رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

باريمور .. الطفلة التي خطفت قلوب العالم!

طارق عرابي

بقلم الدكتور: طارق عرابي

ستيفن سبيلبرج ليس مخرجاً عبقرياً فقط بل فنانٌ سابقٌ لعصره ومكتشف مواهب وصانع نجوم فوق العادة ، ولكي أبرهن على ذلك لن أحتاج إلى مراجعة كل أعماله المتميزة بل سأكتفي فقط بمراجعة ما صنعه من ثورة في عالم السينما عام 1982 في فيلمه العالمي الشهير بإسمه المختصرE.T.  والاسم الأصلي الكامل للفيلم هو E.T. the Extra-Terrestrial والذي تدور قصته حول الكائن الفضائي العجيب ET الذي هبط إلى كوكب الأرض وبعدما تقطعت به السبل يكتشفه طفل صغير يُدعى “إليوت” (الممثل هنري توماس “طفلاً”) الذي يجد ET كائناً شديد اللطف ولا ينوي إيذاء أحد فيقيم معه صداقة سرية ويصطحبه معه إلى بيت عائلته الكائن بإحدى ضواحي ولاية كاليفورنيا الأمريكية ، ولا يُطلع “إليوت” أحداً على هذا السر سوى شقيقه وشقيقته الصغرى “جيرتي” (النجمة درو باريمور “طفلة”) والذين يصبحون معاً الأصدقاء الوحيدين لهذا الكائن على وجه الأرض ويقررون معاً الحفاظ على سرية تواجد ET معهم خشية أن يؤذيه أحد ، ولكن الأمور تسير في منعطفٍ جديد بعدما يمرض ET وتعلم الحكومة ويصبح الوضع شديد الصعوبة ومؤلم للغاية لكلٍ من ET وأصدقائه الأطفال الذين يسعون جاهدين لإنقاذ الكائن المحبب لقلوبهم وإعادته إلى وطنه الأم.

إن النجاح الساحق لهذا الفيلم الأمريكي محلياً وعالمياً لم يأتِ من فراغ بل جاء نتاجاً طبيعياً لابتكار شخصية ساحرة متمثلة في الكائن العجيب طيب القلب ET وفي عبقرية اختيار نجوم الفيلم من الأطفال والحبكة الدرامية البديعة لسيناريو الفيلم وتكنيك الإخراج المدهش للعبقري “ستيفن سبيلبرج” ، وهو الفيلم الذي ترشح لعدد 9 جوائز أوسكار كان من بينها “ستيفن سبيلبرج” كأفضل إخراج ، و”سبيلبرج” مرة أخرى مع “كاتلين كينيدي” كأفضل فيلم (كجهة إنتاج) و”ميليسا ماثيسون” كأفضل سيناريو و”ألان دافيو” كأفضل تصوير سينمائي و”كارول ليتلتون” كأفضل مونتاج ، وفاز الفيلم من بين التسع ترشيحات بأربع جوائز أوسكار كانت من نصيب الموسيقار العبقري “جون ويليامز” كأفضل موسيقى أصلية ، وأفضل صوت وأفضل مونتاج صوتي وأفضل مؤثرات بصرية (خدع سينمائية) ، وفاز الفيلم بجائزتين من جولدن جلوب إحداهما كأفضل فيلم لكلٍ من “ستيفن سبيلبرج” و”كاتلين كينيدي” (كجهة إنتاج) والثانية من نصيب العبقري “جون ويليامز” كأفضل “موسيقى أصلية لفيلم” ، كما ترشح الممثل – الطفل آنذاك – “هنري توماس” لجائزة جولدن جلوب كأفضل “نجم جديد” ، وترشح هو والنجمة – الطفلة آنذاك – “درو باريمور” لجائزتين من BAFTA كأفضل “ممثل صاعد” وأفضل “ممثلة صاعدة” في دور رئيسي.

درو باريمور وانطلاقة نجوميتها العالمية في فيلم E.T. إنتاج 1982
الطفلة درو باريمور تقدم شخصية ET هدية للأميرة ديانا وستيفن سبيلبرج يتابع بشغف

ليست الترشيحات والجوائز فقط هي البرهان الوحيد على نجاح هذا الفيلم بل إن الناتج التجاري لعبقرية “سبيلبرج” كمنتج ومخرج يؤكد أن E.T. هو واحد من بين أنجح الأفلام العالمية على مر التاريخ ، ففي ذاك التوقيت (1982) يتكلف إنتاج هذا الفيلم 10 مليون و 500 ألف دولار ويحصد عالمياً من شباك التذاكر حوالي 795 مليون دولار.

