رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

قيس الشيخ نجيب .. فنان يختار أدواره بدقة وعناية فائقة

قيس الشيخ نجيب .. فنان يختار أدواره بدقة وعناية فائقة
قادر على التلون بوجهه ليناسب حالة الشخصية

بقلم: محمد حبوشة

كل ما يحتاجه الممثل مثل (قيس الشيخ نجيب) في تكوينه بوصفه ممثلا هو دقة الملاحظة وسرعة البديهة، فإذا ما وضع في أعلى مكانة، أصبح في كل ما يمثله شعلة تضيء القلب الإنساني مثله مثل الطبيب النفسي، أو رجل الدين، أو المفكر، ومن (أوليفيه) إلى المخرج الفرنسي (موريس فيشان) الذي يصف فن التمثيل على أنه:

(فن خلاّق، كفن العازف، يستخدم الممثل من خلاله كل مفردات جسمه وصوته لنفس الغرض.. لينقل خيال الكاتب بصدق وبراعة.. إنه إنسان خلاق مبدع من خلال أدواته ولغته الخاصة إذا عرف كيف يستخدمها).

وهذا ما عرفه ضيفنا المبدع والخلاق (قيس الشيخ نجيب) في باب (في دائرة الضوء) الذي يصنف ضمن قائمة الممثلين الذين يتمتعون بموهبة خاصة، فهو لديه قدرات أدائية تمكنه من انسلاخه عن شخصيته لكي يندمج في شخصية أخرى يجسدها على الشاشة؟

(قيس الشيخ نجيب)، ممثل السوري برع في أدوار أظهرت قدراته الجسمانية على مستوى الإيماءة والحركة الثابتة كحركة العين أو الفم، لذا يعد واحدا من أكثر الشباب السوريين تميزا وحضورا، و هو ما أثبته من خلال أدواره ومسيرته الفنية بأنه بعيد كل البعد عن النمطية والتكرار.

ويتمتع (قيس الشيخ نجيب)، بصراحة وعفوية عند الحديث في كثير من المواضيع والإشكاليات الفنية، حتى يمكننا القول بأنه من مدرسة فنية قوية تتميز باختيار أدوار صعبة ومركبة وتاريخية في معظم الوقت، وفوق ذلك يجمع بين التمثيل المتقن والوسامة المألوفة والقبول اللافت على الشاشة، ويتبع مدرسة ستانسلافسكي في فن المعايشة: وهى مدرسة منهجية تقوم على تنمية الحرفية الداخلية لدى الممثل من خلال تطوير خياله الخلاق واكتشاف جوهر الدور.

قيس الشيخ نجيب .. فنان يختار أدواره بدقة وعناية فائقة
يتمتع بموهبة خاصة، ولديه قدرات أدائية مميزة

التركيز عند (قيس الشيخ نجيب)

يعد التركيز عنصرا مهما عند (قيس الشيخ نجيب) انطلاقا من أنه  يجب على الممثل أن يكون قادرا على زج نفسه في مواقف خيالية لحجب جميع المؤثرات الخارجية عنه، موهما نفسه بأنه لا يمثل بل يقوم بدور حقيقي، لذا يحدد من بداية قراءته للنص الدرامي المكتوب الميزات المرغوبة في الصوت ويوائم صوته بناء على هذه الميزات.

فعلى حد فهمه يمكن أن يتطلب دور معين طبقة صوت حادة ؛ بينما دور آخر قد يتطلب صوتا ناعما مريحا، ومن ثم يتحتم على الممثل أن يدرس متطلبات كل مشهد على حدة، وحتى تكون بعض المشاهد حالمة فإن ذلك يتطلب صوتا ناعما خافتا؛ أما المشاهد الصاخبة فتتطلب أصواتا مرتفعة جهورية وحادة.

وُلد (قيس الشيخ نجيب) في مدينة دمشق، وهو من أسرة متعرقة بالفن، فوالده المخرج الكبير الراحل محمد شيخ نجيب، ووالدته (خديجة العيد) التي كانت راقصة في إحدى الفرق الشعبية السورية، وكان مولعا منذ الصغر بالفن والتمثيل ولطالما كان والده يصطحبه إلى أماكن التصوير المحلية، الأمر الذي زاد حبه وشغفه بالفن بشكل عام، والتمثيل بشكل خاص.

ومن ثم فقد درس (قيس الشيخ نجيب) في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرج منه عام 1998، ثم انضم قيس إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1999، بعد تخرجه مباشرة.

بدأ (قيس الشيخ نجيب) مسيرته من على خشبة المسرح، فقد لعب دورا في مسرحية (العرس – 1998، ومسرحية (هذه المرة – 2000) ، كما مثل قيس في بعض الأفلام وهى (ماذا بعد – 2002)، وكان من إخراج والده محمد شيخ نجيب، و(المهد – 2003) للمخرج هافال أمين، والذي تناول قضية الجولان المحتل، و(الهوية – 2007)، وفي عام 2009، كانت له مشاركتان سينمائيتان هما (دمشق تتكلم لخالد الخالد، ومرة أخرى) وكانا من إخراج جود سعيد.

