رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نجوم الفن والإعلام والسياسة يشيدون بـ (مش بس عالميلاد)

كتب: أحمد السماحي

على مسرح جورج الخامس (أدونيس) عرضت يوم الخميس الماضي المسرحية الغنائية الاستعراضية (مش بس عالميلاد) تأليف وإخراج الأخوين (فريد وماهر صباغ).

وأكتظ المسرح  يوم الافتتاح بالحضور سواء من الجمهور العادي الذي أقبل بلهفة وحب على مشاهدة العمل ورفع لافتة (sold out) أو من نجوم الفن والسياسة والإعلام.

من هؤلاء الفنّانة الكبيرة (جورجيت صايغ)، وزملائها النجوم (طوني عاد، بياريت قطريب ، نزيه يوسف)، وغيرهم.

 ومن الزملاء الأعلاميين حضر كلا من (مايا إبراهيم، روبير فرنجيّة وزوجته، وأنجليك مونّس وزوجها، شادي معلوف، جوزيف أبو جابر..

 وفاء شدياق، جوني الصدّيق وزوجته، حسن النشّار، جورج معلولي، كما حضر أيضا النائب نبيل نقولا)، وأشاد الجميع بالعرض.

جورجيت صايغ: كنت أتمنى أن أكون أصغر سنا للمشاركة في هذا العمل

جورجيت صايغ و(مش بس عالميلاد)

بعد انتهاء عرض مسرحية (مش بس عالميلاد) كان لـ (شهريار النجوم) هذه اللقطات السريعة مع بعض الذين حضروا العرض، حيث قالت الفنانة الكبيرة جورجيت صايغ: كنت أتمنى أن أكون أصغر سنا للمشاركة في هذا العمل.

وأكون جزء من تجربة الأخوين المتميزين (فريد وماهر صباغ) اللذين قدما عملا لبنانيا متميزا يرفع الرأس.

أكد النائب نبيل نقولا: أن العرض من العروض المبهرة والمتميزة للغاية، ومن خلاله حكى الأخوين (صباغ) واقعنا اللبناني بكل صراحة.

الكاتب والإعلامي الزميل حسن النشار صاحب موقع (حكيلي) قال: العبرة من مسرحية (مش بس عالميلاد) تكمن في ضرورة التلاقي والمحبة بشكل دائم، وليس فقط في زمن الميلاد.

واختار الشقيقين (صبّاغ) مناقشة موضوعهما هذه المرة من خلال الكوميديا، والموسيقى والرقص، في ظل الأوضاع التي تعصف بلبنان والعالم العربي.

وأضاف النشار: صحيح أن المسرحية خالية من (القفشات) السياسية المباشرة، ولكن تحضر فيها رسائل مبطنة حيناً ومباشرة أحياناً، تشبه تلك التي يمكن أن تحصل في كل العالم، فموضوعها إجتماعي بامتياز.

واستكمل النشار كلامه قائلا: تصب مسرحية (مش بس عالميلاد) في خانة المسرح الغنائي، وتتلون بلوحات راقصة ومحتوى تغلب عليه الطرافة، لكنه يحمل رسائل إنسانية كثيرة.

مايا إبراهيم : في ظل العتمة، رد الأخوين (صباغ) بمسرحية (مش بس عالميلاد) النور والفرحة والأمل للشعب اللبناني

(مايا إبراهيم):عمل ينير ويلون العتمة

الزميلة الإعلامية مايا إبراهيم قالت: في ظل العتمة التى نعيشها حاليا في لبنان، رد الأخوين (صباغ) بمسرحية (مش بس عالميلاد) النور والفرحة والأمل للشعب اللبناني.

ولونوا العتمة التى نعيشها في الوقت الراهن وأعطوها ألوان قوس قزح، وقدموا عملا يليق بلبنان، ويحكي عن لبنان الواقع والحقيقة.

وأضافت مايا: تميز العمل بالسخرية المرة المنتزعة من الواقع اللبناني الذي ينقسم على كل شيئ، وعلى أتفه شيئ، فالمجتمع اللبناني لا يتفق على شيئ، ويختلف على أتفه الأمور.

وقدم الأخوين (صباغ) كل هذا من خلال عملهما (مش بس عالميلاد) المليئ بالسخرية بشكل كوميدي رائع، وكانت كل عناصر العمل من حيث التمثيل والإخراج والإضاءة والموسيقى في أفضل حالاتها.

(مش بس عالميلاد) بطولة يوسف الخال وكارين رميا

يوسف الخال و(مش بس عالميلاد)

مسرحية (مش بس عالميلاد)  يقوم ببطولتها (يوسف الخال، كارين رميا، ريمون صليبا، أنطوانيت عقيقي، بولين حداد، ألان العايلة، رفيق فخري، طارق شاهين، جوزف آصاف) وغيرهم.

وفي هذا العمل يبتعد الأخوان (فريد وماهر صباغ) قليلا عن السياسة، وإن كانت السياسة موجودة بقوة حيث توجد في كل شيئ، ويتحدثان عن فكرة الحب، وأن الحب لا يمكن أن ينمو فى أجواء من الحقد والكراهية.

وذلك من خلال ضيعة خيالية خارج إطار الزمان والمكان، الله منحها نعمة عظيمة أن نجمة الميلاد تثبت عليها ليلة عيدالميلاد، وهذه العطية أو المنحة من الله، روجت السياحة في الضيعة..

وجذبت وفود من السياح من مختلف أنحاء العالم يأتون للضيعة في  موسم عيد الميلاد، وهذا التدفق البشري في موسم عيد الميلاد أصبح مصدر رزق لأهل الضيعة يعيشون عليه طوال العام.

لهذا فأهل هذه الضيعة يتّحدون فيما بينهم في مناسبة عيد الميلاد التي تطلّ لشهر واحد، فيما يتحاربون ويتعاركون خلال الأشهر الـ11 الباقية من السنة.

(مش بس عالميلاد) بدأت يوم الخميس الماضي السابع من ديسمبر، وستستمر حتى نهايته

(مش بس عالميلاد) طوال ديسمبر

مسرحية (مش بس عالميلاد) بدأت يوم الخميس الماضي السابع من ديسمبر، وستستمر حتى نهاية شهر ديسمبر، ويجوز تمتد لبداية سنة 2024، كما صرح أحد المشاركين في العرض لـ (شهريار النجوم).

من المعروف أن الأخوين (فريد وماهر صباغ) سبق وقدما للمسرح اللبناني مجموعة من العروض المتميزة التى أشاد بها رموز الفن اللبناني، وهذه العروض هى (تشي جيفارا، ومن أيام صلاح الدين، والطائفة 19، وحركة 6 أيار).

مشاهد مختلفة من عرض (مش بس عالميلاد)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.