رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : سبايك لي ….كاسر الحواجز (1)

حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

اقتحام عالم صناعة الأفلام المستقلة يتطلب الكثير من الممارسة وجرعة كبيرة من الصبر. ولا أحد يعرف هذا أفضل من المخرج الأسطوري (سبايك لي)، الذي شكلت أفلامه تاريخ السينما. أنه المميز فى عملية صناعة الأفلام المستقلة، من الكتابة والإنتاج الذاتي والعمل مع الممثلين وصنع الأفلام التي تكسر الحواجز.

بالطبع يعلم الجميع أن (سبايك لي) صانع أفلام مهمة، لكن هل يدركون مدى قدرته على الابتكار مع الممثلين ومدى عبقريته في الأسلوب؟.. هو يحرك كاميرته ليس فقط بكفاءة ولكن بالنعومة والابتكار لأنه لا يبذل قصارى جهده للفت الانتباه؛ ولكن يركز دوما فى عملية الإبداع.

(سبايك لي) المخرج الذى طرح قضايا ضمن مواضيع مختلفة، ففيلمه (الساعة الـ 25) لا يشبه (افعل الشيء الصحيح) أو (حمى الغابة) أو (مالكولم إكس).. يرجع نجاحه إلى حد كبير إلى جهوده في القضاء على العنصرية.

كل فيلم من أفلام لي له صلة بالمسرح؛ ولما لا فالشخصيات لديه تقف في بعض الأحيان في مركز الصدارة، وتتحدث مباشرة إلى الجمهور، غالبًا في لقطة قريبة ضيقة أو ثرثرة فيما بينها لخلق ضجة مجتمعية يمكن أن تشعر مثل ما أطلق عليه نشطاء الستينيات (جلسة راب)؛ شاهد الرجال في زاوية الشارع في (افعل الشيء الصحيح) أو النساء يناقشن سياسات لون البشرة في (Jungle Fever).

سبايك لي .. لا يبذل قصارى جهده للفت الانتباه

(سبايك لي) هو أحد المخرجين القلائل المستعدين لتجربة الأساليب البصرية التجريبية في أفلامه، وقد يشعر بعض المشاهدين بالارتباك بسبب تكتيك يستخدمه في تسلسل الأحداث.. إنه أحد أهم المخرجين، ليس لأن أفلامه تتناول الموضوع الرئيسي للعرق، ولكن لأنه لا يستخدم العاطفة أو الكليشيهات السياسية، لكنه يظهر كيف تعيش شخصياته؟.

كل فيلم من أفلام (لي) هو تمرين في التعاطف، إنه غير مهتم بتهنئة السود في جمهوره أو إدانة البيض، بل يضع بشرًا على الشاشة ويطلب من جمهوره المشي قليلًا في مكانهم والتفكير بعمق.

لن يفاجأ المشاهدون السود بتجارب (مالكولم) والعنصرية التي عاشها، لكن قد يتفاجأون أنه كان قادرًا على النقد الذاتي وكان يطور أفكاره حتى يوم وفاته. قد يتوقع الأشخاص البيض عند دخولهم الفيلم مقابلة (مالكولم إكس) الذي سيهاجمهم، لكنهم سيجدون (مالكولم إكس) الذي تجعله خبراته ودوافعه مفهومًا وبطوليًا في النهاية.

نشأ (سبايك) في منزل اعتنق الفنون.. كان والده (بيل لي) موسيقيًا لموسيقى الجاز ..والدة سبايك (جاكلين كارول) معلمة في المدرسة الثانوية قامت بتدريس الأدب الأسود واستمتعت بالذهاب إلى السينما، وغالبًا ما كانت تأخذ ابنها الأكبر معها.

ماكلوم إكس

يعتبر عمل سبايك في مجال الإعلان رائدًا أيضًا.. ففي عام 2010 اختارت مكتبة الكونجرس فيلمه مالكولم إكس للحفظ في السجل الوطني للأفلام.

المخرج السينمائي سبايك لي الحائز على جائزة الأوسكار والمستلم الرابع والثلاثون لجائزة American Cinematheque خلال حفل افتراضي.. إنه الموهوب ومشاهدة بعض أفلامه في شكل لقطة تلو الأخرى مثل الذهاب إلى مدرسة السينما.

