رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(الدراما الخليجية) تزحف نحو المنافسة على القمة، والعراقية على الطريق!

كتب: محمد حبوشة

تشهدت (الدراما الخليجية) هذا العام زيادة في جرعة الكوميديا مع دخول فنانين شباب يمارسون الكوميديا في منصات التواصل الاجتماعي.

وتحاول (الدراما الخليجية) الرمضانية الدخول في المجتمع الخليجي عبر ملامسة واقعه بجرأة أكبر، حيث تجاوز المنتجون فكرة الإنتاج لملء ساعات البث فقط، وصولا إلى إنتاج مسلسلات تمس هموم المجتمعات المحلية.

ويحاول كتاب السيناريو الموازنة بين مساحة الحرية في السرد التخيلي وبين ثقافة المشاهد للأعمال الدرامية الخليجية.

ويشهد الشهر الفضيل مجموعة كبيرة من (الدراما الخليجية) في رمضان 2024 ونستعرض أبرز ظواهر وقضايا (الدراما الخليجية) في مسلسلات الخليج والعراق في هذا الموسم الرمضاني الذي يحظى بمنافسة قوية مع كل من مصر وسوريا.

الخن

مسلسل (الخن)

يمثل مسلسل (الخن) أضخم إنتاج تراثي لرمضان 2024، بما يتميز به من بناء مدن تراثية جديدة و لأول مرة، وتصميم ديكورات تغطي الكويت والزنجبار.

هذا بالاضافة إلى هذا الكم المتميز من نجوم الدراما التلفزيونية في الكويت والمملكة العربية السعودية ضمن تعاون إنتاجي جمع الكويت والإمارات من خلال (سفن ستايل واكتيف ميديا).

تنطلق أحداث مسلسل (الخن) من خلال سراديب أحد أكبر الأبوام البحرية التى تتحرك في نهاية الأربعينيات من القرن الماضي على خط طريق التجارة البحرية بين الكويت والزنجبار.

بطولة المسلسل للفنان القدير (محمد المنصور)، ويشاركه (حسين المنصور، أسمهان توفيق، جمال الردهان، خالد البريكي، مرام، جمعان الرويعي، سماح، حسن إبراهيم فيصل الدوخي، هيلدا ياسين، عبدالله البلوشي)، وعدد آخر من النجوم الشباب الذين يمثلون رهانات للدراما الخليجية .

زوجة واحدة لا تكفي

مسلسل (زوجة واحدة لا تكفي)

كما يشارك الإنتاج الكويتي بعدد كبير ضمن الدراما الخليجية في رمضان 2024 الخليجية، وفي مقدمتها مسلسل (زوجة واحدة لا تكفي)، تأليف الكويتية هبة مشاري حمادة، وإخراج البحريني علي العلي.

وتدور قصة مسلسل (زوجة واحدة لا تكفي) حول الممرضة (هند)، التي تواجه الكثير من المشكلات والحوادث التي تنغص عليها حياتها الهادئة، وتقابل المحامية إخلاص التي تم لها يد العون.

ويشارك في المسلسل كل من: الفنانة الكويتية هدى حسين، المصرية نور الغندور، إضافة إلى عدد كبير من النجوم المصريين، من بينهم (أيتن عامر وماجد المصري) الذي يقدم أولى مشاركاته الخليجية.

منت رايق

مسلسل (منت رايق)

يناقش المسلسل الكويتي العائلي (منت رايق) القضايا المهمة والمشكلات الحياتية في مدينة الكويت، إذ يرصد الأزمات التي تواجه الشباب خلال فترة الدراسة الجامعية.

وتدور أحداث المسلسل حول القضايا التي يعيشها المجتمع الخليجي عامة والكويتي خاصة، ويناقش الروابط الأسرية والصداقة بين الشخصيات المشاركة في العمل بطابع كوميدي.

ومسلسل (منت رايق) بطولة كل من (هبة الدري، عبد العزيز نصار، شيلاء سبت وسعود بن شهري)، وهو من تأليف العمانية منى النوفلي، إخراج الإماراتية نهلة الفهد.

قلم رصاص

مسلسل (قلم رصاص)

يتناول مسلسل (قلم رصاص) فلسفة خاصة، تناقش الأزمات التي عادة ما يواجهها الأزواج، وتعتمد أحداثه على قصة حقيقية وقعت في الكويت عام 1990.

