رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

خالد الجندي يظهر في (صلة رحم) و يؤكد أن تأجير الأرحام حرام شرعا

كتب: أحمد السماحي

ما من شك في أن تامر نادي مخرج ذكي وموهوب، وأكثر ما يميز ذكاء (نادي) هو حسن اختياره للموضوعات التى يخرجها، وحسن توقيتها، ثم البراعة في توزيع أدوارها، وخير مثال على ما أقول أن مسلسله الجديد (صلة رحم) الذي يعرض حاليا بنجاح، ويعالج موضوع حساس، وقضية شغلت وتشغل بال كثيرين حتى الآن وهى (تأجير الأرحام)!

وما ساعد حتى الآن في نجاح المسلسل وجذب شريحة كبيرة من الجمهور السيناريو المحكم الذي كتبه (محمد هشام عبية)، والأداء المتميز للمبدع إياد نصار، وفريق عمل المسلسل.

تأجير الأرحام حرام شرعا

ظهور الشيخ (خالد الجندي)

في حلقة الأمس الأربعاء من مسلسل (صلة رحم) ظهر الشيخ خالد الجندي بشخصيته الحقيقية، مع بطل الحلقات (حسام/ إياد نصار)، ليقدم واحدا من أهم مشاهد المسلسل حتى الآن.

والذي رصد من خلال مشهد مدته 4 دقائق ونصف رأي الدين في موضوع تأجير الأرحام، وهو ما يناقشه المسلسل من خلال قصة اجتماعية لرجل يرفض أن يفشل في تكوين اسرة واستقرار له.

 ليؤكد الشيخ خالد الجندي في حلقة (صلة رحم) أن تأجير الأرحام حرام شرعا، وبه شبهه اختلاط أنساب، رافضا أن يكون هذا هو تفكير رجل علم وطبيب كشخصية حسام التي يؤديها إياد نصار.

 ومن خلال تلك الدقائق أظهر الفرق بين الشرع، وهو ما أنزل في القرآن الكريم، والفتاوي القابلة للتغير، وذكر العديد من الآيات القرآنية التي تثبت مدي حرمانيه هذا الامر.

وتسأل إياد نصار خلال المشهد التساؤلات التي يمكن لأي إنسان أن يتساءل عنها وكل الشكوك التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص يريد أن يكون أبا.

ولكن تظهر العديد من الأمور التي تعاند ذلك، ليوضح له الشيخ خالد كافة الردود على كل تساؤلاته منها معني الابتلاءات، وأيضا الفرق بين القضاء والقدر.

ودور الإنسان في الحياة، وضرورة سعيه، ولكنه في النهاية لابد وأن يرضي بقضاء الله، قابل (حسام/ إياد نصار)، الشيخ خالد الجندي، في المستشفى التى تعالج فيه زوجته (يسرا اللوزي) بعد استصال الرحم لها، وجاء المشهد كالتالي:

بصراحة دي مش طريقة يفكر بها واحد زيك يا دكتور

حوار رائع بين (خالد الجندي وحسام)

خالد الجندي: تأجير الأرحام شرعا، وفيه أيضا شبه اختلاط أنساب، وبصراحة دي مش الطريقة اللي يفكر بها رجل علم زيك يا دكتور!.

حسام: يا شيخ خالد ده رأي الدين في موضوع أطفال الأنابيب، وزراعة الأعضاء أول ما ظهروا!

خالد الجندي: عفوا ده مش رأي الدين، ده رأي بعض فقهاء الدين، يا دكتور الدين ثابت، والفتوى متغيرة، فلما اتضحت المنفعة، وإنتفت المخالفة، انضوت التوى في المسألة!

حسام: ماهى دي نفس القصة، يعني أنا هفضل استنى المنفعة، يعني هقعد 100 سنة، علشان تأجير الأرحام يكون جايز شرعا.

يعني أنا قدري أتعذب في الدنيا

خالد الجندي: موضوعنا مختلف تماما، أولا: لأن تأجير الأرحام سيؤدي حتما إلى اختلاط الأنساب، ثانيا: مهما كانت العقود سينشأ نزاع بين الأم البيلوجية، صاحبة البويضة، والأم المستأجرة صاحبة الرحم.

ثالثا: العقد الوحيد الذي يسمح بالإنجاب، وإثبات النسب اسمه عقد نكاح، مش عقد إيجار!

رابعا: المولى سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم، وهو أصدق القائلين: (حملته أمه وهنا على وهن)، صدق الله العظيم.

 وبالشكل ده القرآن حسم القضية إلى أن الأم صاحبة الرحم هي الأم الحقيقية، لأنها هى التى حملت، وهي التى ولدت، وقال الله تعالى: (إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ).

