رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

لقاء المصارحة بين (قيس شيخ نجيب) و(سلافة معمار) في (الخائن)

كتب: محمد حبوشة

يبدو أن شركات الإنتاج التابعة أو المتعاونة مع شبكة (mbc) لا تسمع أو تعير اهتماما للنقد الموجه إلى المسلسلات المعربة من التركية مثل مسلسل (الخائن) ومن قبله (عروس بيروت،الثمن، كريستال، ستيليتو).

فقبل أربع سنوات قررت المجموعة السعودية الاتجاه نحو اسطنبول، لاقتباس أكثر من مسلسل من الأعمال التركية التي شاهدها العالم العربي مدبلجة من قبل، ورغم نجاح الإنتاجات الأولى، لكن الحال لم يطل كثيرا.

إذ اعتمدت الشركات المنتجة والجهة العارضة، أي (شاهد)، على الاستسهال بشكل واضح في أعمالها المقتبسة عن الدراما التركية التي نجحت على الشاشة من قبل.

في هذا السياق يعرض منذ بداية نوفمبر2023 مسلسل (الخائن)، إخراج (إندر إيمير) وبطولة سلافة معمار، وقيس الشيخ نجيب، ورولا بقسماطي، ومرام علي ومجموعة من الممثلين السوريين واللبنانيين.

صحيح أن الحلقات الأولى لاقت من المسلسل المنسوخ عن الدراما التركية (الخائن) ضجة واسعة، بين النقد والمدح، من قبل المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشاد فئة منهم بالأداء المميز للفنانة (سلافة معمار)، والتي جست شخصية (أسيل) ببراعة، بإخفائها ملامح الحزن التي تشعر به نتيجة خيانة زوجها، وإظهارها ملامح اللامبالاة والقوة والذكاء، وكذلك (قيس شيخ نجيب) في شخصية (سيف).

واعترض آخرون على طاقم العمل المطروح في (الخائن)، نتيجة فارق العمر الافتراضي بين الأبطال، حيث أن اختيار (مرام علي) بدور شابة عشرينية، وأنها ابنة الفنانة (ريتا حرب)، أمر اعتبره الجمهور غير منطقي، ويحتاج لممثلة من جيل مختلف.

تدور قصة العمل حول الطبيبة (أسيل/ سلافة معمار)، والتي تعيش حياة مستقرة مع زوجها والذي قام بلعب دور(سيف/ قيس الشيخ نجيب)، وتكتشف عن طريق الصدفة خيانته لها مع فتاة شابة عشرينية (تيا)، والتي قامت بتجسيدها الفنانة (مرام علي).

ويضم العمل عدد من الممثلين منهم (جلال شموط ورولا بقسماني، وخالد شباط، إيلي متري، تاتيانا مرعب، وجينا أبو زيد).

برع قيس نجيب في لعب دور الزوج (الخائن) بشخصة (سيف)

براعة (قيس شيخ نجيب في (الخائن)

قصة مسلسل (الخائن) تدور حول عائلة مثالية لكن الزوجة تكتشف شعرة شقراء على وشاح زوجها، ما يقلب حياتهما رأسا على عقب، فتتحطم حياة الدكتورة (أسيل) المثالية عندما تكتشف أن زوجها (سيف) على علاقة بامرأة أخرى، ما يدفعها إلى طريق الانتقام.

(الخائن)، دراما اجتماعية، وتم تقديم القصة في عدة نسخ، إذ قدمت بالولايات المتحدة تحت عنوان (دكتور فوستر) عام 2016 من بطولة (بيرتي كارفيل، وسيمون فوستر، وجودي كومر).

كما قدمت منها نسخة تركية في 2020 وقامت ببطولته (جانسو ديري، وكانر سيندوروك، وميليس سيزين)، وبلغ عدد حلقاتها 60 حلقة، وتحت عنوان (عالم المتزوجين) قدمت القصة، ولكن في نسخة كورية.

أعترف أنه رغم ضعف القصة السيناريو والحوار، أن (قيس شيخ نجيب) قدم دور الزوج (الخائن) في المسلسل بطريقة أداء تبعث على الشغف والنشويق المطلوب، في إطار دراما نفسية اجتماعية بامتياز.

نعم قدم شخصية (قيس شيخ نجيب/ سيف) وهو (الخائن)، وبناء على فعل الخيانة الذي يكشف عنه في بداية المسلسل تبنى الحدوتة بين (سيف وأسيل وتيا)، وسيف هو مهندس ناجح ذكي يطمح لإنجازات كثيرة في حياته.

هو الذي درس في الولايات المتحدة الأميركية حيث تعرف إلى (أسيل) وأسسا عائلة ناجحة، وفي لحظة معينة تدخل امرأة أخرى إلى حياته فيقع معها فعل الخيانة، وهو رجل انفعالي وعاطفي، يسير خلف أحاسيسه وهذا يجعله يرتكب سلسلة أخطاء.