صاحب الكثير من الأفلام الملتزمة وأيضا الأعمال الموجهة للجمهور العريض، أنه بمثابة رمزية كبيرة في ظل الزخم القوي لحركة مناهضة العنصرية في العالم، وهو من أكثر الشخصيات قدرة على طرح تساؤلات عن عصرنا المضطرب.

خارج الشاشة، يستحق سبايك الإعجاب بسبب شجاعته وشغفه في قول الحقيقة للسلطة عندما يتعلق الأمر بالقضايا التي تؤثر على الأمريكيين من أصل أفريقي، وأمريكا ككل، صاحب جهود مستمرة لتحقيق المساواة في هوليوود وفي جميع أنحاء العالم، مما جعله رجل دولة مثالياً. وهو دوما لا يكتفي بما حققه من أمجاد ، فلديه العديد من الأشياء ليقدمها والكثير من الأفلام ليخرجها.

رودني كينج

ترأس (سبايك لي) لجنة تحكيم مهرجان (كان) الدولي للسينما في فرنسا ليصبح أول شخص أسود يتولى هذه المهمة فى الدورة الرابعة والسبعين.

يقول سبايك لي: (طوال حياتي كصانع أفلام ؛حاولت إنجاز أعمال تختلف عن السائد من جهة أنها تنتمي إلى، ومن جهة أنها تنتمي إلى الأفلام القليلة التي تتطرق إلى الأوضاع الراهنة من حولنا. و(اللحظة التي تقرر فيها أنك لن تحقق فيلماً سياسياً هى لحظة سياسية، تغييب السياسة عن الفيلم هو قرار سياسي.)

ازداد اهتمام سبايك بالأفلام عندما أعاره أحد الأصدقاء كاميرا Super 8 في الصيف الذي يسبق سنته الإعدادية في كلية (مورهاوس)، انتقل سبايك إلى كلارك (أتلانتا) لدراسة الاتصالات الجماعية بعد التخرج، حصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في جامعة نيويورك، حيث شغل منصب المدير الفني وهو الآن أستاذ ثابت.

خلال العقود الثلاثة التي قضاها في هوليوود رفض سبايك أن يتم السيطرة عليه بأي شكل من الأشكال حيث قام بإخراج مقاطع فيديو موسيقية لفنانين أسطوريين مثل (برنس ومايكل جاكسون وستيفي وندر) وأفلامه الوثائقية ، خاصة في 4Little Girls  ؛ When the Levees Broke ، تخبرنا بحقائق ثابتة عن أمريكا.

فيلمه الأول Gotta Have It، قصة عن امرأة تتمتع بالتمكين الجنسي في بروكلين وعشاقها الثلاثة، وقد روى بالأبيض والأسود نشأة فكرة الفيلم من المحادثات التي أجراها هو وأصدقاؤه حول النساء.

(ذهول المدرسة – 1988).. كان الفيلم الثاني لسبايك يذكرنا بأيام دراسته الجامعية في كلية مورهاوس وكلارك أتلانتا، يتعامل الفيلم مع الصفقات الطبقية والتلوين في المجتمع الأسود، لذلك عندما بدأ الإنتاج أراد سبايك تجنب الصداقة الحميمة التي تحدث غالبًا مع الممثلين الشباب الذين يعملون في أفلام الموقع لخلق التوتر الذي شعر سبايك أنه بحاجة إليه بين المجموعتين المتعارضتين في الفيلم ..أقام الممثلين في فنادق مختلفة، تم إسكان البشرة الفاتحة في فندق رائعة؛ لم يعكس ذوات البشرة الداكنة؛ جاء هذه لصالح سبايك، حيث كان قادرًا على إنشاء فجوة يمكن ملاحظتها على الشاشة وخارجها.

مايكل جاكسون

فى افعل الشيء الصحيح (1989): يستحضر هذا الفيلم الوقت العصيب في مدينة نيويورك عندما كانت العلاقات بين الأعراق في حالة حمى، خاصة بين الأمريكيين الأفارقة والأمريكيين الإيطاليين، عرف سبايك نسخًا من الشخصيات التي نشأت في بروكلين – كيف تحدثوا وسلوكياتهم – وأدرك التوتر الثقافي المتزايد. كانت النتيجة قصة قوية لا يتردد صداها فحسب، بل تنعكس للأسف في المجتمع حتى يومنا هذا.

