رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

أحمد رزق يبدع في طرح الأسئلة الصعبة (في يوم وليلة)

كتب : محمد حبوشة

على الرغم من أن مسلسل (في يوم وليلة)، بطولة (أحمد رزق، أيتن عامر ومحمد جمعة ونضال الشافعي وصلاح عبد الله ومحمد مهران وولاء الشريف، وداليا مصطفى)، ومن تأليف مصطفى جمال هاشم وإخراج شيرين عادل، وإنتاج شركة (سينرجى) بدا منذ الحلقة الأولى مسلسلا اجتماعيا يميل إلى طابع الإثارة والتشويق مع بعض الأكشن الخفيف، إلا أن عيبا قاتلا اعتراه مثله مثل كل مسلسلات هذه الأيام التي تعاني حبكة درامية من شأنها أن تجذب المشاهد إلى تتبع الحلقات طوال الوقت، ومع ذلك لا تخلو المشاهد من أداء عذب وهادئ يعكس الوجه الآخر للنجم (أحمد رزق) الذي يغير جلده من خلال المسلسل بأداء تراجيدي يؤكد موهبته كممثل، حيث بدت لغة الجسد عنده غاية في الإتقان مع حركة رشيقة وذكاء فطري مخلوط بطيبة نادرة الوجود في هذا الزمن الصعب.

يغلب على مشاهد المسلسل لغة حوار يحاول من خلالها أحمد رزق أن لا يغالبه حسه الكوميدي بشق الأنفس، حيث يوضع في مواقف لايحسد عليها بعد تورطه في قضية قتل رغم عنه، وهنا استخدم رزق تكنيك خاص في الأداء يرجع إلى واحدا من أهم الأسباب التي تدفع الممثلين إلى تصنع أدوارهم عوضا عن تقمصها بشكل جيد، بحيث يبدو تمثيلهم الدور كما يرونه من دون تطبيق أي من نظريات التمثيل، وأشهرها نظرية Stanislavsky، وهى نظرية تحتوي على مجموعة من التقنيات التي تساعد الممثل على الانتقال بوعيه إلى الشخصية التي يؤديها، وبالتالي تفعيل أفكار وأحاسيس وانفعالات الشخصية عوضا عن مشاعره الشخصية.

أفيش مسلسل (في يوم وليلة)

وهنا نلحظ أن أحمد رزق عند تأديته لدور (المهندس خالد محجوب) يأتي وفقًا لمزاجه الخاص، وبالتالي يجبر نفسه كثيرا على تمثيل انفعالات الشخصية عندما لا يكون بالمزاج الحقيقي لها، مما يجعل انفعالاته تبدو مزيفة أومصطنعة في بعض الأحيان إلا أنها تبدو مقنعة في تفاعلها الحي مع المواقف الحياتية الصعبة التي يتعرض لها طوال الوقت في طريقة خوفه على ابنته وحبيبته (لبنى – داليا مصطفى) الممثلة الشهيرة التى تتخلى فورا عن خطيبها بمجرد شعور بانجراف نحو حبها القديم (خالد) وكذلك الحال مع صديقه (آسر – محمد جمعة) صاحب المسرح الذي كان يأويه بعض الوقت في رحلة هروبه من السجن ومطاردة الشرطة له.

ويبدو ملحوظا أيضا عند تأدية الممثل دوره وفقا لمزاجه الخاص، سيجبر نفسه على تمثيل انفعالات الشخصية، وهذا ما يميز الممثل المخضرم (أحمد رزق) إذ يساعد تراكم الخبرة لديه كممثل قديم – بعض الشيئ – إلى زيادة ثقته بعمله، حتى إن أخطأ في بعض الأماكن أو تعرض للمعوقات في أثناء العمل، بحيث يمكن أن يتفادي الوقيعة في براثن الارتباك الذي يصيب بعض الممثلين، كما حدث للفنانة آيتن عامر التي لاقت انتقادا لاذعا عبر مواقع السوشيال ميديا، مصحوب بهجوم شديد بعد تجسيدها دور(سارة) في نفس المسلسل، تلك الزوجة التي تتخلى عن زوجها، بعد تورطه في جريمة قتل، معتقدة أنه خانها مع الضحية، لتتركه وتتزوج صديقه فور انتهاء العدة.