كان فيلم E.T. هو شهادة ميلاد النجومية المبكرة للطفلة “درو باريمور” البالغة من العمر حينها 6 سنوات ونصف فقط والتي خطفت بآدائها المبهر قلوب الجماهير من جميع أنحاء العالم . دعونا نتعرف عن قرب على النجمة خفيفة الظل وثقيلة الموهبة “درو باريمور” .     

درو باريمور .. ثمرة من شجرة فنية عريقة

درو باريمور طفلة وشابة مع والدتها الممثلة جِيد Jaid باريمور
الطفلة درو باريمور البطلة الرئيسية لفيلم Firestarter عام 1984

وُلدت “درو باريمور” Drew Barrymore عام 1975 بولاية كاليفورنيا الأمريكية ، والدها هو الممثل “جون درو باريمور” ابن النجم “جون باريمور” والنجمة “دولوريس كوستيلو” ، ووالدتها هي الممثلة ذات الأصول المجرية “جِيد Jaid باريمور” التي وُلدت بأحد معسكرات اللاجئين خارج ميونيخ بألمانيا عام 1946 .

بدأت الطفلة “درو باريمور” أول مشاركة سينمائية لها عام 1980 في فيلم Altered States وهو العمل السينمائي الوحيد الذي شاركت فيه قبل أن تقفز لنجوميتها مع “ستيفن سبيلبرج” في فيلم E.T. عام 1982 ، وكانت من قبله قد شاركت في عملين للتلفزيون أولهما الفيلم التلفزيوني Suddenly, Love عام 1978 أي وعمرها ثلاث سنوات فقط والثاني هو الفيلم التلفزيوني Bogie عام 1980 ، ولكن تلك الأعمال لم تصنع لها شيئاً يُذكر مثلما صنع لها دورها في فيلم E.T. الذي جعلها النجمة الصغيرة القادرة على آداء شخصيات محورية هامة في أفلامها التالية .

ونمر فيما يلي على بعضٍ من أعمال “درو باريمور” التي تلت فيلم نجوميتها الشهير E.T.

درو باريمور في فيلم الرعب الكوميدي Cat’s Eye عام 1985

في عام 1984 تقوم الطفلة النجمة “درو باريمور” ببطولة فيلم Firestarter وتلعب دور الشخصية المحورية في هذا الفيلم وهي الطفلة “تشارلي” التي وُلدت لأبوين خضعا لاختبارات وتجارب طبية سرية وغامضة ، فجاءت الطفلة بقدرة خارقة للعادة تتمثل في نشاط ذهني حراري تستطيع به ومن خلال التركيز بعقلها فقط أن تُوَّلِد وتشعل نيران حرائق هائلة مما يصنع منها آداة خطيرة للغاية ويجعلها مطمع وهدف لوكالة سرية غامضة تُدعى “ذا شوب” The Shop  

وتختتم “درو” العام 1984 بمشاركتها في فيلم Irreconcilable Differences والتي تجسد فيه شخصية الطفلة “كيسي” إبنة مخرج الأفلام الناجح “ألبرت برودسكي” (الممثل رايان أونيل) والمؤلفة الناجحة “لوسي” (الممثلة “شيلي لونج”) ، واللذان يبقيان بعيداً عن بعضهما البعض وكذلك عن إبنتهما “كيسي” بسبب طبيعة عملهما الذي يخطف معظم أوقاتهما في الحياة ، وتضجر “كيسي” بعلاقة والديها المتوترة وتقرر مقاضاتهما ليتطلقا عن طريق المحكمة ، وبعدما تُحدث قضية “كيسي” ضد والديها ضجة إعلامية كبيرة داخل أنحاء الولايات المتحدة يضطر الزوجان إلى إعادة التفكير في علاقتهما وتقييمها والسعي لتصحيح مسار حياتهما معاً ومع ابنتهما “كيسي” . ترشحت “درو باريمور” عن هذا الفيلم لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثلة في دور مساعد.

