رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
طارق عرابي

بقلم الدكتور: طارق عرابي

توريث المناصب والمهن قضيةٌ تشغل الناس وقد تتسبب في ثورات تغير مسار أمة بأكملها مثلما حدث في مصر اعتراضاً على محاولة توريث الرئيس الراحل حسني مبارك رئاسة مصر لولده جمال ، وتختلف الآراء ووجهات النظر حول قضية التوريث ، فيمكن أن تجد من يقول: “أولاد القضاة هم الأحق بأن يكونوا قضاة وكذا أبناء أساتذة الجامعة وأبناء الصحفيين والإعلاميين والفنانين” ، وتجد فريقاً آخر لا يرى أي أحقية لأبناء القضاة أن يصبحوا قضاة ولا لأبناء الممثلين أن يصبحوا ممثلين ، أما أولو الألباب فسيرون أن أيٍ من الرأيين السابقين على خطأ وأن القاعدة الوحيدة التي ينبغي أن تفصل في تلك القضية تتمثل في سؤال منطقي يقول: هل هذا الشخص مؤهل لأن يكون قاضياً أو أستاذاً جامعياً أو ممثلاً أو موسيقياً .. أو .. أو .. إلخ ، دون أي اعتبارٍ على الإطلاق لمسألة (من هو؟ وإبن من؟).

فقد يكون الممثل هو الراحل الخالد “أحمد زكي” (الموهوب ابن الفقراء) وقد يكون الممثل هو “أحمد سعيد عبد الغني” (الموهوب إبن الممثل سعيد عبد الغني) ، وهناك أمثلة أخرى في مصر بعضها عن حق وبعضها عن باطل ، وفي هوليوود قد يكون الممثل الكوميديان هو “كريس روك” (الموهوب إبن سائق النقل وموزع الصحف) وقد يكون هو “بن ستيللر” (الموهوب إبن الكوميديان الشهير “جيري ستيللر” والكوميديانة “آن ميرا”) ، وهناك أمثلة أخرى أيضاً في هوليوود بعضها عن حق وبعضها عن باطل .

“بِن ستيللر” يملك موهبة حقيقية .. ولكن !

وُلد “بن ستيللر” Ben Stiller في نهاية نوفمبر من عام 1965 بمدينة نيويورك الأمريكية ، والده “جيري ستيللر” أمريكي من أصول نمساوية بولندية ، وأمه “آن ميرا” أمريكية من أصول آيرلندية ، وكان والديه “ستيللر و ميرا” يشكلان “دويتو” متميزاً تربع على عرش الكوميديا الأمريكية في ستينيات القرن الماضي ومن بين أعمالهما التلفزيونية الشهيرة العرض الكوميدي The Ed Sullivan Show عام 1948 ، وظل والد “بن ستيللر” يمارس نشاطه التمثيلي حتى عام 2016 ثم رحل عن عالمنا في شهر مايو من عام 2020 وعمره 93 عاماً ، بينما سبقته زوجته “آن ميرا” بالرحيل في مايو من عام 2015 وعمرها 86 عاماً .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع باتريشيا أركويت في فيلم Flirting with Disaster عام 1996

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !

بن ستيللر في مشهد من فيلم The Cable Guy عام 1996

ولكن .. هل دخل “بن ستيللر” مجال التمثيل والكوميديا من بابٍ ورديٍ مفتوحٍ على مصراعيه لأن أبويه كانا نجمين لامعين في عالم الكوميديا ؟ أم أنه كافح وبذل كل الجهد ليحقق حلمه كأي حالمٍ آخر (لا يعمل أبواه في مجال التمثيل) ؟

الإجابة الشافية على هذا السؤال يدركها كل من يعرف أن “بن ستيللر” بدأ مسيرته الفنية عام 1986 بدور هامشي للغاية في حلقة واحدة فقط من مسلسل تلفزيوني – بعدد 123 حلقة – استمر لخمس سنوات (1984 – 1989) بعنوان Kate & Allie  ، وظل “بن ستيللر” يشارك في أعمال تلفزيونية وسينمائية بعضها بأدوارٍ هامشية والبعض الآخر بأدوار ثانوية حتى بداية عام 1996 .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع بيل بولمان في فيلم Zero Effect عام 1998
إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع ماريا بيلو في فيلم Permanent Midnight عام 1998

