رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مجدى صادق يكتب: (عريس للبيع).. فانتازيا مصرية لـ (بيتر تكلا) بطعم تارانتينو!

مجدي صادق

بقلم: مجدى صادق

(عريس للبيع).. فانتازيا كوميدية قدمها المخرج (بيترتكلا) ابن محافظة سوهاج الذى هاجر الى الولايات المتحدة منذ اكثر من 14 عاما ليرصد بكاميرته مشاكل المهاجرين المصريين التى تمثل فى نظره قمة التراجيديا حيث الحياة المادية والحريات الاجتماعية التى يعيشها لكن هذه التراجيديا يقدمها فى (طبق) من الكوميديا اللاذعة!

هذه السردية عبر (عريس للبيع) ربما تقترب ملامحها التكنيكية للمخرج الأمريكى (جيروم تارانتينو) من حيث الموضوعات الساخرة وتجسيد العنف الأسري.

وهو مخرج وكاتب سيناريو وممثل ومنتج، وأعتقد أن المخرج المصرى الأمريكى الذى بدأ يلمع وسط نجوم هوليوود (بيتر تكلا) ينتهج نفس النهج فهومؤلف وسيناريست ومخرج وأيضا هو ممول أفلامه كمنتج!

إقرأ أيضا : مجدي صادق يكتب: مسامير (مالك نجر) !

فيلم (عريس للبيع) الذى يعرض الآن بنجاح فى كثير من الولايات الأمريكية بطولته من مصريين من بينهم لأول مرة يمثلون مثل (دينا جرجس – ملكة جمال مصر، مينا موريس، مريم بباوي)، مع الممثل المصرى (أيمن منصور، واللبنانية ريتا سيكالى ونجوى الأسمر).

وهو يطرح مشاكل العلاقات الأسرية وماتمثله ظاهرة الطلاق من نسبة مخيفة ويعتبر رصد هذه الظاهرة فى فيلم كوميدى هزلى يزيد من تراجيديا مايحدث فى الواقع.

واذا كان السفير المصرى (د. حسام الدين علي) قنصل عام مصر فى لوس أنجلوس قد قام مع رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج (رأفت صليب) تكريم فريق العمل فهو يؤكد مااحدثه الفيلم من ردود فعل ايجابية عبر رسائله الموجعة أحيانا.

(بيتر تكلا) قدم من قبل العديد من أفلام بلغت 9 أفلام

(بيتر تكلا) قدم من قبل 9 أفلام

رغم أن (بيتر تكلا) قدم من قبل العديد من أفلام بلغت 9 أفلام، منها ثلاث افلام سينمائية طويلة، و6 أفلام قصيرة مثل (ماندي) الذى حصد الكثير من الجوائز رغم أنه فيلم  قصيرمدته 10 دقائق صامت.

لعبت فيه المؤثرات الصوتية دور البطل وفيلم آخر اسمه (بورتريه) مدته عشرون دقيقة جميعها تحمل الطابع المصرى سواء من حيث الموضوع حتى فريق العمل، إلا أن باكورة أفلامه المصرية الطويلة يحمل اسم (الدور الأخير)، أو (ذا لاست تيرن).

ورغم أنه يتناول قصة حقيقية حدثت منذ الثمانينات  فى المجتمع الأمريكى من خلال دراما الاكشن، حيث يقوم شاب بالانتحارمن الطابق الأخير بسبب ضغوط نفسية نتيجة خلافات بين الأب والأم مصريين هاجروا لأمريكا.

ورغم أن الفيلم حضر له منذ عام 2019 إلا أنه عرض فى 4 سبتمبر 2021، والطريف أنه بعد العرض بيومين حدث حادث انتحار اخرى لكن فى مصر(!).

إقرأ أيضا : مجدى صادق يكتب: (شهد أمين).. سيدة البحر

والفيلم يرسل برسالة مهمة أن الخلافات الزوجية الأسرية التى تحدث فى المجتمع الأمريكى أو حتى المجتمعات العربية يتحمل نتائجها الابناء ربما هذا الفيلم الذى أخرجه  (بيترتكلا) بممثلين مصريين فى سابقة اولى من نوعها.

إذ صور بالكامل بولاية كاليفورنيا مقتحما المنافسة مع أقوى الأفلام العالمية داخل قاعات السينما الأمريكية هو تحدى كبير ومغامرة ربما نجاحها هو الذى شجعه أن يقدم فيلم (عريس للبيع ).

لكنه هذه المرة بسردية كوميدية تحمل داخلها نفس رسائل  دراما الأكشن لفيلم (الدور الأخير)!

(بيتر تكلا) هو صيدلى مصرى رغم أنه عمل ولايزال يعمل فى مجال الصيدلة بكاليفورنيا

(بيتر تكلا) هو صيدلى مصرى

(بيتر تكلا) هو صيدلى مصرى رغم أنه عمل ولايزال يعمل فى مجال الصيدلة بكاليفورنيا، إلا أن المسرح كان هو من خطفه إلى السينما، فشغف الفن كان يطارده  عندما اختير ليخرج فيلم أمريكى بممثلين أمريكان وهو (أمر بالقتل).

وهو فيلم بوليسى أكشن يرصد شخصية ضابط فى الجيش الأمريكى يشاهد يوميا عمليات القتل حتى لازمته بعد خروجه من الجيش، فكان القتل هو وسيلته لحل المشاكل ربما هذا الفيلم وضعه على أبواب هوليوود استعداد للاقتحام.

خاصة وأن هناك من المصريين من نجحوا واصبحوا ممثلين عالميين مثل (رامى مالك ومينا مسعود) ينضم لهم هذا النجم القادم من صعيد مصر ليضع قدمه بين مخرجى هوليوود.

ربما يكون (عريس للبيع) قد استطاع أن يقدم نجوم من المصريين لأول مرة يعيد (بيتر تكلا) اكتشافهم، وإن كنت أتمنى أن نسعى لوضع أفلام (بيتر تكلا) على المناصات العالمية مثل (نتفليكس) لتكون متاحة للعالم.

الطريف أن (بيتر تكلا) فى أحد لقاءته قال بأنه لايعرف للمستحيل معنى، وقد رسم حلمه هذا فى فيلمه القصير (بورتريه) حين قال (امسك فى حلمك).

ومثلما تقول كلمات أغنية (حمزة نمرة) إن كتر الخطاوى تدلنا على حلمنا، هكذا كان حلم الفرعون المصرى!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.