رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مسلسلات الـ 15 حلقة أنقذت الموسم الرمضاني من الفشل !

كتب : أحمد السماحي

تعرضت كثير من الأعمال الدرامية التى عرضت في المارثون الرمضاني الذي انتهت فعالياته منذ أيام قليلة لانتقادات كبيرة بسبب ظاهرة المط والتطويل الذي طالت الأحداث، فكثير من هذه المسلسلات غلب على أحداثها الترهل والضعف والثرثرة الفارغة جراء تلك الظاهرة التى تعتبر آفة من الآفات التى تعاني منها المواسم الدرامية في مصر والعالم العربي والتى تتضح بصورة كبيرة تحديدا في الموسم الرمضاني نظرا لكثافة المشاهدة والتركيز مع ما يقدم.

ومؤخرا بدأ على استحياء لجوء عدد من شركات الإنتاج لاختصار عدد حلقات المسلسلات من 30 حلقة إلى النصف هرباً من الهجوم الكبير الذي تواجهه خاصة مع أزمة الكُتاب والمؤلفين التي تعاني منها الدراما منذ عدة سنوات، وحصدت مسلسلات الـ 15 حلقة في الموسم الرمضاني النجاح الكبير، واستقطبت مشاهدة جماهيرية ضخمة، وكتابات نقدية مهمة.

مين قال ؟!

وكانت أول الأعمال التى حققت نجاحا كبيرا مسلسل (مين قال) تأليف ورشة (سرد) تحت اشراف الكاتبة مريم نعوم، وإخراج نادين خان، وبطولة (جمال سليمان، أحمد داش، نادين، ديانا هشام، إلهام صفي الدين، أميرة أديب) وغيرهم، وناقش المسلسل مشاكل الشباب فى سن الـ 18، وطرح العديد من الأسئلة الصعبة التى تشغل بال كثير من الشباب وأولياء الأمور في الوقت الراهن خاصة بعد أن اختلت الموازين بالنسبة لأشياء كثيرة!.

وجوه

المسلسل الثاني الذي حقق نجاحا كبيرا هو مسلسل (وجوه) الذي تكون من حكايتين مختلفتين في 15 حلقة لكل منهما، الأولى (وش تالت) من تأليف محمد على إبراهيم، وإخراج معتز حسام، بطولة (حنان مطاوع، محمود عبد المغنى، هالة فاخر، عابد عناني، نورهان، رانيا ملاح، وتامر فرج).

أما الحكاية الثانية فحملت اسم (ميتا فيرس) تأليف محمد على إبراهيم، وإخراج أحمد حسن، بطولة (حنان مطاوع، أحمد وفيق، جيهان خليل) ونخبة من نجوم آخرين.

بطبوع الروح

المسلسل الثالث الذي يعتبر أنجح مسلسلات الموسم الرمضاني على الإطلاق هو (بطلوع الروح) تأليف محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبو ذكري، بطولة (منة شلبي، إلهام شاهين، أحمد السعدني، محمد حاتم، ودياموند بو عبود، وعادل كرم).

الطريف أن الجمهور طالب بعمل جزء ثاني من المسلسل حتى تأخذ (أم جهاد) التي قدمتها (إلهام شاهين) جزائها من العقاب، حيث لم تحصل على الجزاء العادل، رغم ارتكابها جرائم بشعة باسم الإسلام على مدار 15 حلقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.