رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(علي الحجار)  يشعل مهرجان القلعة، ويتذكر والده فيصبح تريند تويتر!

كتب: أحمد السماحي

أثبت المطرب الكبيروالمبدع دائما (علي الحجار) في مهرجان محكى القلعة، أنه حين يعم النشاز والفوضى والفرقعات الغنائية الكاذبة، يصبح الملاذ حناجرَ رائعة مشغولة بالعذوبة والطرب، تحتوي التائهين بعطف، وتطبطب على مشاعرهم.

وتؤكد لهم أن (الأغاني لسه ممكنة)، وأن الغناء الفردي لا يلفظ أنفاسه الأخيرة، طالما يوجد مطربيين من نوعية (علي الحجار) الذي قدم أمس الخميس واحدة من أنجح حفلات مهرجان محكى القلعة في دورته الـ 31، والتى استقبله الجمهور بالهتاف والزغاريد والرقص.

إقرأ أيضا : ألبوم رائع لـ (علي الحجار ومحمد الحلو) يذكرنا بعظمة تراثنا الغنائي

حين غني (علي الحجار) لم يعود للمكان حيزاً ومادة، ولا أشكالاً هندسية، أصبح جمالاً وبهاءً، وندى يرطب رجفة الفجر، حيث أعطاه  الله صوتاً يجيد التنقل بين أمزجة غنائية مختلفة، ووهبه مَلَكات يتشاركها مع الناس بحُب، ومعرفة ربما راكمتُه خلال هذه الحياة، وعبر محطاته الجميلة والحزينة، وربما هو فيض نور أشرق في القلب، أو دليل الحكمة الذي اختزنه جراء حب أو خيبة أو فرحة عابرة.

علي الحجار هز القلعة بقوة وعذوبة صوته في متمنعوش الصادقين

(علي الحجار).. ما تمنعوش الصادقين

بدأ (على الحجار) حفله الغنائي فى مهرجان القلعة للموسيقي والغناء في دورته الـ 31 بأغنية (ماتمنعوش الصادقين) كلمات الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي، وألحان عمار الشريعي، التى قدمها في مسلسل (أبوالعلا البشري)، وسط تفاعل كبير من الجمهور.

حى على الحجار الجمهور الذي تفاعل معه بشكل رائع من خلال الهتاف والزغاريد

تحية (علي الحجار) للجمهور

بعدها أعرب (علي الحجار) عن سعادته البالغة بالكم الكبير من الجمهور الذي حضر الحفل وقال: (وأنا داخل الحفل قالولي أن اليوم هو أكبر حضور للجمهور، فبشكركم جدا وكتر خيركم لحضوركم).

ولم ينس (علي الحجار) توجيه التحية للفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو المتميز حمادة الموجي، كما وجه تحية خاصة لهندسة الصوت، وقال: (أعتقد أنكم سامعني كويس لأننا اليوم معانا ثلاث مهندسين صوت جامدين).

علي الحجار تفاعل مع الجمهور في أغنية (في قلب الليل)

الحجار.. في قلب الليل

بعدها استمتع الحضور الذي فاق عدده الألأف بسماع أغانٍ أعادته إلى زمن الفن الأصيل الذي بات يفتقده على الساحة الغنائية حاليا، وصدح صوت (علي الحجار) في أداء متمكن لعدة أغنيات مثل (في قلب الليل) كلمات الشاعر الغنائي عصام عبدالله، الحان وتوزيع مودي الإمام.

إقرأ أيضا : تعرف على أغنية مسرحية (يماما بيضا) لعلي الحجار التى تنبأت ببيع الوطن!

وأيضا (تجيش نعيش) كلمات سيد حجاب، ألحان ياسر عبدالرحمن، (العروسة) كلمات فؤاد حداد، ألحان محمد عزت، (ريشة) كلمات وائل هلال، ألحان أمير عبدالمجيد، توزيع يحيي الموجي، (عم بطاطا لذيذ ومعسل) كلمات جمال بخيت، ألحان فاروق الشرنوبي.

