رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نور الشريف يسأل والشيخ الباقوري يجيب عن الفن والدين والحياة !

نور الشريف يغوص في قضايا شائكة

كتب : أحمد السماحي

كان النجم الراحل (نور الشريف) الذى نحيي اليوم الذكرى السادسة لرحيله، فنانا مبدعا عميق الفكر، موسوعي القراءة، قرأ فى كل الآداب، وفى كل الفنون، وألم بالفلسفة وعلم النفس إلمام العالم الخبير، واستفاد من كل هذا عندما كان يقدم فى أحد أعماله الفنية شخصية حياتية.

ورغم مرور ست سنوات على رحيله، لكنه ما زال موجودا بيننا بقوة، لأن جسده هو الذى فارقنا، لكن روحه العظيمة بقيت، وروح نورفى أعماله الفنية، لهذا سيبقي خالدا، فهو ليس نجما هوى ورحل عن عالمنا، لكنه مشوارفني طويل بدأه عام 1966 بفيلم (قصر الشوق)، وإستمرحتى 2014 من خلال أخر أفلامه (بتوقيت القاهرة).

فى شبابه الأول

فى منتصف الثمانيات وبالتحديد فى إحدى ليالي شهر رمضان المبارك، أصطحبت الكاتبة الصحفية (نعم الباز) النجم (نور الشريف) لزيارة الشيخ (أحمد حسن الباقوري)، والذي يعد واحدا من أهم علماء الأزهر الشريف وأول وزير للأوقاف بعد ثورة 23 يوليو 1952، وأجرت بينهما حوارا مشتركا، وقامت بنشره فى مجلة (آخر ساعة) وحضرت هذا اللقاء الذى نعيد اكتشافه ونشره الفنانة المعتزلة (نورا).

المفارقة الغريبة أن النجم نور الشريف رحل يوم 11 أغسطس عام 2015، والشيخ الباقوري رحل فى نفس الشهر وبالتحديد يوم 27 أغسطس 1985، فإليكم نص الحوار كاملا:

* نور الشريف: لقد زرت روسيا ثلاث مرات فى مناسبات فنية مختلفة، وفي طشقند إحدى الولايات المسلمة رأيت منظرا هزني وتأثرت منه جدا، علمت أن عددهم كان ثلاثة ملايين وأحضروا لهم ثمانية ملايين من الروس لإزالة قوميتهم، لقد أصبح كل الجيل الجديد هناك بلا دين، لقد هربت من المترجم وذهبت إلى قهوة وقابلت عجوزا يناهز المائة ويتحدث العربية بصعوبة شديدة وعن طريق القرآن الكريم، فى الحقيقة أنني فكرت فى هؤلاء الناس ولماذا لا تبذل الدول الإسلامية جهدا ما فى الوقوف بجانبهم، بمعنى يجب أن يكون هناك موقف إسلامي واضح من هؤلاء الناس للإحتفاظ بدينهم وترشيدهم؟

الشيخ أحمد حسن الباقوري

** الشيخ الباقوري: فى الحقيقة أن الإسلام لكي يصلح دعوة فيجب ألا يقف النص أمام المصلحة، ويجب أن تترك الفرصة للاجتهادات لكي تأخذ دورها فى اشتعال جذوة الدعوة فى كل مكان، ويجب أن تفكر الدول الإسلامية فى إرسال البعوث بحيث لا يقع العبء على مصر وحدها كما يحدث، ويقول الزاهد العالم الشيخ الجليل الأستاذ الدكتور معروف الدواليبي: تغير الأحكام بتغير الزمان شيئ غير تغير الزمان دون تغيير النصوص وتعطيلها.

* نور الشريف : إنني لا أفهم لماذا تشترط الزوجة على الزوج ألا يتزوج من أخرى فإن تزوج فإن من حقها أن تطلب الطلاق؟

** الشيخ الباقوري : إن المرأة تضار بزوجة أخرى ومن حقها أن تطلب الانفصال ومن حقها أن تشترط  هذا فى العقد.

نور السينما المصرية

* نور الشريف : أنا أريد أن أعرف سندا دينيا لاشتراط المرأة فى عدم زواج زوجها من أخرى؟

** الشيخ الباقوري: أعرف أن سيد الناس محمدا رسول الله تصرف هذا التصرف ونحن جميعا لا نساوي التراب الذي يمشي عليه رسول الله فإذا فعل وجب علينا أن نقتدي به.