وتدور قصة مسلسل (قلم رصاص) حول أفكار الكاتبة الكويتية (مريم القلاف)، وتفسير قدرة الإنسان على تصحيح الأخطاء، بسرد قصة حقيقية من المجتمع الكويتي تعود لعام 1992.

ويشارك في بطولة مسلسل (قلم رصاص) نخبة من نجوم الخليج، منهم (ميلا الزهراني، إبراهيم الحربي، حسين الحداد، وهو إخراج عبدالله التركماني).

بعد غيابك عني

مسلسل (بعد غيابك عني)

مسلسل (بعد غيابك عني) يركز على قضايا العنف الأسري، وهو من إخراج الأردني سائد بشري الهواري، وتأليف علياء الكاظمي.

ويشارك في مسلسل (بعد غيابك عني) عدد كبير من النجوم، منهم (إلهام الفضالة، شهاب جوهر، مرام البلوشي وتركي اليوسف).

وتدور أحداث المسلسل حول (فجر)، الفتاة التي تعمل رسامة، وتنتابها مجموعة مشاعر من الحقد والكره تجاه إخوتها، ويبدأ شقيقها في محاولة تهدئة الأوضاع بينهم أملا في لم شمل العائلة.

بيت العنكبوت

مسلسل (بيت العنكبوت)

أما الدراما السعودية فستقدم في رمضان 2024 مجموعة من المسلسلات، منها (بيت العنكبوت)، الذي يجمع عددا كبيرا من النجوم الشباب، منهم (أصايل محمد، فايز بن جريس، هيلدا ياسين ومحمد شامان).

ينتمي مسلسل (بيت العنكبوت) إلى نوعية الدراما التاريخية التراثية، ويحكي عن المجاعة والمصاعب التي وقعت بين عامي 1868 – 1871، وأثرها على الكويت ونجد والمناطق المجاورة.

المسلسل من تأليف مشاري حمود العميري، إخراج محمد الطوالة، وبطولة كل من (صلاح الملا، عبدالله ملك، عبد الإمام عبدالله، عبدالله الطليحي، محمد العجيمي، بلال الشامي، مرام وعبير الجندي).

الفرج بعد الشدة

مسلسل (الفرج بعد الشدة)

يوثق المسلسل الكويتي (الفرج بعد الشدة) فترة مهمة في تاريخ الخليج العربي، وهو من إخراج السعودي محمد عبد العزيز الطوالة، وتأليف مشاري حمود العميري.

ويتناول المسلسل قصة المجاعة التي حلت بمدينة نجد السعودية في القرن الـ 19 وتسببت في موت المئات، ويضم كوكبة من نجوم الخليج، أبرزهم غازي حسين، عبد الإمام عبد الله وعبير الجندي).

ويتناول المسلسل قصة درامية تقص رحلة شخصية وقصة مجتمعية مرت بالضيق والشدة، ويظهر في نهاية أحداث المسلسل الفرج والعوض، ويتناول قضايا مجتمعية مثل تحمل الصعاب والصمود.

سحيلة بنت عديم

مسلسل (سحيلة بنت عديم)

المسلسل الكويتي (سحيلة بنت عديم.. أم الخلاجين)، يتناول قصة من التراث الشعبي الكويتي، وقرر المخرج فهد شاطي والمؤلف بندر السعيد أن يناقش العمل قضايا اجتماعية معاصرة من خلال الأسطورة الشعبية (سحيلة) المعروفة في الخليج.

مسلسل (سحيلة بنت عديم.. أم الخلاجين)، بطولة كل من: (زهرة الخرجي، حمد العماني، عبدالله التركماني وميس قمر)، وتتناول أحداثه قصة شخصية أسطورية معروفة في الشارع الكويتي، وتعود هذه الأسطورة بحسب تقارير إلى فترة الانتداب البريطاني.

غالية البقمية

مسلسل (غالية البقمية)

تجسد الممثلة السعودية (إلهام علي) شخصية الأميرة (غالية البقمية)، ويحكي المسلسل، قصة الأميرة السعودية التي قادت المقاومة العسكرية ضد العثمانيين، ويضم المسلسل كلا من (إلهام علي، عبدالمحسن النمر، رشيد عساف، سلوم حداد).

وفي وقت سابق نشر حساب (جروب إلهام) عبر موقع (إكس) تغريدة حول المسلسل تقول: (تجسد النجمة إلهام علي شخصية غالية البقمية في المسلسل السعودي التاريخي غالية البقمية قريبا).