قيس الشيخ نجيب .. فنان يختار أدواره بدقة وعناية فائقة
في باب الحارة

قيس الشيخ نجيب) قطع شوطا في السينما

تابع (قيس الشيخ نجيب) مسيرته بعد أن قطع شوطا في السينما نشاطه الفني في الدراما التليفزيونية السوريَة في أعمال لاقت إقبالا كبيرا محليا وعربيا مثل (أيام شامية، الجمل، الطير – 1998) كما شارك بعد ذلك في أعمال كبيرة في مسلسل (ليالي الصالحية – 2004)، وهو عمل درامي مهم في تاريخ الدراما السورية.

وقد لاقى إقبالا جماهيريا وترك انطباعا في قلوب المشاهدين محليا وعربيا، ومن هنا فإن (قيس) يعتبره أول خطوة له على سلم الشهرة كونه جمعه بنخبة من الكبار السوريين مثل (منى واصف وبسام كوسا ورفيق سبيعي وعباس النوري).

قطع (قيس الشيخ نجيب) شوطا في السينما قد شارك من قبل في المسلسل التاريخي (صلاح الدين الأيوبي)، وأيضا (مرايا – 2003)، أما في العام الذي يليه، فقد شهد مشاركته في (التغريبة الفلسطينية) من إخراج حاتم علي.

ويعد هذا المسلسل هو الأفضل على الإطلاق الذي تناول القضية الفلسطينية، بل إنه يعد علما من أعلام الإبداع السوري بفضل موضوعه من ناحية، ومن ناحية أخرى ضم نخبة من النجوم الكبار مثل (خالد تاجا وجمال سليمان وحاتم علي وتيم حسن ويارا صبري ونسرين طافش، وباسل خياط).

قيس الشيخ نجيب .. فنان يختار أدواره بدقة وعناية فائقة
في مسلسل حرملك

(قيس الشيخ نجيب) وليالي الصالحية

وهنالك دور ومهم آخر لعبه (قيس الشيخ نجيب) إضافة لدوريه في (ليالي الصالحية والتغريبة الفلسطينية) وهو أنه لعب دور الشخصية المسلمة المتساهلة في مسلسل (ما ملكت أيمانكم) الذي عُرض في رمضان 2010، كما شارك في مسلسل (السراب – 2011)، مع عبد الحكيم قطيفان ونسرين طافش، وكان العمل يتحدث عن ثلاث شرائح في المجتمع.

وهى الشريحة العليا التي تملك المال والنفوذ، والشريحة الأصلية التي تعيش في بيوت دمشقية تقيم فيها عدة أسر، وشريحة العشوائيات، وعلى الرغم من الاختلاف الظاهر بين هذه الشرائح إلا أن هناك عدة قواسم مشتركة بينهم يبرزها العمل من خلال طرحه لعدة أسئلة

وفي عام 2012 شارك (قيس الشيخ نجيب) في مسلسل (زمن البرغوث) و(الأخوة – 2014)، وشهدت الأعوام التالية مشاركته في عدد من الأعمال السورية والعربية الهامة أبرزها (جواد الليل، بقايا صور) وغيرها.

ويذكر أن (قيس الشيخ نجيب) اعتذر في هذا الوقت عن المشاركة في الأجزاء التي تلت الجزأين الأول والثاني من باب الحارة، وبرر ذلك بأن الدور لن يقدم شيئا جديدا، كما لن يكون حضور الشخصية مميزا.

سافر (قيس الشيخ نجيب) إلى عمَّان، الأردن عام 2013 لتصوير مسلسله (زين) الذي جمعه بنخبةٍ من الفنانين الأردنيين مثل (صبا مبارك) وغيرها من الفناين العرب كنيللي كريم التي حلت ضيفة شرف مع حورية فرغلي، وشارك في مسلسل (الإخوة – 2014) في جميع أجزائه، وهو من إخراج أخيه سيف الشيخ نجيب إلى جانب المخرج حسام قاسم الرنتيسي.

من أبرز ما قدم (قيس الشيخ نجيب) عبر مسيرته الفنية كان مسلسل (ياريت) مع النجمة اللبنانية ماجي أبو غصن، والذي أوضح قيس بأن هذا المسلسل ينقل واقعا يعيشه أغلب السوريين في بلاد الغربة، كما يسلط الضوء على بعض الحالات التي يعاني منها الشعب السوري مثل اللجوء والغرق في البحر.