لم يحقق “بن ستيللر” ما يصبو إليه كممثل على مدى عشر سنوات من بداية مسيرته المهنية ، حتى قام بأول بطولة له عام 1996 مع الممثلة “باتريشيا أركويت” في الفيلم الكوميدي Flirting with Disaster الذي كتبه وأخرجه المتميز “ديفيد أو راسيل” ، ثم عاد “بن ستيللر” في نفس العام ليشارك النجم الكوميدي “جيم كاري” في فيلم الإثارة الكوميدي The Cable Guy ، وهو الفيلم الذي قام “بن ستيللر” بإخراجه أيضاً .

بعد ذلك اتجه إلى المشاركة في أعمال تلفزيونية بأدوار ثانوية ، كان من بينها دوره في المسلسل الكوميدي الشهير Friends عام 1997 ، ثم جاءته فرصتين للعب دورين رئيسيين عام 1998 الأولى مع النجم “بيل بولمان” في الفيلم الدرامي الكوميدي Zero Effect ، أما الفرصة الثانية فكانت في فيلم Permanent Midnight مع النجمة الصاعدة آنذاك “ماريا بيلو” والذي يجسد فيه “بن ستيللر” شخصية كاتب كوميدي مدمن للهيروين يناضل من أجل التخلص من هذا الإدمان .  

تخلل تلك الفترة عملاً استثنائياً للتلفزيون وكان عنوان البرنامج التلفزيوني يحمل إسمه The Ben Stiller Show واستمر لثلاث مواسم حتى عام 1995 ، وقد فاز عنه “ستيللر” ككاتب بجائزة “إيمي” Emmy Awards بالشراكة مع كتاب آخرين ، وساعد هذا البرنامج “ستيللر” على الانتشار وإثبات موهبته الكوميدية العالية ، وفي عام 1994 أخرج “ستيللر” فيلم Reality Bites وشارك بالتمثيل فيه مع “وينونا رايدر” و”إيثان هوك” .

ولم يتوقف “بن ستيللر” عن سعيه للحصول على أفضل الفرص في مجال التمثيل حتى جاء عام 2000 ليصنع شهرته العالمية بعد 14 عاماً من العمل الدءوب ، حيث لعب دوراً رئيسياً مع النجم الصاعد آنذاك “إدوارد نورتون” في فيلم Keeping the Faith وبمشاركة الممثلة الشابة آنذاك “جانا إلفمان” والممثل القدير الراحل “إيلاي وُليك” والنجمة القديرة الراحلة “آن بانكروفت” .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيلر بأحد حلقات العرض التلفزيوني الكوميدي The Ben Stiller Show الذي استمر من 1992 حتى 1995

ثم يَسوق له القدر بنفس العام (2000) ما يؤكد نجوميته العالمية في مجال الكوميديا حيث بدأ مع النجم الكبير “روبرت دي نيرو” أول فيلم من سلسلة أفلامهما الكوميدية الناجحة (حول علاقة “الحما” مع زوج إبنته وعائلته) وصدر الجزء الأول من تلك السلسلة عام 2000 بعنوان Meet the Parents ، ثم قدما الجزء الثاني عام 2004 بعنوان Meet the Fockers ثم صدر الجزء الثالث في عام 2010 بعنوان Little Fockers ، وجاءت تلك السلسلة بمشاركة كلٍ من النجم القدير “داستن هوفمان” والنجمة القديرة “باربرا سترايسند” والنجم الكوميدي “أوِين ويلسون” والممثلة “تيري بولو” والممثل القدير “هارفي كيتيل” ونجوم آخرين . تكلف إنتاج الأجزاء الثلاث من هذا الفيلم 235 مليون دولار وجمعت عالمياً من شباك التذاكرأكثر من مليار و 163 مليون دولار.