علي الحجار غني العديد من روائعه التى لا تنسي ومنها (بطلة حكايتي)

(علي الحجار).. بطلة حكايتي

قدم (علي الحجار) أيضا (بطلة حكايتي) كلمات طارق علي، لحن وتوزيع خالد داغر، (لما الشتاء يدق البيبان) كلمات إبراهيم عبدالفتاح، ألحان أحمد الحجار، توزيع ياسر عبدالرحمن)، (زي الهوا) كلمات سيد حجاب، ألحان وتوزيع عمر خيرت، (من غير ما تتكلمي) كلمات حسن رياض، لحن: جمال عطية، توزيع أحمد مصطفى.

وفي كل هذه الأغنيات لامس فيها الحضور بصوته الدافئ والمتناغم مع طبقات غنائية مختلفة، فشكل بذلك العنوان العريض للحفلة، ألا وهو الفن الأصيل.

علي الحجار مع والده الملحن والمطرب الكبير إبراهيم الحجار

(علي الحجار) يتذكر والده

لم ينس (علي الحجار) في ليلته تحية من وقف بجواره وسانده وقدمه للساحة، حيث قام بتحية والده الملحن الكبير (إبراهيم الحجار) الذي نحيي قريبا وبالتحديد يوم 4 سبتمبر ذكرى رحيله الـ 23، حيث غنى له رائعته (عزيز على القلب).

إقرأ أيضا : علي الحجار يعود بصوته القوي العذب إلى زمن الأجداد والأصالة الغنائية

كما قام بتحية الموسيقار العبقري بليغ حمدي الذي نحيي أيضا خلال الأيام القادمة وبالتحديد يوم 12 سبتمبر الذكرى الثلاثين لرحيله، حيث غنى له رائعته (على قد ما حبينا) كلمات عبدالرحيم منصور، وهي الأغنية التى كانت أول أغنية يقدمها الحجار في مشواره عام 1977.

علي الحجار وعمار الشريعي

(علي الحجار) وموقف للشريعي

في ليلة الوفاء والحب والأصالة والغناء العذب لم ينس الحجار الموسيقار العبقري عمار الشريعي الذي كون معه ثنائيا رائعا في العديد من الأغنيات التى قدمها في الأعمال الدرامية بداية من مسلسلي (الأيام، وقال البحر) مرورا بـ (أبوالعلا البشري)، و(الشهد والدموع) وصولا لـ (بوابة الحلواني) و(حدائق الشيطان).

إقرأ أيضا : علي الحجار يقاوم الكورونا بحفل أونلاين من بيته

وتذكر الحجار موقف لعمار الشريعي وقال: (بعد وفاة الموسيقار بليغ حمدي الذي لحن مقدمة ونهاية مسلسل بوابة الحلواني، فضلا عن بعض الأغنيات داخل المسلسل، عندما بدأ التفكير في تصوير الجزء الثاني من (بوابة الحلواني) استعانت الشركة المنتجة بالموسيقار عمار الشريعي لتكملة تلحين الأغنيات داخل الأجزاء الجديدة.

ويضيف الحجار: وقد طلبت الشركة المنتجة من الشريعي تغيير (التتر) وعمل (تتر) آخر لو يحب، ولكنه رفض رفضا باتا، وقال: بعد بليغ حمدي مينفعش حد يلحن التتر).   

علي الحجار مع العبقري بليغ حمدي الذي غنى له أول أغنية له فكان ختامه مسك

(علي الحجار).. ختامه مسك

اختتم (علي الحجار) حفله بمهرجان القلعة للموسيقي والغناء بـ (ميدلي للأغانى الوطنية)، التى قدمت تحديدا خلال انتصارات حرب أكتوبر 1973، منها (خلي السلاح صاحي، وحلوة بلادي السمره، والله أكبر، رايحين شايلين في أيدنا سلاح راجعين رافعين رايات النصر، وأحلف بسماها) ورفع الجمهور الأعلام أثناء غناء الأغاني الوطنية.

بعد عرض الحفل على قناة (الحياة)، تصدر اسم (علي الحجار) قائمة تريندات تويتر بآلاف التغريدات، وأشاد المغردون بجمال وعذوبة صوت الحجار وأغانيه، مؤكدين أنها حفلة رائعة لن تنسى لمطرب من زمن الفن الأصيل.

وخرج الجمهور من الحفل ولسان حاله يردد أغنية ليلى مراد (ليلة جميلة يا محلاها فاتت وعمري ما هنساها، مكنتش من عمري، خلصت قوام بدري، محلاها ليلة فاتت وعمري ما هنساها).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.