم طلبت سوزان من أحد أصدقاء أليس السابقين وزميلها المحب من الطبقة العاملة ميك (ستينج) أن يكون أبًا لطفلها، يوافق على مضض على إنجاب طفل معها لكنه يشعر بالإحباط من رغبتها في تربية الطفل بدونه.

براعتها الفنية دفعت الناس إلى رؤية تمثيلها حرفيًا

عندما تنتهي مهمتها في لجنة التتويج تبدأ سوزان العمل في الإعلانات ، لكنها تغادر في غضون أشهر وتجد أن العمل غير مرضٍ، بمرور الوقت يحاول ميك محاكمة سوزان لكنها ترفض التفكير في إقامة علاقة حقيقية معه، بعد 18 شهرًا من المحاولة والفشل في الحمل، أنهت سوزان مشاركتها مما أدى إلى مواجهة في يوم رأس السنة الجديدة عام 1955 بينها وبين ميك في شقتها والتي انتهت بإطلاق سوزان مسدسًا فوق رأس ميك لإجباره على المغادرة. أليس تتصل بصديق سوزان السابق ريموند (الذي لا يزال يعمل في السلك الدبلوماسي) لتبلغ أن سوزان عانت من انهيار عصبي وصل لزيارتها في المستشفى، وفي الوقت المناسب تزوج ريموند وسوزان.

في قفزة للأمام إلى نوفمبر 1956 لا تزال سوزان محبطة من حياتها على الرغم من أنها متزوجة وتعيش الآن مع ريموند في منزل ذكي في (ويست إند) الثري، تصبح حالة سوزان العقلية غير المستقرة واضحة للجميع بما في ذلك أليس عندما تكون سوزان متقلبة المزاج وتهين ريموند وأصدقائهم خلال حفل عشاء حضره صاحب عمل ريموند السير (ليونارد داروين).

لعبت ستريب دور البطولة في دور الكاتبة الدنماركية (كارين بليكسن)

بالانتقال إلى الأمام بعد ثلاث أو أربع سنوات انتقلت سوزان وريموند إلى الأردن حيث تم تعيين ريموند في منصب دبلوماسي، تقوم أليس بزيارتهم وتنزعج من سلوك سوزان المهزوز على الرغم من أن سوزان تدعي أنها سعيدة ، إلا أن أليس تسألها وريموند حول أسلوب حياتهما الرزين ، وتخشى كيف يمكن لصديقتها البقاء في الأردن لمدة عامين آخرين عندما تنتقل أخبار وفاة زميل ريموند السير ليونارد داروين ، تستخدم سوزان العذر للعودة إلى إنجلترا لحضور الجنازة ، ويلقي ريموند باللوم على أليس لوضع الفكرة في رأس سوزان، بالعودة إلى إنجلترا تصر سوزان على عدم عودتهم إلى الأردن.

في وقت لاحق من عام 1962 ، قابلت سوزان صاحب عمل ريموند وبديل داروينالسير أندرو تشارلزون (إيان ماكيلين) واستجوبته حول مهنة زوجها الراكدة، والتي تفسرها بشكل صحيح على أنها انتقاد لتخليه عن المنصب في الأردن، هذه الحقيقة أكدها تشارلزون بمهارة، سرعان ما يتحول الاجتماع إلى أزمةعندما تهدد سوزان بالانتحار إذا لم يتلق ريموند ترقية في غضون ستة أيام مما دفع تشارلزون إلى إخراج سوزان من المبنىن يتم استدعاء ريموند على الفور إلى مكتب تشارلزون الذي يبلغه بزيارة زوجته وتهديداته وفي نهاية الأمر تم فصله تمامًا من السلك الدبلوماسي وإجباره على التقاعد المبكر.

عندما يعود ريموند المذهول والكئيب إلى المنزل وجد سوزان تزين المنزل على ما يبدو غافلة عن أفعالها في وقت سابق من ذلك اليوم، يصر ريموند على أن ترى سوزان ممارسًا للصحة العقلية لكنها ترفض وتدعي أنها لا تملك أي فكرة عما يعنيه بذلك بينما يتجادل الزوجان ، تغلق سوزان الباب في وجهه ويسقط ريموند فاقدًا للوعي قبل أن تحزم أغراضها وتغادر.

