رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

11 فيلم قصير تشارك في (مهرجان البحر الأحمر) السينمائي في دورته الثالثة

كتبت: صبا أحمد

بدأت إدارة (مهرجان البحر الأحمر) السينمائي الدولي في دورته الثالثة تزيح الستار عن بعض كنوز المهرجان الذي سيعقد في الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2023 القادم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

ومن هذه الكنوز مجموعة متميزة من الأفلام العربية القصيرة التى وقع الاختيار عليها لتشارك بقوة في الدورة الثالثة.

هذه الأفلام القصيرة تروي قصصا نادراً ما تروى حول حياة الناس والمدن في أنحاء العالم العربي، ويعد المسئولين عن (مهرجان البحر الأحمر) هذا العام بتقديم تجارب مؤثرة.

كما سيحتفل بثراء وتنوع رواية القصص العربية، ويدعو المشاهدين الى رحلة مغايرة من خلال قوة الفيلم عبر عرض مجموعة استثنائية من 11 فيلماً عربياً قصيراً.

بوستر فيلم (سموكي إيز)

(سموكي أيز) في (مهرجان البحر الأحمر)

أول هذه الأفلام التي ستعرض في هذه الدورة من (مهرجان البحر الأحمر) فيلم (سموكي أيز) الذي يروي قصة فتاة تعيش ليلة مرعبة في القاهرة بعد أن تتورط في حادث سير مع سائق تاكسي، الفيلم يستخدم موسيقى الراب كوسيلة للتعبير عن الحالة النفسية للشخصيات والمجتمع.

والفيلم من بطولة مغني الراب (مروان موسى) والفنانة الشابة ميار الغيطي، وإخراج المخرج المصري علي علي، الحائز على العديد من الجوائز العالمية مما جعله من بين المخرجين الأكثر تكريماً في العالم.

إقرأ أيضا : دموع (شارون ستون) تغطي على كل فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي !

كما يشارك فيلم (موسم) من إخراج وتأليف حسين إبراهيم، تدور أحداثه في إطار من الإثارة والتشويق، حيث يحكي قصة فراس البالغ من العمر 11 عاماً، ورحلته في مغامرة صيد الطيور في الريف اللبناني مع والده تيسير وصديقه ريان.

وما أن يبدأ رحلة الصيد العادية، حتى يتطور الأمر إلى رحلة لا تُنسى، وتحول يوماً عادياً إلى مغامرة العمر.

ومن الأفلام المتميزة أيضا التى تشارك في (مهرجان البحر الأحمر) السينمائي الدولي فيلم (المفتاح) من إخراج راكان مياسي، وتدور أحداثه حول الطفلة (إيدينا) التي تُزعجها أصوات غامضة تعكر نومها ليلاً بشكل متكرر، ومع استمرار هذا الضجيج المقلق في اجتياح حياة العائلة، يبقى لنا أن نرى كيف ستتصاعد ردة فعل والديها.

بوستر فيلم (تتذكري)

(بتتذكري) في (مهرجان البحر الأحمر)

يشارك فيلم (بتتذكري) إخراج داليا نمليش، في المهرجان، ويحكي قصة زوجان يواجهان الانفصال الوشيك، مما يجعل إلياس وكريستيان يتعمقان في ذكرياتهما المشتركة، ويستعدان لوداع أخير يختبر قوة رباطهما.

كما يقدم (مهرجان البحر الأحمر) تنوعا كبيرا في أفلامه القصيرة من حيث القصص والموضوعات التى يتناولها منها فيلم (سكون) للمخرجة دينا ناصر، الذي يحكي قصة (هند)، لاعبة كاراتيه شابة تتمتع بشخصية كاريزمية وتعاني من ضعف السمع، بعد وقوع حادث مؤلم لها في مركز الكاراتيه، تدخل حياة (هند) بعدها في دوامة من الفوضى مما يعيق إصرارها ويثقل روحها.

إقرأ أيضا : “مهرجان البحر الأحمر” .. تظاهرة سينمائية سعودية لافتة

أما فيلم (الحرش) فهو من إخراج فراس الطيبة، ويتتبع رحلة شقيقين ينطلقان لدفن والدهما المتوفى، وأثناء سيرهما بالجنازة وعلى طول الطريق، تطفو إلى السطح المشاكل العالقة بينهما، مما يجبرهما على مواجهة المعنى الحقيقي لروابط الأخوة والروابط الأسرية.

كما وقع اختيار إدارة (مهرجان البحر الأحمر) السينمائي الدولي على فيلم (الترعة) من إخراج جاد شاهين، ليشارك في الدورة الثالثة، وهو يروي قصة شاب يرى أمراً غريباُ في ترعة ملعونة، يجعله يشك في كل شيء ويُحدد مصيره.

أيضا يشارك فيلم (رافقتكم السلامة) للمخرج إبراهيم ملحم، في المهرجان، وتدور أحداثه حول رحلة (سلمى) المحفوفة بالمخاطر للعودة إلى وطنها، حيث تعبر الحدود بشكل غير قانوني لتسليم جثمان شقيقها إلى منزل عائلتها، وعلى طول الطريق تواجه تحديات تجبرها على اتخاذ قرار يغير مسار حياتها.

بوستر فيلم (سعيد)

(سعيد) في (مهرجان البحر الأحمر)

سيكون جمهور (مهرجان البحر الأحمر) على موعد مع فيلم (سعيد) من إخراج رامي الزاير، لمشاهدته في أثناء فعاليات الدورة الثالثة، وتدور أحداثه حول حياة (سعيد) الذي يقرر الهرب بعد معرفته بضرورة عودة أخته (سلمى) إلى منزل والدتهما، ليبحث عن مأوى ومستقبل أفضل.

ويعرض المخرج (روي عريضة) من خلال فيلمه فيلم (صم) مهمة حسن المتمثلة في إيجاد مكان لدفن زوجته المتوفاة في بلدتها الأصلية بمساعدة طفليه (تمارا ورامي)، وذلك بناء على رغبتها في أن تُدفن في مسقط رأسها والتي غادرتها لأكثر من عقدين من الزمن.

من الأفلام التى أشادت بها لجنة إختيار الأفلام القصيرة في (مهرجان البحر الأحمر) فيلم (أنا وعيدروس) من إخراج سارة بالغنيم، وتدور أحداثه حول شابة سعودية تتسلل للخروج في موعد غرامي، مما يؤدي إلى مشاجرة مع مرافقها، ويناقش الفيلم تصادم الحرية الشخصية مع الأعراف المجتمعية.

الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، محمد التركي

الرئيس التنفيذي للمهرجان محمد التركي

الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، محمد التركي قال: يلتزم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بتعزيز السينما العربية والثقافة السينمائية في المنطقة والعالم من خلال توفير منصة لصانعي الأفلام العرب لعرض أعمالهم، وتقديمهم لخبراء صناعة السينما العالميين.

كما عقب مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أنطوان خليفة، قائلاً: (إن مسابقة الأفلام العربية القصيرة تسلّط الضوء على تفاني المهرجان في دعم وتمكين صانعي الأفلام العرب في مشاركة قصص لم تكن لتروى من قبل، نستكشف من خلالها جوانب مختلفة عن الحياة.

وأشاد خليفة بالمخرجين العرب الشباب لأفلامهم المميزة التي تُظهر قوة ونضجاً استثنائيين).

بوستر فيلم الترعة
بوستر فيلم موسم
بوستر فيلم صم
بوستر فيلم سكون
بوستر فيلم رافقتكم السلامة
بوستر فيلم أنا وعيدروس
بوستر فيلم المفتاح
بوستر فيلم الحرش

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.