رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (4) .. المغنية الحاصلة على الدكتوراة

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (4) .. المغنية الحاصلة على الدكتوراة
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

في سن الثانية عشرة تم اختيار (ميريل ستريب) للغناء في حفل مدرسي ، مما أدى إلى تلقيها دروسًا في الأوبرا من استيل ليبلينج (مغنية وملحنة ومنسقة ومحررة موسيقى أمريكية ومدرسة صوتية مشهورة، تلك التي ولدت في عائلة (ليبلينج) للموسيقيين ، وبدأت حياتها المهنية في مجال الأوبرا في (دريسدن) كرائدة في السوبرانو في عام 1898 عندما كانت تبلغ من العمر 18 عامًا فقط.

 على الرغم من موهبة (ستريب)، قالت لاحقًا: (كنت أغني شيئًا لم أشعر به ولم أفهمه، كان هذا درسًا مهمًا ؛ ألا أفعل ذلك ثانية، وعلى العثور على الشيء الذي يمكنني الشعور به).

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (4) .. المغنية الحاصلة على الدكتوراة
لعبت (ستريب) مجموعة متنوعة من الأدوار على خشبة المسرح

كان لدى (ميريل ستريب) العديد من أصدقاء المدرسة الكاثوليكية ، وكانت تحضر القداس بانتظام، شجعت (ميريل ستريب) في المدرسة الثانوية (برناردز هاي سكول ماونتينيرز)، وعلى الرغم من ظهور (ستريب) في العديد من المسرحيات المدرسية خلال سنوات دراستها الثانوية إلا أنها لم تكن مهتمة بالمسرح الجاد حتى التمثيل في مسرحية Miss Julie في Vassar College في عام 1969 ، والتي جذبت الانتباه في جميع أنحاء الحرم الجامعي.

قالت (كلينتون ج أتكينسون) ، أستاذة الدراما في فاسار: (لا أعتقد أن أي شخص علم التمثيل لميريل، لقد علمت نفسها بنفسها، وأظهرت (ستريب) قدرة مبكرة على تقليد اللهجات وحفظ خطوطها بسرعة، ثم حصلت على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في عام 1971 قبل أن تتقدم للحصول على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من مدرسة ييل للدراما في جامعة (ييل) ، استكملت رسومها الدراسية بالعمل كنادلة وكاتبة ، وظهرت في أكثر من اثني عشر عرضًا مسرحيًا سنويًا ؛ وفي وقت من الأوقات  أصبحت مرهقة وهاجمتها القرحة لذلك فكرت في الإقلاع عن التمثيل والتحول إلى دراسة القانون.

 لعبت (ستريب) مجموعة متنوعة من الأدوار على خشبة المسرح ، من هيلينا في (حلم ليلة منتصف الصيف) إلى امرأة تبلغ من العمر 80 عامًا على كرسي متحرك في فيلم كوميدي كتبه مؤلفان مسرحيان غير معروفين آنذاك (كريستوفر دورانج وألبرت إينوراتو) . كانت معلمتها مصممة الرقصات (كارمن دي لافالاد) ، والتي قدمتها ستريب في 2017 عند حصولها على مرتبة الشرف في مركز كينيدي، حيث كان (روبرت لويس) أحد معلميها الآخرين، أحد مؤسسي ستوديو الممثلين.

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (4) .. المغنية الحاصلة على الدكتوراة

رفضت (ستريب) بعض تمارين التمثيل التي طُلب منها القيام بها ، مشيرة إلى أن أحد الأساتذة علم تقنية الاسترجاع العاطفي يقوم بذلك من خلال الخوض في الحياة الشخصية بطريقة وجدتها سنريب (بغيضة).

حصلت على الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة ييل عام 1975، كما التحقت كطالب زائر في كلية (دارتموث) في عام 1970 وحصلت على درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب من الكلية عام 1981.

