رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

بسبب (الاختيار) .. النساء تسيطر على دراما رمضان 2022 !

كتب : أحمد السماحي

(الغلبة للنساء).. شعار رفعته دراما رمضان هذا العام، فمن بين 30 مسلسلاً ستحظى بالعرض خلال الشهر الكريم الذي يهل علينا بعد أيام قليلة، استحوذت المرأة علي عدد كبير من هذه الأعمال، كانت فيها إما بطلة، أومؤلفة، أو مخرجة للعمل، أو محوراً للسيناريو، التواجد الكثيف للمرأة هذا العام راجع إلى تجمع عدد كبير جدا من نجوم الفن المصري الكبار في مسلسل (الاختيار) تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، الذي يشارك في بطولته (أحمد عز، وكريم عبدالعزيز، وأحمد السقا، وياسر جلال، وخالد الصاوي)، الذين يجتمعون في عمل فني للمرة الأولى، بالإضافة إلى مشاركة عدد آخر من الفنانين كضيوف شرف أو كبطولة ثانية، من بينهم: (إسعاد يونس، خالد زكي، جمال سليمان، محمد رياض، صبري فواز، أمير المصري، محمود البزاوي، مجدي فكري، بيومي فؤاد،  إيمان العاصي) وغيرهم.

فاتن أمل حربي

أول المسلسلات التى تقوم ببطولتها إمرأة وتتحدث عن مشاكل المرأة مسلسل (فاتن أمل حربى) الذي يعرض على قناة (cbc) حصرياً، والعمل تأليف إبراهيم عيسى، فى أولى تجاربه بالدراما التليفزيونية، وإخراج ماندو العدل، ويشارك فى بطولته (نيللي كريم، شريف سلامة، محمد الشرنوبى، فادية عبد الغنى، وهالة صدقي).

والمسلسل ينتمى لنوعية الدراما الاجتماعية، ويناقش العديد من القضايا، منها الزواج العرفي، والزواج الرسمي، وغيرهما من القضايا التى تهم المرأة، وتدور أحداثه حول (فاتن) الموظفة البسيطة التى تعمل فى الشهر العقارى، وهى متزوجة ولديها أسرة صغيرة تتكوّن من زوج وطفلين وتعيش مع حماتها فى منزل واحد، ودائمة الخلاف معها، مما يجعلها تطلب الانفصال، وأمام سلبية زوجها وسطوة والدته تفكر فى طريقة أخرى للانتقام من زوجها.

أحلام سعيدة

أما مسلسل (أحلام سعيدة) تأليف هالة خليل، وإخراج عمرو عرفة، فهو دعوة للإبتسام والتغلب على مشاكلك مهما كانت، وتدور أحداثه حول سيدات في منتصف العمر، يعانين من الأرق وصعوبة في النوم يجمعهن القدر سويا، ومن ثم يخضن تجارب كثيرة في الحياة بخلاف مشاكلهن التي تحيط بهن من كل جانب، وكيفية تجاوزها ومواصلة الحياة بشكل جديد ومختلف، وكل ذلك في إطار دراما اجتماعية كوميدية.

المسلسل بطولة (يسرا، غادة عادل، مى كساب، نور محمود، نبيل نور الدين، جيهان الشماشيرجي) وعدد آخر من الفنانين.

بطلوع الروح

حول تصحيح الأفكار المغلوطة للعقول الظلامية، تدور أحداث مسلسل (بطلوع الروح) تأليف محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبوذكري، الذي يناقش كيفية سيطرة الداعشيين على الأشخاص حتى انضمامهم للجماعة، وقد تعرض العمل لعدد من الازمات بسبب البوستر الدعائي، أبرزها اتهامات بالتحريض على الدين الاسلامي، ومطالبات بمقاطعته عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

المسلسل بطولة (منه شلبي، إلهام شاهين، أحمد داود، أحمد السعدني، محمد حاتم، دياموند بو عبود، ودارينا الجندى).

يوتيرن

أما المسلسل الرابع الذي يتحدث في أحد محاوره عن بعض مشاكل النساء خاصة التى يسببها الرجل عندما يتزوج بأثنين فهو (يوتيرن) الذي سيعرض على قناة (الحياة، و cbc) وتدور أحداثه حول ضابطة ملاحة بحرية تدعى (يارا الكردي/ ريهام حجاج) تتخلى عن عملها ومستقبلها المهني من أجل زوجها (يوسف)، الذي يجعلها تترك كل ما تحب من أجله، حتى أنه جعلها تقطع علاقتها بابن خالتها، وصديق طفولتها بسبب غيرته عليها، ولكن يقع حادث سير يغير مجرى أحداث المسلسل.

يشارك في بطولة المسلسل النجم العائد بقوة إلى الفن (توفيق عبدالحميد) وكريم قاسم، عبير صبري، صفاء الطوخي، محمد كيلاني، محمود حافظ، وغيرهم من الفناين.

