رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

في ليلة (بليغ حمدي) تعرف على من أخفق ومن أبدع، وتألق

كتب: أحمد السماحي

جاءت ليلة (روائع بليغ حمدي) التى انتهت منذ ساعات قليلة، لتريح وتهدئ أعصاب الجمهور العربي المتوترة من جراء معركة (طوفان الأقصى)، حيث ابتعدنا لساعات قليلة عن صوت القنابل، وبكاء الأطفال ودموع النساء.

وهبت علينا أصوات العذوبة والجمال وجعلتنا نستعيد على مدى حوالي ثلاث ساعات ونصف زمن الفتونة الغنائية المصرية من خلال أحد رموزها، وهوالموسيقار العبقري (بليغ حمدي).

أحيا (ليلة روائع بليغ حمدي) مجموعة من نجوم الغناء على مسرح أبو بكر سالم ضمن فعاليات موسم الرياض 2023 بالمملكة العربية السعودية.

تكريم أسرة الراحل بليغ حمدي

(بليغ حمدي) وليالي الرياض الساحرة

بدأت الليلة بكلمة بسيطة للمذيعة (سها نويلاتي) التى طلت علينا بطلة بسطة هادئة تتكون من فستان أبيض راقي، وقالت: (مساء الخير، مساء ليلة من ليالي الرياض الساحرة.

رياض الحب والفن والإبداع، مساء الألحان والعودة إلى الزمن الجميل، والعودة إلى أجمل إبداعات الأغنية العربية، في ليلة من ليالي الرياض).

المايسترو وليد فايد

تألق وليد فايد في ليلة (بليغ حمدي)

بعدها رحبت بالمشاهدين على كل القنوات والمنصات، ورحبت بالفرقة الموسيقية التى قادها بشكل رائع ومتقن طوال الحفل المايسترو المبدع (وليد فايد) الذي يعتبر واحدا من ثلاثة قادة مصريين عالميين هم (أمير عبدالمجيد، وهاني فرحات، ووليد فايد).

بدأت ليلة روائع (بليغ حمدي) بفريق (كورال روح الشرق) الذي غني ثلاثة من أجمال ألحان (بليغ حمدي) الشعبية، وهى: (أنا كل ما أقول التوبة، وهوا يا هوا، وعلى رمش عيونها).

أصالة وطلة غير موفقة

طلة أصالة في ليلة (بليغ حمدي)

بعد فريق (كورال روح الشرق) صعدت أصالة المسرح حافية القدمين، وجاءت إطلالتها غير موفقة من حيث لون شعرها ومكياجها، وفستانها، مما جعل الجمهور ينقسم على هذه الطلة.

فمنهم من رحب بهذه الطلة واعتبرها نوعا من التغيير، خاصة أنها وسبق وأطلت في أكثر من حفل لها دون حذاء، والبعض انتقد هذه الطلة وهى في ليلة تكريمية لموسيقار كبير مثل (بليغ حمدي).

وبعيدا عن هذه الطلة قدمت أصالة ثلاثة أغنيات من ألحان (بليغ حمدي) وهى: (زي الهوا) التى قام بغنائها من قبل عبدالحليم حافظ، و(زي العسل) التى غنتها الشحرورة صباح.

إقرأ أيضا : في ذكرى (بليغ حمدي) الثلاثين: نكشف عن ألبوم نادر له بعنوان (جديد في جديد)

ورائعة (الحب كله) التى غنتها كوكب الشرق أم كلثوم، والحقيقة أنها أجادت في أداء الأغنيات الثلاث لكن تفاوت أدائها من أغنية لأخرى، فلم تصل في أغنية إلى درجة الإبداع الكامل الذي يوازي إبداع (بليغ حمدي)!

ويجوز هذا راجع إلى أنها لم تعش الأغنيات معايشة كاملة كما ينبغي، أو لم تكن موفقة في اختيار ما يتناسب معها، فمثلا أغنية (زي العسل) تريد ممن يغنيها أن يضيف عليها خفة ظله، وهذا ما فشلت فيه أصالة، في النهاية لم تشبعني أصالة بطلتها الغنائية في حفل ليلة روائع بليغ حمدي.

صابر الرباعي ابدع في موعود

صابر الرباعي.. و(بليغ حمدي)

بعد أصالة أمتع صابر الرباعي الجمهور بصوته وهو يبدع في غناء (موعود) حيث أشعل أجواء الحفل بأدائه السهل الممتنع الواثق، وتمكنه الشديد من (اللكنة) المصرية.

ولم تقتصر طلة سلطان الطرب على أغنية (موعود) فأبدع وأعادنا إلى زمن العمالقة، وهو يغني رائعة (فات الميعاد) لأم كلثوم، وصال وجال وهو يتنقل بين المقامات الموسيقية بكل سهولة وعذوبة.

