رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نجوم الدراما المصرية، يأخذون حقهم (بالدراع) في غيبة (القانون)!

كتب : أحمد السماحي

مخالفة القوانين وعدم إحترامها والضرب بها عرض الحائط، هو الشعار الذي رفعته كثير من مسلسلات الماراثون الرمضاني الجاري في ظل غياب (القانون).

فالمتابع لمسلسلات الشهر الكريم يجد عدد كبير منها يحاول أبطالها حاليا أخذ حقهم بأنفسهم، ولا يلجأون للقانون.

رغم أن (القانون) في أصله هو الأسس والقواعد التي تحكم المجتمع، وتعمل على تنظيمه بتحديد حقوق الأفراد وواجباتهم.

 وتُعرِّف مؤشرات الحوكمة العالمية سيادة (القانون) بأنها مدى ثقة الأفراد والتزامهم بالقانون، لكن ما يحدث في مسلسلات رمضان غير ذلك!.

صيد العقارب

صيد العقارب

أول المسلسلات التى يحاول أبطالها هذه الأيام أخذ حقهم بأنفسهم بعيدا عن (القانون)، هو مسلسل (صيد العقارب) الذي تدور أحداثه حول الدكتورة (عايدة ضرغام) التى تصطاد العقارب وتتاجر فيها.

والتي تعيش حياة سعيدة وهنيئة مع زوجها (ياسين الغول)، لكن مقتل شقيقها (علي ضرغام) على يد (سامح الغول) شقيق زوجها يقلب حيأتها رأسا على عقب.

 ويتم طلاقها من (ياسين) وتتحول حياتها إلى جحيم وصراعات مستمرة، بين العائلتين.

وتحاول (عايدة) البحث عن حسام لتأخذ حقها منه، بنفسها في غيبة (القانون)، حتى تريح والدها، وعائلتها التى يغذون فيها طوال الحلقات الماضية حب الثأر من قاتل شقيقها! الذي يؤكد أنه ليس القاتل، وأنا أصدقه!.

مسلسل (صيد العقارب) تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد حسن، بطولة (غادة عبد الرازق، رياض الخولي، محمد علاء، سيمون، أحمد ماهر، أحمد ماجد، ميار الغيطي، محمود عبد المغني، أحمد جمال سعيد، محمد على رزق، منال سلامة، صفاء جلال، مى القاضي).

بيت الرفاعي

بيت الرفاعي

المسلسل الثاني الذي يُغيب (القانون)، هو (بيت الرفاعي) الذي تدور أحداثه حول (ياسين الرفاعي) الذي يٌتهم ظلما بقتل والده تاجر الآثار (محمود الرفاعي).

ويتم القبض على (ياسين)، وفي طريقه للسجن يحدث حادث للسيارة التى تنقله، ويهرب، ويختفي عن أنظار رجال الشرطة، ويحاول أن يثبت براءته بطريقته الخاصة، بعيدا عن (القانون) أيضا.

 مسلسل (بيت الرفاعي) تأليف بيتر ميمي وهند عبدالله، وعمرو أبوزيد، إخراج أحمد جلال، وبطولة ( أمير كرارة، أحمد رزق، سيد رجب، رحاب الجمل، إيناس كامل، صفاء الطوخي، وميرنا جميل، ملك قورة، محمد لطفى، أحمد فؤاد سليم)، وعدد آخر من الفنانين.

سر إلهي

سر إلهي

كما يرفع أبطال (سر إلهي) شعار (هنأخذ حقنا بإيدينا) دون أن يصرحوا بهذا صراحة، لكن أفعالهم أكدت أنهم لا يحترمون (القانون)، ويأخذون حقهم بأيديهم.

حيث تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي تشويقي حول شخصية (نصرة السيد عبدالمولى) التي تمر بمراحل صعبة خلال حياتها.

وتواجه الحياة بمفردها بعدما غدر بها زوجها، أخواتها، وتسببوا في دخولها السجل بعد الشهادة عليها زورا، وتقرر الانتقام ممن ظلمها بعد خروجها من السجن في غياب القانون!.

وإذا كانت (نصرة) تعرضت لظلم كبير، وهى إمرأة على قدر بسيط من الثقافة والتعليم، فلماذا يلجأ رجل أعمال شهير مثل (سراج) على درجة كبيرة من الثقافة، والثراء والسلطة لأخذ حقه بنفسه في غيبة القانون؟!