في عام 1985 تقوم الطفلة النجمة “درو باريمور” ببطولة فيلم الرعب الكوميدي Cat’s Eye

درو باريمور مع كيانو ريفيز في الفيلم التلفزيوني Babes in Toyland عام 1986
باريمور في مشهد من فيلم Far from Home عام 1989

وتتحول “درو باريمور” من السينما إلى التلفزيون وتشارك منذ عام 1985 وحتى عام 1989 في أربع مسلسلات تلفزيونية ، وثلاث أفلام تلفزيونية هي على التوالي فيلم الكارتون التلفزيوني العائلي Star Fairies عام 1985 والذي تؤدي فيه صوت بطلة الفيلم “هيلاري” ثم الفيلم التلفزيوني Babes in Toyland عام 1986 مع الشاب الصاعد آنذاك “كيينو ريفيز” ثم الفيلم التلفزيوني A Conspiracy of Love عام 1987 وكانت آخر أعمالها للتلفزيون في تلك الفترة المسلسل التلفزيوني CBS Schoolbreak Special عام 1989

ثم تختتم “درو” عام 1989 بعملين للسينما الأول فيلم See You in the Morning مع النجم “جيف بريدجز” والنجمة “فَرَح فاوست” والثاني فيلم Far from Home .

باريمور في مشهد من فيلم Poison Ivy عام 1992
باريمور في مشهد من الفيلم التلفزيوني Sketch Artist عام 1992

في عام 1992 تبدأ “درو” نشاطها بفيلم Poison Ivy حيث تجسد شخصية فتاة شريرة تُدعى “إيفي” صديقة الفتاة المراهقة “سيلفي” (الممثلة ساره جلبرت) التي تعاني من حالة اكتئاب بسبب علاقتها مع والدها ، ورغم أن “سيلفي” تتوق إلى حياة “إيفي” الجامحة إلا أن “إيفي” تتوق إلى العيش ببيت “سيلفي” المريح وتبدأ بإغواء والد سيلفي “داريل” (الممثل توم سكيريت) في محاولة منها للحصول على تلك الرفاهية وتخطط لقتل والدة سيلفي (الممثلة شيريل لاد) التي تعاني من مرض خطير ، وتخطط “إيفي” لعملية القتل بدهاء شديد بغرض أن يبدو الأمر في النهاية وكأن “سيلفي” هي التي قتلت والدتها . وتقدم “درو” بنفس العام مسلسل تلفزيوني بعنوان  Malibu Road 2000 ثم تختتم العام بعملين للسينما أولهما فيلم Guncrazy الذي ترشحت عنه لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثلة ، والثاني فيلم No Place to Hide

باريمور مع آندي ماكدويل في فيلم Bad Girls عام 1994

في عام 1994 تبدأ “درو” بفيلم Bad Girls مع النجمتين “ماديلين ستو” و”آندي ماكدويل” ونجوم آخرين ثم تختتم العام بفيلم Inside the Goldmine .

في عام 1995 تقدم “درو” ثلاث أعمال للسينما تبدأها بفيلم Boys on the Side مع الممثلة القديرة “ووبي جولدبرج” والنجمة “ماري لويس باركر” والنجم “ماتيو ماكوناي” ، يليه فيلم Mad Love مع النجم الشاب آنذاك “كريس أودونيل”

ثم تختتم “باريمور” العام 1995 بالمشاركة في الفيلم الشهير Batman Forever مع كلٍ من “جيم كاري” و”تومي لي جونز” و”نيكول كيدمان” و”فال كيلمر” و”كريس أودونيل” و “ديبي مازار” .  

في عام 1996 تقدم “باريمور” عملين للسينما الأول فيلم Everyone Says I Love You مع المؤلف والمخرج والممثل الأسطوري “وودي ألَن” والنجمة “جوليا روبرتس” والنجم الصاعد آنذاك “إدوارد نورتون” والنجمة الصاعدة آنذاك “ناتالي بورتمان” والممثل القدير “تيم روث” ، وتختتم العام بفيلم الرعب Scream

باريمور مع تومي لي جونز وديبي مازار في فيلم Batman Forever عام 1995
باريمور في مشهد من فيلم Wishful Thinking عام 1997