ربما جراء حالة التوتر التي أصابت كثير من الشخصيات كانت سببا في عدم ظهور (ماستر سين) يمكن أن يعكس أداءا جيدا لأبطال العمل طوال الـ 21 حلقة الأولى، إلا أن بداية من الحلقة 22 بدأ يظهر أكثر من (ماستر سين)، ولعل أبرزها على الإطلاق ما جاء بهذه الحلقة من حوار قوي عندما دخل (خالد وآسر) مع (لبنى) شقة أهل القديمة لإخفائه عن أعين الشرطة التي وصلت المسرح الذي كان يختبئ فيه، وقد جاء المشهد على النحو التالي:

الثلاثة في قلب شقة أهل لبنى القديمة

يدخل الثلاثة (خالد، آسر، لبنى) الشقة المهجورة من زمن، حيث تقول لبنى : البيت محدش دخله بقاله زمن من ساعة بابا وماما الله يرحمهم.

آسر : عارفه يا لبنى انك رجعتيني لـ 15 سنة لورا .. والله أحلى أيام متشكرين قوي، ثم يتجه لخالد قائلا : مش حنقول شكرا ولا ايه؟

خالد : لا مش حاقول .. علشان أنا لازم أمشي حالا.

آه احنا مع بعض آه!

لبني : تاني يا خالد؟!

خالد بلغة حادة : تاني وتالت ورابع يا لبنى وكفاية قوي لغاية كده .. بجد أنا متشكر.

آسر يتدخل: ياعم متشكر على ايه هو احنا بينا شكر .. وبعدين ايه اللي حصل علشان تقول كل ده؟.

خالد : ايه اللي حصل؟ .. لا محصلش حاجة يا آسر، بجد محصلش حاجة .. واحد هربان من البوليس وكل شوية يتنطط من مكان لمكان، وكل دقيقة بتمر عليه بيعرض أهم ناس في حياته للخطر .. محلصش أي حاجة يا آسر.

خالد مينفعش تقول الكلام ده دلوقتي بالذات

لبنى : خالد ما ينفعش تقول الكلام ده دلوقتي بالذات انته خلاص قربت تظهر براءتك.

خالد : والله مابقيت قادر يا لبنى .. أنا بجد طاقتي خلصت.

آسر : حانشحنهالك ياسيدي، ثم يتجه للبني : مش حانشحنها.

لبنى : بس يا آسر مش وقته .. ثم تتجه لخالد قائلة : علشان خاطري أنا عاوزه أبقى جنبك .. أرجوك وبعدين فيه إيه يا أخي .. فيها ايه ماحنا مع بعض كلنا أهوه.

لا مش حاقول .. علشان أنا لازم أمشي حالا

خالد : احنا مع بعض آه، عشان البوليس يراقبك ويوصولي هنا ويكتشفوا ان أنا قاعد في بيتك فتحطي نفسك في مشكلة جديدة أنا السبب فيها برضو.

لبنى : متخفش عليا متفكرش غير في نفسك وبس.

ياسيدي انت زعلان ليه .. احنا بنحب المصايب

يتدخل آسر في الحوار قائلا : ياسيدي انت زعلان ليه .. احنا بنحب المصايب ، وبعدين انت مش طوال عمرك بتقول إن الحياة اللي بنعيشها دي عاملة زي المسرحية أو فيلم سينما .. اعتبر نفسك بطل في فيلم سينما وخلاص وصلت لنقطة الذروة، والنهاية خلاص قربت وحكتتكتب على الشاشة.

تاني وتالت ورابع يا لبنى

خالد : نفسي ياآسر والله العظيم تلاتة باتمنى اللي أنا فيه ده يطلع فيلم ولا مسرحية أنا شغال فيها .. بس للأسف الحقية حاجة تانية خالص، كلمة خوف وانته بتسمعها يا آسر مش زي ما انت بتعيشها خالص.

لبنى بابتسامة تفاؤل : حاتعيشها وحتطلع منها كسبان ان شاء الله.

التعليقات مغلقة.