رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(محمد الحلو) يغني للسعودية على طريق عبد الوهاب وأم كلثوم

كتب: محمد حبوشة

الشجن في صوت (محمد الحلو) يشبه العاصفة، تبدأ هادئة، غير مرئية لكنها سرعان ما تتحول إلى قوة جامحة، بلا حدود، قاهرة ومدمرة ولا اتجاه معين لها.

الشجن حالة هشاشة مفرطة عند (محمد الحلو) عزلة وجدانية واستحالة نسترجع من خلالها شيئا انكسر ولم يعد ممكنا تجبيره أو استرجاعه، مثل الموت الذي لا يمكن فصله عن الشجن.

لغة الشجن الغنائية عند (محمد الحلو) تدخلنا في حالة من الصفاء تصبح فيها كل الأشياء التي ننشئها شديدة الحساسية، مرتبكة الملمس، جريحة الروح، أية هزة خفيفة تترك عليها آثارا واضحة مثل البشرات الشديدة النعومة، كدمات، بثور وجراحات صغيرة.

إقرأ أيضا : محمد الحلو يستقبل 30 يونيو بـ (أنا مصري)، وقريبا يطلق (بكره هيندموا)

ولأن الشجن اللغوي المكتوب، فيه الكثير من الصفاء لدى (محمد الحلو) فعدواه كبيرة، ينتقل بسرعة ويستقر في النفوس بقوة، ولهذا فالشجن الصادق يصل في النهاية بسهولة لأن له أدواته العميقة غير المرئية التي تنقله نحو الآخر القريب أو البعيد، المشجون، بسرعة الضوء وتهز أعماقه.

هكذا تألق الفنان المصري محمد الحلو، في إحياء حفل (ليلة الطرب الأصيل) في مدينة جدة على مسرح (بنش مارك)، في المملكة العربية السعودية بحالة من الشجن المحبب، وأهدى الفنان المصري محمد الحلو الشعب السعودية أغنية أعدها خصيصا للحفل تحمل عنوان (جاي بقدم تحية).

(محمد الحلو) يخاطب الجمهور بالغناء الجميل

(محمد الحلو) يخاطب الجمهور

وقال محمد الحلو: (كل التقدير والاحترام والعرفان لرئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ، لما سافرت المرة اللي فاتت فكرت أقدم هدية لشعب المملكة).

وتابع (محمد الحلو) في كلمته للجمهور أثناء الحفل: (أخذت الكلام واللحن من الفنان الكبير ونقيب المهن الموسيقية في مصر الفنان مصطفى كامل، وقلنا مين يوزع اللحن، وملقتش غير الأسطورة المايسترو أمير عبدالمجيد).

وتقول أغنية (جاي بقدم تحية، الله يديم الأفراح عليكي يا سعودية.. أنا مصري وابن مصر وابن الأمة العربية.. أنا محمد الحلو وجاي أقدم تحية.. شكرا على الحب اللي أنا شايفه وعلى الترحاب.. أصحاب عمري محمد عبده وعبادي وطلال مداح).

إقرأ أيضا : “عراف” سمير صبري سبب شهرة محمد الحلو

وكان قد أعلن المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة السعودية عن تخصيص حفل للفنان محمد الحلو في المملكة بعد تألقه في أثناء المشاركة في حفل (كاسيت 90)، وبعد أن تصدر محركات البحث حينما استبدل كلمات أغنية (عمار يا إسكندرية) بـ (عمار يا سعودية).

افتتح الفنان (محمد الحلو) حفله أمش بأداء أغنية تتر مسلسل (ليالي الحلمية) وحينما أطل محمد الحلو على المسرح وذهب لتوجيه التحية للمايسترو أمير عبد المجيد، الذي حاول تقبيل يد (الحلو)، ولكن الفنان محمد الحلو سحب يده سريعا واحتضنه.

وعبر الفنان (محمد الحلو) عن سعادته بتفاعل الجمهور السعودي معه في أثناء الغناء وقال لهم: (والله أنا بحبكم أوي أنتوا سميعة والله)، وقدم (الحلو) مفاجأة أخرى للجمهور حيث غني للفنان السعودي طلال مداح أغنية (ليلة تمرين)، وتفاعل معه الجمهور بشكل كبير.

وقال الفنان محمد الحلو: (الله يرحمه طلال مداح كنت أنا وهو حبايب أوي وبشكر أمير عبد المجيد لتوزيعه لأغنية (ليلة تمرين).

المستشار تركي آل شيخ وجه تحية للفنان (محمد الحلو) عبر (الفيديو كول)

آل شيخ يحيي (محمد الحلو)

ومن جانبه وجه المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية رسالة للفنان محمد الحلو عبر (الفيديو كول) وقال فيها: (سمعت الإهداء من الفنان الكبير محمد الحلو اللي نرحب فيه في أرضه وبلده التانية المملكة العربية السعودية، مو غريب من أهلنا الغاليين أهل مصر).

وتابع المستشار تركي آل الشيخ: (الفن المصري غالي علينا وفي قلوبنا دائما وهو الفن الرائد الذي تعلمنا منه الكثير وأساسا من البداية أنت أخونا الكبير ما قُلت حاجة غلط.. عمار يا مصر عمار يا سعودية وعمار يا كل الأمة العربية).

وقدم (محمد الحلو) حفلا أكثر من رائع أبدع خلاله بمجموعة من أشهر أغانيه وأعرب الحلو عن سعادته الشديدة بتفاعل جمهور جدة حيث كانوا يرددون معه الأغاني وكانوا يحفظونها عن ظهر قلب.

