رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(الدراما السورية) واللبنانية تراهنان على إمتاع الجمهور في رمضان 2024

كتب: محمد حبوشة

على عكس المصرية التي تفتقد لبوصلة الاختيار الصحيح، تراهن (الدراما) السورية – اللبنانية في رمضان 2024 على إمتاع المشاهدين وتقديم أعمال درامية تليق بتاريخ الدراما السورية الذي لا يقل زخما وأهمية عن تاريخ الدراما العربية.

فمن خلال بروموهات (الدراما السورية) تلمس تنوعا ملحوظا مابين أعمال البيئة الشامية، والأكشن، والتاريخي، والرومانسي والإثارة والتشويق والكوميدي، فضلا عن خط الجرأة السياسية، والذي  بدا واضحا في السنوات الأخيرة داخل تلك الأعمال.

هذا فضلا عن سطوع نجم العديد من الممثلين أصحاب الجنسية السورية في جميع أرجاء العالم العربي وخصوصا أولئك الذين حالفهم الحظ بالمشاركة في الأعمال الدرامية المشتركة.

ذلك الأمر الذي كان له الأثر الأكبر في متابعة العرب للدراما السورية والشامية أكثر وأكثر، ومن هنا نعرض أبرز (الدراما السورية) التي ستخوض بها الدراما السورية الموسم الرمضاني 2024.

تاج

(تاج).. درة المسلسلات السورية

هناك باقة متنوعة من (الدراما السورية) التي سيتم تقديمها على مختلف الشاشات العربية طيلة أيام شهر رمضان الكريم، ويأتي في مقدمة تلك الأعمال التي ينتظرها عدد كبير من الجمهور السوري والعربي مسلسل (تاج).

المسلسل يقوم ببطولته الفنان السوري الشهير تيم حسن، يتم تصوير مشاهد هذا العمل التاريخي على الأراضي السورية، وتدور أحداث هذا المسلسل حول وقائع حدث في دمشق خلال فترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن المنصرم، بالإضافة أيضا إلى سرده لجزء بسيط من تاريخ سوريا الحديث.

شخصية (تاج) الذي يجسد دوره النجم (تيم حسن)، هو ملاكم يواجه الخسارة في العديد من تفاصيل حياته بسبب تمسكه بقيمه، ومبادئه الوطنية، بينما يجسد (باسم كوسا) شخصية (رياض بيك)، التاجر الدمشقي الذي يتواطأ مع الفرنسيين بالخفاء.

ثم ينشأ صراع بينهما بسبب علاقة حب تجمع بين (تاج) وابنة (رياض بيك) التي تلعبها (فايا يونان)، من خلال شخصية (نوران).

يشارك في المسلسل، إلى جانب (بسام كوسا وتيم حسن، وفايا يونان)، كل من: (نورا رحال، إيهاب شعبان، كفاح الخوص، جوان خضر، عبد الرحمن قويدر، فادي زغيب، أوجا أبو الذهب).

ولاد بديعة

مسلسل (ولاد بديعة)

وبعد نجاحها اللافت في مسلسل (الخائن)، وهو عمل تركي معرب يضم نخبة من نجوم سوريا ولبنان، تطل سلافة معمار، ومحمود نصر، الذي تميز في مسلسل (كريستال) في مسلسل (ولاد بديعة) المؤلف من ثلاثين حلقة.

و(أولاد بديعة) من إخراج رشا شربتجي، وتأليف علي وجيه ويامن الحجلي، وإنتاج شركة (بينتالنس).

ويتناول حكاية اجتماعية ملحمية شعبية معاصرة، تمتد في الحاضر بشكل رئيسي، ولها جذور تعود إلى الماضي، من خلال قصص لمجموعة شخصيات تتصارع فيما بينها عن الحب، والذنب، وادعاء الفضيلة، مع أجواء درامية ذات بعد عميق لا تخلو من المتعة والجرأة.

والعمل من نوع الدراما الاجتماعية، وسيطرح حكايا الإخوة الأربعة: سلافة معمار، بدور (سكر)، محمود نصر بدور (مختار)، سامر إسماعيل بدور (شاهين)، ويامن الحجلي بدور (ياسين) ووالدتهم (بديعة) التي تؤدي دورها (إمارات رزق) في حقب زمنية مختلفة.

المعبر

مسلسل (المعبر)

أما مفاجأة (الدراما السورية) هذه السنة فتتمثل في مشاركة (مكسيم خليل) بطولة مسلسل (المعبر)، إلى جانب (كاريس بشار، وعباس النوري، ولين غرة).