خامسا وأخيرا: مهما تقدم العلم، ومهما تقدم الطب سيظل هناك حالات عقم، ليه؟! لأن الله عز وجل أراد ذلك، وقال تعالى: (ويجعل من يشاء عقيماً، إنه عليم قدير) صدق الله العظيم.

تعرف أن الله سبحانه وتعالى ابتلى الأنياء من قبل

حسام: شيخ خالد أنا مش نبي، أنا إنسان عادي أو أقل من عادي، أوقات بفكر ليه أنا بالذات اللي يحصلي كده، واتحرم مرتين من أن أكون أب، أنا بتعاقب ليه؟

خالد الجندي: وسيادتك تعرف إيه عن ابتلاءات الآخرين، ممكن تكون أشد من كده، وفي الولد أيضا، طالما الابتلاء من الله سبحانه وتعالى يبقى وراه حكمة، قد لا نتبينها الآن.

وقد تكون عين الحكمة، هى عين المنفعة من حيث لا ندري!، وبمناسبة الأنبياء تعرف أن الله سبحانه وتعالى ابتلى الأنبياء من قبل.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

حسام: أنا كل يوم بصحى أفكر في الحكمة في اللي حصلي، بصراحة مش لاقي إجابة؟

خالد الجندي: عليك أولا أن تؤمن بحق، وليس ظاهرا، بقضاء الله، إذا أمنت بما كتبه الله لك عن يقين هتعرف الحكمة مما يحدث لك بأقل مجهود.

حسام: يعني قدري أن أتعذب في الدنيا؟!

خالد الجندي: استغفر الله مين قال كده؟!

يعني أنا حافضل مستني 100 سنة علشان يكون تأجير الأرحام جائز شرعا؟!

حسام: يبقى أنا من حقي أسعى وأكون سعيد بأي طريقة؟

خالد الجندي: أي طريقة بشرط ألا تكون مخالفة لشريعة الله وأوعى تنسى أن ربنا سبحانه وتعالى بيقول في الحديث القدس: (يا بني آدم أنت تريد وأنا أريد، ولا يكون إلا ما أريد..

 فإذا أطعتني فيما أريد يسرت لك ما تريد، ولا يكون إلا ما أريد، وإن عصيتني فما أريد استعصى عليك ما تريد، ولا يكون إلا ما أريد).

حسام: يعني أنا هفضل حاطط إيدي على خدي واسيب الدنيا تلطش فيا؟

الإيمان بالقضاء مش معناه اليأس والاستسلام لأحداث الحياة

خالد الجندي: الإيمان بالقضاء مش معناه اليأس والاستسلام لأحداث الحياة، بالمناسبة سيادتك ياترى تعرف الفرق بين القضاء والقدر؟

حسام: هو فيه فرق بينهما؟

خالد الجندي: فيه طبعا فروق كثيرة من أهمها أن القدر هو أفعال الإنسان اللي هيقوم بها في المستقبل، ويختارها بمحض إرادته، أهوه دورك موجود ومحدش حرمك منه.

أم القضاء بقى يا بطل فهو الأحكام الإلهية واجبة النفاذ، أي أن القدر هو الكيفية، والقضاء هو النتيجة، تسعى زي ما أنت عايز على قدرك لكن في النهاية لابد أن ترضي بقضاء الله.

حسام: كان نفسي أقولك أن كلام حضرتك ريحني بس للأسف عندي لسه أسئلة كتير محيراني؟

خالد الجندي: الحيرة تساعد على التفكير والتدبر، ودول بإذن الله هيوصلوك للطريق الصحيح، صبرك الله على ما ابتلاك يا دكتور.

أي طريقة بشرط ألا تكون مخالفة لشرع الله

شكر لـ خالد الجندي

وبالرغم من تقديم (خالد الجندي) الحجج الكاملة لحسام (إياد نصار) إلا أنه لم يقتنع، وبدأ يسير في طريق لتحقيق هذا الغرض وإيجاد رحم للإيجار.

وقد وجهت أسرة عمل مسلسل (صلة رحم) الشكر للداعية الإسلامي الشيخ خالد الجندي من خلال تتر العمل، لظهوره الخاص والمهم ضمن الأحداث.

مسلسل (صلة رحم) تأليف محمد هشام عبية، وإخراج تامر نادي، وإنتاج صادق الصباح، وبطولة (إياد نصار، أسماء أبو اليزيد، محمد جمعة، يسرا اللوزي، عابد عناني، نبيل نور الدين.

وهبة عبد الغني، عمرو القاضي، داليا خليف،وريام كفارنا، سلوى محمد على، محمد دسوقي، صفاء جلال، بتول حداد، ومحمد السويسي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.