رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد فؤاد نجم حفل (كاسيت 90) ومدحت صالح المفاجأة

كتب: أحمد السماحي

خلال الساعات الماضية توقف الزمن ورجع بنا أكثر من ثلاثين عاما وأعاد لنا روايح الزمن الجميل التى هفهفت علينا من خلال حفل (كاسيت 90)، الذي جمع عددمن نجوم الكاسيت في التسعينات ضمن فعاليات موسم الرياض.

عاد بنا الزمن إلى فترة ذهبية من عمر الكاسيت، وهى فترة التسعينات، عندما كان يطرح في العام الواحد أكثر من 150 ألبوم سواء من مصر أو العالم العربي!.

وأثار نجوم حفل (كاسيت 90) حالة من الشجن والحنين البهجة والسعادة من خلال أغنياتهم التى احتضنها مسرح (أبو بكر سالم) بالمملكة العربية السعودية.

ولم يقتصر الحفل على نجومنا المصريين (مدحت صالح، محمد فؤاد، إيهاب توفيق، هشام عباس، مصطفى قمر، مصطفى كامل).

ولكن شارك في حفل (كاسيت 90)، أيضا عدد من نجوم التسعينات الأجانب ومنهم فريق (Aqua) الدنماركي النرويجي، والمغنية السويدية جيني بيرجرين، والمغني الألماني هاداواي.

وأشعل الجميع الحفل، وتجاوب الحضور مع كل المطربيين بلا استثناء، وكان استقبال الجمهور الحار لأغاني المطربيين وحفظهم لها أحل مفاجأة.

 حتى أن المطرب (إيهاب توفيق) تأثر بشدة من جمال الحضور، عندما كان يغنى أغنيته الشهيرة (تترجى فيا) التى كان يرددها معه الجمهور كلمة، كلمة، ونغمة، نغمة.

الشيئ الوحيد الذي نأخذه على نجوم الغناء المصري أن بعضهم صوته خذله أثناء الغناء نظرا لعدم اهتمامه بتدريب صوته بصفة منتظمة، لهذا جاء صوته ضعيفا ومهزوزا في الغناء.

لأن تدريب المطرب على تمارين التنفس، وتمارين الإطالة، تعمل على  شد الحبال الصوتية، ومنح النفس صوتا أقوى بكثير.

مصطفى كامل

مصطفى كامل ..عم قول يارب

بدأ حفل (كاسيت 90) المغني (مصطفى كامل) الذي أطل بكامل شياكته، وغنى بعض أغنياته الشهيرة مثل (عم قول يارب) من كلماته وألحانه، وتوزيع أحمد عادل.

وأغنية (والنعمة دي) من كماته وألحانه، وتوزيع باسم منير، كما غنى أيضا (أيام وعدت)، وأعاد غناء رائعة المطرب الراحل حسن الأسمر (كتاب حياتي يا عين).

وكانت فقرة مصطفى كامل متميزة ونشرت أجواء من الدفء في أرجاء المسرح لمن سيأتي بعده من زملائه.

هشام عباس

هشام عباس .. ليلة يا ليلة

بعد فقرة نجوم الغناء الغربي، الذين أشعلوا المسرح، ظهر المطرب (هشام عباس) بملابس (كجوال) عصرية، وقدم مجموعة من أشهر أغنياته في فترة التسعينات.

وبدأ وصلته الغنائية بأغنية (وأنا وأنا) بعدها شكر هيئة الترفية بقيادة المستشار تركي آل الشيخ، وقال أنه من زمان وعندما كان يقدم أغنياته في التسعينات كان يتمني أن يكون مع الجمهور السعودي.

ويشنف أذانهم بأغنياته، بعدها غنى أغنيته الشهيرة (ليلة يا ليلة) وارتجل موال قبلها حيى فيه السعودية، والمسرح الذي يغني عليه، والقائمين على الحفل.

بعدها غني الديو الشهير (نفسي ومنى عيني) الذي قدمه في الماضي مع زميله حميد الشاعري، واعتذر هشام عن عدم وجود الشاعري معهم في حفل (كاسيت 90).

ثم غنى بعد ذلك مجموعة من ريبرتواره الغنائي منها (آه من عيونه السود، تعالى، ناري نارين، فينه).

وأشعل (هشام عباس) مسرح أبوبكر سالم بحضوره القوي، وطلته المبهجة، والكاريزما الخاصة به على المسرح، وإن كان لابد أن يعمل (رجيما قاسيا) فورا لإنقاص وزنه، حتى يحافظ على نفسه في الغناء.

مصطفى قمر

مصطفى قمر .. بنلف، نلف

بعد انتهاء فقرة (هشام عباس) في حفل (كاسيت 90)، جاء الدور على مصطفى قمر الذي كان سعيدا للغاية، ووضح هذا بقوة على حركته السريعة، حيث كان لدية فرط حركة على المسرح!.

ولكن رغم أنه كان (مهيبرا) إلا أنه قدم فقرة متميزة للغاية قدم من خلالها أشهر أغنياته منها (مين غيرك، الليلة دوب، السود عيونه، حنحب أيامنا، يا مصطفى).

ثم قدم رائعة الموسيقار بليغ حمدي (بنلف) التى قدمتها من قبل وردة، وسميرة سعيد، وقدمها (مصطفى قمر) في أحد ألبوماته بشكل رائع.