والعمل اجتماعي أكشن مؤلف من 15 حلقة، وتدور أحداثه في عام 2005، وتم تصويره في لبنان، وهو من تأليف حمزة اللحام، وإنتاج شركة (فالكون فيلمز)، وإخراج يزن شربتجي.

ويشارك في العمل إلى جانب أبطاله الأساسيين كل من: (جرجس جبارة، حسين) عباس، ياسر البحر، ينال منصور، ربى الحلبي، وغيرهم.

شر البلية

مسلسل (شر البلية)

ولم تقتصر قائمة (الدراما السورية) المشاركة في الموسم الرمضاني عند الأعمال الاجتماعية والدرامية فحسب، بل توجد أيضا أعمالا أخرى تعج أحداثها بالفكاهة والمتعة والكوميديا الساخرة ويأتي على رأسها مسلسل (شر البلية)، بطولة (باسم ياخور)

 يناقش هذا المسلسل السوري مجموعة من الأحداث الواقعية والحقيقية بأسلوب كوميدي ساخر يعتمد على المفارقات والإثارة والتشويق.

نقطة انتهى

مسلسل (نقطة انتهى)

بعد عدة تأجيلات تشهد (الدراما السورية) في الموسم الرمضاني 2024 عودة لافتة وقوية، لعدد من نجوم سوريا إلى الدراما المحلية، في ظل بروز شركات إنتاج سورية جديدة، مقابل تمسك نجوم آخرين بالتواجد في الدراما المشتركة.

وعلى رأس أبطاله (عابد فهد) الذي يجسد دور صيدلي الحي المصاب بمرض باركينسون (فارس يعقوب)، يجاهد من أجل إخفاء جريمته الأولى التي ارتكبها عن طريق الخطأ بحق شقيق زوجته المراهق، فيما تسعى زوجته إلى كشف حقيقة مقتل شقيقها الوحيد.

أغمض عينيك تراني

مسلسل (أغمض عينيك تراني)

كما تفرض الفنانة القديرة (منى واصف ) تواجدها في (الدراما السورية) من خلال مسلسل (أغمض عينيك تراني)، بعد أن شاركت العام الماضي في مسلسل (وأخيرا)، الذي جمع بين (نادين نجيم، وقصي خولي) وقبله في كل أجزاء (الهيبة)، كما في الفيلم الذي حمل الاسم نفسه.

ومسلسل (أغمض عينيك تراني) من الأعمال الاجتماعية المعاصرة التي تدور قصته حول اختلاف الطبقات الاجتماعية في التعامل مع مرض التوحد، وهو من تأليف أحمد الملا ولؤي النوري، ومن إخراج مؤمن الملا، وإنتاج شركة (الأدهم).

ويشارك في بطولته إلى جانب منى واصف، كل من: (عبد المنعم عمايري، أمل عرفة، فايز قزق، وفاء موصللي، أحمد الأحمد، حلا رجب، جابر جوخدار)، وغيرهم.

حبوا بعض

مسلسل (حبوا بعض)

وللكوميديا نصيب من المسلسلات السورية في رمضان المقبل، فمن خلال لوحات كوميدية تدور أحداث المسلسل الكوميدي الاجتماعي (حبوا بعض) الذي ينتقد الواقع السوري الحالي بشكل ساخر، وهو من تأليف غيثاء عباس وإخراج محمد الأغا وسليم شامية، ويشارك في بطولته كل من (أندريه سكاف، وتولاي هارون، وبسام دكاك، ورجاء يوسف، وعلي كريم، وجمال العلي).

كانون

مسلسل (كانون)

يشارك (مهيار خضور)، الذي لمع اسمه العام الماضي في المسلسل المشترك (للموت)، وأخيرا في (عرابة بيروت) في مسلسل (كانون) الذي يحكي قصصاً واقعية.

ويسلط العمل الضوء على نشاطات غير قانونية حول تزوير العملات، وتجارة المخدرات في سوق الحرامية، في دمشق، وهو من تأليف علاء مهنا، وإخراج إياد نحاس، وإنتاج شركة (بايورتا).

ويشارك فيه (سمر سامي، ميلاد يوسف، رنا الأبيض، هبة نور، سلمى المصري، طارق مرعشلي، عبد الفتاح المزين، فرح خضر، وائل زيدان، محمد قنوع، إنجي مراد، سارة بركة، وبسام كوسا).