* نور الشريف: كيف؟

** الشيخ الباقوري: كان علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه متزوجا من (فاطمة بنت محمد) وأراد أن يتزوج أخرى على (فاطمة) فبعث إلى الرسول ليستأذن فى أن يتزوج (بنت الحكم بن هشام) فخرج الرسول إلى المسجد وقال : (فاطمة بضعة مني ما يسؤوها يسؤوني، وما يفرحها يفرحني، إن (ابن أبي طالب) يريد أن يتزوج عليها بنت (أبي جهل) وقد بعث يستأذنني، والله لا آذن ثم والله لا آذن، ثم والله لا آذن، إن كان يريد أن يتزوج بنت (أبي جههل) فليطلق (فاطمة بنت محمد).

إذن هذا هو رسول الله وابنته (فاطمة) زوج (علي)، وهذا (علي ابن أبي طالب)، ولن تجد مهما فعلت قدوة تقتدي بها أكثر من سيد الخلق.

* نور الشريف: ما رأيك فى رجل دين كاد يضرب رجل علم لأن رجل العلم صمم أن يعرف بداية رمضان علميا، ورجل الدين رفض، أنا رأيي أن الله سبحانه وتعالي علم الإنسان ما لم يعلم وأن شهر رمضان لا يأتي وليد الصدفة أبدا لأن العالم الذي خلقه الله بكل دقة وعظيم الصنع ليس فيه أشياء بالصدفة أبدا، فما رأيك؟

الشيخ الباقوري : نهتدي بأخلاتق النبي في الزواج بثانية

** الشيخ الباقوري: قال الله تعالى (ومن أياته خلق السموات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير) صدق الله العظيم، والدابة فى لغة العرب تفسيرها أن الأرض فيها دواب أي كل ما يدب على الأرض، هذه آية تشير على سبيل القطع إلى أن الكواكب فى السماء فيها دواب كالأرض تماما، هناك سورة أيضا يقول فيها تعالى وهى سورة الطلاق (الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيئ قدير).

إن أرضنا هذه واحدة من سبع، أي أن فى السماء هناك سبع مجموعات شمسية فيها نفس الصورة الموجودة فى مجموعتنا، وليس سبعا فقط لأن اللغة العربية قد تطلق سبعا وسبعين وسبعمائة، ولا تريد أكثر من التكرار أي التكثير فليس المراد التحديد وإنما المراد التكثير، هذه الآية تدل على أن هناك ملايين المجموعات الشمسية فى كون الله العظيم الذي لا يدركه أحد إلا الله.

* نور الشريف : أليس فى هذا تحريض على العلم؟ وعلى الصاروخ عابر القارات وعلى المراكب الفضائية؟

** الشيخ الباقوري: إنك على حق تماما يا نور لأنك تريد استخدام العلم، مثل الجنين فى تكوينه وخروجه إلى الدنيا بشكل علمي، إثبات رؤية الهلال علميا ليست صعبة بالنسبة لتكوين الجنين.

* نور الشريف: لماذا لا يكون لدينا إعلام ديني؟

** الشيخ الباقوري: الإعلام الديني ضرورة حتى لا يتوه الشباب فى متاهات ويقع تحت تأثير الجماعات المتطرفة التى ليست من الدين فى شيئ.

في فيلم العار

* نور الشريف: التمثيل كفن موجود منذ عهد الفراعنة واليونان وقد ظهر كجزء من العقيدة حيث كان الكهنة ومساعدوهم، وحتى الآن فى المسيحية نجد أن القساوسة والشمامسة يأخذون شكلا من أشكال التمثيل، أريد أن أعرف نظرة الإسلام إلى التمثيل؟

** الشيخ الباقوري: التمثيل صورة من صور البيان، ولا شك أنه يعين على شرح الأشياء، فمثلا الأية الكريمة تقول (مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح فى يوم عاصف)، أليست العبارات هنا مستقاة لتخدم المعنى؟، هناك باب فى اللغة العربية اسمه باب التمثيل، وهو عبارة عن وضع الصورة المعنوية في صورة نفسية يستعين الإنسان بها على الفهم، يقول تبارك وتعالى :(الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح فى زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيئ عليم).

مع ليلى علوى في ضربة معلم

ويضيف الشيخ الباقوري : ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال حديثا يعتبر أروع صورة من صور التمثيل قال عليه صلوات الله : (مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنية فأحسنها وأجملها إلا موضع لبنة فى زواية من زواياها فجعل الناس يطوفون بها فيقولون ما أجملها ما أحسنها لولا موضع هذه اللبنة الفارغة منها، فأنا هذه اللبنة وأنا خاتم النبيين).

 لقد صور المصطفى نفسه مع أنبياء الله في بيت كامل من كل شيئ إلا موضع اللبنة، أي أنه جاء مصدقا لهم لم يكن مناقضا لهم، كان الذي ينقصهم وجاء (محمد) يدعوهم أن يؤمنوا بعضهم ببعض ويتعاونوا على البر والتقوى.