كانت واحدة من أولى الوظائف المهنية لستريب في عام 1975 في المؤتمر الوطني للكتاب المسرحيين بمركز (يوجين أونيل) المسرحي حيث مثلت في خمس مسرحيات على مدار ستة أسابيع، انتقلت من خلالها إلى مدينة نيويورك في عام 1975.

واصلت الظهور في خمسة أدوار أخرى في عامها الأول في نيويورك ، لعبت دور البطولة في المسرحية الموسيقية Happy End في برودواي ، وفازت بجائزة Obie عن أدائها في مسرحية Alice at the Palace خارج برودواي .

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (4) .. المغنية الحاصلة على الدكتوراة
Taxi Driver

على الرغم من أن (ستريب) لم تكن تطمح لأن تصبح ممثلة سينمائية إلا أن أداء (روبرت دي نيرو) في فيلم Taxi Driver عام 1976 كان له تأثير عميق عليها، قالت لنفسها: (هذا هو نوع الممثل الذي أريد أن أكون عندما أكبر).

جاء دور (ستريب) في الفيلم الطويل الأول أمام (جين فوندا) في فيلم (جوليا) عام 1977 ، حيث لعبت دورًا صغيرًا ومن خلال تسلسل الفلاش باك تم تقليص معظم مشاهدها ، لكن الفترة القصيرة التي ظهرت على الشاشة أرعبت ستريب:

كان لدي باروكة شعر مستعار سيئة وأخذوا الكلمات من المشهد الذي صورته مع (جين) ووضعوها في فمي في مشهد مختلف، اعتقدت أنني ارتكبت خطأ فادحًا ، لا مزيد من الأفلام. أنا أكره هذا العمل.

ومع ذلك تستشهد (ستريب) بأن (فوندا) لها تأثير دائم عليها كممثلة وقد نسبت لها الفضل على أنها (تفتح أبوابًا أكثر مما أعرفه على الأرجح).

اقترح (روبرت دي نيرو) الذي كان قد رصد (ستريب) في رحلة إنتاجها المسرحي لـ The Cherry Orchard أن تلعب دور صديقته في فيلم الحرب The Deer Hunter (1978.

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (4) .. المغنية الحاصلة على الدكتوراة
The Deer Hunter

لاحظت (بولين كايل) التي أصبحت فيما بعد ناقدًا قويًا لستريب أنها كانت (جمالًا حقيقيًا) جلبت الكثير من الانتعاش للفيلم بأدائها، فقد كشف نجاح الفيلم عن ستريب التى عرفها جمهور أوسع وحصلت على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة.

في مسلسل (الهولوكوست) عام 1978 لعبت ستريب الدور الرئيسى لامرأة ألمانية متزوجة من فنان يهودي لعبه (جيمس وودز) في ألمانيا الحقبة النازية، وجدت أن المادة (مؤلمة بلا هوادة) وادعت أنها قامت بدور لتحقيق مكاسب مالية.

 سافرت (ستريب) إلى ألمانيا والنمسا للتصوير، وجلبت المحرقة درجة أوسع من الاعتراف العام لستريب التي وجدت نفسها (على وشك الظهور الوطني)، ومن ثم فازت بجائزة Primetime Emmy Award لأفضل ممثلة رئيسية في مسلسل قصير أو فيلم عن أدائها، وعلى الرغم من نجاحها في الحصول على الجوائز لم تكن (ستريب) بعد متحمسة لمسيرتها السينمائية وفضلت التمثيل على المسرح.

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (4) .. المغنية الحاصلة على الدكتوراة
Uncommon Women… and Others

لعبت دور (ليلى) الداعم في فيلم Uncommon Women and Others في إنتاج تليفزيوني بعنوان (المسرح في أمريكا) في مايو 1978 لعروض PBS العظيمة حيث حلت محل (جلين كلوز) على أمل أن تصرف نفسها عن حزن وفاة (كازالي)، قبلت ستريب دورًا في فيلم The Seduction of Joe Tynan 1979، حين أدت دور (كاثرين) في (ترويض النمرة) لشكسبير في المنتزه ، ولعبت أيضًا دورًا مساندًا في مانهاتن (1979) لوودي آلن.