سيرنادة

مسلسل (سرينادة) 

في عودةٍ للمسلسلات الرومانسية ذات الطابع المنفصل في كل حلقة، يأتي مسلسل (سرينادة)، الذي يندرج المسلسل تحت نوع الحلقات المنفصلة، وسيتم إنتاج ثلاثين حلقة بقصص مختلفة ومتنوعة بحسب ما أعلنت عنه الشركة المنتجة (جودي مطر).

المسلسل الجديد يضم مجموعة من الممثلين السوريين، أبرزهم (ديمة الجندي، صفاء سلطان، محمد حداقي، كرم الشعراني، شادي الصفدي، ربا المأمون)، وهو من تأليف وحوار سليمان الحافي، وإخراج وضاح شاهين.

مال القبان

مسلسل (مال القبان)

هو عمل سوري اجتماعي يحكي قصصا واقعية ومختلفة، حيث يسلط الضوء على نشاطات غير قانونية حول تزوير العملات وتجارة المخدرات بسوق الحرامية في دمشق، وهو عبارة قصص من الواقع بطريقة تحاكي الوضع المعيشي الراهن الذي يعيشه المجتمع السوري وما يتخلله من أزمات ومشكلات يواجهها الناس في يومياتهم.

ويشارك في العمل كل من: (سمر سامي، مهيار خضور، ميلاد يوسف، رنا الأبيض، هبة نور، سلمى المصري، طارق مرعشلي، عبد الفتاح المزين، فرح خضر، وائل زيدان، محمد قنوع، إنجي مراد، سارة بركة، بسام كوسا)

كسر عضم 2 – السراديب

كسر عضم ج 2 (السراديب)

وبعيدا عن الثنائي القديم رشا شربتجي وعلي الصالح، أكد صناع المسلسل الجديد (السراديب) عرض سلسلة جديدة من العمل الناجح (كسر عضم) عن نص لهلال الأحمد، سيناريو وحوار رند حديد، وإخراج كنان موسى اسكندراني. ويشارك في البطولة مع النجم عبدالمنعم عمايري، وأبطال آخرين، هم (رشيد عساف وأحمد الأحمد ومحمد حداقي ويزن خليل) وغيرهم. مسلسل )عزك يا شام(

يجتمع الممثل السوري (حيدر أحمد)، مع الممثلتين السوريتين (جيني إسبر وعبير شمس الدين)، في مسلسل (عزك يا شام)، وهذه المرة الثانية التي يجتمع فيها حيدر أحمد مع جيني إسبر، بعد أن شاركها في بطولة مسلسل (أنتيكا) الذي تم تصويره في دولة الإمارات.

رماد الورد

مسلسل (رماد الورد)

مسلسل بوليسي تشويقي اجتماعي معاصر من 30 حلقة، من تأليف وإخراج ديانا فارس، وتدور قصة العمل حول قاضي تقع بين يديه بعض الأدلة عن تورط شخص في قـتـل زوجته، بتوجيه من سيدة وشقيقها يمتلكان منصة على (تيك توك)،

ليبدأ القاضي تحقيقاته التي تقوده للمزيد من المتورطين بابتزاز الشباب والفتيات عبر حسابات وهمية على التطبيق.

الصديقات القطط

مسلسل (الصديقات.. القطط)

المسلسل يروي قصة راقصات يكشفن زيف المجتمع بعد اعتزالهن عالم الرقص، وذلك في إطار عمل اجتماعي معاصر، بحسب ما ذكر القائمون على المسلسل.

كتب نصه أحمد السيد، فيما ذهب السيناريو والحوار إلى جودت البيك، و الإخراج من نصيب محمد زهير رجب، يكشف عن حياة الراقصات بعد مغادرتهن خشبة المسرح.

ويكشف المسلسل، بحسب القائمين عليه، مدى إنسانية الراقصات وما يتحلين به من شهامة وكرامة، إلى جانب خطوط وهموم مجتمعية كبيرة وهموم أخلاقية عميقة.

ويأتي العمل من بطولة: (فايز قزق، ورضوان عقيلي، وعلي كريم، وتيسير إدريس، ومحمد حداقي، وكرم شعراني، وفاتح سلمان).

وتشارك فيه مجموعة كبيرة من النجوم، منهم: (صباح الجزائري، وسوزان نجم الدين، وأمارات رزق، وديمة الجندي، وصفاء سلطان، ورنا شميس، ونظلي الرواس، ورنا ريشة، وروعة السعدي، والوجه الجديد سالي أحمد).