جسد (قيس شيخ نجيب) ببراعة شخصية (سيف) الذي عانى مشاكل في نشأته في بيته ومع والديه، فكان ضائعا عاطفيا، ونكتشف هذا الأمر في سياق الحلقات، وهو فعلا أحب امرأتين في الوقت نفسه، وهذه الفكرة مطروحة في علم النفس وليست بعيدة الحصول.

أجادت سلافة معمار في تجسيد دور الطبيبة (أسيل)

نجحت (سلافة معمار) في تألقها

وعلى نفس الوتيرة نجحت (سلافة معمار) في تألقها في الدراما السورية من خلال إنتاجات ربما تليق هذه المرة ببطلة (زمن العار)، بعد تجربتين فاشلتين في (عالحد)، و( بيروت 303).

تأتي التجربة في الدرما المعربة (الخائن) عن التركية لتسجل لها تفوقا جديدا يضاف إلى سجله الدرامي المكدس بالأعمال الرائعة، وذلك على الرغم من ركاكة المسلسل إلا أنها استطاعت أن تتجاوز أدائها في (ع الحد، وبيروت 303).

ربما تبدو قصة (الخائن) ممجوجة، في ظل سيناريو بدائي يزدحم بعبارات عشوائية باللغة الإنكليزية، لا تشد من قدرة الإقناع بل تزيده ضعفا، كما أن اختيار التصوير في بيروت، أظهر فجوات كثيرة في السيناريو، لناحية القوانين المطبقة في البلاد.

وهو ما يظهر على سبيل المثال في قضية حضانة (ابن سيف)، إذ يدور الصراع في إطار لا يراعي قوانين الأحوال الشخصية اللبناني وقوانين الحضانة.

لعل (مرام علي/ تيا) كانت صاحبة الأداء الأفضل في دورالعشيقة والابنة المدللة لعائلة ميسورة التي تقع في غرام رجل أعمال متزوج، وتحمل منه وتحاول الحفاظ على علاقتهما أمام نفوذ وغضب الزوجة.

ومع ذلك لا يمكن مقارنة النسخة التركية للعمل المعروضة حاليا على منصة (شاهد) بالعربية، محاولة إخفاق أخرى لهذه الإنتاجات التي تصارع للفوز، لكنها تعجز عن تسجيل أي نقاط إضافية لصالح الدراما العربية، خصوصا تلك المشتركة.

لكن على أية حال يحسب لفريق عمل (الخائن) التمثيلي براعة الأداء، وظني أن هذا المسلسل لوكان تم تلخيصه في (10 – 15) كان سيكون أكثر تميزا وتألقا وتشويقا عبر أحداثه المكثفة.

بدي أحكي معك لآخر مرة

(ماستر سين) حلقات (الخائن)

هنالك أكثر من (ماستر سين) تبرز أداء (قيس شيخ نجيب، وسلافة معمار)، وباقي فريق العمل، لكني أتوقف عند مشهد (المصارحة بين سيف وأسيل) في نهاية الحلقة (70) وبداية الحلقة (71) والذي جاء على النحو التالي:

بأداء هادئ يبرز قدرات على مستوى الصوت ولغة الجسد المعبرة لكل (قيس شيخ نجيب، وسلافة معمار) رغم ضعف السيناريو والحوار، حيث يدخل (سيف) على (أسيل) قائلا: بدي أحكي معك لآخر مرة!

هاي آخر مرة راح قولك هاد الحكي
شو يعني لآخر مرة

أسيل: شو يعني لآخر مرة؟

سيف: يعني بعد هذا الحديث يعني ما بقى أجي لهاون وأزعجك.

أسيل: اتفضل.. إحكي عم باسمعك؟

سيف: هاي الحدود اللي انتي رسمتها لما كنا مبسوطين.. هى سبب كل هادا!

أسيل: أي حدود؟

احكي عم باسمعك
هاي الحدود اللي انتي رسمتها لما كنا مبسوطين.. هى سبب كل هادا

سيف: الخطوط اللي انتي رسمتيها بينك وبين كل شيء.. بينك وبيني.. بينك وبين ابنك.. بينك وبين رفاقتك.. كل شيئ محسوب.. الضحكة.. النظرة.. الكلمة.. هادا اللي خليني أكون بعيد عنك.. أنا ما بانتقدك.. بس هاي انتي.. إمرأة ذكية كتير.. تعرف كل شيئ عم بيدور حواليها.. مسيطرة.. بحياتك ما فقدتي الكنترول أو استرخيتي.. يمكن الصدق ما خلاكي تخافي أو تفقدي سيطرتك على حياتك وعلى كل السلام والاستقرار اللي انتي عملتيه.

أسيل: ايه وبعدين.. شو خرب هالاستقرار؟.. بسببك!

يعني انت خنتني لأني ضغطتك بتفاصيل حياتي؟

سيف: ايه مظبوط.. بسببي.. ما سألتي حالك أسيل.. سألتي حالك ليش هيك صار؟

أسيل: لأ.. مو شغلتي ألقي مبررات لخيانتك.. بس من الواضح أن حضرتك ملاقي مبررات لنفسك حتى تريح ضميرك.