مرضي ودحام

مسلسل (مرضي ودحام)

ينتمي المسلسل الكويتي (مرضي ودحام) إلى نوعية المسلسلات الكوميدية، ويشارك فيه كل من: (عبدالناصر درويش، أحمد العونان، بلال عبدالله، سلطان الفرج، إيمان فيصل، علي المهيني ومنال الجار الله).

مسلسل (مرضي ودحام) من تأليف عبدالله الكندري وفيصل البلوشي، إخراج عبد الله العراقي، ويتناول قصة صديقين يحاول كل منهما تقديم طرق مبتكرة للنصب والسرقة، وتدور أحداثه في إطار كوميدي فكاهي.

شباب البومب

مسلسل (شباب البومب 12)

واحد من أبرز المسلسلات السعودية، والتي حققت انتشاراً جماهيريا كبيرا منذ الموسم الأول عام 2012، والذي يحمل العديد من المفارقات الكوميدية الساخرة. 

المسلسل بطولة (فيصل العيسى، ومهند الجميلي، وعبد العزيز الفريحي، ومحمد الدوسري، ووائل الحربي، ومرزوق الغامدي، وعبدالله المزيني وغيرهم، وإخراج أشرف العبادي).

سكة سفر

مسلسل (سكة سفر 3)

يعرض مسلسل (سكة سفر 3) ضمن المسلسلات السعودية في رمضان 2024، وذلك بعدما حقق الجزئين الماضيين نجاحا كبيرا، باعتباره من الأعمال الكوميدية البارزة، وهو بطولة (صالح أبو عمرة، وسعد عزيز، ومحمد الشهري وآخرين، وإخراج اللبناني دافيد أوريان، وإشراف عام أوس الشرق).

 وتدور الأحداث حول 3 أخوات، وقعوا في مأزق بسبب اضطرارهم لإدارة الأعمال، التي تركها لهم والدهم بعد وفاته، بالإضافة إلى إدارة حياتهم، لكن في أثناء عملهم ورحلتهم، تحدث لهم أزمات كثيرة، مما يجعلهم يدركون أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن.

هم يضحك

مسلسل (هم يضحك)

ويشارك الفنان عبد الله السدحان، في موسم دراما رمضان 2024، من خلال مسلسل كوميدي يحمل اسم (هم يضحك)، ويتعاون فيه مع عدد كبير من الفنانين، منهم (فخرية خميس، ونور جمال، ومريم عبد الرحمن،  ومروة خليل، وأصايل محمد) وغيرهم، والعمل تأليف ضيف الله زيد، وإخراج أحمد الفردان.

خيوط المعازيب

مسلسل (خيوط المعازيب)

وتتضمن خريطة (الدراما الخليجية) في رمضان 2024، مسلسل (خيوط المعازيب)، والذي تدور أحداثه في الستينيات من القرن الماضي، داخل حارة (معازيب البشوت) حيث كانت تشتهر السعودية في تلك الفترة بصناعة البشوت، وتتوالى الأحداث لتصل إلى نهاية تلك الحقبة بعد دخول الأقمشة المستوردة والتعليم وتغير نمط الحياة.

المسلسل بطولة (عبد المحسن النمر، وإبراهيم الحساوي، وريم أرحمة، وفيصل الدوخي، وعبد الله الجريان، وتأليف هناء العمير، وإخراج عبد العزيز الشلاحي).

حسن عسيري (حياة جديدة)

مسلسل (حياة جديدة)

ينافس الفنان السعودي (حسين عسيري)، في رمضان 2024، بمسلسل يحمل اسم (حياة جديدة)، تدور أحداثه في إطار منفصل متصل، حول أب نصاب وعائلته يخوض مواقف مختلفة في كل حلقة.

ويشارك في بطولة المسلسل، بجانب حسين عسيري، كل من (خالد الفراج، ونيرمين محسن، وفاطمة الشريف، ودريعان، وشجاع نشاط، وعائشة كاي وغيرهم).

جاك العلم

مسلسل (جاك العلم)

مسلسل سعودي آخر يشارك في رمضان 2024، يحمل اسم (جاك العلم)، ينتمي إلى الأعمال الكوميدية، بطولة (ماجد مطرب فواز، وريم عبد الله، وحبيب الحبيب، وعلي الحميدي، ووليد الزهراني) وغيرهم.

