رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

رحل (بدر بن عبد المحسن) وذبلت أنوار الشوارع، وانطفىء ضي الحروف!

كتب: أحمد السماحي

تم خلال الساعات الماضية دفن جثمان الشاعر السعودي الكبير الأمير (بدر بن عبد المحسن)، تاركاً وراءه غصة في قلوب محبّي معانيه الشعرية التي تمتاز بالجزابة في مخاطبة الإحساس.

 والتي رفرفت على أنغام الموسيقى، وغاصت في بحور الشعر مستخرجة كل ما هو ثمين ونفيس، فـ (ذبلت أنوار الشوارع، وانطفى ضي الحروف).

وفور علمه بالرحيل نعى رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية المستشار (تركي آل الشيخ) في تغريدة عبر حسابه بمنصة (إكس)، وفاة الأمير (بدر بن عبد المحسن).

 قائلاً: (رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير (بدر بن عبد المحسن)، وغفرله، وأسكنه فسيح جناته، عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه، ولآل سعود الكرام، والشعب السعودي، خبر حزين وأحس فقدت أب لي ولكن لا أقول إلا الحمدلله على كل حال).

قبل ساعتين من الآن استعرضنا بعض المحطات في مسيرة شاعرنا العربي الكبير (بدر بن عبد المحسن)، وأول أغنياته مع (نجاة)، وأشهر أغنياته مع رموز الأغنية السعودية (محمد عبده وطلال مداح).

ومازالنا نستكمل مشواره الثري مع الأغنية مع نخبة من نجوم الأغنية في العالم العربي.

عبادي الجوهر

عبادي الجوهر.. المزهرية

غني أخطبوط العود المطرب والملحن المبدع (عبادي الجوهر) العديد من روائع الأمير (بدر بن عبد المحسن)، نذكر منها (هيا يا غصن، اجتمعنا، ناعم يا ندى، بنت الضحى) من ألحان سامي إحسان.

ومن ألحان (محمد شفيق) غنى (سب لي الليالي، ناسيني)، ولحن (عبادي الجوهر) لنفسه أغنيات (كفاك غرور، كلهم راحوا، المزهرية،  لا تقول، أنا أحبك، قالت سراب، غديتي شمس، وسافر وما ودعوا، على الميهاف، لا يا غريب الطبع، لليل أحبك، سوالف رحلتي، ليلهم طال).

عبدالمجيد عبدالله

عبدالمجيد عبدالله.. موت وميلاد

تغنى المطرب (عبدالمجيد عبدالله) هو أيضا بكلمات شاعرنا المبدع الراحل (بدر بن عبد المحسن)، فغنى له من ألحان سراج عمر (تفداك روحي، ما أشير بالفرقا، علمتني أعقد صداقة بالنطر، تخيل، العطش، غزيل..

وراعي الهوى مسكين، خلي البال، آه يالرياض، شعر موج) ومن ألحان محمد شفيق غنى (طفلة وطفل، هم)، ومن ألحان عبدالرب أدريس غنى (ماقلت لي، انتظروني، ما قلتلي).

ولحن وغنى عبدالمجيد عبدالله (يا حمام، موت وميلاد)، ومن ألحان صالح الشهري غنى (من زعلك).

عبدالرب إدريس

عبدالرب إدريس.. ليلة

المطرب والملحن المبدع (عبدالرب إدريس) عناقت ألحانه وصوته كلمات مهندس الكلمة (بدر بن عبد المحسن) من خلال عدة أغنيات هى (ليلة، لا، أنا وأنت، ما عليكم منا، ما لهم صوت).

كما لحن عدة أغنيات للصوت الجريح عبدالكريم عبدالقادر وهى (كل عام جرحي بخير، أه يا الجراح، أحمد يارب، ظماي أنت، باتيمم بأرضك).

علي عبدالكريم

علي عبدالكريم.. دمع المطر

غنى المطرب السعودي (علي عبدالكريم) عدد كبير من أغنيات وقصائد (بدر بن عبد المحسن) نذكر منها (عانق السيف القلم، لا إله إلا الله، عزنا بالدين العزيز، زل الربيع، دمع المطر، ما سألته)، وكل هذه الأغنيات لحنها سامي إحسان.

وغنى (علي عبدالكريم) من ألحان سراج عمر (البارحة ليلى غدا، مهاجر، ناحت حمامة، حسيبة، طارى وعد، قلنا نعم نعم، نجمة الفضة).