بعد غناء (بنلف) صعد على المسرح الموزع وعازف الكمان الشهير (يحيي الموجي) وصاحبه بالعزف في غناء أكثر من أغنية مثل (بسلم عليك، وسكة العاشقين).

واختتم (مصطفى قمر) فقرته بموال افتكرني ثم أغنية (منايا)، وكانت فقرة مصطفى قمر هي أطول فقرات المطربيين، واتضح من خلالها انه محافظ على صوته، ويبدو أنه يقوم بتدريبات صوتية بصفة منتظمة.

إيهاب توفيق

إيهاب توفيق.. سحراني

بعد مصطفى قمر، ظهر الفريق الأجنبي وقدم فقرة ممتعة، بعدها ظهر المطرب إيهاب توفيق وتألق في غناء مجموعة من أشهر أعماله الغنائية في حقبة التسعينات.

من هذه الأغنيات (سحراني، عامل عاملة، عدى الليل، مالهماش في الطيب، أكتر من كده، الله عليك يا سيدي، تترجى فيا).

والحقيقة أن (إيهاب توفيق) صال وجال على المسرح، وغنى بشكل رائع وجميل ودافئ، وتفاعل معه الجمهور بشكل أكثر من رائع في حفل (كاسيت 90)، ووضح على (إيهاب) التأثر خاصة وهى ينهي فقرته بعد غناء (تترجى فيا).

ورغم إبداع (إيهاب توفيق) على المسرح، لكن اختفت البهجة من عيونه وطلتة، حيث شعرت بالحزن يملأ عينيه، وافتقدت ضحكة (إيهاب توفيق) التى كانت تملأ وجهه وهو يغني، وتنبعث من صوته وهو يشدو.

في ختام فقرته الغنائية كشف مقدم الحفل عن إنتاج ألبوم جديد لـ (إيهاب توفيق) من خلال إحدى الشركات السعودية وبدعم من موسم الرياض.

مدحت صالح

مدحت صالح .. مفاجأة الحفل

كانت  مفاجأة (حفل كاسيت 90) هي وجود المطرب الكبير (مدحت صالح) صاحب الحنجرة الذهبية، والرصيد الضخم من الأغنيات والألبومات الناجحة.

ورغم ظهور (مدحت صالح) لأول مرة من خلال حفلات موسم الرياض في حفل (كاسيت 90)، لكن كانت فقرته الغنائية هى أقصر الفقرات!، ولا ندري السبب وراء هذا!.

فلم نشبع من صوته، حيث اقتصرت فقرته على غنائه لأربع أغنيات فقط وهي (كوكب تاني، المليونيرات، وعدي، حبيبي يا عاشق)، وكنا نتمنى أن تطول فقرة (مدحت صالح) بعض الشيئ حتى نستمتع أكثر بسحر وعذوبة صوته.

محمد فؤاد

محمد فؤاد .. نجم الحفل

كان مسك ختام حفل (كاسيت 90) المطرب صاحب الطلة النادرة في السنوات الأخيرة (محمد فؤاد) الذي كتبت عنه مرة أنك عندما تسمع صوته تشعر بأنك معك بطاقة شخصية مصرية.

 فصوته مصري ابن ناس طيبين ربوه على الحياء والخفر ونهوه عن العيب، وعن التطجين وقلة الذوق.

و(محمد فؤاد) ميال لأصالة التفكير الشعبي، ويقتبس من الشعبية روح الشعب في بساطته وصدقه وتلقائيته ومرونة لسانه وجرأته، وقلبه المملوء بالحب وبمساحات خضراء تُستنبت فيها كلمات مؤدبة، خجولة.

ظهر (محمد فؤاد) بطلة شيك عبارة عن بدلة كاملة وتحتها (تي شيرت كجوال) فكان سفيرا للغناء المصري في هذه الليلة.

وغنى مجموعة من أشهر أغنياته بدأها بـ (أنا لو حبيبك) كلمات مصطفى مرسي، ألحان وليد سعد، توزيع أشرف عبده.

 بعدها غنى أغنيته خفيفة الكلمات عميقة المعنى (كماننا) كلمات عنتر هلال، ألحان رياض الهمشري، ثم انتقل إلى محطة أخرى رومانسية من خلال أغنية (حبيبي يا).

ثم قدم أغنية (الحب الحقيقي) التى كانت أول كليب تذيعه القنوات السعودية، واختتم فقرته الغنائية بأغنيته (طمني عليك).

وفور انتهاء فقرته اشتعل بعض المأجورين على مواقع التواصل الإجتماعي وانتقدوا ما صرح به أثناء تقديم فقرته.

حيث قال: محمد فؤاد بعد تحيته للجمهور الذي استقبله بحفاوة: (شعب السعودية  بحبكوا، لما بشكر فيكوا الناس بتزعل، تحية من الشعب المصري من كبير لـ صغير، وملكوش دعوة بأي حاجة تانية!).

وأثنى على أفكار مستشار هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، والتنظيم الرائع والدقيق لحفلات موسم الرياض).

ونتمنى ألا تزيد الانتقادات التى طالت (محمد فؤاد) خلال الساعات الماضية، حيث أن الرجل كان يتكلم بشكل بسيط، وعفوي ولا يقصد شيئ!

النجوم الستة الذين أضاءوا حفل (كاسيت 90)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.