الخطة ب

مسلسل (الخطة ب)

يطل الفنان (إبراهيم الحجاج)، على جمهوره في رمضان لهذا العام، من خلال المسلسل الكوميدي (الخطة ب)، ويشاركه البطولة (ميلا الزهراني، وإبراهيم الخير الله، وزياد العمري) وغيرهم.

طارق ونوف

مسلسل (طارق ونوف)

كما تضمن خريطة (الدراما الخليجية) في رمضان 2024، مسلسل كوميدي جديد يحمل اسم (طارق ونوف)، بطولة فايز بن جريس، وآيدا القصي، وسناء بكر يونس، وجنات الرهبيني، وشعيفان محمد) وغيرهم، وتأليف أحمد سرور، وإخراج محمود دوايمة.

يس عبد الملك

مسلسل (يس عبد الملك)

كما يعرض المسلسل الكويتي (يس عبدالملك) الذي تمر حياته بمراحل مختلفة، تحمل الكثير من التفاصيل التي يتم الكشف عنها مع تصاعد الأحداث.

المسلسل بطولة سعد الفرج، وعبد الرحمن العقل، وحسين المهدي، وفتات سلطان، وليالي دهراب، وأحمد النجار وغيرهم، والعمل من تأليف محمد خالد النشمي، وإخراج مناف عبدال.

من كثر حبي لك

مسلسل (من كثر حبي لك)

مسلسل كويتي آخر، بطولة (إبراهيم الحربي، وحمد العماني، وفاطمة الطباخ، وشوق الهادي، ونور الشيخ، وخالد الشاعر وغيرهم)، وهو من تأليف نور البدري، وإخراج حسين الحليبي.

رمادي

مسلسل (رمادي)

كما ينافس مسلسل (رمادي) الذي جرى الانتهاء من تصويره في نوفمبر الماضي، ويتناول العمل الصراعات الإنسانية من خلال تسليط الضوء على الأزمات المالية والاجتماعية والنفسية التي تواجه الأسرة المتوسطة في المجتمع.

المسلسل بطولة (إبراهيم الحساوي، وفاطمة الحوسني، وإيمان فيصل، ولمياء طارق، وعبد العزيز مندني، وعلي كاكولي، وإيمان الحسيني، وناصر عباس، ورانيا شهاب، وغرور صفر، وراندا حجاج) وآخرين، والعمل تأليف علي دوحان، وإخراج أحمد شفيق.

زمن العجاج

مسلسل (زمن العجاج)

ويعرض عبر منصة TOD في رمضان 2024، مسلسل (زمن العجاج)، الذي تدور أحداثه حول امرأة تسعى للجوء من ظلم والدها في قرية تبدو مثالية، بذكائها وصمودها، إلى أن تصل لمختارها (غيث)، وأخيه (حمزة)، وسط محاولات للنجاة من المؤامرات المدبرة.

المسلسل بطولة (جاسم النبهان، وحسين المهدي، ومنى حسين، وف?صل العميري، وإيمان الحسيني، وسعود بوشهري، ومحمد الكاظمي) وآخرين، وتأليف إيمان سلطان، وإخراج جاسم المهنا.

ملفات منسية

مسلسل (ملفات منسية)

مسلسل (ملفات منسية)، بطولة (شجون الهاجري، وعبد الله بوشهري، وشيماء سيف، وليالي دهراب، وحسن عبدال، ومرام البلوشي، ويوسف مطر، وأبرار بوسيف، ومحمد هاشم، وطارق الحارثي، ومحمد المنصوري) وآخرين، وتأليف محمد خالد النشمي، وإخراج مناف عبدال.

متحف يدي

مسلسل (متحف يدي) 

كما ينافس مسلسل (متحف يدي) في رمضان 2024، بطولة (فوز الشطي، ويعقوب عبدالله، وعبد العزيز النصار، وبدر الشعيبي، وفهد الصالح، ورهف محمد)، وتأليف مريم نصير، وإخراج علي بدر رضا.

سنين العشرة

مسلسل (سنين العشرة)

كما تتضمن خريطة (الدراما الخليجية) في رمضان 2024، مسلسل بعنوان (سنين العشرة)، بطولة (مريم الصالح، وحبيب غلوم، وسماح، وعبير الجندي، وشهاب حاجيه، وحمد العماني) وغيرهم، وتأليف أحمد سالم، وإخراج باسم شعبو.