 قالت (ستريب) في وقت لاحق إن ألين لم تزودها بنص كامل وأعطتها الصفحات الست فقط من مشاهدها ولم تسمح لها بالارتجال بكلمة من حوارها.

في (كرامر ضد كرامر) اعتقدت (ستريب) أن النص يصور الشخصية الأنثوية على أنها (شريرة للغاية) وأصرت على أنها لا تمثل المرأة الحقيقية التي واجهت انهيار الزواج ومعارك حضانة الأطفال، واتفق معها صانعو القرار وتمت مراجعة النص. أثناء التحضير للجزء ، تحدثت (ستريب) إلى والدتها عن حياتها كزوجة لها مسيرة مهنية، وتردد على حي (أبر إيست سايد) حيث تم وضع الفيلم حيث شاهدت التفاعلات بين الآباء والأطفال.

المخرج (روبرت بينتون) سمح لستريب بكتابة حوارها الخاص في مشهدين رئيسيين على الرغم من بعض اعتراضات (هوفمان) الذى (كره  شجاعتها) في البداية.

تحدثت (هوفمان) والمنتج (ستانلي آر جاف) في وقت لاحق عن عمل ستريب الدؤوب مع تعليق هوفمان: (إنها تعمل بجد بشكل غير عادي ، لدرجة أنها مهووسة، أعتقد أنها لا تفكر في أي شيء آخر، سنرى ما تفعله).

 كان الفيلم مثيرًا للجدل بين النسويات لكنه كان دورًا اعتقد الناقد السينمائي (ستيفن فاربر) أنه أظهر (شدة العاطفة الخاصة) لستريب ، حيث كتب أنها كانت واحدة من (الفنانات النادرات اللواتي يمكنهن إضفاء اللحظات الروتينية مع تلميح من لغز).

حصلت أيضًا على جائزة جمعية لوس أنجلوس لنقاد السينما لأفضل ممثلة مساعدة ،  وجائزة المجلس الوطني للمراجعة لأفضل ممثلة مساعدة ، وجائزة الجمعية الوطنية لنقاد السينما لأفضل ممثلة مساعدة عن عملها الجماعي في إصدارات أفلامها الثلاثة عام 1979. كل من The Deer Hunter و Kramer vs. Kramer حققت نجاحات تجارية كبيرة وفازت على التوالي بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (4) .. المغنية الحاصلة على الدكتوراة
على غلاف مجلة (نيوزويك)

الثمانينيات: صعدت إلى الشهرة

في عام 1979 بدأت Streep في التحضير Alice in Concert ، وهى نسخة موسيقية من Alice’s Adventures in Wonderland مع الكاتبة والملحن (إليزابيث سوادوس) والمخرج (جوزيف باب)، وعُرض العرض في مسرح نيويورك العام اعتبارًا من ديسمبر 1980،  وبحلول عام 1980  تقدمت (ستريب) إلى الأدوار الرئيسية في الأفلام، فقد ظهرت على غلاف (مجلة نيوزويك) بعنوان A Star for the 80s ؛ علق (جاك كرول): هناك شعور بالغموض في تمثيلها، إنها لا تقلد ببساطة (على الرغم من أنها تقليدًا رائعًا على انفراد)، إنها تنقل إحساسًا بالخطر ، وهو شعور بدائي بعدم الارتياح يقع مباشرة تحت سطح السلوك الطبيعي.

ونددت (ستريب) بتغطيتها الإعلامية الحماسية في ذلك الوقت ووصفتها بـ (الضجيج المفرط).