مسلسل (سر إلهي) من إنتاج شركة كودكس، تأليف أمين جمال، وإخراج رؤوف عبد العزيز، وبطولة (روجينا، محمد ثروت، أحمد مجدي، مي سليم، رنا رئيس، نهى عابدين) وغيرهم.

نعمة الأفوكاتو

نعمة الأفوكاتو

رغم حلف المحامية (نعمة سعيد أبوعلب) على اليمين القانونية، بضرورة التحلي بحسن الخلق، والحفاظ على حسن المظهر، وأن تؤدي مهنتها بكل شرف وأمانة، وأن تتبع الطرق القانونية الصحيحة في أداء رسالتها.

لكن هذا لم يحدث حيث تحاول (نعمة) حاليا من خلال مسلسلها (نعمة الأفوكاتو) أخذ حقها بنفسها بعيدا عن (القانون) كما شاهدنا طوال الحلقات الماضية، بعد أن غدر بها زوجها الندل أكثر من مرة!.

مسلسل (نعمة الأفوكاتو) تأليف محمد سامي ومهاب طارق، وإخراج محمد سامي، وبطولة (مي عمر، أحمد زاهر، أروى جودة، كمال أبو رية، سلوى عثمان، أحمد ماجد، طارق النهري) وآخرين.

المعلم

المعلم

أما (المعلم) الشهير بـ (مصطفى شعبان) فهو متفرغ هذه الأيام، وحتى ينتهي شهر رمضان الكريم بعودة حق والده ورفع رأسه، بعد أن سجن، حيث تم تلفيق تهمه له بأنه تاجر مخدرات، وتم سرقة خزنته.

لهذا قرر (المعلم) أن يأتي بحق والده بنفسه، بعيدا عن (القانون)، وخلال الحلقات الماضية شاهدنا (المعلم) وهو يدخل في معارك ضد العشرات من المسلحين، وينجح في قهرهم وغلبهم، والهروب منهم!.

مسلسل (المعلم) تأليف محمد الشواف وإخراج مرقس عادل وإنتاج شركة سينرجى، وبطولة (مصطفى شعبان، سهر الصايغ، أحمد بدير، عبد العزيز مخيون، انتصار، منذر رياحنة، سلوى خطاب.

ومحمود الليثى، أحمد فؤاد سليم، سارة نور، محمد العمروسى، أحمد عبدالله محمود، أسامة الهادى، مصطفى حشيش، لبنى ونس، طارق النهري، مفيد عاشور، علاء زينهم، حمدي هيكل الطفل جان رامز).

حق عرب

حق عرب

(يا عرب أنت وعلي، لما تكبروا لازم تجيبوا حق أبوكم من عبدربه) هذه نصيحة (الأم ماجدة / سلوى عثمان) لأولادها، وهم أطفال، في مسلسل (حق عرب).

 ويكبر (عرب / أحمد العوضي) ويعمل عند المعلم (عبدربه / رياض الخولي) الذي يتاجر في الأثار، ويحدد مصائر الناس، في غيبة من (القانون)!

ويوميا يدخل (عرب السويركي) في معارك طاحنة خلال رحلته اليومية، التى يحاول فيها حماية نفسه ومعلمه، والأنتقام من قاتل والده

مسلسل (حق عرب) تأليف محمود حمدان، وإخراج إسماعيل فاروق، وإنتاج شركة سينرجى، وبطولة (أحمد العوضى، دينا فؤاد، رياض الخولى، وفاء عامر، وليد فواز، دنيا المصرى، كارولين عزمى، أحمد صيام، سلوى عثمان، وفاء مكى، أحمد عبد الله محمود، ميدو ماهر، الطفل منذر مهران).

بـ 100 راجل

بـ 100 راجل

بعد قتل عريسها ليلة فرحها، وإصابة والداها المعلم (حنفي) بطلق ناري أدى إلى إصابته إصابة بالغة، تحاول غالية هذه الأيام من خلال مسلسل ( بـ 100 راجل) معرفة قاتل عريسها وإصابة والداها في غياب (القانون) مثل كل مسلسلات هذا العام!

ولم يقتصر المسلسل على (غالية) فها هو (مهران/ محمد رضوان) يضبط زوجته تخونه، فيطلب منها أن تطلق النار علي عشيقها ويقوم بتصويرها.