كما تضم قائمة (الدراما الخليجية) مسلسلات أخرى مثل (نهاية فراق) تأليف نور البدري، وإخراج حسين الحليبي، و(لعبة كبار)، تأليف فهد العليوة، وإخراج أحمد عبد الواحد، و(هود الليل) تأليف مشعل الرقعي ومحمد الكندري، وإخراج حسين أبل، و(ورثة بن عقول) تأليف مريم ناصر.

فضلا (إقالة عيسى ذياب)، و(عائلة أكرم عز الدين) تأليف عبد العزيز صفر، وإخراج محمد عادل البلوشي، و(بطن وظهر 2) تأليف عثمان الشطي، وإخراج صادق بهبهاني وفواز الجابر.

خان الذهب

مسلسل (خان الذهب 2)

كما تتضمن خريطة (الدراما الخليجية مسلسلات عراقية مثل (خان الذهب) من خلال جزء جديد من أجل استثمار نجاح الجزء الأول، الذي عرض العام الماضي.

ويشارك في بطولة (خان الذهب 2) كل من (سامي قفطان، أمير جواد، غسان إسماعيل، سارة البحراني، رويدا شاهين، طه علوان)، والمسلسل من إخراج جوليان معلوف، وتأليف محمد حنش.

ومن المتوقع أن تدور أحداث الجزء الثاني من المسلسل حول مزيد من التشويق والإثارة وتتطور الأحداث والعداوة بين عائلتي النجار والعبيدي، وهذا ما يجذب المشاهدين نحو مشاهدة الجزء الثاني.

عسل مسموم

مسلسل (عسل مسموم)

يعرض مسلسل (عسل مسموم) على قناة (إم بي سي العراق) في رمضان 2024، ويضم طاقم العمل (ذو الفقار خضر، صبا إبراهيم، بكر خالد، هند نزار، كاظم القريشي).

والمسلسل من تأليف الكاتبة ندى عماد خليل، وإخراج فادي سليم، ويتناول المسلسل قصة عائلة عراقية تواجه العديد من التحديات والصراعات، ومناقشة القضايا الإجتماعية الخاصة بالحياة اليومية في إطار درامي من المجتمع العراقي.

حامض حلو

مسلسل (حامض حلو 5)

يعود مسلسل (حامض حلو) مرة أخرى، بعد سلسلة أجزاء، بالجزء الخامس، وتدور أحداث مسلسل (حامض حلو) حول عدد من المواقف التي تواجه الإنسان بشكل يومي في حياته العادية، في إطار كوميدي.

ويشارك في بطولة المسلسل (إحسان دعدوش، ناريمان الصابوري، فوزية حسن، علي الملاك، علي جابر، صبا إبراهيم، مأمون النطاح، رضا طارش، رائد أبو فتيان)، والمسلسل من تأليف حسين النجار ومن إخراج أسامة الشرقي.

ملاك

مسلسل (ملاك)

تلعب الفنانة والإعلامية العراقية (شهد الخطاب) بطولة مسلسل (ملاك)، والذي يحكي قصة حب رومانسية بين شابٍ عراقي يدعى (ملاك/ محمد السالم) وفتاةٍ تركية تدعى (سارة/ شهد الخطاب).

يلتقي (ملاك) بـ (سارة) خلال رحلة سياحية إلى إسطنبول، ويقعان في غرام بعضهما البعض، لكن يواجهان تحديات وصراعات عديدة تعترض طريق علاقتهما العاطفية.

المسلسل كتبه الكاتب العراقي حسين النجار، وسيشهد لأول مرة مشاركة المطرب العراقي محمد سالم في عمل تلفزيوني، بطولة (محمد سالم، وشهد الخطاب، ورزاق أحمد، وذو الفقار خضر، ومارينا العبيدي، ورياض شهيد، وحيدر عبد ثامر، ووفاء حسين)، ونخبة أخرى من نجوم الشاشة العراقية.

كما تشارك العراق بمجموعة أخرى من المسلسلات أبرزها (آمرلي، الساتر الغربي، ذي قار ترحب بكم، عالم الست وهيبة بجزئه الثاني، المتمرد، عش الدبابير، ورث عمتي، انفصال، شجرة التفاح، أقوى من الحب، وطن).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.