رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(ملحمة جلجامش) الحائرة  بين كاظم الساهر وسيف عريبي .. هل ترى النور؟!

(ملحمة جلجامش) الحائرة  بين كاظم الساهر وسيف عريبي .. هل ترى النور؟!
سيف العريبي الذي أطلق المشروع من جديد
(ملحمة جلجامش) الحائرة  بين كاظم الساهر وسيف عريبي .. هل ترى النور؟!
سيف عريبي مع بطل ملحمة جلجامش خالد النبوي في مهرجان الجونة

كتب : أحمد السماحي

أثناء انعقاد الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي روج الفنان والمنتج العراقي (سيف عريبي)، صاحب شركة (مقام) عن عمل فني ضخم يتناول ملحمة (جلجامش) الشهيرة، حيث كشف عن (البرومو) الأول للعمل دون الكشف عن تفاصيله، وتظهر مشاهد برومو (جلجاميش) استخدام تقنيات بمواصفات عالمية في الحروب من صورة وجرافيك مبهر وصوت مجسم  بالإضافة إلى ملابس المحاربين في هذا العصر مما يزيد من حالة التشويق للعمل، كما أعلن عن بطل (جلجامش) النجم (خالد النبوي).

وبعد انتهاء مهرجان (الجونة) روج (سيف عريبي) للعمل على صفحته الخاصة غلى الفيس بوك، وتساءل الجميع وأنا واحد من هؤلاء هل ستخرج هذه الملحمة للنور؟! أم تلاقي ما لاقته ملحمة (كاظم الساهر)؟! الذي تحدث عن انتهائه من تلحين ملحمة (جلجامش) منذ 20 عاما، بمساعدة الشاعر العراقي الكبير (كريم العراقي)، ولم يكتف (الساهر) بالحديث عن الملحمة بل عقد مؤتمرا صحفيا وزف الخبر الذي تهللنا جميعا له، خاصة أنه وعد في المؤتمر أن يخرج الأوبريت الغنائي الذي انتهى من تلحينه عن (جلجامش) بصورة عالمية، وحتى الآن لم يخرج أوبريت أو أوبرا (جلجامش) لكاظم الساهر!

(ملحمة جلجامش) الحائرة  بين كاظم الساهر وسيف عريبي .. هل ترى النور؟!
الساهر قال إنه انتهى منها

جدير بالذكر أن (سيف عريبي) أصدر منذ سنوات قليلة (C.D) موسيقي من إنتاجه، بعنوان (جلجامش) يتكون من 12 مقطوعة موسيقية قام بتأليف 4 مقطوعات منها وهى (جلجامش، القاهرة، خيال،عتاب)، وقام المبدع الكبير (نصير شمه) بتأليف 4 مقطوعات هى (دماء وحرية، جدارية الحياة، بنفسج الأنامل، رحلة الأرواح)، والمقطوعات الأربعة الباقية كانت من نصيب (محمد يحيي، طاطيوس أفندي، جوان فرحان، رفيق عدلي).

من المعروف أن الرواية التاريخية (جلجامش) تكشف في الجزء الأول من الملحمة عن شخصية (جلجامش) ملك الوركاء، وإنيكدو، وهو رجل جامح خلقته الآلهة لوضع حد لطغيان (جلجامش) على شعب الوركاء، بعد أن يتأنسن إنيكدو عبر إقامته علاقة جنسية مع مومس، ينطلق إلى مملكة الوركاء، حيث يطلب تحدي جلجامش لاختبار مقدار قوته، وتتوالى أحداث الملحمة العراقية المثيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.