يمكن القول إن البداية الافتتاحية من Do The Right Thing هو الأكثر شهرة لسبايك لي. يبدأ بساكسفون يعزف (ارفع كل صوت وغني) و(المعروف أيضًا باسم النشيد الوطني الأسود) متبوعًا بفرقة (قتال القوة) للعدو العام. يشير اختيار الموسيقى هذا إلى أن القصة ستكون عن العدالة والثورة، وربما عن عصور مختلفة. تظهر (روزي بيريز) المظللة في جميع أنحاء أغنية Public Enemy، وهى ترقص أمام مجموعة من أحجار بروكلين ذات الأحجار البنية. قال سبايك إن العناوين الافتتاحية لفيلم Do the Right Thing مستوحاة من العناوين الافتتاحية لفيلم 1963 Bye Bye Birdie، الذي شاركت فيه آن مارجريت.

(Jungle Fever حمى الغابة – 1991).. تعلم سبايك ألا يخاف من اختيار الأشخاص الذين قد لا يبدون أنهم مناسبين لدور حدث هذا مع (هالي بيري) ..الفيلم بطولة (صامويل جاكسون، لونيت ماكي، جون تورتورو، فرانك فنسنت، هالي بيري – في أول فيلم لها-، وأنتوني كوين ، وهو خامس فيلم روائي طويل له.

(حمى الغابة) يستكشف بداية ونهاية العلاقة بين الأعراق خارج إطار الزواج على الخلفية الحضرية لشوارع مدينة نيويورك في أوائل التسعينيات.

انسايد مان

(Jungle Fever) هو مصطلح سبايك لي للتعبير عن الانجذاب الجنسي غير الصحي بين الأعراق – للعلاقات القائمة على الصور النمطية في كثير من الأحيان كما يعتقد، عندما تكون هناك علاقة حميمة بين البيض والسود، فإن الدافع وراء ذلك ليس بالحب أو المودة، بل بالأساطير القائمة على وسائل الإعلام حول الإغراء الجنسي للعرق الآخر، أوضح (لي) هذا الاعتقاد في عدد لا يحصى من المقابلات، ومع ذلك يظل العنصر الأكثر قتامة في فيلمه.

(مالكولم إكس – 1992): عرف سبايك أن الأمر سيستغرق أكثر من ساعتين لسرد قصة الحياة الملحمية لمالكولم إكس، الزعيم المسلم الذي تم اغتياله والناشط في مجال حقوق الإنسان، كان يعلم أيضًا أنه لن يكون لديه المال لإنهاء الفيلم. عندما نفدت أموال الطاقم حتما وتوقف الاستوديو عن الإنتاج طلب سبايك من أعضاء بارزين وأثرياء في المجتمع الأسود تبرعات لمساعدته في إنتاج الفيلم. أقنعت العروض المبكرة للفيلم ، جنبًا إلى جنب مع الدعم المالي الذي تم الإعلان عنه بشدة.

يعد فيلم Malcolm X للمخرج سبايك لي واحدًا من أعظم السير الذاتية على الشاشة ، حيث يحتفل بالكساح الكامل للحياة الأمريكية التي بدأت في حزن وانتهت في الشوارع وفي السجن قبل أن يعيد بطلها ابتكار نفسه أثناء مشاهدة الفيلم.

مو بيتا بلس

يقف (دينزل واشنطن) في وسط الفيلم في أداء مبهر للغاية، لا يبدو أنه يحاول أبدًا إحداث تأثير، ومع ذلك فهو دائمًا مقنع؛ يبدو أنه طبيعي في مشهد مبكر، وهو يتجول في سيارة نوادي السكك الحديدية مع شطائر لحم الخنزير، كما هو الحال في سيارة لاحقة، مما يجعل الجماهير تتألق في زوايا الشوارع، في الكنائس، على التلفزيون وفي هارفارد. لقد كان مقنعًا في وقت مبكر من الفيلم، حيث كان يرتدي بدلة (زوت) ويجوب النوادي الليلية في هارلم، كما اختفى لاحقًا وسط حشد من الحجاج إلى مكة. واشنطن ممثل متجانس وجذاب، ولذا فمن الأفعال بشكل خاص أن نرى كيف يُظهر الغضب في مالكولم الجانب العقائدي الثابت.