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع جانا إلفمان وآن بانكروفت وإيلاي وُليك في فيلم Keeping the Faith عام 2000
إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع روبرت دينيرو وهارفي كيتيل وأُوِن ويلسون في فيلم Little Fockers عام 2010

منذ أن بدأ “بن ستيللر”مسيرته المهنية في عام 1986 وحتى عام 2020 ، سنرصد له من بين 129 عملاً فنياً بعضاً من أهم أعماله السينمائية فيما يلي .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيلر في شخصية ديريك زولاندر في فيلم Zoolander عام 2001
إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع درو باريمور في فيلم Duplex عام 2003

في عام 2001 أنتج وأخرج “بن ستيللر” الفيلم الكوميدي Zoolander وساهم في السيناريو بكتابة شخصية “ديريك زولاندر” التي جسدها في الفيلم مع النجمين الكوميديين “ويل فيريل” و”أُوِين ويلسون” والنجم الكبير “جون فويت” وبمشاركة والده “جيري ستيللر” البالغ من العمر 74 عاماً آنذاك . ويعيد “ستيللر” التجربة كاملة مرة أخرى (إنتاج وإخراج وتمثيل) عام 2016 بتقديم الجزء الثاني من هذا الفيلم بعنوان Zoolander2 مع بعض نجوم الجزء الأول والنجمة “بينلوبي كروز” .

في عام 2003 قام “بن ستيللر” ببطولة فيلم كوميدي من إنتاجه بعنوان Duplex مع النجمة “درو باريمور” والممثلة العجوز “آيلين إسيل” التي تظهر في هذا الفيلم كأول عمل سينمائي لها وعمرها 81 عاماً ، وقد رحلت عن عالمنا عام 2015 وعمرها 93 عاماً ، ويجسد “بن ستيللر” في هذا الفيلم الكوميدي الراقي شخصية “أليكس” الكاتب الذي ينتقل هو وحبيبته “نانسي” (الممثلة درو باريمور) ليعيشا سوياً في شقة “دوبلكس” واسعة في منطقة بروكلين بنيويورك ، وهو المكان الذي تسكن بالطابق العلوي منه السيدة العجوز “كونيلي” (الممثلة آيلين إسيل) والتي بدت لهما في البداية كجارة لطيفة ، ولكن سرعان ما تشكل السيدة “كونيلي” كابوساً في حياتهما حيث تتسبب لهما في كوارث متتالية ، وقد طلب الحبيبان “أليكس ونانسي” من مالك المبنى طرد السيدة “كونيلي” لكن طلبهما قد قوبل بالرفض لأسباب قانونية في عقد السيدة العجوز مع المالك ، ويلجأ الحبيبان إلى حِيل بديلة للتخلص من سيدة الكوارث “كونيلي” .   

في عام 2004 يقدم “بن ستيللر” 6 أعمال للسينما يبدأها ببطولة الفيلم الكوميدي الرومانسي Along Came Polly مع النجمة “جينيفر أنيستون” والنجم الراحل “فيليب سيمور هوفمان” والنجمة “ديبرا ميسينج” والنجم “أليك بالدوين” ونجوم آخرين ، وقد شارك بدور ثانوي في هذا الفيلم الكوميديان الباديء آنذاك “كيفن هارت”. تكلف إنتاج هذا الفيلم 42 مليون دولار وجمع عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 178 مليون دولار .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع جينيفر أنيستون في فيلم Along Came Polly عام 2004

وجاء من بين أعمال “ستيللر” الجيدة بنفس العام (2004) : – فيلم Dodgeball الذي أنتجه وتشارك بطولته مع زوجته الممثلة “كريستين تايلور” وبمشاركة النجم الشاب آنذاك “فينس فون” ، وقد تكلف إنتاج هذا الفيلم 20 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 168 مليون دولار. – فيلم Starsky & Hutch مع النجم الكوميدي “أُوِين ويلسون” والممثل الأسمر “سنوب دوج” والنجم “فينس فون” ونجوم آخرين . تكلف إنتاج هذا الفيلم 60 مليون دولار وجمع عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 170 مليون دولار. – فيلم Meet the Fockers وهو الجزء الثاني من سلسلة أفلامه الكوميدية مع النجم “روبرت دينيرو” كما ذكرنا ، والذي تكلف إنتاجه 80 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 522 مليون دولار .      

