رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ناصر عبدالمنعم : الكوميديا صنعة وحرفة وفلسفة

الريحاني .. كوميديان لا يمكن تكراره

كتب : أحمد السماحي

(يا روايح الزمن الجميل هفهفي، وخدينا للماضي وسحره الخفي، ورفرفي يا قلوبنا فوق اللي فات، وبصي للي جاي وانتي بترفرفي) هذه الكلمات التى كتبها عمنا (سيد حجاب) والمحفورة في وجداننا جميعا، يرفعها حاليا المخرج المبدع (ناصر عبدالمنعم) الذي يعود إلى الزمن الجميل من خلال عرضه الجديد (صانع البهجة) الذي يتناول مسيرة وأعمال عملاق الكوميديا الذي لن يتكرر (نجيب الريحاني) من خلال عمله مع توأم روحه الكاتب الكبير (بديع خيرى)، وهو ما يتواكب مع إحياء الذكرى  ال73 لعملاق الكوميديا التى ستهل علينا يوم 8 يونيو القادم.

العرض سيعرض قريبا في افتتاح مسرح (الغد) وبمجرد الانتهاء من أعمال الصيانة فيه، وهو من بطولة (سيد الرومى، سامية عاطف، ريم أحمد، محمود الزيات، خضر زنون، أشرف عبد الفضيل، محمد حسيب، هايدى بركات)، ديكور محمد هاشم، أزياء سماح نبيل، إعداد موسيقى جمال رشاد، إعداد وإخراج ناصرعبد المنعم.

المخرج الكبير (ناصر عبدالمنعم) أكد لـ (شهريار النجوم) أن عرضه الجديد (صانع البهجة) إطلالة مسرحية على زمن لم يعشه أحد من الموجودين حاليا، ويتكون من مشاهد متباينة من مسرحيات مختلفة من خلال أربع عروض لـ (نجيب الريحاني، وبديع خيري) هى: (استني بختك، جنان x جنان، كشكش بيه، جناين)، كما يلقي العرض الضوء على لقاء (نجيب الريحاني، وبديع خيري) مع فنان الشعب (سيد درويش) حيث كان لهذا اللقاء أثر كبير على الحياة الفنية فقدما سويا أوبريتات (ولو، إش، قولوله، رن، العشرة الطيبة).

بوستر مسرحية (صانع البهجة)

وعن سر عودته لهذا الثنائي الذهبي (نجيب الريحاني وبديع خيري) قال مخرج الروائع المسرحية : أحببنا أن نقول أن الكوميديا ليست مجرد إفيهات ولكنها صنعة وحرفه وفلسفة، ولها أصول وقواعد، وقد فضلت الرجوع للفنانين الذين رسخوا مفاهيم الكوميديا على الرغم من اقتباساتهم من الكوميديا الفرنسية إلا أنهم نجحوا فى استنباط هذه الكوميديا من داخل التربة المصرية.

وأضاف : كما أحببنا أن نعرف الأجيال الجديدة الحالية هذان الرائدان اللذين يعتبران علامة فارقة في تاريخ الكوميديا المصرية الراقية، وفكرة العرض تستعرض كوميديا الزمن الجميل من خلال بعض أعمالهما اللذين أرسوا من خلالهما قاعدة هامة لفن الكوميديا، وتعلمنا منهما حرفية الكتابة الكوميدية.

وفن صناعة الضحك، وفن صياغة الموقف الكوميدي، ولاتزال أعمالهما رغم مرور عشرات السنين عليها محفورة فى وجدان الشعب المصرى حتى الأن، فالكوميديا التى قدماها تعتمد على بنية محكمة فى الموقف الذى يخلق بالضرورى ضحك، ولقد استطاع هذا الثنائى ببراعة شديدة تأسيس مفاهيم كوميدية مع الأسف لم نلتفت إليها ولم نطورها.

وصرح مخرج (الطوق والأسورة): أن العرض سيقدم في إطار الأبيض والأسود، فستجد كل نجوم العرض يرتدون هذين اللونين، كنوع من النوستالجيا والحنين للرجوع إلى زمن الأبيض والأسود.

صورة لنجيب الريحاني في شبابه وعليها إهداء لبديع خيري
نجيب الريحاني في شخصية كشكش بك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.