واجتمع (قيس الشيخ نجيب) مع الفنانة ماغي بوغصن في ثلاثة أعمال أخرى هى (مدرسة الحب، وجوليا 2018) ولعب فيه دور طبيب نفسي، وهو ما يبتعد فيه كل البعد عن الشخصية الكوميدية والهزلي ويركز أكثر على كوميديا الموقف، كما تألق معها في دوره اللص اللذيذ الذي تحول إلى رومانسي عاشق في مسلسل (أولاد آدم – 2020).

كما شارك في مسلسلي (حرملك ومسافة أمان – 2019)، ويشارك حاليا (أحمد عز وهند صبري) في تجربة جديدة بالدراما المصرية من خلال مسلسل (هجمة مرتدة).

قيس الشيخ نجيب .. فنان يختار أدواره بدقة وعناية فائقة
في ليالي الصالحية
قيس الشيخ نجيب .. فنان يختار أدواره بدقة وعناية فائقة
مع دانييلا رحمة في مسلسل (أولاد آدم)
قيس الشيخ نجيب .. فنان يختار أدواره بدقة وعناية فائقة
قادرا على زج نفسه في مواقف خيالية لحجب جميع المؤثرات الخارجية عنه

(قيس شيخ نجيب) وبرنامج (مذيع العرب)

في مجال البرامج التليفزيونية قدم (قيس شيخ نجيب) برنامج (مذيع العرب – 2015) على قناتي الحياة وأبوظبي، وبرنامج (قعدة رجالة – 2020) على قناة OSN والذي ناقش خلال حلقاته، العديد من المواضيع الإجتماعية، وخاصة تلك التي تخص العلاقة بين الرجل والمرأة، من وجهة نظر ذكورية تقليدية..

فيما تحاول ضيفات البرنامج في كل حلقة الرد على تلك المواضيع من وجهة نظرهن الخاصة، ومن النجمات المشاركات في هذا الموسم الثالث من البرنامج كل من (أصالة، نيللي كريم، نادين نسيب نجيم ، فيفي عبده وسيرين عبدالنور)، وشاركه في التقديم كل من (من خالد سليم، ونيكولا معوّض).

خاض (قيس شيخ نجيب) برنامج (مذيع العرب) تجربة عضوية لجنة التحكيم في احتفالية جوائز إيمي في عامي 2014 و 2015 لاختيار أفضل ممثلين في أميركا اللاتينية وأوروبا، وشارك في حفل العشاء الخيري لمؤسسة (مينتور العربية) في الكويت بحضور ملكة السويد سيلفيا.

يعتبر (قيس شيخ نجيب) برنامج (مذيع العرب من الفنانين الذين يختارون أدوارهم بدقة، فهو يتأنى كثيرا لدى اختياره الدور، ويعتذر عن الكثير من الأدوار، ويختار فقط المناسب له والمقنع، ويعارض بشدة دبلجة المسلسلات التركية باللهجة السورية، بسبب استغلال اللهجة السوريَّة لإظهار ثقافة غير سورية.

كما تستغل أصوات الممثلين السوريين المعروفين للتعريف بممثلين غير معروفين حتَّى في تركيا، وهو ما يبرر رفضه للقيام بدوبلاج أية شخصية تركية، وعدا عن ذلك فهو يرى أن الدبلجة خطر على الدراما السورية خصوصا أن الإنتاج السوري ينخفض تدريجيا، لأن المحطات تشتري العمل التركي الرخيص الذي يأتي بلهجة سورية.

جدير بالذكر أن (قيس الشيخ نجيب) حصل على عدة جوائز عبر مسيرته الفنية، فهو حاصل على جائزة (الموريكس دور) التي كرمته بها القديرة منى واصف، كما أصبح عضوا في لجنة تحكيم الموريكس دور.

وحصل على جائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل (على حافة الهاوية) في مهرجان أدونيا، وقيس شيخ نجيب متزوجٌ من الكاتبة لبنى مشلَّح التي كانت زميلته في المعهد العالي للفنون المسرحيَة، ولديهما ولد (جود).

قيس الشيخ نجيب .. فنان يختار أدواره بدقة وعناية فائقة
يملك حسا كوميديا قويا

أشهر أقوال قيس الشيخ نجيب

** عائلتي مقدسة لدي.

** اعتزل عندما أشعر أنّ ما أقدمه نضب وليس لدي ما أقدمه.

** أجد نفسي في الفن والتمثيل أكثر من أي شيء آخر.

** الحياة لاتحتاج الدلال ولا نعيشها بسهولة.

وفي النهاية يقدم (شهريار النجوم) تحية تقدير واحترام للنجم المتألق في سماء الدراما السورية (قيس الشيخ نجيب)، ونرجب به في إطلالته الجديدة من نافذة الدراما المصرية في رمضان 2012 بمشاركة النجمين (أحمد عز وهند صبري) من خلال مسلسل (هجمة مرتدة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.