سيف: أنا عم برر أسيل.. ضميري بحياته ماراح يكون مرتاح.. بس أكيد فيه سبب لكل هاد.

أسيل: آه أكيد.. بس أنا مابدي أعرف وما بيهمني.

سيف: لأنك عنيدة وقاسية.. كل شيئ عندك محسوب.. ع البكلة.. واحد زائد واحد يساوي اتنين.. قواعد وروتين.. كل شيئ عندك ثابت.. بس الدنيا مو هيك أسيل.. الدنيا أبسط من هيك أسيل.. الحياة مانها ثابتة.. الحياة بتضل تتغير أسيل.. وانتي كنتي ضد أي تغيير.. القواعد اللي كنتي حاططيها بتمشي متل ما بدك.. وأنا كنت ماشي معك.. ولاعمل اللي بدك اياه.. بس وصلت لمرحلة مليت أسيل.. اختنقت.. ضجيت.. حسيت حالي ضايع وما عاد لقيت حالي.

أسيل: يعني انت خنتني لأني ضغطتك بتفاصيل حياتي؟!

سيف: أسيل.. استوعبي هاي النقطة لتقدري تفهمي عليا.. أنا لما كنت معك كنت مبسوط.. كنت باحبك كتير بس مليت.. مليت من هادا الروتين.. ضجيت من التكرار.. كل شيئ جامد.. كل شيئ ع البكلة.. حتى هاي الزريعة تذكري لما طلبت منك تغيرها من هيك محل مرة وروحت أنا غيرتها جيتي انتي بعدها ساعة رجعتيها في نفس المكان.

أيوه.. وبعدين؟!

ويضيف سيف: كان عندك ثقة بأن كل شيئ لازم يمشي متل ما أنتي ما بدك ومتل ما انتي مخططة.. وأنا كنت معجب بهالثقة كتير.. كنت معجب بهاي القوة والشخصية.. كنتي مريحتيني.. كنت باعتمد عليك بكتير أشياء.. بس انتي ولا مرة حسستيني بأني أنا مهم في حياتك.. أو انك ما فيكي تستغني عني.. ما كنتي بحاجتي ماديا ولا معنويا.. أنا كنت بالنسبة للإك بني آدم موجود على طول الخط.. هاد البني آدم موجود خلاص.. بهيك الحياة بتكمل.

أسيل: أيوه.. وشو ناطر مني هلا؟.. أقولك أده ايه كنت مهم.. ولا أبكي وانهار لأني أستاهل اللي صار فيني؟

يعني باعتقد هالحديث يعني ما بقى أجي لهاون وأزعجك

سيف: لا أسيل.. انتي أكيد ما تستاهلي اللي صار فيكي.. بس أنا اللي اتخرت لا عرفت ليش هيك صار؟، وكيف هيك صار.. وليش لساتي بحبك.. أنا لما رجعت هاون بعد سنتين حسيت قد ايه مشتاق لهاي التفاصيل اللي كانت ضاغطتني.. ايه مليت ضجت وصار اللي صار، وضعفت ثقتي بحالي وايجيت تيا وكسرت كل هادا الروتين اللي كنت عايش فيه.. بس صدقيني ولا لحظة كان يخطر ببالي ان احنا ننفصل.. أو ان هادا الحب ينهز.

أسيل: المشكلة بعد كل شيئ مرقنا فيه حتى لوكان هاد الحب حقيقي.. ماعاد له قيمة.

سيف: لا انتي غلطانة أسيل.. الحب دائما له قيمة.. وهادا الفرق بيني وبينك.. انا بامشي ورا قلبي حتى لو بده يكسرني.. وانتي بتكسري قلبك وتدعثي عليه حتي ما تتراجعي على بيقولك عليه عقلك.. هادا انتي أسيل.. من شان هيك ما قدرتي تسامحيني.. ولا حتى قبلتي تعطيني فرصة.. هاي آخر مرة راح قولك هاد الحكي.

تصبحي على خير
تبكي أسيل متأثرة بكلام سيف بعد أن يمضي

ويستطرد سيف: أنا كنت أحبك أسيل.. ولساتني بحبك.. وراح أضل أحبك.. لأني كل عمري كنت أحبك.. ولساتني بحبك.. وراح أضل أحبك.. هاي أول مرة أكون قبلان بأي شيئ بدك تقرريه حتى لو بدك تبدي حياة جديدة مع رجل تاني.. راح أكون مقهور كتير.. بس إذا انتي بتكوني مبسوطة ماشي.. تصبحي على خير.

ربما نلحظ سذاجة الحوار، وأحداث (الخائن) غير المنطقية في علاقة كل من (سيف، وأسيل)، فهى أيضا خانته مع (سالم)، ومن ثم تصبح واحدة بواحدة، وحتما هذا يخاصم التفاليد العربية، لكن يحسب للاثنين حسن الأداء في مبارة مع باقي فريق العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.