رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

عمرو دوارة: (قمر الغجر) أول عرض في الوطن العربي يتناول مذابح غزة

كتب: أحمد السماحي

تجري حاليا على خشبة مسرح (البالون) البروفات النهائية للعرض الغنائي الاستعراضي (قمر الغجر) الذي يعتبر باكورة إنتاج قطاع (الفنون الشعبية والإستعراضية) برئاسة الفنان القديرأحمد الشافعي.

من المقرر أن يتم افتتاح عرض (قمر الغجر) مع أعياد الكريسماس في نهاية هذا الشهر، والعرض كتابة وإخراج د. عمرو دوارة، عن مسرحية (قمر بنت الغجر) للأديب محمود مكي.

تدور أحداث (قمر الغجر) في إطار درامي غنائي استعراضي عن  رحلة جامعية لمجموعة من الطلبة

أحداث قمر الغجر

تدور أحداث (قمر الغجر) في إطار درامي غنائي استعراضي عن  رحلة جامعية لمجموعة من الطلبة في قرية ساحلية، ومن خلال هذه القرية نشاهد عالم الصيادين ورحلتهم في عالم البحر.

ونشاهد بجانبهم (قرية الغجر) الذين يقرأون الطالع ويوشوشون الودع لنزلاء الفندق والسائحين، وتدور الأحداث بين هذه العوالم المختلفة المليئة بالتناقضات والحب والصراع.

 ماذا سيحدث بين كل هذه العوالم؟ هذا ما سيجيبه عليه العرض المسرحي (قمر الغجر)، الذي يتخلله مجموعة من الاستعراضات المتميزة بين الطلبة، واستعراضات الصيادين..

واستعراضات الغجر في جو كرنفالي مليئ بعالم الأستعراض الملون المليئ بالفراشات والطيور والألوان، حيث يتضمن تسعة استعراضات بخلاف بعض الأغاني الفردية والثنائية.

(قمر الغجر) تعد أول مسرحية في مصر والوطن العربي تتناول وتستعرض أحداث غزة

(قمر الغجر) تفضح إسرائيل

مؤلف ومخرج المسرحية عمرو دوارة، أكد لـ (شهريار النجوم) أن (قمر الغجر) سيعرض بإذن الله خلال الأسبوع الأخير من هذا الشهر، فقد تم تنفيذ الديكورات، وعمل بروفات جنرال بالاستعرضات، ويتم حاليا تنفيذ خطة الدعاية.

وأضاف: مسرحية (قمر الغجر) تعد أول مسرحية في مصر والوطن العربي تتناول وتستعرض الأحداث والمذابح الوحشية والانتهاكات اللإنسانية التي تحدث بقطاع غزة.

حيث تفضح بالبيانات والصور مدى قسوة وبشاعة ما يتعرض له حاليا الشعب الفلسطيني بالأراضي المحتلة من حرب إبادة وتطهيرعرقي على يد العصابات الصهيونية بمساندة أمريكا وبعض الدول الغربية.

وتابع: كما توضح (قمر الغجر) وتظهر مدى صلابة المناضل الفلسطسين، وإصراره على إستعادة أرضه، وهى بذلك تستكمل دور المسرح العربي في شحذ الهمم.

ورفع الروح المعنوية ومؤازرة المناضلين، كما حدث مسبقا بمسرحيات (النار والزيتون، وطني عكا، والعمر لحظة، ورأس العش، وأغنية على الممر، ومدد مدد شدي حيلك يا بلد).

إقرأ أيضا : د.عمرو دوارة يكتب: سميحة أيوب.. سيدة المسرح العربي، وثالث سيدة في الفن

وجميعها مسرحيات كشفت مدى صلابة المناضل الفلسطيني وإصراره على استعادة أرضه.

 و يتم تناول الأحداث الجارية  في مسرحية (قمر الغجر) من خلال الحوارات المكثفة بين كل من (قمر الغجربة، قارئة الودع/ ميرنا وليد) والأديبة اللبنانية والناقدة المسرحية والأستاذة الأكاديمية (د. وطفاء حمادي/ آمال رمزي).

