رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على رأي فريد الأطرش وعبدالحليم حافظ فى الصبوحة

كتب : أحمد السماحي

رقصت (صباح) على سلالم القلب رقصتها التى لا تتوقف، وغنت على شرايينا كل كلمات الحب والبهجة والشجن،رسمت بأصابعها قدرأيامنا، لازمتنا في أحلامنا، كانت في كل فترة من فترات عطائها وجها خاص مختلفا لشهقات قلوبنا وارتجاف الدموع في مآقينا.

هذه بعض الكلمات التى قيلت فيها من كبار نجوم الغناء والشخصيات السياسية في الشحرورة.

قال فيها (برونو كوكاتريس) صاحب مسرح الأولمبيا: من بين كل المطربات العرب نحن لا نملك مطربة مثل (صباح) إنها تجمع الجمال والسحر وعذوبة الأداء والشخصية الآسرة.

فريد الأطرس

أما الموسيقار الكبير (فريد الأطرش) الذي ربطت بينهما صداقة وطيدة ولحن لها العديد من العلامات البارزة في مشوارها: صباح شخصية مميزة في الوسط الفني صوتها غني بالعرب الصوتية، وعندها المقدرة أن تغني كل ألوان الطرب، وإحساسها بالغناء جميل للغاية، إنها ملكة الغناء البلدي بدون منازع، تملك نفسا طويلا نادرالوجود خصوصا عندما تغني “الميجانا والعتابا”.

العندليب الأسمر (عبدالحليم حافظ) الذي شاركها واحد من أهم أفلامه قال فيها: عندما تركت صباح مصر، تركت فراغا كبيرا جدا، فـ (صباح) أيقونة لبنانية مصرية في السينما والغناء واستطاعت فرض اللون اللبناني على الشعب المصري والعربي، وساهمت في انتشاره بسبب حب الجمهور لطلتها الفنية وجمال صوتها وأناقتها اللافتة.

عبدالحليم

رئيس تحرير مجلة الشبكة (جورج إبراهيم الخوري) قال: كل كلمة تقولها صباح اليوم تصلح للنشر، فكلامها لم يعد يخضع لثورة نفسية أو انفعال سريع أو رد على رد، كلامها اليوم ينبع من النضج والثقل والحكمة التى تقول: “لا تقولي شيئا تعتذرين عليه، ولا تأتي بتصرف تستحين منه”.

صارت صباح معلمة حياة بعدما كانت ولا تزال معلمة فن، وصارت أخت الحقيقة الكاملة بعدما كانت نصف أخت الحقيقة، فالدهر الغدار علمها أن الحقيقة ولو جرحت تظل أشرف من الخديعة ولو أفادت، إلا أن الشاطر هو الذي يجهر بالحقيقة بأسلوب فني ذكي “صباحي” لا يجرح وإن جرح فلا يسيل الدماء.

الشاعر الغنائي اللبناني (مارون كرم) كتب فيها شعرا يقول مطلعه:

اسمك صباح وطلتك صباح

وفي معاهدة ما بينك وبين النجاح

متل ما صوتك حلو شكلك حلو

والله عمل معروف معنا وكملو

وملكك ماضي الحلا ومستقبلو

وكل يوم لولا انتخاب بيعملو

صف الملاح يتوقفي ع أولو

وما في حدا بيشلحك تاج الملاح

أما الشاعر اللبناني (أسعد سابا) فقال:

حلوى صباح ومتلها صوتا حلو

وردة ربيع شلوحها الخضرا كلو

قولك شوفي بينها وبين القمر

عينها بالسر بتعيط إلو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.