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع كريستين تايلور (زوجته الحقيقية) في مشهد من فيلم Dodgeball عام 2004
إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
شخصية الأسد أليكس في سلسلة أفلام Madagascar بصوت بن ستيللر – الجزء الثالث عام 2008

في عام 2005 يشارك “بن ستيللر” في فيلم الأنيميشن الكوميدي Madagascar حيث قام بالآداء الصوتي لشخصية الأسد “أليكس” ، إلى جانب الآداء الصوتي للنجم الأسمر الكوميدي “كريس روك” والنجمة السمراء “جادا بينكيت سميث (زوجة النجم “ويل سميث”) . تكلف إنتاج هذا الفيلم 75 مليون دولار وجمع عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 542 مليون دولار ، وقد صدر الجزء الثاني من هذه السلسة الكوميدية عام 2008 بعنوان Madagascar: Escape 2 Africa الذي تكلف إنتاجه 150 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 603 مليون دولار ، ثم صدر الجزء الثالث عام 2012 بعنوان Madagascar 3: Europe’s Most Wanted الذي تكلف إنتاجه 145 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 746 مليون دولار .

تكلف إنتاج الثلاث أجزاء إجمالياً 370 مليون دولار بينما جاء إجمالي العائد من الثلاث أجزاء أكثر من مليار و 892 مليون دولار (أي أن ثلاث أفلام كارتون كوميدية جمعت حوالي 30 مليار جنيه مصري !) .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
ستيللر مع روبن ويليامز ورامي مالك في فيلم (ليلة في المتحف) الجزء الثالث Secret of the Tomb عام 2008
إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع والده الكوميديان الراحل جيري ستيللر في مشهد من فيلم The Heartbreak Kid عام 2007

في عام 2006 يبدأ “بن ستيللر” سلسلة أفلامه الناجحة (ليلة في المتحف) التي لعب فيها شخصية “لاري دايلي” المبدع والمبتكر الذي لا يجد فرصة عمل ويضطر في باديء الأمر إلى قبول وظيفة حارس أمن ليلي بمتحف التاريخ الطبيعي بأمريكا ، وأثناء عمله ليلاً تتحول جميع تماثيل شخصيات وكائنات المتحف إلى شخصيات وكائنات حية تتحرك وتتعامل مع الحارس الليلي “لاري دايلي” . بدأ “بن ستيللر” هذه السلسلة بفيلم Night at the Museum عام 2006 ، ثم يقدم “ستيلر” النسخة الثانية من هذا الفيلم الكوميدي الرائع بعنوان Night at the Museum: Battle of the Smithsonian ، وتليها النسخة الثالثة في عام 2014 بعنوان Night at the Museum: Secret of the Tomb .

شارك بالتمثيل على مدى الأجزاء الثلاثة من الفيلم كلٌ من النجمة “إيمي آدامز” والنجم الراحل “روبن ويليامز” والنجم المصري العالمي “رامي مالك” والنجم الكوميدي “أُوِين ويلسون” والنجم “ستيف كوجان” والممثلين القديرين “بِن كينجسلي” و”ديك فان دايك” ونجوم آخرين ، ولعبت القردة – النجمة – “كريستال” Crystal the Monkey دور “ديكستر” القرد المشاغب في الفيلم بأجزائه الثلاث . تكلف إنتاج تلك السلسة بأفلامها الثلاث 387 مليون دولار بينما جمعت عالمياً أكثر من مليار و 350 مليون دولار .

في عام 2007 يقدم “بن ستيللر” الفيلم الكوميدي الرومانسي The Heartbreak Kid مع كل من الممثلة الحسناء “مالين أكريمِن” والنجمة “ميشيل موناهَن” ، وقد شارك والده “جيري ستيللر” بالتمثيل في هذا الفيلم الذي تكلف إنتاجه 60 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 128 مليون دولار .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع جاك بلاك وروبرت داوني جونيور في فيلم Tropic Thunder عام 2008