نانسي عجرم وأداء سلس وبسيط في ليلة بليغ حمدي

نانسي عجرم.. والأداء العذب

جاءت إطلالة نانسي عجرم خفيفة مثل روحها، لهذا استمتع الجمهور بأدائها وهي تغني بشكل حساس ورقيق (العيون السود) للمطربة الكبيرة وردة.

بعدها قالت نجمة الغناء اللبناني كلمة قصيرة عبرت فيها عن حبها لنجم الحفل الموسيقار الراحل (بليغ حمدي) قالت فيها : (بس نحكي عن الحب، والإحساس يعني عن (بليغ حمدي).

 كنت أحلم واتمنى أن أعيش ولو ليلة في زمن (بليغ حمدي)، والليلة من الرياض حلم واتحقق ونعيش كلنا ليلة من ألف ليلة وليلة.

 بفضل جهود هيئة الترفيه، وإشراف معالي المستشار تركي آل الشيخ على أدق التفاصيل، وبشكر المايسترو وليد فايد وكل العازفين لهم مني كل الحب).

إقرأ أيضا : في ذكراه الثلاثين.. كيف جمعت سامية جمال (بليغ حمدي) بأم كلثوم؟

أداء نانسي عجرم الرقيق والحساس لأغنية (العيون السود) جعل اسم الأغنية يتصدر الترند على موقع (إكس السعودية)، بعد تفاعل الجمهور الذي يتابع الحفل مع أدائها للأغنية بشكل متميز جدا.

لم تقتصر طلة نانسي عجرم الغنائية على رائعة (العيون السود) لكنها أبدعت ويشكل خاص جدا وهى تغني بكل رقة رائعة (بليغ حمدي) الرومانسية (أنا بعشقك).

ورائعته الأخرى (مستنياك) كلمات عبدالوهاب محمد، وغناء المطربة المغربية (عزيزة جلال) التى كانت موجودة في الحفل، وأبدت إعجابها بأداء نانسي للأغنية من خلال سعادتها وهى تراقب أدائها.

فريق كورال روح الشرق أبدع في تلك الليلة

اعتذار طلال سلامة لـ (بليغ حمدي)

كان من المقرر أن يشارك المطرب السعودي طلال سلامة في ليلة (روائع بليغ حمدي)، لكنه فجأة أعتذر عبر حسابه الرسمي في موقع (إكس) عن عدم المشاركة.

وكتب كلام لا يصدقه عقل حيث كتب تدوينة وجهها إلى رئيس هيئة الترفيه في السعودية قال فيها: (أتقدم بالشكر إلى معالي الوزير الشيخ تركي آل الشيخ لمنحي شرف المشاركة في ليلة روائع الموسيقار بليغ حمدي).

وأضاف: أقدّم اعتذاري إلى الجمهور لعدم تمكّني من ذلك بسبب صعوبة وصولي إلى موقع بروفات الحفل في الرياض، وأدعو بالتوفيق لزملائي.

وتابع طلال سلامة: لا يفوتني أن أشكر مَن حرص على وجودي واهتم بكل الترتيبات، وإن شاء الله تتعوض في القادم).

مي فاروق أبدعت في ألف ليلة وليلة

مي فاروق مفاجأة الليلة

اعتذار طلال سلامة جعلنا نستمتع بحضور نجمة الطرب المطربة (مي فاروق) التى استمتعنا بطلتها ووصلتها الطربية التى أكدت أن الغناء القوي العذب بخير.

وأن مي فاروق (وطن الغناء)، حيث سلطنتنا بأثنين من أشهر ألحان العبقري (بليغ حمدي)، وهما (ألف ليلة وليلة) التى اقترنت بمي فاروق بشكل خاص، والأغنية المنعشة المليئة بالطاقة (طب وأنا مالي).

المستشار تركي الشيخ والموهبة الصاعدة وليد محمد

كلمة تركي الشيخ عن مصر الحبيبة

بعد غناء المطربة مي فاروق قال المستشار تركي الشيخ رئيس هيئة الترفية كلمة مختصرة صوتيا خاطب من خلالها الحضور الموجود في الحفل وجمهور المنازل.

جاء فيها: (أتمنى تكونوا مبسوطين وسعداء في موسم الرياض، كنت أتمنى الحضور، لكن حالت ظروفي دون ذلك، واليوم نكرم فنان كبير، وملحن قدير من مصر الحبيبة.

وهو رمز من رموز الأغنية العربية في العالم العربي في الموسيقى، وسعيد بما أشاهده، وسعيد أن لدينا فرقة موسيقية ومايسترو بهذه الكفاءة، وفنانيين كبار.

