رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

أولياء الله الصالحين ومعهم القديس (مار جرجس) على مسرح الطليعة

كتب : أحمد السماحي

يُعرض هذه الأيام على مسرح الطليعة وحتى 20 نوفمبر الجاري الموسم الثاني لعرض الحكي والغناء والإنشاد (صاحب مقام)، كتابة وأشعار مسعود شومان، موسيقى وألحان حازم الكفراوي، إخراج عادل حسان، وإنتاج مسرح (الغد) التابع للبيت الفني للمسرح، يتناول العرض 6 حكايات عن خمسة من الأولياء الصالحين وهم (أبوالحسن الشاذلي، السيد البدوي، إسماعيل الأنبابي، السيدة نفيسة، المرسي أبوالعباس) والقديس (مار جرجس).

والعرض يقدم يوميا على مدى ساعة على  قاعة (زكي طليمات) ما عدا يوم الثلاثاء على، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الإجتماعي الأمن بين الجمهور.

عن كيفية ولادة فكرة عرض (صاحب مقام) يقول مخرجها (عادل حسان) مدير فرقة مسرح الطليعة بالبيت الفني للمسرح لـ (شهريار النجوم) : لصديقي الكاتب والشاعر (مسعود شومان) ديوان اسمه (صاحب مقام) عندما قرأته أعجبني جدا، وقررت تحويله لعمل مسرحي، وطلبت منه نشتغل عليه كعرض حكي يكتبه، ووقع اختياري على خمسة من الأولياء الذين ستشاهدونهم فى العرض، وطلبت منه إضافة قديس، فاقترح (مسعود) إضافة القديس (مار جرجس).

وأضاف (حسان): يقوم ببطولة العرض أو أداء الحكايات (أحمد مجدي، نشوى إسماعيل، كريم البسطي، خالد السعداوي، عادل رأفت، محمد العزايزي، أحمد عبدالجواد) غناء وإنشاد عبادة.

مشاهد مختلفة من العرض المسرحي (صاحب مقام)

جدير بالذكر أن آخر أعمال (عادل حسان) كانت مسرحية (قواعد العشق) التى قدمت مسرحية على مدار خمس سنوات متتالية، حققت خلالها حضور جماهيري كبير وأعلى إيرادات تخطت حاجز المليون جنيه عام 2017، وعبر السنوات الأربعه الماضية اقتربت إيراداتها من المليون الثانية.

والمسرحية مأخوذة عن رواية (قواعد العشق الأربعون) للكاتبة الإيرانية (إليف شافاق)، وتدور أحداثها حول رحلة (جلال الدين الرومي) في البحث عن (شمس التبريزي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.