وهى شخصية حقيقية ولها دور مؤثر ومهم بالمسرح العربي،  بالإضافة إلى حواراتها أيضا مع ( د. رؤوف / سيف عبد الرحمن)، الأستاذ بكلية الفنون الجميلة والمشرف على الطلاب بالرحلة الخاصة بمشروعات التخرج.

 وطبقا للرؤية الإخراجية تتم الحوارات بالتزامن مع تقديم الغناء وبعض رباعيات المقاومة للشاعر سعيد شحاتة، مع عرض مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية..

والمقتطقفات السينمائية للدمار والمجازر البشعة بغزة من إختيارات وإخراج ومونتاج المخرج السينمائي ضياء الدين داوود.

ميرنا وليد أو قمر الغجرية قارئة البخت على رأس قائمة فريق العمل

فريق عمل (قمر الغجر)

كتب أغاني (قمر الغجر) الشاعر سعيد شحاتة، وقام بالتلحين ووضع الموسيقى التعبيرية الموسيقارأحمد الناصر، وتصميم الاستعراضات الفنان محمد زينهم (أحد نجوم والرواد بفرقة رضا).

وصمم الديكورات الفنان د. محمد سعد، وتصميم الملابس د. مروة عودة، وتصميم الإضاءة الفنان أبو بكر الشريف، ويقوم بإخراج المشاهد السينمائية الفنان ضياء الدين داود، وعمل الماكياج الفنانة روبي.

إقرأ أيضا : د. عمرو دوارة يكتب : (رجاء حسين) سيدة مسرح من طراز فريد

ويشارك بالبطولة والغناء والاستعراض ثلاثون نجما وممثلا منهم: (ميرنا وليد، علاء حسني، حسان العربي، فتحي سعد، نهلة خليل، وفاء السيد، عصام عبد الله، جمال عبد الناصر، بوسي الهواري).

مع ضيفي الشرف النجمين الكبارين (آمال رمزي، وسيف عبد الرحمن) ومشاركة بعض الوجوه الجديدة منهم (محمد نيازي، أمل عبد المنعم، صابر عبد الله، أحمد السباعي، أحمد مصطفى).

كما يشارك بالبطولة أيضا نخبة من نجوم الفرقة الغنائية الاستعراضية وفي مقدمتهم الفنانين: (سيد عبد الرحمن، مها محمد، وفاء سنجر، حسام رسلان، إبراهيم غنام، هشام الحصري،أحمد طارق، بطرس عاطف، شمس شاهين).

د. عمرو دوارة، في(قمر الغجر) على نهج استاذه المخرج المسرحي القدير كرم مطاوع

عمرو دوارة على نهج كرم مطاوع

 د. عمرو دوارة، في هذا العرض يسير على نهج استاذه المخرج المسرحي القدير كرم مطاوع، والذي قدم أول عرض يتناول أحداث نكسة 1967 بعنوان (كوابيس في الكواليس).

وكذلك أول عرض يتناول أحداث نصر أكتوبر المجيد بعنوان (حدث في أكتوبر)، فضلا إلى عروض أخرى تناولت الصراع العربي الصهيوني كعروض (عودة الأرض، وطني عكا، النسر الأحمر).

وهو بذلك يثبت أنه الوريث الشرعي فنيا لهذا المخرج القدير الذي أتاح له القدر فرصة العمل معه كمخرج منفذ خلال اثنى عشر عاما الأخيرة من حياته من  المسرحية الغنائية الإستعراضية (إيزيس) عام 1984، وحتى مسرحية (ديوان البقر) عام 1996.

وتجدر الإشارة إلى أن (قمر الغجر) هو العرض الرابع لعمرو دوارة، الذي يتناول من خلاله قضية الصراع العربي الصهيوني حيث سبق له إخراج عرض (حاصل الضرب والقسمة) لفرقة مسرح الارتجال عن أحداث (صبرا وشاتيلا).

 وكذلك عرض (النار والزيتون والدم) لألفريد فرج، وعرض (اغتصاب) لفرقة فرسان المسرح من تأليف سعد الله ونوس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.