وأتمنى تكونوا مستمتعين بهذا الحفل، وتحياتي لأخواننا وأهلنا في مصر الحبيبة، ومصر دائما ولادة للنجوم).

أنغام ومشاركة متميزة في ليلة بليغ حمدي

أنغام وروائع (بليغ حمدي)

بعد كلمة رئيس هيئة الترفية صعدت المطربة (أنغام) وعبرت بكلمات قليلة عن سعادتها البالغة بوجودها في ليلة (روائع بليغ حمدي).

وقالت : (في قلبي كلام كتير، هحاول أقوله باختصار، كان حلم من أحلامي أن أغني في ليلة (بليغ حمدي)، لأنه موسيقار عظيم وكبير، وشكل وجداننا كلنا، ونشكر المملكة العربية السعودية، وبالأخص موسم الرياض.

وهيئة الترفيه لتنظيم حفل تكريم الأستاذ بليغ حمدي، وأحيي المايسترو وليد فايد، والأوركسترا العظيم.

 وشرف كبير لي النهاردة أن يصاحبني على البيانو أستاذي وأستاذنا وأهم عازف بيانو مصري عالمي الأستاذ رمزي يسى.

وهنا لابد أن أكرر شكري لهيئة الترفيه، وصاحب الأفكار العظيمة والجريئة معالي المستشار تركي الشيخ على استضافته الموسيقيين العالميين ومنهم رمزي يسى).

بعدها قدمت أنعام بصوتها الدافئ وإحساسها الراقي، أغنية (أه لو قابلتك من زمان) لورده، وانفصلت أنغام عن العالم وهى تغني هذه الأغنية.

وحالة الانصهار التى ذابت فيها أنغام بين معاني الأغنية، وعزف المبدع رمزى يسى، وأداء الأوركسترا جعلونا نعيد الاستماع مرات ومرات إلى الأغنية، حيث أعادت (أنغام) اكتشاف هذه الأيقونة الرومانسية التى لا تذاع كثيرا.

ورغم غناء مطربيين كثيرين لرائعة (الحب اللي كان) لكن (أنغام) أضافت عليها إحساسها الخاص والصادق، وطريقة أدائها الخاصة والتي لا تجارى، وشعرنا كأننا نستمع إلى الأغنية لأول مرة.

وكان ختامها مسك حيث شدت برائعة (أنساك)، بصوت متمكن وعذب، صاف، وقوي، أنثوي، وحنون، وأوصلت الأحساس بأدق الكلمات.

ماجد المهندس واحساس لم يصل

ماجد المهندس و(بليغ حمدي)

كان أسوأ ما في الحفل ماجد المهندس، فرغم إحساسه الصادق، لكن هذا الإحساس لم يصل للجمهور خاصة في المنازل، حيث لم يوفق في اختيار الأغنيات التى تناسب صوته الهامس الجميل.

فغنى اثنين من روائع بليغ حمدي مع أم كلثوم وهما (بعيد عنك) و(سيرة الحب)، كما غنى الأغنية الشعبية الجميلة (على حسب وداد جلبي يا بويا) فلم يوفق في الأغنيات الثلاثة.

وكنت أفضل أن يختار المهندس ما يتناسب مع رقة صوته، مثل (تخونوه، خسارة خسارة) وغيرها من روائع (بليغ حمدي).

الموهبة الشابة وليد محمد

وليد محمد ينطلق من ليلة (بليغ حمدي)

كان من أجمل مميزات ليلة (روائع بليغ حمدي) تقديمها للنجم الصاعد والموهبة السعودية (وليد محمد) الذي أدى أغنية (سواح) للعندليب عبد الحليم حافظ، وأشاد الجمهور بصوته وموهبته، وتفاعل الجمهور مع أدائه المتميز للأغنية.

الديفا والحجار ولطيفة

في نهاية موضوعنا نريد توجيهه كلمة لمعالي المستشار تركي الشيخ، ونرجو أن يتقبلها منا بصدر رحب: جميل جدا أن نحتفي بالعبقري (بليغ حمدي)، ونتمنى أن نحتفى بالموسيقار العظيم (كمال الطويل).

لكننا كنا نطمع في وجود مطربين تعاونوا بالفعل مع (بليغ حمدي) واقتربوا منه ولهم ذكريات معه، وهؤلاء المطربين كثيرين ولم يشارك معظمهم من قبل في حفلات موسم الرياض

وهؤلاء المطربيين هم (هاني شاكر، سميرة سعيد، لطيفة، علي الحجار، وليد توفيق، نادية مصطفى، محمد ثروت).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.