رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

دفتر أحوال (الدراما) لشهر يناير 2024

10 مسلسلات تنوعت بين الأكشن والكوميدي و(الدراما)

كتب: محمد حبوشة

لأن (الدراما) أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة الناس فى أى مجتمع؛ فقد غدت تؤثر بشكل كبير فى إعادة تشكيل بعض سلوكيات الناس سلبا أو إيجابا؛ فالدراما بالأساس تعكس ثقافة المجتمع.

وقد تخلق ثقافة جديدة فى هذا المجتمع، فهى قد تبنى قيما، وقد تهدم قيما أخرى، ولا يخفى على الكثير من النقاد والمهتمين بالفن والأدب والثقافة عموما ما تمر به (الدراما) العربية الحالية من أزمة كبيرة فى الشكل والمضمون، خاصة فى الآونة الأخيرة.

ولا أعنى هنا أن كل أعمال (الدراما) تفتقر إلى عناصر الإبداع المميزة لها، بل أعنى حقيقة أن هناك تخمة فى الأعمال الدرامية التى تفتقر إلى الجودة على مستوى الصناعة، وهو الأمر الذى جعل (الدراما) العربية لا تلبى طموح المشاهد العربي.

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: الدراما المصرية.. فقر الخيال.. أم خيال الفقر؟ (3)

ولأنه أصبح من يقفون خلف (الدراما) العربية يستوردون أفكارا غربية يتم تغليفها أو تركية بغلاف عربى ويفرضونها على ثقافتنا العربية؛ مما يؤدى إلى انحرافات ثقافية، وكأنهم يدعمون مشروع الإمبريالية الثقافية الذى تقوده الرأسمالية الأمريكية.

فقد أصبح المطلوب من (الدراما) العربية الآن أن تعكس الواقعَ العربى اليوم وتقدم معالجات لبعض الإشكاليات التى تمر بها المنطقة العربية، وأن توحد ولا تفرق.

لكني لاحظت أن موجة جديدة من (الدراما) الوافدة على وجه التحديد تعاود وجودها في صورة مسلسلات عربية تحمل نفس القيم من علاقات مفتوحة أو قيم غريبة على المجتمع العربي.

والغريب أن هناك نوعياتها منها تشبه مسلسلات الصابون الأمريكية من حيث سذاجة الأفكار، فضلا عن المط والتطويل السخيف، ومن هذا المنطلق نرصد في نهاية كل شهر المسلسلات الجديدة التي تعرض على القنوات والمنصات العربية.

بدأ شهر يناير لعام 2024 باكتساح كبير من (الدراما) التلفزيونية التي عرضت  خلاله، سواء كانت على شاشة التليفزيون أو المنصات الإلكترونية، وتتنوع الأعمال بأحداثً تشويقية ومختلفة، كما أنها تناسب أجواء إجازة نصف العام الدراسي 2024.

ونرصد لكم في السطورالقادمة المسلسلات التي يتم عرضها خلال شهر يناير 2024:

حالة خاصة

1ـ مسلسل (حالة خاصة)

جاءت بداية انطلاق عرض أعمال يناير 2024 بمسلسل (حالة خاصة)، والذي حقق نجاحا ضخم منذ عرض حلقتان منه في البداية، وشهد انتشارا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعى من قبل الجمهور، لكن سرعان ماتراجع بسبب ضعف السيناريو.

تدور قصة مسلسل (حالة خاصة) حول حكاية (نديم/ طه دسوقي) الشاب المصاب بالتوحد وقصته في محاولة العمل بمكتب محاماة شهير، وكيف أقنع محامية كبيرة به رغم رفضها في البداية له، وما يقابله في حياته اليومية وتنافسه مع باقي زملائه.

مسلسل (حالة خاصة) من بطولة (طه الدسوقي، غادة عادل، حسن أبوالروس) وغيرهم، وهو من تأليف مهاب طارق ومن إخراج عبدالعزيز النجار، وهو مكون من 10 حلقات، وكان يعرض منه حلقتان في الأسبوع كل يوم الأربعاء.

جولة أخيرة

2– مسلسل (جولة أخيرة)

وتواصل الدراما المصرية تألقها حيث انطلق يوم 25 يناير 2024، أحدث أعمال الفنان (أحمد السقا) وهو مسلسل (جولة أخيرة)، وشارك في بطولته نخبة من نجوم الفن.

ومنه (أحمد السقا، عبدالباقي، حنان مطاوع، وأسماء أبواليزيد)، وهو من تأليف أحمد ندا ومحمد الشخيبي وإخراج مريم أحمدي، ويتكون العمل من 9 حلقات فقط، وعرض عبر منصة (Amazon Prime).

وتدور أحداث مسلسل (جولة أخيرة) في فلك رياضة MMA القتالية مع خطوط درامية يتشاركها أبطال المسلسل، ويجسد السقا خلال الأحداث شخصية طبيب يدعى يحيى، الذي يدرس الطب ويدخل المجال بناءً على ضغط من والده، ولكنه يمتلك حلمًا يحاول تحقيقه وهو أحد رياضة MMA القتالية.

وبينا ميعاد

3- مسلسل (وبينا ميعاد)

كما من المُقرر ايضا أن ينطلق مسلسل (وبينا ميعاد) في نهاية هذا الشهر وهو يناير 2024، حيث كان ينتظره الجمهور بفارغ الصبر، وذلك بسبب النجاح الضخم الذي حققه الجزء الأول من العمل.

لكنه انطلق ابتداء من السبت الموافق 13 يناير، وهو بطولة كلا من الفنانة (شيرين رضا، صبري فواز، بسمة، مدحت صالح، وفاء صادق، محمد سليمان، أسامة الهادي يوسف الكدواني ويوسف إبراهيم ومحمد مهران وهاجر الشرنوبي، ومن تأليف وإخراج هاني كمال، حيث يتكون العمل من 30 حلقة.