في عام 1997 تقدم “باريمور” عملين للسينما الأول فيلم الأكشن الكوميدي Best Men والثاني الفيلم الرومانسي الكوميدي Wishful Thinking

في عام 1998 تقدم “باريمور” عملاً للتلفزيون وثلاث أعمال للسينما تبدأها مع الممثل الكوميدي “آدم ساندلر” بفيلم The Wedding Singer ، ثم فيلم Ever After: A Cinderella Story مع الممثلة القديرة “أنجيليكا هيوستن” ، ثم تختتم العام بفيلم Home Fries مع كلٍ من “لوك ويلسون” و”كاترين أوهارا”

باريمور في مشهد من فيلم The Wedding Singer عام 1998
باريمور مع كاميرون دياز ولوسي ليو في فيلم Charlie’s Angels الجزء الأول عام 2000

في عام 1999 تقدم “باريمور” عملاً للتلفزيون وآخر للسينما بعنوان Never Been Kissed وهو فيلم رومانسي كوميدي .

في عام 2000 تقدم “باريمور” عملاً للتلفزيون وثلاث أعمال للسينما تبدأها بالفيلم الرومانسي الكوميدي Skipped Parts ، ثم فيلم الكارتون Titan A.E. الذي تؤدي فيه صوت شخصية “أكيما” ، ثم تختتم العام بالجزء الأول من سلسلة فيلم الأكشن الكوميدي الناجح والشهير Charlie’s Angels مع كلٍ من “كاميرون دياز” و”لوسي ليو” و”بيل موراي” و”سام روكويل” والمنتج والممثل الكوميدي “توم جرين” و”لوك ويلسون” ، وقد قدمت “باريمور” الجزء الثاني من هذا الفيلم عام 2003 الذي انضمت إليه النجمة “ديمي مور” ، وقد تم إنتاج لعبة من ألعاب الفيديو Video Game تحمل عنوان الفيلم وبنفس الشخصيات التي تم رسمها وبنائها بفن الجرافيك ثلاثي الأبعاد.

باريمور مع ستيف زان في فيلم Riding in Cars with Boys عام 2001
باريمور مع بن ستيلر في الفيلم الكوميدي Duplex عام 2003

في عام 2001 تقدم “باريمور” ثلاث أعمال للسينما تبدأها بفيلم الخيال العلمي Donnie Darko ، يليه الفيلم الكوميدي Freddy Got Fingered مع المنتج والممثل الكوميدي “توم جرين” الذي كتب وأخرج الفيلم ، وقد تزوج “توم جرين” من “درو باريمور” في شهر يوليه من نفس العام وانفصلا في أكتوبر من العام التالي (2002)  ، ثم اختتمت “درو” العام 2001 بفيلم Riding in Cars with Boys   

باريمور مع آدم ساندلر في الفيلم الرومانسي الكوميدي First Dates 50 عام 2004
باريمور مع هيو جرانت وكامبل سكوت في فيلم Music and Lyrics عام 2007

في عام 2002 تقدم “باريمور” مع الممثل البارع “سام روكويل” وبمشاركة كلٍ من “براد بِت” و”جورج كلوني” و”جوليا روبرتس” و”مات ديمون” فيلم Confessions of a Dangerous Mind .

في عام 2003 إلى جانب الجزء الثاني من Charlie’s Angels تقدم “باريمور” مع النجم الكوميدي “بن ستيلر” الفيلم الكوميدي الرائع Duplex .

في عام 2004 تقدم “باريمور” الفيلم الرومانسي الكوميدي First Dates 50 مع الممثل الكوميدي “آدم ساندلر”.

في عام 2005 تقدم “باريمور” مع الممثل الكوميدي “جيمي فالون” فيلم Fever Pitch .

في عام 2006 تقدم “باريمور” بآدائها الصوتي شخصية “ماجي” في فيلم الكارتون Curious George مع الممثل الكوميدي الشهير “ويل فيريل” .

باريمور مع إريك بانا في فيلم Lucky You عام 2007

في عام 2007 تشارك “باريمور” في العمل التلفزيوني الشهير Saturday Night Live مع النجم الكوميدي “إدي ميرفي” وهو العمل الذي بدأ عرضه على شاشة التلفاز منذ عام 1982 . ثم تقدم “درو” عملين للسينما بنفس العام وتبدأهما مع النجم “هيو جرانت” في الفيلم الموسيقي والرومانسي الكوميدي Music and Lyrics ، ثم تختتم العام بفيلم Lucky You مع النجم “إريك بانا” والممثل القدير “روبرت دوفال” .

