رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مهرجان المسرح التجريبي.. الحزن يسيطر على ختام الدورة الثلاثين

كتب: أحمد السماحي

في جو من الدفء الأسري الذي سيطر عليه الشجن والحزن أسدل الستار مساء أمس الجمعة على الدورة الثلاثين من مهرجان المسرح التجريبي، بعد وفاة المخرج التونسي لسعد المحواشي الذي وافته المنية صباح الجمعة 8 سبتمبر عن عمر يناهز 63 عاما.

وذلك على إثر إصابته بجلطة دماغية بعد يوم من مشاركته في العرض التونسي (ما يراوش) ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام، وقامت إدارة المهرجان بنقله على الفور إلى إحدي المستشفيات الخاصة بمنطقة الدقي.

وتابعت اللجنة العليا لـ مهرجان المسرح التجريبي حالته أول بأول، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، صباح اليوم.

الفنان التونسي الراحل لسعد المحواشي

لسعد المحواشي لاعب العرائس

يعد لسعد المحواشي، فنان عرائس تونسي من مواليد عام 1960، وأحد أشهر مصممي العرائس والدُمى بالوطن العربي، وأحد مؤسسي المركز الوطني لفن العرائس التونسي، يعمل مدرسًا لمادة فن العرائس بالمعهد العالي للفن المسرحي في تونس.

وكان آخر أعماله (طبيب الضيعة) للأطفال، وشارك الراحل في العديد من المهرجانات الدولية والعربية، وكان من أبرز ضيوف مهرجان المسرح التجريبي خلال السنوات الماضية.

ونال الراحل العديد من الجوائز والتكريمات الهامة منها فوز عرضه (لقاء) بالجائزة الأولى لأحسن عمل مسرحي موجه للأطفال ضمن فعاليات المهرجان العالمي لفن العرائس في ماليزيا عام 2017.

الحضور وقوفا أثناء عزف السلام الوطني

التجريبي يكرم لسعد المحواشي

بعد رحيل المحواشي، قررت اللجنة العليا لـ مهرجان المسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران، منح تكريم خاص للمخرج التونسي لسعد المحواشي، تسلمه المخرج التونسي منير العراقي.

كذلك دعت إدارة مهرجان المسرح التجريبي حضور حفل ختام المهرجان الذي أقيم  بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، الوقوف دقيقة حداد على روح المخرج التونسي الراحل.

النجم محمود حميده أثناء تقديم عرضه عن التجريب

حميدة وعرض عن التجريب

الرحيل المفاجئ للمخرج التونسي أثر بالحزن على حضور حفل الختام، لكنه لم يؤثر على الفعاليات التى بدأت بالسلام الوطني المصري، بعد السلام الوطني تم عرض فيلم قصير يستعرض فعاليات الدورة الثلاثين من الندوات الفكرية، والورش التدريبية، والعروض المسرحية المشاركة ضمن المسابقة الرسمية.

بعدها  قدم النجم الكبير محمود حميده عرضا قصيرا مدته 7 دقائق، عن التجريب في المسرح، وأهمية التجريب في تقدم التجربة الإنسانية بشكل عام.

إقرأ أيضا : عصام السيد يكتب: 30 دورة من المهرجان التجريبي

وجاء اختيار (حميدة) باعتباره ابنا من أبناء المسرح المصري، وواحد من أبرز نجوم الفن المصري في العقود الأخيرة، والذي رحب بالمشاركة في ختام التجريبي تقديرا لقيمته الكبيرة بين المهرجانات المسرحية العالمية.

 وشارك في عرض الختام الفنانون (تامر ضيائي، سارة عادل، ضياء الدين زكريا)، بمشاركة رقصات من تصميم سالي أحمد، ديكور محمد الغرباوي، جرافيك رضا صلاح، إضاءة ياسر شعلان، أزياء مروة عودة، مادة فيلمية روماني خيري، إيقاعات لفرقة أوسكاريزما.

بمشاركة عازف الإيقاع أحمد رزة، مساعدو الإخراج محمود طنطاوي ورينا أندراوس وفتحي إسماعيل ومريم عبد الشهيد وميسون حسين وسامي سلامة، فكرة وإخراج هاني عفيفي.

شهادة تقدير انتيجون
شهادة تقدير الرجل الذي أكله الورق مصر
شهادة تقدير ملف 12 العراق

جوائز الدورة الثلاثين

بعد انتهاء فعاليات حفل الختام سلمت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، جوائز الدورة الثلاثين من مهرجان المسرح التجريبي، وذلك بحضور الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، ورؤساء قطاعات وهيئات الوزارة.

ووجهت وزيرة الثقافة التهنئة للفائزين وحثتهم على مواصلة بذل الجهد لاستمرار النجاح، كما وجهت التحية لضيوف مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، ولجميع الفرق المسرحية المشاركة فيه.

وعلى جانب آخر، قررت لجنة التحكيم منح شهادات تقدير لكلا من عرض (أنتيجون) من دولة ليتواينا، وعرض (ملف 12) من دولة العراق ، وعرض (الرجل الذي أكله الورق) من مصر .

جائزة أفضل ممثلة الجزائر
جائزة أفضل ممثل
جائزة أفضل مخرج مسرحي
جائزة أفضل فكرة

الأفضل في التجريبي

حصل على جائزة أفضل إضاءة وقيمتها 100 ألف جنيه عرض (ملف 12) لدولة العراق (عباس قاسم).

أما جائزة أفضل نص مسرحي أو فكرة وقيمتها 100 ألف جنيه ذهبت إلى عرض الكونغو (مايكل فابريس).

كما حصل علي جائزة أفضل ممثل وقيمتها 100 ألف جنية (خالد رأفت) عن دور الأب في عرض (إيكاروس) من مصر، وذهبت جائزة أفضل ممثلة وقيمتها 100 ألف جنية إلى (أسماء الشيخ) عن عرض (نوستالجيا) من دولة الجزائر.

هذا وحصل علي جائزة أفضل مخرج مسرحي وقيمتها 100 الف جنيه (جيا ديمترى) عن عرض (عطيل) من چورچيا، وحصل علي جائزة أفضل عرض مسرحى وقيمتها 500 ألف جنيه عرض (من أجل الجنة إيكاروس) من مصر .

عصام السيد رئيس لجنة التحكيم أثناء تكريمه

تكريم لجنة تحكيم التجريبي

ضمت لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية للمهرجان كلا من المخرج الكبير عصام السيد، رئيساً، وعضوية كل من أحمد كمال (مصر)، جهاد سعد (سوريا)، عز الدين بونيت (المغرب)، جيلز فورمان (إنجلترا)، أسيموي ديبوراه كاوي (أوغندا)، ورالوكا رادوليسكو (رومانيا).

إقرأ أيضا : عصام السيد يكتب: الدورة الـ 30 من (المهرجان التجريبى): ماهو التجريب؟!

وقد كرمت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أعضاء لجنة التحكيم في ختام فعاليان مهرجان المسرح التجريبي.

جدير بالذكر أنه أقيمت الدورة الثلاثين خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر الجاري، بمشاركة 19 عرضا يمثلون 19 دولة عربية وأجنبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.