رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

جاهدة وهبة تطلق أنشودة رمضانية لأحلام مستغانمي

صاحبة تجربة غنائية مختلفة

كتب : شهريار النجوم

شاعرة الصوت المطربة اللبنانية ذات التجربة الغنائية المختلفة (جاهدة وهبة) التى عرفناها من خلال ألبوماتها (طقاطيق فى العشرينات) عام 2000، والذي ضم أغنيات يعود تأليفها إلى مطلع القرن العشرين لـ (سيد درويش وزكريا أحمد ومحمد القصبجى…)، ثم ألبوم (أنغام فى البال)، والذي قدمت فيها روائع الطرب الأصيل لـ (أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب ومحمد عبدالمطلب ورياض السنباطى، ووديع الصافى) بصوتها، وألبوم (نسيان كوم) وغيرها من الألبومات الغنائية الراقية، تجدد اللقاء غنائيا مع صديقتها الأدبية الجزائرية الكبيرة (أحلام مستغانمي) التى احتفلت يوم 13 إبريل الجاري بعيد ميلادها، حيث أطلقت مع مطلع شهر رمضان المبارك أغنية جديدة بعنوان (ما طلبتُ من الله)، والأغنية من ألحان (وهبه) تأليفاً موسيقياً وأداء وإنتاجاً، وكلمات الكاتبة الجزائرية (أحلام مستغانمي)، أما التوزيع الموسيقي فهو للفنان (مايك ماسي).    

الأديبة الجزائرية الكبيرة أحلام مستغانمي

والأغنية هى واحدة من أغنيات ألبوم المطربة اللبنانية الجديد الذي سيرى النور قريبا، وتظهر في ثناياها الموسيقية اللحنية والأدائية ملامح (وهبه) وهويتها الفنية التي أصبحت بصمةً في الغناء الشرقي، كرّستها كصاحبة أروع القصائد الحديثة فى الغناء العربي، الأغنية أُطلقت على المنصات الرقمية المتخصصة، منذ يومين، وحققت نجاحا وانتشارا كبيرا.

أغنية (ما طلبت من الله) ذات المضامين العاطفية المستقاة من الأبعاد الروحية في جو موسيقي أخاذ من الفضاءات الملحمية التي تميز الفنانة، يمكن القول إنها إنشادية ابتهالية تمتد نحو٩ دقائق، حرصت فيها (وهبه) على تطريز الجمل اللحنية والمقامات بما أحسن وأبهر من الجمل الموسيقية المبتكرة، مما جعل ببعض النقاد الموسيقيين إلى ترشيحها لنيل لقب الأغنية العربية الأجمل والأكثر اكتمالاً التي تصدر بعد الحجر الصحي بسبب وباء كورونا.

في جلسة خاصة تشدو بإحدى القصائد

الجدير بالذكر أن الأغنية هي أول الغيث من ألبوم مقبل مشترك بين (وهبه) وصديقتها الكاتبة (أحلام مستغانمي) أنجزته الفنانة خلال فترة الحجر الصحي وسجلته في لبنان في استوديو (إيلي كلّاب)، وهو بأكمله من ألحان (جاهدة) ومن كلمات (مستغانمي) وتوزيع (مايك ماسي).

من المعروف أن المطربة اللبنانية قدمت أغنية (ما طلبت من الله) سابقاً في حفلات عدة، ويعرفها جمهورها اللبناني والعربي الواسع، لكنها أحبت أن تقدمها إلى جمهورها بحلة هارمونية أوركسترالية متميزة، لهذا أعادت تقديمها بشكل متميز للغاية.

في باريس أثناء تسجيل ألبوم (ملح وظلال)،

أما في ما يخص أعمالها الأخرى الجديدة، فيذكر أن (وهبه) في صدد تحضير ألبوم ثانٍ كانت قد سجلته في باريس في العام ٢٠١٩ مع الأخوين الموسيقيّين (ساري وعياد خليفة) وسيكون بعنوان (ملح وظلال)، هذا العمل هو تجربة فريدة في المزج بين الشعر والموسيقى مبني على قصائد لشعراء كبارعلى مستوى العالم ككل. وهو أيضاً من ألحانها وتوزيع الأخوين (خليفة)، غير أنه يتضمن الكثير من المساحات الارتجالية للثلاثي (وهبه وخليفة)، ومحاولة الارتجال بنصوص شاهقة إلى منطقة مدهشة موسيقياً وتعبيرياً.

كما أن (وهبه) هى حالياً في صدد تحضير ألبوم للأطفال ستكشف عن أولى أغنياته بعد شهر رمضان، كما ستفرج  خلال شهر مايو القادم عن ترنيمة من ألحانها كتبها الإعلامي (بسام براك) ووزعها (إيلي كلّاب) وقام بتصويرها المخرج (إبراهيم داغر).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.