دنيا تانية

تعود نجمتنا (ليلى علوي) للدخول مجددا المارثون الرمضاني من خلال مسلسلها (دنيا تانية) الذي تدور أحداثه في إطار إجتماعي في 15  حلقة، حول مشاكل التعليم في مصر، والمشاكل التى تنشأ بين الأهالي وأبنائهم بسبب التغيرات التى حدثت في المجتمع المصري في السنوات الأخيرة بسبب التكنولوجيا الحديثة التى أحدثت فجوة  كبيرة بين الأثنين، مما أثر بالسلب على الطرفين.

وجوه حنان مطاوع

مسلسل (وجوه)  للنجمة (حنان مطاوع) هو الأول لها في البطولة المطلقة في موسم منافسات دراما رمضان 2022، ويتكون من حكايتين مختلفتين في 15 حلقة لكل منهما، الأولى (وش تالت) من تأليف محمد على إبراهيم، وإخراج معتز حسام، ويشاركها البطولة كل من (محمود عبد المغنى، هالة فاخر، عابد عناني، نورهان، رانيا ملاح، وتامر فرج).

أما الحكاية الثانية فتحمل اسم (ميتا فيرس) تأليف محمد على إبراهيم، وإخراج أحمد حسن، بطولتها مع ( أحمد وفيق، جيهان خليل) ونخبة من نجوم آخرين.

رانيا وسكينة

المسلسل السادس هو (رانيا وسكينة) تأليف محمد صلاح العزب، إخراج شيرين عادل، وبطولة (روبي، مي عمر) ويدور حول رجل أعمال يمتلك مجموعة من الشركات ولدية ثروة كبيرة وابنة واحدة هى (رانيا) وفي أحد الأيام يتوفي ذلك الرجل، ويترك كل ما يمتلك إلي ابنته الوحيدة فتتعرض إلى كثير من المشاكل في حياتها ويدخل في حياتها الكثير من الأشخاص المزيفين، وأثناء ذلك تقابل الفتاة الفقيرة (سكينة) وهي فتاة من منطقة شعبية لديها طموحات ضخمة تسعى لتحقيقها، وتتدرب على قيادة سيارات (التريللا) التي تستخدمها ضمن أحداث المسلسل، وتنشأ بينهما صداقة، وتتوالى الأحداث.

شغل عالي

قامت الفنانة فيفي عبده مؤخرا بالترويج لمسلسلها (شغل عالي) الذي يشارك في سباق رمضان الدرامي 2022، بنشر أغنية المسلسل، التي تجمعها بالنجمة (شيرين رضا)، عبر حسابها الشخصي على موقع الـ (فيسبوك) الأغنية من كلمات مؤلف المسلسل (حسين مصطفى محرم) وإخراج مخرج العمل (مرقس عادل)، وجاءت الأغنية الدعائية بعنوان (سيبهولي).

يشارك في بطولة مسلسل (شغل عالي) مجموعة من النجوم سواء في أدوار ثانية أو ضيوف شرف منهم (هيثم سعيد، توني ماهر، مروان يونس، كريم سرور) وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي تقليدي قديم، حول مكائد صديقتين للفوز بقلب الرجل.

انحراف روجينا

للعام الثاني تشارك (روجينا) فى المارثون الرمضاني كبطلة، من خلال مسلسل (انحراف)، المأخوذ عن أحداث حقيقية، وتدور أحداثه فى إطار من التشويق والغموض، حول إنحراف عدد من الشخصيات عن الطبيعة البشرية، لكنهم يصطدمون بطبيبة نفسية، تقرر الوقوف بجوارهم ومساندتهم والخروج بهم من النفق المظلم الذي يسيرون فيه، المسلسل مصطفى شهيب، إخراج رؤوف عبد العزيز،  بطولة (أحمد صفوت، محمد لطفي، سميحة أيوب، عبد العزيز مخيون، أحمد فؤاد سليم، لوسي، محمد كيلاني، رانيا محمود ياسين، شريف عمر، سما إبراهيم، محمد مهران).

عالم تاني

تخوض النجمة (رانيا يوسف) السباق الرمضاني بمسلسل (عالم تاني) مع النجوم (نضال الشافعي، فريال يوسف، فراس سعيد، سميرة صدقي، صوفيا، تميم عبده، إلهام عبد البديع، مروة عبد المنعم، حسام فارس، أيمن عزب، نبيل نور الدين، مصطفى حشيش)، والمسلسل تأليف إسلام يوسف، ومن اخراج عبد العزيز حشاد، ويعرض عبر قناة (النهار).

بيت الشدة

تخوض النجمة المتميزة (وفاء عامر) البطولة من خلال المارثون الرمضاني بمسلسل (بيت الشدة) تأليف ناجى عبدالله، ومن إخراج وسام المدني،  بطولة (وفاء عامر، أحمد وفيق، مها أحمد، إيهاب فهمي، محمد مهران،  محسن منصور، أحمد التهامي، ومدحت تيخا، عبير منير، صبرى عبد المنعم، لبنى ونس، وبسنت حاتم، ندى بهجت، منى العمدة، ومنا عادل، وعدد من الفنانين.

المرأة المحور الرئيسي

كما ستكون المرأة المحور الرئيسي في أعمال أخرى مثل (جزيرة الغمام، مكتوب عليا، راجعين يا هوى، بابلو) وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.