يروي (لي) قصته المكتملة مقابل خلفية ملحمية من الإعدادات والشخصيات الداعمة، (الفيلم عبارة عن معرض لأشخاص لا يُنسى في حياة مالكولم) من خلال العمل مع المصور السينمائي (إرنست ديكرسون)، يرسم لي مشاهد هارلم المبكرة بألوان دافئة وحسية ، ثم يستخدم الإضاءة المؤسسية الباردة للمشاهد في السجن في العديد من اللحظات الأساسية، في حياة مالكولم كشخصية عامة كان التصوير الفوتوغرافي الملون يتداخل مع أسلوب أبيض وأسود شبه وثائقي يشير إلى كيفية تشكيل صورة مالكولم العامة وتثبيتها.

في البداية الافتتاحية لـ Mo’ Betta Blues، قصة عن علاقة موسيقي جاز بفنه والمرأتين اللتين يحبهما، يظهر الممثلون الرئيسيون في صور ظلية مزاجية مثل موسيقى الجاز من تأليف والد سبايك بيل لي، تلعب في الخلفيةالصور الغارقة في درجات اللون النيلي والأرجواني والأخضر الغامق، تستدعي أغلفة ألبومات (ويليام كلاكستون) الشهيرة (بلو نوت)، وتضفي على الفيلم على الفور إحساسًا مزاجيًا ومثيرًا، الفيلم درامي كوميدي موسيقي عام 1990، بطولة (دينزل واشنطن، ويسلي سنايبس، وسبايك لي) الذي كتب أيضًا وأنتج وأخرج، عن حياة عازف البوق الخيالي بليك جيليام (الذي يؤديه واشنطن) وسلسلة من القرارات السيئة تؤدي إلى تعريض علاقاته وحياته المهنية للخطر. يركز الفيلم على موضوعات الصداقة والولاء والصدق والسبب والنتيجة والخلاص في نهاية المطاف.

جوت هاف ات

على الرغم أن أحداث فيلم (Mo ‘Better Blues) للمخرج سبايك لي تدور حول موسيقى الجاز، ولكن الأمر لا يتعلق بموسيقى الجاز حقًا؛ بل  إنه يتعلق بالعمل عن الانغماس في حياتك المهنية بحيث لا يكون لديك مساحة للعلاقات ولا يمكنك رؤية أين أنت تتجه.

إنه فيلم أقل حماسة وغضبًا من عمل لي السابق (افعل الشيء الصحيح)، وهو أقل إلهامًا أيضًا.

الفيلم من بطولة (دينزل واشنطن) كلاعب بوق يحمل اسم (بليك) المثير للذكريات، يقود مجموعة جاز ناجحة، لكن في بعض الأحيان يبدو مشتت الذهن وغير سعيد، ربما لأنه لم يرغب أبدًا في أن يكون موسيقيًا، ربما لأنه لم يكبر بما يكفي ليجد نفسه، يعطينا الفيلم بعض الأفكار عن تلك الاحتمالات في مقدمة تظهر (بليك) وهو صبي صغير نشأ في شارع من الطبقة الوسطى في بروكلين وأجبرته والدته على ممارسة بوقه، بينما يقف أطفال الحي على الرصيف ويسخرون منه لأنه لا يستطيع الخروج ولعب الكرة اللينة، يقول والد بليك: (ليكن الصبي صبيا)، لكن الأم لن تنجب شيئًا منه، لن يكون هناك أي كرة لينة حتى ينهي موازينه.

تدور الأجزاء الوسطى من الفيلم في عالم من نوادي الجاز وغرف تبديل الملابس ومداخل أبواب المسرح والبارات والمقاهي والشقق – مدينة نيويورك في الليل.

وراء الكواليس في غرفة الملابس في المشاهد التي تبدو مرتجلة يتجادل الموسيقيون حول الفرقة وقيادتها واتجاهها وحتى التفضيلات الرومانسية لأعضائها، أحد رجال العرض لديه صديقة بيضاء والآخرون يجادلون في إيجابيات وسلبيات ذلك حتى يخبرهم أنه ليس من شأنهم. في هذا الفيلم كما في أفلام (لي) الثلاثة السابقة، تعد الأسئلة المتعلقة بالعرق أكثر تعقيدًا وتعقيدًا من الصيغ المبسطة من العقود السابقة.

يتجنب فيلم (Mo Better Blues) الكليشيهات المركزية في جميع السير الذاتية الموسيقية تقريبًا بعد أن وقع (بليك) في مشكلة حقيقية ولم يتمكن من اللعب لمدة عام، دخل إلى ملهى ليلي ليعود، ونستقر على المشهد الإلزامي الذي يعود فيه منتصرًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.