علق الدكتور محمد عبدالله، المتحدث الرسمي وعضو نقابة المهن الموسيقية، على استبدال الفنان محمد الحلو كلمات أغنيته من (وعمار يا إسكندرية) إلى (وعمار يا سعودية) من تتر مسلسل (زيزينيا) وذلك أثناء فقرته الغنائية بحفل (كاسيت 90) لنجوم جيل التسعينيات بمسرح بنش مارك بجدة.

وقال الدكتور محمد عبدالله: (بشان واقعة استبدال الفنان محمد الحلو لكلمات أغنيته بكلمات أخرى، النقابة لم تر أن الفنان محمد الحلو أساء إلى أحد، وأن ما حدث منه هو كلمات شكر ومدح وليس عبارات ذم أو إهانة في حق أي أحد).

وأضاف: (ومن ثم فإن النقابة لا تعاقب ولا تحيل إلى التحقيق على عبارات الشكر والمدح، وفي الوقت ذاته النقابة تقف ضد أي إساءة أو إهانة في حق أي دولة).

وترتتبا على كلام الدكتور محمد عبدالله، المتحدث الرسمي وعضو نقابة المهن الموسيقية، أستنكر تلك الحملة السخيفة التي أطلقت على صفحات السوشيال ميديا تهاجم الفنان الكبير (محمد الحلو) بسبب استبداله كلمات (وعمار يا إسكندرية) إلى (وعمار يا سعودية) من تتر مسلسل (زيزينيا).

(محمد الحلو) غني للسعودية على غرار عبد الوهاب وثومة

(محمد الحلو) على غرار عبد الوهاب وثومة

وظني أن في هذا نوع من التزيد المرفوض، فمن حق الفنان (محمد الحلو) أن يحيي البلد الذي يغني فيه، وهنا أتذكر موقفا في هذا الصدد لموسيقار الأجيال (محمد عبد الوهاب) بمناسبة زيارة الملك المؤسس (عبد العزيزآل سعود) إلى المملكة المصرية في يناير 1946م.

فقد غنى الموسيقار محمد عبدالوهاب أغنية خاصة من ألحان وكلمات الشاعر صالح جودت، مطلعها: (يا رفيع التاج من آل سعود.. يومنا أجمل أيام الوجود.. موكب الخير من البيت العتيد.. جاء يختال على النيل السعيد).

هذه الأغنية شجعت السيدة (أم كلثوم) أن تحذو حذو (عبدالوهاب)، وتحمست وغنت هي الأخرى خمسة أبيات من كلمات الشاعر محمد الأسمر، وألحان رياض السنباطي، وألحقتها بأغنيتها المعروفة (سلوا قلبي) من كلمات أحمد شوقي، وقامت الإذاعة المصرية بإذاعة الأغنية طيلة الأيام العشر للزيارة الملكية لمصر).

أما لماذا أضيفت الأبيات الخمس لأغنية أم كلثوم تحديدا؟.. لأن (شوقي) كتبها في مدينة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ثم أضاف إليها أبياتا حماسية عن المسلمين وفتوحاتهم وأمجادهم وحضارتهم التليدة، وهو ما تناسب مع زيارة العاهل السعودي الملك عبد العزيز آل سعود، المؤسس إلى مصر.

الأبيات الخمسة تقول: (وكيف ينالهم عنت وفيهم رضا ملكين بل روضين طابا.. إذا الفاروق باسم الله نادى رأى عبد العزيز قد استجابا، فصن يا ربنا الملكين واحفظ بلادهما وجنبها الصعابا، هما فجر العروبة أنجبته فقالت يومي المرجو آبا، إذا اتحدت أسود الشرق عزت عروبتهم وصار الشرق غابا).

وللحقيقة فإن (أم كلثوم) كانت موفقة في طريقة إضافة الآبيات الخمسة إلى قصيدة (سلوا قلبي) إذ اختارت له مكانا لا يؤثر على وحدة القصيدة بل يوحي بعلاقتها بما قبلها، فوضعتها مباشرة بعد بيت شوقي: (وما للمسلمين سواك حصن إذا ما الضر مسهم ونابا).

إذن لا داعي للتزيد من جانب رواد الوشيال ميديا إذا ما قام أحد المطربين بتحية جمهور البلد الذي يغني فيه، وهذه ليست بدعة أو ظلالة، فقد غنى عبد الحليم (نشيد الجزائر) وغنى حليم للبنان أغنية (ياسلام على لبنان).

وفى عيد ميلاد الحبيب بورقيبة الرئيس الأسبق للجمهورية التونسية غنى حليم أغنية بعنوان (يامولعين بالسهر)، وفى دولة الكويت غنى حليم أغنية (م الجهرة للسلمية).

وفي مناسبة مولد الأمير رشيد ابن الملك الحسن الثانى ملك المغرب  الراحل  رحمه  الله ، غنى عبدالحليم حافظ أغنية (ليلة القمر)، كما غنى أكثر من أغنية أخرى لملك المغرب الذي اعتلى خشبة المسرح عازفا على العود وراءه وهو يغني.

أرجوكم: دعوا الشعوب العربية تستمتع بالغناء الطربي الرصين مثل (محمد الحلو) الذي يعلو من شأن الغناء في زمن الضجيج الحالي من جانب غربان المهرجانات وغيرهم من العابثين بالذائقة العربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.