وتتدخل السيدة (نعم الباز) فى الحوار وتسأل النجم نور الشريف: أستاذ نور هل هناك شخصية إسلامية فى ذهنك تحس أن عندك الرغبة والقدرة على تمثيلها وإبراز كفاحها فى سبيل الدعوة، شخصية تكون مقتنعا بها نفسيا ومتوحدا مع زواياها بحيث تلقى ضوءا على الفترة التى عاشتها؟

* نور الشريف: هناك عدة شخصيات تأثرت بها منذ الصعر وقرأت عنها كثيرا، وتمنيت أن أقدم شخصية (عمر بن الخطاب) فى مسلسل متضمن حياته فى الجاهلية، وقدرته على العناد ثم تغيره ودخوله الإسلام ثم خلافته لأبي بكر واتساع الدولة الإسلامية فى عصره أي مرحلة الفتوحات الكبرى، كذلك تمنيت أن أمثل شخصية (عمر بن عبدالعزيز) لما في شخصيته أيضا من أبعاد مختلفة مثل حبه للترف قبل الخلافة ثم زهده وتمثله بالقيم ليكون قدوة بعد الخلافة، وشخصية (خالد بن الوليد) أيضا تثيرني فروسيته.

نور الشريف في مشهد من فيلم قطة على نار

** يتدخل الشيخ الباقوري ويقول : ليبدأ (نور الشريف) بتمثيل شخصية (عمر بن عبدالعزيز) لأن فترة خلافته لم يلق عليها كثيرا من الضوء رغم أهميتها، و(عمر بن عبدالعزيز) حينما تولى إمارة المؤمنين كانوا فى حالة غليان وكان عدد الخوارج فى تزايد، فلما جاء حطوا جميعا سلاحهم حتى الذين خرجوا على الدولة أيضا قالوا ما ينبغي لنا أن نقاتل مثل هذا الإنسان، فوقفت الحرب دون أن يقول كلمة واحدة.

وأبرز ما فيه أنه جاء فرد المظالم وكان قومه من بني أمية قد اغتصبوا الأرض من الفلاحين فجاء وأشعر الناس أنه يريد أن يرد الأرض فجاء المغتصبون وقالوا له لقد ارتبطت بالأرض أرزاق أولادنا وجاههم وحياتهم وقالوا له تالله لأن فعلت ليثورن عليك الناس فقال كلمته المشهورة (تالله لولا أنني أخشى أن تستعينوا علي بمن أطلب الحق لهم لأمرغن خدودكم في التراب)، الشيئ الثاني فى هذا الخليفة المؤمن أنه كان رجلا متسامحا مع أهل الذمة.

* نور الشريف: عقاب المسلمين المخطئين فى الآخرة مشروع فى القرأن، ولكن البعض يقول إن غير المسلمين سوف يدخلون النار لأنهم لم يسلموا، فما حكم الذين لم تصلهم الرسالة ولم يشرحها لهم أحد سواء فى آخر الدنيا أو هنا؟

** الشيخ الباقوري : أولا رأى الشيخ الإمام (محمد عبده) وأستاذه الشيخ (جمال الدين الأفغاني، وتلميذهما الشيخ (رشيد رضا) أن هؤلاء الناس هم من أهل الفترة، ومن هم أهل الفترة؟ هم الذين لم يبعث إليهم رسول ويقول الله تعالى فى ذلك (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)، إذا كان الله سبحانه وتعالى قدر أنه لا يعذب إلا بعد إبلاغ الدعوة، فكيف يعذب هؤلاء؟ ثانيا أن تعذيبه يناقض الحكمة والعزة والله مبرأ عن ذلك كما نقرأ قوله تعالى :

(وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما فى نفسي ولا أعلم ما فى نفسك إنت أنت علام الغيوب، ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيئ شهيد).

ثم قال: (إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فأنك أنت العزيز الحكيم)، قال العالم البصير بلغة القرآن أفلا ترى كيف رتب القرآن جواب أن على فعل الشرط تأمله فإنك ترى العجب، ترى أنه قال إن تعذبهم فإنهم عبادك إفعل بهم ما شئت أنت حر، لكن فى الجانب الثاني بينه بالعزة والحكمة حين يغفر لهم.

نور السينما المصرية

* نور الشريف: ما هو موقف المتخلفين عقليا من الثواب والعقاب؟

** الشيخ الباقوري: هناك أفعال اضطرارية العبد يخلق أفعال نفسه الاختيارية بقدره أو بعقله، أما الأفعال الإضطرارية فهى ليست أفعاله وإنما هي ما يسره الله فيه، فكل فعل اضطراري ليس للإنسان فيه اختيار والإنسان غير محاسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.