رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

طقوس أم كلثوم وليلى مراد ومديحة يسري وشادية في رمضان

كتب : عمر أحمد

يستقبل الكثير من النجوم والكواكب شهر رمضان في حفاوة وترحيب – كما أكدت مجلة (الكواكب) فى العدد 246 الذي طرح 17 أبريل عام 1956، الموافق 6 رمضان – ويجدون في أيامه فرصة مواتية لرياضة الروح والاستمتاع بحياة هانئة على غير ما تعودوا أن يكونوا طوال أيام السنة.

أم كلثوم تسجل القرآن

أم كلثوم تسجل القرآن

ويشهد منزل السيدة (أم كلثوم) أكبر ضجة طوال أيام شهر رمضان، فهي تلتقي كل ليلة بجميع أفراد أسرتها على مائدة الإفطار التى تمتلئ بألوان مختلفة من الطعام، على أن أم كلثوم لا تتناول من هذه الألوان إلا ما أوصاها الأطباء بتناوله، وتبدأ السهرة فى منزل (ثومه) وسط أفراد أسرتها ومنهم القادمون من الريف، ويحدث فى بعض الأحيان أن تدعو بعض الأصدقاء المقربين منها إلى قضاء السهرة عندها، وعندئذ يتجلى طراز فذ من الفن والأدب والشعر والتنكيت!.

وأجمل سهرات أم كلثوم تلك التى تتلو فيها بعض أيات الذكر الحكيم، وقد سجلت بتلاوتها بعض الأشرطة التى تحتفظ بها في منزلها.

ليلى مراد وأحلى مشروب تصنعه لقمر الدين

ليلى وقمر الدين

اعتادت (ليلى مراد) أن تحتفل بشهر رمضان منذ زواجها من المرحوم (أنور وجدي) وبعد أن انفصلت عنه لم تنقطع عن الاحتفال به، وفى العام الماضي قضت شهر رمضان فى الإسكندرية فكانت تدعو صديقاتها وأصدقائها من الفنانات والفنانيين لتناول طعام الافطار في منزلها، حيث يقدم مشروب قمر الدين في السهرة، وهو لون تجيد صنعه ليلى مراد.

وزن فريد شوقي يزيد في شهر رمضان

وزن فريد شوقي وهدى سلطان

يستهلك فريد شوقي أكبر كمية من (الياميش) خلال شهر رمضان، ويحشو جيوبه منه ويتسلى بأكله طوال السهرة، ولهذا يزيد وزنه خلال شهر رمضان، أما زوجته (هدى سلطان) فإنها تنتهز فرصة حلول رمضان لتقبل على (ريجيم) خاص فلا تتناول فى الافطار أو السحور إلا كميات قليلة من الخضار المسلوقة.

محسن سرحان يقضي رمضان في النوم والقراءة

محسن سرحان نوم وقراءة

محسن سرحان يقضي نهاره كله تقريبا وهو نائم، ثم يستيقظ في الساعة الرابعة بعد الظهر، ويروح يسلي نفسه بالقراءة، فإذا أفطر ذهب إلى إحدى دور السينما ويلتقي بعد ذلك بأصدقائه فيذهبون إلى المساجد ليشهدوا الاحتفالات التى تقام بداخلها، ويعود إلى المنزل لتناول السحور، أما إذا كان مرتبطا بالعمل فى أحد الاستوديوهات فإنه يحاول أن يقنع مخرج الفيلم بالعمل ليلا فإذا أصر المخرج على العمل نهارا جاهد (محسن) فى ضبط أعصابه خشية أن تفلت منه خلال الصيام.

مديحة يسري تزور الأضرحة

مديحة يسري تزور الأضرحة

تحتفل مديحة يسري بشهر رمضان فى دارها وكانت منذ خمس سنوات تدعو إلى دارها بعض المقرئين ليرتلوا آيات الذكر الحكيم طوال السهرة، ولكنها تقنع اليوم بالاستماع إلى الأشرطة التى سجلت عليها أصوات جميع المقرئين، وهى لا تكاد تنفصل عن صديقتها (زينب صدقي) طوال أيام شهر رمضان، ولهما أساليب طريفة فى تسلية الصيام، فقد يذهبان لزيارة الأضرحة، وقد يقضيان النهار كله فى الطواف بالمحال التجارية أو مشاهدة الأفلام.

شادية تصطحب أسرتها إلى السينما حتى السحور

شادية في السينما

تعتذر شادية عن تلبية دعوة صديقاتها إلى سهرات رمضان وتؤثر أن تقضيها فى إحدى دور السينما مع أسرتها ولا تعود إلى المنزل حتى موعد السحور.

نعيمة عاكف تتحول إلى واعظة

نعيمة عاكف واعظة

تترك (نعيمة عاكف) الفن وتتحول إلى (واعظة) والويل للمفطر الذي تعرف عنه ذلك فإنها تنهال عليه بأقسى النعوت ولا تكاد تخلو مائدتها من صديقاتها الفنانات، وحدث مرة أن عرفت عن صديقة لها أنها مفطرة فأصرت على أن لا تتناول طعام الافطار ووقعت الجفوة بينهما حتى اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.