كانت القصة داخل قصة درامية The Lieutenant’s Woman 1981 ، والذي يعد أول دور رئيسى لستريب، قام الفيلم بإقران (ستريب) مع جيرمي جون أيرونز (ممثل إنجليزي حائز على جائزة الأوسكار، وفائز مرتين بجائزة إيمي، كما حصل أيضا على جائزة الجولدن غلوب. وُلد في 19 سبتمبر 1948) كممثلين معاصرين ، يروون قصتهم الحديثة بالإضافة إلى دراما العصر الفيكتوري التي كانوا يؤدونها.

طورت ستريب من لهجة الانجليزية ، لكنها اعتبرت نفسها غير ملائمة للدور فقد قالت ستريب: (لم أستطع إلا أن أتمنى لو كنت أكثر جمالا)، وعلق مقال في مجلة نيويورك أنه في حين أن العديد من النجمات في الماضي قد طورن هوية فريدة في أفلامهن ، كانت ستريب (حرباء) على استعداد للعب أي نوع من الأدوار.

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (4) .. المغنية الحاصلة على الدكتوراة
Still of the Night

 حصلت (ستريب) على جائزة BAFTA لأفضل ممثلة عن دورها، وفي العام التالي اتحدت مجددًا مع (روبرت بينتون) في فيلم الإثارة النفسية Still of the Night 1982 ، وشاركت في بطولته (روى شايدر) وجيسيكا تاندي ‏ (ممثلة بريطانية، حاصله على جائزة أوسكار 1989 كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم (توصيل الأنسة دايزي)، ومن هنا أشار (فينسينت كانبي) الذي يكتب لصحيفة (نيويورك تايمز) إلى أن الفيلم كان تكريمًا لأعمال (ألفريد هيتشكوك) ، لكن أحد نقاط ضعفه الرئيسية كان الافتقار إلى الكيمياء بين ستريب وشيدر .

حققت نجاحا أكبر في وقت لاحق من العام عندما لعبت (ستريب) دور البطولة في الدراما Sophie’s Choice اختيار صوفيا 1982 ، حيث صورت إحدى الناجين البولنديين من (أوشفيتز) عالقة في مثلث حب بين كاتب شاب ساذج (بيتر ماكنيكول) ومفكر يهودي (كيفن كلاين)، نال أداء ستريب الدرامي العاطفي وإتقانها الواضح للغة البولندية الثناء. كتب ويليام ستايرون الرواية مع وضع أورسولا أندريس في الاعتبار لدور صوفي ، لكن (ستريب) كانت مصممة على الحصول على الدور.

صورت ستريب مشهد (الاختيار) في لقطة واحدة ورفضت تكرارها ووجدته مؤلمًا للغاية ومرهقًا عاطفيًا. هذا المشهد الذي أمرت فيه (ستريب) من قبل أحد حراس قوات الأمن الخاصة في (أوشفيتز) باختيار أي من طفليها سوف يتعرضان للغاز والذي سينتقل إلى معسكر العمل ، هو المشهد الأكثر شهرة وفقًا لـ (إيما بروكس) من صحيفة (الجارديان) التي كتبت في عام 2006 : (إنها ستريب الكلاسيكية التى قدمت مشهدا يجعل فروة رأسك مشدودة ، ولكن بطريقة ما هى طريقة تعاملها مع المشاعر الأصغر التي يصعب فهمها).

من بين العديد من جوائز التمثيل فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن أدائها ،  وتم التصويت على شخصيتها كثالث أعظم أداء فيلم على الإطلاق من قبل مجلة Premiere ، قال (روجر إيبرت) عن ولادتها: تلعب ستريب مشاهد (بروكلين) بلكنة بولندية أمريكية ساحرة (لديها أول لهجة أردت أن أعانقها على الإطلاق)، وهى تلعب ذكريات الماضي باللغتين الألمانية والبولندية، لا يكاد يوجد عاطفة لا تلمسها (ستريب في هذا الفيلم)، ومع ذلك فنحن لا ندرك إجهادها أبدًا. هذا هو واحد من أكثر العروض المذهلة والأكثر طبيعية التي يمكنني تخيلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.