Out of Africa

بعد فترة وجيزة أعادت سوزان إحياء علاقتها الغرامية في زمن الحرب مع لازار ، حيث قابلته في فندق على شاطئ البحر بعد أن تعقبها بعد رؤيتها تتم مقابلتها في برنامج تلفزيوني قبل أسابيع حول تورطها في الحرب بعد أن يمارسوا الحب ، تشارك سوزان عدم استقرارها العقلي مع لازار، عندما تغفو  يغادر.

في المشهد الأخير ، تتذكر سوزان شبابها المثالي في الريف الفرنسي بعد انتهاء الحرب حيث وصلت أخبار استسلام ألمانيا إلى القرية الفرنسية التي تقيم فيها سوزان، تتحدث سوزان مع مزارع ألبان فرنسي حول نهاية الحرب وتوافق على مرافقته إلى حفلة مع أسرته في القرية للاحتفال بنهاية الصراع، في اللقطة النهائية المثيرة للسخرية تعلن سوزان: (ستكون هناك أيام وأيام مثل هذه لسنوات عديدة قادمة !).

Out of Africa 1985، جعلها نجمة هوليوود في الفيلم فقد لعبت ستريب دور البطولة في دور الكاتبة الدنماركية (كارين بليكسن) مقابل (دينيس فينش هاتون) من (روبرت ريدفورد)، كان المخرج (سيدني بولاك) في البداية متشككا بشأن قيام ستريب بالدور لأنه لم يعتقد أنها كانت مثيرة بما يكفي، يتذكر بولاك أن ستريب أثارت إعجابه بطريقة مختلفة: (لقد كانت مباشرة جدًا ، وصادقة جدًا ، ومن دون هراء. لم يكن هناك أي مسافة بيني وبينها).

غالبًا ما اشتبكت (ستريب وبولاك) خلال جلسة التصوير التي استمرت 101 يومًا في كينيا خاصة على صوت بليكسن (كارين بلكسين كاتبة وروائية دانماركية) كانت تكتب باسم مستعار هو (إسحق دنسن)، وكذلك أيضاً باسم آخر هو (سيولا) وقد كتبت أعمالها باللغات الدانمركية والفرنسية والإنجليزية).. قضت ستريب الكثير من الوقت في الاستماع إلى أشرطة Blixen ، وبدأت في التحدث بطريقة أرستقراطية قديمة الطراز ، والتي اعتقد بولاك أنها مفرطة. حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا كبيرًا وحاز على جائزة (جولدن جلوب) لأفضل فيلم، كما حصل ستريب على ترشيح آخر لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة وفاز الفيلم في النهاية بجائزة أفضل فيلم، أشاد الناقد السينمائي (ستانلي كوفمان) بأدائها ، وكتب: (ميريل ستريب عادت إلى القمة، وهذا يعني أن أدائها في Out of Africa هو في أعلى مستوى من التمثيل في الفيلم اليوم).

النجاح الكبير الذي حققته Out of Africa أدى إلى رد فعل عنيف في الرأي النقدي ضد ستريب في السنوات التي تلت ذلك خاصةً أنها كانت تطالب الآن بمبلغ 4 ملايين دولار، على عكس النجوم الأخرى في ذلك الوقت مثل (سيلفستر ستالون، وتوم كروز) ، لم يبدو أن ستريب (تلعب دورها أبدًا) ، وشعر بعض النقاد أن براعتها الفنية دفعت الناس إلى رؤية تمثيلها حرفيًا، أفلامها التالية لم تجتذب جمهورًا واسعًا. شاركت مع (جاك نيكلسون) في الدراما Heartburn 1986 وIronweed  1987 حيث غنت على الشاشة لأول مرة منذ بث (Great Performances).

وفي رد فعلها على سلسلة أفلامها التي حظيت باستقبال ضعيف قالت ستريب: (الجمهور يتقلص ؛ نظرًا لأن استراتيجية التسويق تحدد بشكل أكثر تحديدًا من يريدون الوصول إلى الذكور من سن 16 إلى 25 عامًا – فقد أصبحت متلازمة الدجاج والبيض: ما الذي جاء أولاً؟، أطلقوا كل هذه الأفلام الصيفية ثم أجروا مسحًا ديموجرافيًا لمن سيشاهدها).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.