في عام 2008 يقدم “بن ستيللر” فيلم أكشن كوميدي من إنتاجه وإخراجه بعنوان Tropic Thunder ، والذي ساهم كذلك في كتابة السيناريو له ، وشارك فيه بالتمثيل مع كلٍ من النجم “روبرت داوني جونيور” والنجم “توم كروز” والنجم الكوميدي “جاك بلاك” والنجم “ستيف كوجان” ونجوم آخرين ، ويتناول الفيلم بشكل كوميدي ما يفعله مخرج سينمائي أثناء تصويره لأحد أفلام الحرب مع الممثلين ومن بينهم فنان كوميدي مدمن مخدرات وهو “جيف بورتنوي” (الممثل جاك بلاك) والنجم “كيرك لازاروس” (الممثل روبرت داوني جونيور) ، وبدافع إضفاء الحيوية والمغامرة الجاذبة للجمهور يقرر المخرج إنزال الممثلين الأساسيين بوسط غابة حقيقية مدعياً بأنه سوف يرصد آداءهم التمثيلي بكاميرات خفية ، ودون إدراك تقود سلسلة من الأحداث مجموعة الممثلين سيئي الحظ إلى منطقة حرب حقيقية على أرض الواقع بوسط الغابة . ترشح “روبرت داوني جونيور” عن هذا الفيلم لجوائز الأوسكار وجولدن جلوب و BAFTA كأفضل ممثل في دور مساعد ، كما ترشح “توم كروز” عن هذا الفيلم كذلك لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل في دور مساعد . تكلف إنتاج هذا الفيلم 92 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 195 مليون دولار .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
شخصية برنارد بصوت بن ستيللر في فيلم Megamind عام 2010

في عام 2010 يقدم “بن ستيللر” كمنتج منفذ فيلم كارتون أكشن كوميدي بعنوان Megamind ويشارك فيه بآدائه الصوتي لشخصية “برنارد” إلى جانب الآداء الصوتي لكلٍ من النجم الكوميدي “ويل فيريل” والنجم “براد بِت” والنجم الشاب “جونا هيل” والنجمة “تينا فاي” ونجوم آخرين . تكلف إنتاج هذا الفيلم 130 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 321 مليون دولار .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر مع إيدي ميرفي في مشهد من فيلم Tower Heist عام 2011

في عام 2011 يقدم “بن ستيللر” فيلم الأكشن الكوميدي Tower Heist مع النجم الكوميدي الأسمر “إيدي ميرفي” والنجم “كيسي أفليك” والممثل القدير “آلان أُولدا” والنجم “ماتيو برودريك” والممثلة السمراء الصاعدة آنذاك “جابوري سيديباي” ونجوم آخرين . تكلف إنتاج هذا الفيلم 75 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 152 مليون دولار .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
بن ستيللر في مشهد من فيلم he Secret Life of Walter Mitty عام 2013

في عام 2013 يشارك “بن ستيللر” بالتمثيل في فيلم درامي كوميدي فانتازي من إخراجه وإنتاجه بعنوان The Secret Life of Walter Mitty ومع كلٍ من النجمة “كريستين ويج” والنجمة القديرة “شيرلي ماكلين” ونجوم آخرين . تكلف إنتاج هذا الفيلم 90 مليون دولار وجمع عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 188 مليون دولار .

إبن الوز (كوميديان) .. ولكن !
النجم بن ستيللر وزوجته كريستين تايلور مع إبنهما وابنتهما

انتهى النجم “بن ستيللر” هذا العام (2020) من تصوير فيلم كوميدي جديد بعنوان Lockdown مع النجمة “آن هيثواي” اللذان يشكلان “دويتو” إجرامي ويخوضان مخاطرة كبيرة في محاولة سرقة مجوهرات عالية القيمة من أحد المتاجر . يشارك بالتمثيل في هذا الفيلم كل من النجم الأسمر “شيوتيل إجيوفور” والممثل القدير “بِن كينجيسلي” ونجوم آخرين ، ومُتوقع صدور هذا الفيلم لدور العرض مع بداية عام 2021 .

جديرٌ بالذكر أن النجم الكوميدي “بن ستيللر” لم يتزوج إلا مرة واحدة حتى الآن (منذ عام 2000) ، وزوجته هي الممثلة “كريستين تايلور” وله منها ولد وبنت ، ولكن هناك خبر مؤكد بأن زوجته قد رفعت حديثاً دعوى للطلاق ، وتزوج والده الكوميديان الراحل “جيري ستيللر” مرة واحدة فقط في حياته ، وذلك من رفيقة دربه “آن ميرا” (والدة بن ستيللر) منذ عام 1954 وحتى مماتها في عام 2015 .

[email protected]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.