في عام 2009 تشارك “باريمور” في الفيلم الكوميدي الرومانسي He’s Just Not That Into You مع كلٍ من “جينيفر أنيستون” و”بن أفليك” و”جينيفر كونللي” ، ثم تقدم مع النجمة القديرة “جيسيكا لانج” فيلماً تلفزيونياً مأخوذ عن قصة حقيقية بعنوان Grey Gardens الذي فازت عنه “درو باريمور” بجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثلة للأعمال التلفزيونية ، ثم يليه فيلم Whip It مع الممثلة الشابة “إلين بيج” .

وتختتم “باريمور” العام 2009 مع النجم الكبير “روبرت دي نيرو” وكلٍ من “سام روكويل” و”كيت بيكينسيل” في فيلم Everybody’s Fine .

في عام 2010 تشارك “باريمور” الممثل الكوميدي “جاستين لونج” في فيلم Going the Distance

باريمور مع روبرت دي نيرو في فيلم Everybody’s Fine عام 2009
باريمور مع توني كوليت في فيلم Miss You Already عام 2015

في عام 2012 تشارك “باريمور” في فيلم Big Miracle المأخوذ عن قصة حقيقية تتناول سيرة مراسل إخباري في بلدة صغيرة بألاسكا يتعاون مع حبيبته السابقة في حملة لإنقاد الحيتان الرمادية المحاصرة بسبب الكتل الجليدية التي تتكون بسرعة هائلة بالقطب الشمالي.

في عام 2014 تشارك “باريمور” الممثل الكوميدي “آدم ساندلر” بطولة الفيلم الكوميدي Blended .

في عام 2015 تقدم “باريمور” دوراً رائعاً مع الممثلة “توني كوليت” في الفيلم الدرامي المؤثر Miss You Already حيث تلعب “درو” دور الصديقة المخلصة والوفية “جيس” لصديقتها “ميلي” (الممثلة “توني كوليت”) التي تصارع الموت بسبب مرض السرطان .

درو باريمور مع الرئيس الأمريكي رونالد ريجان طفلة ، ومع حرمه فتاة يافعة

من عام 2014 حتى عام 2019 تشارك “باريمور” في أربع مسلسلات للتلفزيون ، وتختتم “درو” أعمالها السينمائية حتى الآن بالفيلم الكوميدي The Stand-In الذي انتهت من تصويره وأصبح جاهزاً للعرض في الوقت الذي ستحدده جهة الإنتاج مع الاعتبار لجائحة كورونا العالمية .

جديرٌ بالذكر أن “درو باريمور” قد كان أجرها 75 ألف دولار وهي طفلة في فيلم E.T. عام 1982 ، ثم 500 ألف دولار عن فيلم Irreconcilable Differences عام 1984 ، ثم قفز أجرها إلى مليون ونصف مليون دولار عن فيلم Mad Love عام 1995 ، ثم هبط مرة أخرى إلى 500 ألف دولار في فيلم Scream عام 1996 ، ثم ارتفع إلى 3 مليون دولار في فيلم EverAfter: A Cinderella Story عام 1998 ، ثم حقق أجرها قفزة كبيرة إلى 9 مليون دولار في الجزء الأول من Charlie’s Angels ثم هبط أجرها إلى 500 ألف دولار في 2001 ثم 250 ألف دولار في 2002 ثم ارتفع أجرها إلى 14 مليون دولار في الجزء الثاني من Charlie’s Angels  في 2003 بالإضافة إلى حصولها على نسبة 12 في المائة من عائدات شباك التذاكر بسبب مشاركتها في إنتاج الجزء الثاني وقد بلغ العائد من حصتها كشريكة في الإنتاج بهذا الفيلم 31 مليون دولار حيث حصد الفيلم عالمياً حوالي 260 مليون دولار ، وكان أعلى أجر تمثيل حصلت عليه “درو باريمور” هو 15 مليون دولار عن الفيلم الرومانسي الكوميدي Music and Lyrics عام 2007 مع النجم “هيو جرانت” .        

[email protected]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.