رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نجوم مصر في الخمسينات يزينون مهرجان كان السينمائي، ويسري نصرالله عضو لجنة تحكيم الآن

المخرج المصري يسري نصرالله رئيس لجنة الأفلام القصيرة في كان

كتب : أحمد السماحي

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2022، وقد كشف المهرجان عن قائمة أفلام البرنامج الرسمي للدورة الخامسة والسبعين للمهرجان، والتي تقام في الفترة بين 17و 28 مايو الجاري بشكل كامل، بعد عامين اضطر المهرجان فيهما لاتخاذ إجراءات استثنائية بسب جائحة كورونا.

البرنامج تم إعلانه في مؤتمر صحفي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس وتم بثه إلكترونيًا حول العالم، قام فيه مدير المهرجان (تيري فريمو) بعرض الأفلام المختارة لأقسام المهرجان الرسمية المختلفة، والتي تتضمن قائمة من أهم وأكثر الأفلام المرتقبة من قبل محبي السينما، هذا وتتنافس في المسابقة الرسمية 18 فيلمًا لمجموعة من أكبر مخرجي العالم أمثال (هوريكازو كوريدا، كرستيان مونجيو، دافيد كرونينبرج، الأخوين جان بيير ولوك دردان، روبن أوستلوند، أرنو دبليشان، جيمس جراي، بارك تشان ووك).

شعار مهرجان كان في دورته الـ 75

بينما ضمت أقسام البرنامج خارج المسابقة أفلام مخرجين كبار أمثال (إيثان كوين، سيرجي لوزنيتسا، باز لورمان، جورج ميللر، ماركو بيللوكيو، أوليفيه أساياس)، أما السينما العربية فتغيب للمرة الأولى منذ عدة أعوام عن الاختيارات الرسمية بشكل مباشر، ليقتصر حضورها على مخرجين أوروبيين ذوي أصول عربية، هم المخرج السويدي مصري الأصل (طارق صالح) الذي يشارك فيلمه (ولد من الجنة) في المسابقة الدولية، والفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب الذي يُعرض فيلمه (إخواننا) في قسم عروض كان الأولى (Cannes Premiere).

وكشف مهرجان (كان) السينمائي عن فيلم افتتاح دورته الـ 75، حيث اختار المهرجان عرض فيلم كوميدي بعنوان  Final Cut، يتناول كوميديا الزومي، حيث يدور الفيلم عن طاقم تصوير سينمائي يصورون فيلم عن الزومبي بميزانية منخفضة ولكن تهاجمهم كائنات زومبي حقيقية.

يسري نصرالله رئيس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في مهرجان كان في دورته الـ 75

وأعلنت إدارة مهرجان (كان) مؤخرًا عن اختيار المخرج القدير يسري نصر الله رئيسًا للجنة التحكيم بمسابقة الأفلام القصيرة، ونشر الحساب الرسمي  للمهرجان صورة ضمت (يسري) وعدد من أعضاء لجنة التحكيم الآخرين، وعلقت الصفحة بتعليق جاء فيه: (اكتشف لجنة تحكيم الأفلام القصيرة برئاسة يسري نصر الله التي ستكون مهمتها منح جائزة السعفة الذهبية للأفلام القصيرة من بين 9 أفلام تم اختيارها في المسابقة، و3 جوائز لأفضل 16 فيلمًا من مدارس السينما مقدمة هذا العام).

وبهذه المناسبة نعرض لكم في باب (سيلفي النجوم) صورة تجمع عدد كبير من نجوم السينما المصرية في بداية الخمسينات أثناء تواجدهم في مهرجان (كان) السينمائي، الصورة تضم الفنانة والمنتجة ماري كوين، الفنانة مديحة يسري، الفنانة كوكا، الفنانة فاتن حمامه، المخرج نيازي مصطفى، المخرج يوسف شاهين، فضلا عن مجموعة من النجوم العالميين.. والله يرحم زمان!.

أفيشات بعض  الأفلام المشاركة في المهرجان دورة 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.