وتدور أحداث مسلسل (وبينا ميعاد) حول عائلتين مختلفتين، عائلة (حسن/ صبري فواز)، الذي توفيت زوجته وتركت له أربعة أولاد (علي وطاهر ومراد ومصطفى) نشأوا على الديمقراطية.

وعائلة (نادية/ شيرين رضا) التي طلقها زوجها تاركًا لها أربع فتيات (أروى وهند وليلى ونيللي) نشأن على الكبت والديكتاتورية، تحاول الفتيات الخروج من تحت سيطرة الأم لممارسة حياتهن العادية، لكن الأم تراقب الجميع طوال الوقت.

حدوتة منسية

5 – مسلسل (حدوتة منسية)

حدوتة منسية، عمل درامي يشارك في بطولته عددا من نجوم الفن أهمهم: (سوسن بدر، عبير صبري، أحمد فهيم، محمود حجازي، هشام إسماعيل، وطارق صبري، ريم سامي، نانسي صلاح، محمد علي رزق، أحمد صيام، أمير صلاح الدين، دعاء حكم، هلا السعيد، محمد عزمى)، ومن تأليف محمود حمدان، وإخراج محمد محيى الدين.

وتدور أحداث (حدوتة منسية) حول قضية اجتماعية تتعلق بالعلاقات الأسرية والمواريث، وكيف يلعب الماضى دوره، حيث تدور أحداثه حول (سعاد) التي كتب لها زوجها (نادي عثمان) كل ثروته وحرم أبناءه من الميراث لتكون هى المسئولة عن كل شيء، ليتنافس أبناؤه على رضاها ولكن يطاردها ماضيها الأليم ويظهر لها (خيري) الذي دخل السجن بسبب قضية هى شريكة فيها، ليطالبها بجزء من الميراث.

بين السطور

6- مسلسل (بين السطور)

مسلسل (بين السطور) هو واحد من المسلسلات تم عرضها في يناير 2024، حيث انطلقت ابتداء من يوم 24 يناير عبر منصة (شاهد) ويتكون العمل من 30 حلقة.

ومسلسل (بين السطور) بطولة أحمد فهمي، صبا مبارك، محمد علاء، وعدد أخر من النجوم، والعمل من من تأليف مريم نعوم ونجلاء الحديني، وإخراج وائل فرج.

وتدور أحداث مسلسل (بين السطور) في إطار اجتماعي ممزوج بالإثارة ويعتمد على التشويق النفسي، حيث يقدم (أحمد فهمي) دور وكيل نيابة يتجه للمحاماة، مع تطورات كثيرة في شخصيته.

دكة العبيد

7- مسلسل (دكة العبيد – 2)

انطلق  يوم 15 يناير الموسم الثاني من مسلسل دكة العبيد، وهو المسلسل الملحمي الذي حقق نجاحا كبيرا وقت عرض موسمه الأول، وروجت منصة شاهد للموسم الثاني من مسلسل دكة العبيد عبر حساب المنصة على موقع تبادل الصور إنستجرام.

وكتب حساب المنصة (ملحمة الحب والبحث عن الحرية تعود من جديد في الموسم الثاني من دكة العبيد ابتداء من 15 يناير على شاهد، وهو من بطولة (فايز بن جريس، أبكشا بوروال، العنود سعود، جوي حلاق، عبدالله بن حيدر، حكيم جمعة، ميليسا دي مول، هاشم نجدي)، وغيرهم من النجوم العالميين والعرب.

مجمع 75

8- مسلسل (مجمع 75)

وهو مسلسل درامي سعودي طويل من نوعية الأكشن والجريمة و(الدراما)، وتدور أحداثه حول 6 عائلات هاربة من ماضي مليء بالأسرار تجتمع في مجمع 75  لتعيش صراعات ودراما مشوقة، وبدأ عرضه المسلسل يوم 7 يناير على MBC1، ومنصة شاهد.

روز وليلى

9- مسلسل (روز وليلى)

كشفت منصة شاهد عن موعد بدء عرض مسلسل (روز وليلى)، للفنانة يسرا والفنانة نيللي كريم، حيث بدأ العرض يوم 11 يناير، وتم متابعة المسلسل عبر منصة (شاهد الرقمية.

وفيما يخص أبطال مسلسل روز وليلى، فإلى جانب يسرا ونيللي كريم هناك عدد من الفنانين على رأسهم (أحمد وفيق، هشام عاشور، مروان يونس، وتيام مصطفى قمر)، وعدد من الفنانين الآخرين

ويكتب ويقود كتيبة أبطال مسلسل روز وليلى  ليسرا ونيللي كريم مخرج وكاتب عالميان، فالمسلسل كتبه المؤلف الإنجليزي (كريس كول) الذي قدم العديد من الأعمال الفنية الهامة.

وأخرج المسلسل المخرج البريطاني الشهير (أدريان شيرجولد)، والمتخصص في الأعمال التليفزيونية بشكل خاص.

ثانوية النسيم

10- مسلسل (ثانوية النسيم)

مسلسل سعودي ينتمي إلى فئة التشويق والإثارة، وتدور قصته حول تعيين مدرس في مدرسة (ثانوية النسيم) فيطبق أفضل السبل والطرق التعليمية المتقدمة، لكنه يواجه العديد من المعوقات التي تكشف له عن واقع لم يكن يتصوره داخل المدرسة في عدة جوانب.

المسلسل بدأ عرضه من 28 يناير، وهو من بطولة (تركي اليوسف، فهد البتيري، خالد صقر، هند محمد، محمد القحطاني).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.