باب الحارة 14

مسلسل (باب الحارة 14)

الجزء 14 من (باب الحارة) يتناول حقبة ما بعد الاستقلال في سوريا، إضافة إلى مجموعة خطوط اجتماعية، ووجود حارة جديدة، تجمعها أحداث كثيرة مع (حارة الضبع)

وسيشهد الجزء 14 عودة بعض الفنانين الذين شاركوا في الأجزاء السابقة ومنهم الفنان جمال العلي بدور (تنكة)، والفنانة صباح بركات بدور (أم حاتم)، وأيضا الفنان فادي الشامي)

بيت أهلي

مسلسل (بيت أهلي)

أما مسلسل (بيت أهلي) الذي يعود بنا إلى حقبة أربعينات القرن الفائت، فتبحر أحداثه ضمن تفاصيل متشعبة، يغلب عليها طابع التشويق، ورومانسية والكوميديا الطريفة.

في صنف الدراما المشتركة، ومن دبي، تطل علينا تجربة مسلسل (ترانزيت) للسيناريست لجين خلف، والمخرج باسم السلكا، الذي يروي ضمن أحداث غير متوقعة تفاصيل ومحطات رحلة زوجين.

تم اقتباس العمل من المسلسل الباكستاني الشهير (تشوبكي تشوبكي)

2024

مسلسل (2024)

تعود (نادين نجيم) هذا العام لدور البطولة في مسلسل 2024، الذي يعتبر الجزء الثاني من مسلسل 2020 الذي لعبت فيه (نجيم مع قصي خولي) دور المحققة (سما).

وفي مفاجأة مثيرة، ستدور أحداث المسلسل الجديد في إطار تشويقي حول الأربع سنوات التي عاشتها الضابطة سما مع ابنتها منذ عام 2020م.

ستركز القصة على رحلة سما وابنتها خلال هذه السنوات، مما يعني استعراض حياة شخصية مليئة بالتحديات والمواجهات.

ع أمل

مسلسل (ع أمل)

(لا تصدق ما تراه.. فتحت كل وجه هناك وجهٌ آخر) هذا ما ستكشفه قصة راقصة البالية (يسار) التي تواجه الحب مع أكثر من رجل، ورغم مرارة تجاربها، إلا أنها تحرص على الظهور بصوة المرأة القوية.

المسلسل من بطولة ماغي بوغصن، مهيار خضور، بديع أبو شقرا، عمار شلق، ديمة الجندي، كارول عبود، وممثلون كثر آخرون، تأليف نادين جابر، وإخراج رامي حنّا.

نظرة حب

مسلسل (نظرة حب)

المسلسل من تأليف رافي وهبي وإخراج حسام علي، ومن إنتاج شركة (إيبلا الدولية) للانتاج السينمائي والتلفزيوني، والعمل يتألف من 30 حلقة، وسوف يجمع (باسل خياط و كارمن بصيبص) للمرة الأولى في قصة اجتماعية رومانسية، وتؤدي (سارة بركة) شخصية شقيقة باسل في المسلسل.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي رومانسي، حول شخصيتي الممثل (باسل خياط) والممثل (ميشال حوراني) اللذين يتصارعان من أجل الفوز بحب الشخصية التي تؤديها الممثلة اللبنانية كارمن بصيبص، وسط أحداث لا تخلو من الإثارة التشويق والمفاجآت غير المتوقعة.

ترانزيت

مسلسل (ترانزيت)

بدأ عرض مسلسل (ترانزيت) على منصة (أمازون) بداية من أمس 8 مارس ليواصل حلقاته في رمضان، وتدور قصته حول صراعات ومشاكل كثيرة تواجهها العائلة السورية التي تعيش في دبي، والذي يخرجه باسم السلكا، ويقوم ببطولته جهاد سعد، نادين تحسين بك، هافال حمدي، لينا حوارنة، نظلي الرواس، وعلياء سعيد.

ورغم الكوميديا الخفيفة التي يقدمها هذا العمل، نشاهد خلال أحداثه جريمة قتل غامضة، لهذا يمكن أن يصنّف ضمن فئة الأعمال الإجتماعية الرومانسية والبوليسية بنفس الوقت، وكل هذا التنوع سيكون مشرف عليه جهاد سعد الذي يعتبر الأب الروحي لهذه العائلة.

وبحكم التنوع الموجود بدبي سنشاهد خلال المسلسل المكون من 45 حلقة شخصيات من بلاد عربية مختلفة مثل الإمارات، السوادن، مصر، الأردن، ولبنان، وأبرزهم (بديع أبو شقرا ومروة الأطرش).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.