هاني شاكر
سميرة سعيد

هاني شاكر، والديفا، وعفاف

عناقت كلمات (بدر بن عبد المحسن) أصوات كثير من نجوم الأغنية العربية، فغنى كلماته أمير الغناء العربي (هاني شاكر)، حيث غنى له أغنية في نهاية السبعينات بعنوان (مراسيل) ألحان سراج عمر.

كما غنت له عفاف راضي أغنيتين هما (يا حبيبي أنا، وخريف) من ألحان سامي إحسان، وغنت له الديفا سميرة سعيد أغنية بعنوان (أحد سأل عني) من ألحان محمد شفيق.

أنغام
أحلام
أصالة

أنغام وأصالة وأحلام ونوال

إضاءات مشرقة عاشت وستعيش في وجدان المتلقي العربي، أبدعتها ريشة وقلم مهندس الكلمة الشاعر (بدر بن عبدالمحسن) منها (سلامة رماحك) ألحان سهم، غناء أنغام.

 و(لا تجي الليلة، وأنت ولا الموت) غناء نوال، و(وحدك لي، ونسيت الزمن، وصدقيني، وأنتي حلم) غناء عبد الله الرويشد، وكان لسندباد الأغنية راشد الماجد، محطة مهمة مع الراحل فغنى له (المسافر، والحل الصعب).

وعناقت حنجرة وألحان (خالد عبد الرحمن) كلمات (بدر بن عبد المحسن)، فغنى له (عقد وسوار، وليل التجافي، وعود الليل)، وغنى له عبدالله رشاد (أنا) ألحان محمد شفيق، و(دنيا) ألحان طاهر حسين.

 أما قيصر الغناء (كاظم الساهر) فغنى له (البتول، وناي، وصور، والجريدة، وممكن توصلني)، وصابر الرباعي (لا أنت حارس للنجوم) وغنت أصالة من أشعاره (أعلق الدنيا، وأوقات، وش كنت أقول)، وقدم ماجد المهندس (جفن الليل)، وأحلام (المحبة أرض، ووقفة حق).

خالد الشيخ

خالد الشيخ.. قصة حب

كلماته تحب الموسيقى، والموسيقى تحب كلماته، هكذا وصف المطرب والملحن البحريني خالد الشيخ علاقته بمهندس الكلمة (بدر بن عبدالمحسن)، الذي لحن له وغنى من كلماته (قصة حب، في الآخر بشر، أترامى، أبيك).

كما لحن خالد الشيخ عدة ألحان لمجموعة من المطربين من كلمات (بدر بن عبد المحسن)، فلحن للمطرب فهد الكبيسي (عن كل نجم)، ولداليا مبارك (قمرها لي)، ولإسماعيل مبارك (كما شفا صخرة)..

ولراشد الفارس (ياورد الما كيف ما شفت خلي)، ولإبراهيم الحكمي وداليا مبارك (في السما حب)، ولإبراهيم الحكمي (من بلادي).

مسلسل (توق)

بدر بن عبد المحسن.. وتوق

وإلى جانب الشعر والغناء، كان للأمير بدر بن عبد المحسن تجربة في كتابة السيناريو والتأليف الدرامي من خلال مسلسل (توق) الذي صدر عام 2011، من إخراج شوقي الماجري، وبطولة (غسان مسعود، سلافة معمار، عبدالمحسم النمر، منذر ريحانه، محمود قابيل) وغيرهم.

كما قدم في شهر فبراير الماضي (قصة العوجا) ضمن حفل غنائي مسرحي ضخم، أقيم احتفاء بمناسبة يوم التأسيس السعودي، وقدم القصة فنان العرب محمد عبده، ولحنها الموسيقار طلال.

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يكرم الأميرين (بدر بن عبد المحسن وخالد الفيصل)

تكريم بدر بن عبد المحسن

تم تكريم الشاعر الراحل في عدد من المناسبات، ففي عام 2019 كرمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ومنحه وسام الملك عبد العزيز.

 وفي العام نفسه كرمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالتزامن مع اليوم العالمي للشعر نظرا لإسهاماته الشعرية.

وكان للهيئة العامة للترفيه بالمملكة إسهامها في تكريم (بدر بن عبد المحسن)، إذ خصصت لتكريمه ليلة غنائية بعنوان (ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن)، والتى جاءت تحت عنوان (نصف قرن والبدر مكتمل).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.