ويقطع جثث الشاب، ويضعها في أكياس سوداء ويدفنها في مكان مهجور، كما يقوم المعلم (صقر) بعمل أشياء كلها ضد (القانون)!

مسلسل ( بـ 100 راجل) مسلسل (غالية بـ 100 راجل) من إنتاج ممدوح شاهين، تأليف محمود حمدان، إخراج إبرام نشأت، وبطولة مجموعة كبيرة من النجوم منهم (سمية الخشاب، هالة فاخر، محمود عبد المغني، أحمد عزمي.

ونانسي صلاح، سما إبراهيم، محمد القس، محمد عبدالعظيم، إبراهيم السمان) وغيرهم من الفنانيين.

محارب

محارب

في رحلة (عزيز محارب) في مسلسل (محارب) شاهدنا شخصيات تلعب بالقانون مثل المحامي (حسام الجيوشي/ أحمد زاهر) الذي يسخر (القانون) لخدمة رجل الأعمال الذي يعمل معه.

وفي الطريق (يدوس) على الغلابة، الذين لا يجدوا أمامهم إلا الهروب لمحاولة اثبات براءاتهم بأنفسهم كما فعل (عزيز محارب).

مسلسل (محارب) تأليف محمد سيد بشير وإخراج شيرين عادل، بطولة ( أحمد زاهر، ماجد المصري، ناهد السباعي،، نرمين الفقي، منة فضالي، تامر عبد المنعم، ملك أحمد زاهر.

وسلوى عثمان، عابد عناني، نور محمود، أحمد عنان، كريم العمري، سماء ابراهيم، عفاف شعيب، غفران محمد، محمود الليثي محمود عمرو محمود  ياسين، حسن عيد) وغيرهم.

العتاولة

العتاولة

أما مسلسل (العتاولة) فهو كله غياب عن (القانون)، فكل أبطاله منحرفين بصورة أو أخرى، ويحاولون إخفاء جرائمهم بطريقتهم الخاصة، بعيدا عن (القانون)!

مسلسل (العتاولة) تأليف هشام هلال، إخراج أحمد خالد موسى، وبطولة النجمين أحمد السقا، وطارق لطفي، ويشاركهما البطولة مجموعة كبيرة من النجوم، منهم ( زينة، باسم سمره، صلاح عبدالله، مي كساب) وأخرين.

هل تغييب القانون يلائم أجواء الجمهورية الجديدة؟!

السؤال الحائر

معظم هذه المسلسلات إنتاج الشركة المحتكرة للدراما، والسؤال الملح: لماذا لا تحافظ هذه الشركة على هيبة الدولة والحفاظ على قوانينها؟!

ألا يشعر المسئولين عن الإنتاج الدرامي أن الدولة ترفع شعار (الجمهورية الجديدة)، وهو ما يتطلب احترام القانون، ومن ثم ينبغي أن ترسخ الدارما في محتواها على احترام سيادة القانون.

أيضا نحن نعيش تطور تكنولوجي يمكن رجال القانون من أداء عملهم بكفاءة لتحقق العدالة، ومن هنا لابد من أن تعتمد الأعمال الدرامية القانون بدلا من (شريعة الغاب) التي لم يعد ممكنا اعتمادها في هذا العصر الجديد بكل هذا القدر من السذاجة!

أغلب الظن أن مسئولي الدراما في الشركة المحتكرة يعيشون في عصر الجاهلية في ظل عصر المعلومات السريع، أو أنهم لايفهمون أن الدراما لها تأثيرها الفعال على المجتمع والناس، ويتعاملون معها على أن وسيلة للتسلية والترفيه!

وحتى إذا كانوا يتعاملون معها على أنها وسيلة للتسلية والترفيه، ينبغي أن تكون تسلية مفيدة تراعي حدود الأمان لأبناء المجتمع المصري الذي يعيش أزمة اقتصادية طاحنة تستلزم التخفيف عن كاهلة في ظل القانون الذي يحقق العدالة.

أليست هذه أهداف الجمهورية الجديدة التي ننشدها، والتي نادى بها الرئيسي السيسي لتحقيق مقولته بأن (مصر أم الدنيا.. حتكون قد الدنيا) فكيف بالله عليكم ستكون (قد الدنيا) في غياب القانون الذي يحقق العدالة بين أبناء الشعب الواحد؟!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.